دور التكنولوجيا في نهاية الحياة: عدم جدوى الرعاية الطبية في مسلم مصاب بحالة نباتية دائمة
##plugins.themes.bootstrap3.article.main##
##plugins.themes.bootstrap3.article.sidebar##
محمود شاندينا
الملخص
قد تنجح الآن التقنيات المتقدمة لإدامة الحياة في إبقاء المرضى المصابين بالحالة الإنباتية المستديمة على قيد الحياة فترة غير معلومة الأجل. ومع ذلك، إذا لم يكن من المتوقع أن تؤدي المساعدة المقدمة إلى استعادة وعي المريض، فإن هذه الحالات تعتبر غير ذي فائدة وغير مجدية من الناحية الطبية. في محل هذه الحالات، يأخذ القانون الإنجليزي بالرأي الذي يفيد بأن استمرار تلقي العلاج الطبي ليس من مصلحة المريض. مما يعني أن وقف جميع التدابير العلاجية لإدامة الحياة أو وقف تقديم الدعم الطبي، بما في ذلك، وقف التغذية والترطيب المقدمين سريرياً، يعد أمراً قانونياً ومشروعاً. ويعتبر سحب مثل هذه الأجهزة – بوصفها العلاج الطبي – إغفالاً أو سهواً وليس تقصيراً أو إجراءً يؤدي إلى الوفاة. وفي ضوء ذلك، ينص القانون على أن ما يفعله الأطباء ليس سوى السماح للمرضى بالموت ميتة طبيعية ولكنهم لا يتسببون عمداً في وفاتهم. وغالباً ما يعد الجدل الطبي حول هذا الموضوع محسوماً، حيث يدعمه مجموعة من المفاهيم القانونية الطبية المتداخلة التي تبرر موقف القانون الإنجليزي. ورغم ذلك، طلب من محكمة الحماية بالمملكة المتحدة مؤخراً حل النزاع المقدم من أسرة أحد المرضى المسلمين المصاب بالحالة الإنباتية المستديمة، والذين اعترضوا على اعتزام أطبائه وقف الإنعاش أو التهوية في حال وجود أي تهديد للحياة، وذلك على اعتبار عدم جدوى هذه التدابير، ومن ثم فهي ليست من مصلحة المريض. فقد أصرت الأسرة على اتخاذ جميع الخطوات اللزمة للحفاظ على حياة المريض حتى يتوفاه الله. يسعى هذا البحث لمناقشة كيفية التعامل مع الحالات غير المجدية طبياً أو على الأقل إطار المفاهيم الدلالية ( التي تشمل أيضاً مصلحة المريض، والإغفال، والعلاج الطبي) التي تحدد الوضع القانوني في ضوء الشريعة الإسلامية، وذلك بهدف تقييم مدى توافقها مع القانون الإنجليزي. بعض الأسئلة الرئيسية التي تطرحها المقالة في ضوء ما ذكر سالفاً هي: هل يجيز الإسلام وقف جميع العلاجات الطبية، بما في ذلك التغذية والترطيب المقدمين سريرياً، عندما يتوقع الأطباء المختصين عدم جدواها من الناحية الطبية؟ أو هل يعتبر سحب هذه الرعاية الطبية ووقفها لهؤلاء المرضى، الذين قد يظل بإمكانهم التنفس طبيعياً، عملاً يرقى إلى القتل؟ يخلص العمل إلى التأكيد على ضرورة إجراء المزيد من المناقشات والحوارات التي تراعي الحس الثقافي والديني فيما بين متخصصين في الطب والقانون والدين
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
Copied to clipboard
المؤلفات المشابهة
- فادي محمد جديد, خطاب حالة الاتحاد لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية: سلطة التوصية التنفيذية – دراسة تحليلية , المجلة الدولية للقانون: مجلد 14 عدد 1 (2025): العدد المنتظم
- كلمة العدد , المجلة الدولية للقانون: مجلد 10 عدد 3 (2021): عدد خاص بمؤتمر " القانون في مواجهة الأزمات العالمية - الوسائل والتحديات"
- كلمة العدد , المجلة الدولية للقانون: مجلد 10 عدد 3 (2021): عدد خاص بمؤتمر " القانون في مواجهة الأزمات العالمية - الوسائل والتحديات"
- Mohammed zalat, كلمة العدد (الإنجليزي) , المجلة الدولية للقانون: مجلد 2019 عدد 3: عدد خاص بمؤتمر " القانون في مواكبة النشاط السياحي: محدداته وآفاقه"
- زيد محمد المقبل, التنظيم التشريعي لمجلس الأمن القومي: دراسة مقارنة بين الأردن ومصر , المجلة الدولية للقانون: مجلد 12 عدد 2 (2023): العدد المنتظم
- أسماء حسين ملكاوي, عبد الناصر زياد هياجنة, التوطين واللغة والقانون: ثلاثية النهوض بالعلوم في الوطن العربي , المجلة الدولية للقانون: مجلد 13 عدد 2 (2024): العدد المنتظم
- أحمد زياد دبك, إشكالية تحديد الأشخاص المشمولين بالمصالحة وفقًا لتشريع ضريبة الدخل الفلسطيني - دراسة تحليلية مقارنة , المجلة الدولية للقانون: مجلد 12 عدد 2 (2023): العدد المنتظم
- نصر أبو الفتوح فريد حسن, أنواع المساعدة القانونية: التجربة الإماراتية نموذجًا , المجلة الدولية للقانون: مجلد 11 عدد 3 (2022): عدد خاص بمؤتمر «المساعدة القانونية: السبل والتحديات»، كلية القانون، جامعة قطر، 21-22 مارس 2022
- Mohammed zalat, افتتاحية العدد , المجلة الدولية للقانون: مجلد 2019 عدد 3: عدد خاص بمؤتمر " القانون في مواكبة النشاط السياحي: محدداته وآفاقه"
- سونيا ملاك, كلمة العدد , المجلة الدولية للقانون: مجلد 9 عدد 2 (2020): العدد المنتظم
يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.