نور سلطان العيسى

الملخص

استهدفت هذه الدراسة العلاقة بين الدرجات التي حصلت عليها الطالبات المتقدمات لقسم اللغة الانجليزية بجامعة قطر في امتحان التوفل ونسبهن المئوية في نتائج الثانوية العامة من جهة ، كما استهدفت العلاقة بين الدرجات التي حصلت عليها نفس الطالبات في امتحان التوفل ونتائجهن في مقررات اللغة الإنجليزية بالقسم في السنة الأولى من جهة أخرى. وتمت دراسة نتائج عينة من الطالبات اللاتي التحقن بالقسم في الفصل الأول من العام الجامعي ( خريف ٢٠٠٢ ‏/ ٢٠٠٣ ‏). وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج. ففيما يتعلق بالجزء الأول من الدراسة توصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين الدرجات التي حصلت عليها الطالبات في امتحان التوفل والنسب التي حصلن عليها في الثانوية العامة أي أن حصول الطالبة على نسبة عالية في الثانوية العامة، قد يعني حصولها على درجة عالية في امتحان التوفل والعكس صحيح. أما بالنسبة إلى الجزء الثاني من الدراسة جاءت النتيجة المهمة في وجود علاقة وطيدة بين درجة التوفل ودرجات الطالبات في مقررات اللغة الانجليزية بالقسم حيث وجد أنه كلما ارتفعت الدرجة التي حصلت عليها الطالبة في التوفل كلما كانت الدرجات التي حصلت عليها في مقررات القسم أفضل. وبناء على هاتين النتيجتين أوصت الدراسة برفع درجة التوفل التي يقبل الطلاب على أساسها بغرض الحصول على نوعية أفضل من الخريجين.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

Keywords

اللغة الإنجليزية.

References
كيفية الاقتباس
العيسى نور سلطان. 2006. "درجات امتحان التوقل كمتطلب قبول بقسم اللغة الإنجليزية بجامعة قطر". مجلة العلوم التربوية 10 (10). https://journals.qu.edu.qa/index.php/jes/article/view/415.
القسم