سعاد بنت محمد سليمان باسم الدحاحة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف أثر كل من الجنس والتخصص (علمي، أدبي) سعلى كشف الذات لكل من الأم والأب والصديق من نفس الجنس والأخوة والأخوات والمشرف الأكاديمي. تكونت عينة الدراسة من (462) طالباً ، منهم (235) طالبا و (227) طالبة، موزعين على كافة كليات الجامعة ومن مختلف المستويات التعليمية، حيث تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية المتيسرة، وقد طبقته استبانة كشف الذات المكونة من (50) فقرة تقيس درجة كشف الذات لكل من الأم والأب والصديق من نفس الجنس والأخوة والأخوات والمشرف الأكاديمي،أظهرت النتائج أن هناك فروقا في متوسط درجات كشف الذات للأم والصديق من نفس الجنس والأخوة والأخوات تعزي للجنس وذلك لصالح الإناث، وأنه لا أثر للجنس في متوسط درجات كشف الذات لكل من الأب والمشرف الأكاديمي. كما أشارت النتائج إلى أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية لأثر التخصص في متوسطات درجات كشف الذات للأم والصديق من نفس الجنس والمشرف الأكاديمي وذلك لصالح التخصصات الأدبية، وأنه لا أثر للتخصص في متوسطات درجات كشف الذات لكل من الأب والأخوة والأخوات.وأخيرا تبين أن هناك أثراً للتفاعل بين الجنس والتخصص في متوسطات درجات كشف الذات لكل من الأب والصديق من نفس الجنسي والأخوة والأخوات والمشرف الأكاديمي وذلك لصالح الذكور ذوى التخصصات الأدبية، كما وأن هناك أثرا للتفاعل بين الجنس والتخصص في متوسطات درجات كشف الذات لكل من الأب والصديق من نفس الجنس والأخوة والأخوات وذلك لصالح الإناث ذوات التخصصات العلمية. ولم يكن هناك أثر آ للتفاعل بين الجنس والتخصص في متوسطات درجات كشف الذات للأم. وقد تم مناقشة النتائج واتخاذ التوصيات المناسبة.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

Keywords

التعليم الجامعي
علم النفس.

References
كيفية الاقتباس
سليمان سعاد بنت محمد, و الدحاحة باسم. 2006. "مستوى كشف الذات لدى طلبة جامعة السلطان قابوس في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية". مجلة العلوم التربوية 9 (9). https://journals.qu.edu.qa/index.php/jes/article/view/400.
القسم