أسماء عبدالله العطية
محمود محمد إمام

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى طبيعة العلاقة بين مستوى التآزر البصري الحركي، وكل من القراءة، واللغة المكتوبة والتحصيل الدراسي، وإلى إمكانية التنبؤ بمستوى القراءة، واللغة المكتوبة، وبمستوى التحصيل الدراسي للتلاميذ من خلال مستوى التآزر البصري الحركي، كما هدفت الدراسة إلى التعرف إلى إمكانية أن يتوسط كل من مستوى القراءة، ومستوى اللغة المكتوبة العلاقة بين التآزر البصري الحركي، ومستوى التحصيل الدراسي للتلاميذ. وتكونت عينة الدراسة من 996 تلميذًا من تلاميذ الصفوف من 5- 9 من الذكور والإناث، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 11 إلى 14 سنة، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية الطبقية المتساوية. وقد أجريت الدراسة بعدد من مدارس المرحلة الابتدائية والإعدادية في دولة قطر. واشتملت أدوات الدراسة على كل من: اختبار التآزر البصري الحركي مكتمل المدى )(FRTVMI) (The Full Range Test of Visual Motor Integration، ومقياس ملاحظة القراءة (The Reading Observation Scale)، ومقياس ملاحظة اللغة المكتوبة (Written Language Observation Scale Version). وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التآزر البصري الحركي، وكل من القراءة واللغة المكتوبة، والتحصيل، حيث بلغت قيم معامل الارتباط 0.33، 0.35، 0.36 على الترتيب، وهي قيم ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01، كما أظهرت النتائج إمكانية التنبؤ بمستوى التحصيل الدراسي للتلاميذ، و بمستوى كل من القراءة واللغة المكتوبة من خلال مستوى التآزر البصري الحركي للتلاميذ، وأخيرًا أشارت الدراسة إلى أن التآزر البصري الحركي يسهم في التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال كل من متغير مستوى القراءة واللغة المكتوبة، وهي تعتبر مسارات غير مباشرة للتنبؤ باعتبارها متغيرات وسيطة.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

التآزر البصري الحركي
القراءة
اللغة المكتوبة
التحصيل الدراسي
المرحلة الابتدائية والإعدادية
دولة قطر

المراجع
المراجع
المراجع العربية:
-إدريس، عبد الفتاح عيسى، وسليمان، السيد عبد الحميد (2002). التآزر البصري الحركي وتلف خلايا المخ لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والمتأخرين دراسيا والعاديين في ضوء الأداء على اختبار بندر جشطلت، دراسة نمائية. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع 112، أكتوبر، 270-292.
-إمام، محمود، والمخمري، صالح، وكاظم، علي، والمحرزي، راشد (2017). تقنين قائمة بتشخيص صعوبات التعلم النوعية لدى تلاميذ الصفوف من 1-16 في سلطة عمان. مجلة التربية الخاصة، جامعة الزقازيق، كلية علوم الإعاقة التأهيل، مركز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية، يوليو 97-137.
-إمام، محمود، والمعمري، وطفة، والشوربجي، سحر، وكاظم، علي، والمنذري، ريا، وحمدان، أحمد، والفارسي، جلال، والمسكري، ريانة (2013). التشخيص للعلاج أم العلاج للتشخيص، مدخل الاستجابة للعلاج في تشخيص الطلاب ذوي صعوبات القراءة في سلطنة عمان. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 2، 27-52.
-الصايغ، آمال (2013). دراسة مقارنة لمهارات التآزر البصري الحركي ومستوى الصلابة النفسية في ضوء متغيري الإعاقة السمعية/السواء لدى عينة من طالبًا الجامعة. التربية (جامعة الأزهر)، مصر، 152(1)، 143-164.
-بوعباس، يوسف، وحسن، عبد الحميد، وأزيد، كاشف (2009). دراسة مقارنة للقدرات الادراكية بين عينة من تلاميذ الحلقة الأولى في التعليم الأساسي في سلطنة عمان ودولة الكويت. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة، 63، 11-32.
-سليمان، السيد عبد الحمي 2002)). فاعلية برنامج في علاج صعوبات الإدراك البصري وتحسين مستوى القراءة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. دراسات تربوية واجتماعية، مصر، 8، 155-186.
-سليمان، السيد عبد الحميد (2003). صعوبات التعلم والإدراك البصري تشخيص وعلاج، سلسلة الفكر العربي في التربية الخاصة (4)، أشراف عبدالمطلب القريطي، ط1، دار الفكر العربي، مصر.
-عاشور، علوطي، ومريم، عريوة (2017). واقع تشخيص صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية في الوسط المدرسي بين النظرية والتطبيق (دراسة تحليلية). مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، 2(6)، 200-210.
-عبد الله، أحمد، ومصطفى، فهيم (2000). الطفل ومشكلات القراءة، الطبعة الرابعة، الدار المصرية اللبنانية.
-عبد الرحيم، فتحي السيد (1992). سيكولوجية الأطفال غير العاديين واستراتيجيات التربية الخاصة، الجزء الثاني، ط4، دار القلم للنشر والتوزيع، الكويت.
-كيرك، صموئيل، وكالفانت، جيمس (2012). صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية، (ترجمة زيدان أحمد السرطاوي، وعبد العزيز مصطفى السرطاوي)، العين، الإمارات العربية المتحدة،‏ ‏دار الكتاب الجامعي.
-ملحم، سامي محمد (2005). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، عمان، دار المسيرة.
-الهنائية، الغالية، وكاظم، علي، وإمام، محمود (2019). اختبار التآزر البصري الحركي مكتمل المدى FRTVMI"" الخصائص السيكومترية والمعايير لدى طلبة الصفوف من 7 إلى 12 في سلطنة عمان. المجلة العلمية إدارة البحوث والنشر العملي كلية التربية أسيوط، م 35، ع 1، يناير.
-وزارة التعليم والتعليم العالي (2018). النشرة الإحصائية للتعليم شهر مايو، دولة قطر.
المراجع الإنجليزية:
-Barnhardt, C., Borsting, E., Deland, P., Pham, N., & Vu, T. (2005). Relationship between visual-motor integration and spatial organization of written language and math. Optometry and Vision Science, 82(2), 138-143.
-Baron, R. M., & Kenny, D. A. (1986). The moderator–mediator variable distinction in social psychological research, Conceptual, strategic, and statistical considerations. Journal of Personality and Social Psychology, 5, 1173-1182.
-Bentler, P. M. (1990). Comparative indexes in structural equation models. Psychological Bulletin, 107, 238-246.
-Blasi, F. D. D., Elia, F., Buono, S., Ramakers, G. J., & Nuovo, S. F. D. (2007). Relationships between visual-motor and cognitive abilities in intellectual disabilities. Perceptual and Motor Skills, 104(3), 763-772.
-Bloch, M. H., Sukhodolsky, D. G., Leckman, J. F., & Schultz, R. T. (2006). Fine‐motor skill deficits in childhood predict adulthood tic severity and global psychosocial functioning in Tourette's syndrome. Journal of Child Psychology and Psychiatry, 47(6), 551-559.
-Brown, T., & Link, J. (2016). The association between measures of visual perception, visual-motor integration, and in-hand manipulation skills of school-age children and their manuscript handwriting speed. British Journal of Occupational Therapy, 79(3), 163-171.
-Brown, T., & Unsworth, C. (2009). Construct validity of the test of visual-motor integration, an evaluation using Rasch analysis. Hong Kong Journal of Occupational Therapy, 19(1), 2-13.
-Capellini, S. A., Giaconi, C., & Germano, G. D. (2017). Relation between visual motor integration and handwriting in students of elementary school. Psychology, 8(02), 258-270.
-Carlson, A. G., Rowe, E., & Curby, T. W. (2013). Disentangling fine motor skills’ relations to academic achievement: The relative contributions of visual-spatial integration and visual-motor coordination. The Journal of Genetic Psychology, 174(5), 514-533.
-Cornhill, H., & Case-Smith, J. (1996). Factors that relate to good and poor handwriting. The American Journal of Occupational Therapy, 50(9), 732-739.
-Daly, C. J, Kelley, G. T., & Krauss, A. (2003). Relationship between visual-motor integration and handwriting skills of children in kindergarten, A modified replication study. The American Journal of Occupational Therapy, 57(4), 459-462.
-Dankert, H. L., Davies, P. L., & Gavin, W. J. (2003). Occupational therapy effects on visual motor skills in preschool children. American Journal of Occupational Therapy, 57(5), 542-549.
-Dawson, G., & Watling, R. (2000). Interventions to facilitate auditory, visual, and motor integration in autism, A review of the evidence. Journal of autism and developmental disorders, 30(5), 415-421.
-Decker, S. L., Englund, J. A., Carboni, J. A., & Brooks, J. H. (2011). Cognitive and developmental influences in visual-motor integration skills in young children. Psychological Assessment, 23(4), 1010.
-Emam, M. M., & Kazem, A. M. (2016). Visual motor integration as a screener for responders and non-responders in preschool and early school years, implications for inclusive assessment in Oman. International Journal of Inclusive Education, 20(10), 1109-1121.
-Emam, M., & Kazem, A. (2014). Visual motor integration in children with and without reading disabilities in Oman. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 112, 548-556.
-Feder, K. P., & Majnemer, A. (2007). Handwriting development, competency, and intervention. Developmental Medicine & Child Neurology, 49(4), 312-317.
-Goodwin, M. K. (2015). The effect of a gross motor intervention programme on perceptual-motor skills and academic readiness in preschool children (Doctoral dissertation). Stellenbosch: Stellenbosch University.
-Goyen, T. A., & Duff, S. (2005). Discriminant validity of the Developmental Test of Visual–Motor Integration in relation to children with handwriting dysfunction. Australian Occupational Therapy Journal, 52(2), 109-115.
-Hammill, D. D., & Larsen, S. (2009). Written Language Observation Scale. Examiner is manual. Austin, TX: PRO-ED
-Hammill, D. D., Pearson, N. A., Voress, J. K., & Reynolds, C. R. (2006). Full Range Test of Visual-Motor Integration: Examiner is manual. Austin, TX: PRO-ED.
-Kaiser, M. L., Albaret, J. M., & Doudin, P. A. (2009). Relationship between visual-motor integration, eye-hand coordination, and quality of handwriting. Journal of Occupational Therapy, Schools, & Early Intervention, 2(2), 87-95.
-Karlsdottir, R, & Stefansson, T. (2002). Problems in developing functional handwriting. Perceptual and Motor Skills, 94(2), 623-662.
-Kirk, S. A., & Bateman, B. (1962). Diagnosis and remediation of learning disabilities. Exceptional Children, 29(2), 73-78.
-Lam, S. S., Au, R. K., Leung, H. W., & Li-Tsang, C. W. (2011). Chinese handwriting performance of primary school children with dyslexia. Research in Developmental Disabilities, 32(5), 1745-1756.
-Lerner, J. (2003). Learning disabilities, Theories, Diagnosis and Teaching Strategies (8th Ed), Boston, New York Hougton Mifflin Company.
-Li, C. H., Wu, H. M., Kuo, B. C., Yang, Y. M., Lin, C. K., & Wang, W. H. (2018). The validity of computerized visual motor integration assessment using Chinese basic strokes. Interactive Learning Environments, 26(8), 1074-1089.
-Marr, D., & Cermak, S. (2002). Predicting handwriting performance of early elementary students with the developmental test of visual-motor integration. Perceptual and Motor Skills, 95(2), 661-669.
-Memisevic, H., & Sinanovic, O. (2013). Executive functions as predictors of visual-motor integration in children with intellectual disability. Perceptual and Motor Skills, 117(3), 913-922.
-Meng, Z. L., Wydell, T. N., & Bi, H. Y. (2019). Visual-motor integration and reading Chinese in children with/without dyslexia. Reading and Writing, 32(2), 493-510.
-Nedwick, K., Reich, J., Naples, A., Abdat, M., Hamdan, R. A., Arar, S., & Grigorenko, E. L. (2011). Screening for School Readiness, Evidence from Saudi Arabia. International Journal of Applied Educational Studies, 12(1), 1-15.
-Ng, M., Chui, M., Lin, L., Fong, A., & Chan, D. (2015). Performance of the visual-motor integration of preschool children in Hong Kong. Hong Kong Journal of Occupational Therapy, 25, 7-14.
-Overvelde, A., & Hulstijn, W. (2011). Handwriting development in grade 2 and grade 3 primary school children with normal, at risk, or dysgraphic characteristics. Research in Developmental Disabilities, 32(2), 540-548.
-Pfeiffer, B., Moskowitz, B., Paoletti, A., Brusilovskiy, E., Zylstra, S. E., & Murray, T. (2015). Developmental Test of Visual–Motor Integration (VMI): An effective outcome measure for handwriting interventions for kindergarten, first-grade, and second-grade students? American Journal of Occupational Therapy, 69(4), 1-7.
-Poon, K. W., Li-Tsang, C. W. P., Weiss, T. P. L., & Rosenblum, S. (2010). The effect of a computerized visual perception and visual-motor integration-training program on improving Chinese handwriting of children with handwriting difficulties. Research in developmental disabilities, 31(6), 1552-1560.
-Sortor, J. M., & Kulp, M. T. (2003). Are the results of the Beery-Buktenica Developmental test of visual-motor integration and its subtests related to achievement test scores? Optometry and Vision Science, 80(11), 758-763. DOI: 1040-5488/03/8011-0758/0
-Sulik, M. J., Haft, S. L., & Obradović, J. (2018). Visual-motor integration, executive functions, and academic achievement, Concurrent and longitudinal relations in late elementary school. Early Education and Development, 29(7), 956-970.
-Taha, M. M. (2016). Structural Model of the Relationships among Cognitive Processes, Visual Motor Integration, and Academic Achievement in Students with Mild Intellectual Disability (MID). Insights into Learning Disabilities, 13(2), 131-150.
-Taylor, M. K. (1999). Relationship between visual motor integration skill and academic performance in kindergarten through third grade. Optometry and Vision Science, official publication of the American Academy of Optometry, 76(3), 159-163.
-Van Hoorn, J. F., Maathuis, C. G., Peters, L. H., & Hadders‐Algra, M. (2010). Handwriting, visuomotor integration, and neurological condition at school age. Developmental Medicine & Child Neurology, 52(10), 941-947.
-Volman, M. J. M., van Schendel, B., & Jongmans, M. J. (2006). Handwriting difficulties in primary school children, A search for underlying mechanisms. American Journal of Occupational Therapy, 60(4), 451-460.
-Weiderholt, J. L., Hammill, D., Brown, V. L. (2009). Reading Observation Scale, Examiner is manual. Austin, TX: PRO-ED.
كيفية الاقتباس
العطية أسماء عبدالله, و إمام محمود محمد. 2020. "التآزر البصري الحركي وعلاقته بالقراءة واللغة المكتوبة والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ من الصفوف )5- 9) في دولة قطر". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 15 (15):07-38. https://doi.org/10.29117/jes.2020.0020.
القسم
الأبحاث باللغة العربية

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين