أثر برنامج تدريبي قائم على مهارات الذكاء العاطفي في تطوير الاتجاهات نحو ظاهرة التنمر المدرسي لدى طالبات الصف العاشر في سلطنة عمان
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم على مهارات الذكاء العاطفي، في تطوير الاتجاهات نحو ظاهرة التنمر المدرسي، لدى طالبات الصف العاشر في سلطنة عمان. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج شبه التجريبي؛ فأُعِدَّ برنامج تدريبي وطُبِّق على العينة التجريبية، كما أُعدت استبانة قبلية وبعدية؛ لمعرفة اتجاهات طالبات الصف العاشر نحو سلوك التنمر المدرسي، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها طُبِّقت على عينة الدراسة التي تمثلت في مجموعتين: تجريبية (25) طالبة، وضابطة (29) طالبة، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للاتجاهات نحو التنمر، بعد أن كانت طالبات المجموعة التجريبية أكثر ميلًا إلى ممارسة التنمر قبل البرنامج التدريبي.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) في درجات الاتجاه نحو سلوك التنمر المدرسي، لدى أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي.
وفي ضوء ما توصلت إليه نتائج الدراسة وُضع عدد من التوصيات، أهمها تطبيق البرنامج في الشعب الدراسية الأخرى؛ لِما له من أثر في خفض اتجاه الطالبات نحو القيام بسلوك التنمر المدرسي، كما أوصت الدراسة بعمل ورش للمدارس المجاورة؛ لتعميم تطبيق البرنامج على الطلبة والطالبات.
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
الذكاء العاطفيالتنمر المدرسيبرنامج قائم على المهارات
• Abu Ghazal, M. (2009). Bullying and its relationship to feeling, loneliness and social support, (in Arabic). The Jordanian Journal of Educational Sciences, 5(2), 419-431.
• Al-Arimia, S. (2018). The effectiveness of a selective group counseling program in improving the self-concept of adolescents exposed to bullying in the Sultanate of Oman (unpublished master's thesis), (in Arabic). University of Nizwa, Sultanate of Oman.
• Al-Ghafri, H., al-Zafari, S., Al Kharousi, H., al-Busaidi, S., Ambosaidi, A., Al-Rajhi, M., Al Kharousi, B. & Al Hosani, K. (2020). The effectiveness of a training program in developing emotional intelligence among teachers of science, mathematics and the second domain in the Sultanate of Oman, (in Arabic). Journal of Educational and Psychological Sciences, 4(10), 160-192.
• Al-Hajri, S. A. M. (2014). Emotional intelligence and its relationship to bullying behavior among students of grades (5, 7, 9) in the Governorate of Muscat in the Sultanate of Oman (unpublished master's thesis), (in Arabic). Sultan Qaboos University, Sultanate of Oman.
• Al-Samadouni, M. (2007). Emotional intelligence based on its applications and development, (in Arabic). Amman: Dar Al-Fikr.
• Al-Sufi, O. H. & Al-Maliki, F. H. (2012). Bullying in children and its relationship to parenting methods, (in Arabic). Journal of Educational and Psychological Research, 35, 146-188.
• Al-Tawbia, I. M. M. (2013). The effectiveness of a group counseling program in reducing school bullying behavior among eighth and ninth graders in Al Dakhiliyah Governorate in the Sultanate of Oman (unpublished master's thesis), (in Arabic). University of Nizwa, Sultanate of Oman.
• Al-Zoubi, R. M. S. (2015). The degree of awareness of the trainee students about the causes of bullying in the first three grades and their procedures to address it, (in Arabic). Al-Quds Open University Journal of Educational and Psychological Research and Studies, Palestine, 3 (12), 163-196.
• Bar-On, R. (2000). Emotional and Social Intelligence: Insights from the Emotional Quotient Inventory (EQI). In R. Bar-On & J. Parker (Eds.), The Handbook of Emotional Intelligence: Theory, Development, Assessment and Application at Home, School, and in the Workplace (pp. 363-388). San Francisco: JosseyBass.
• Baroncelli A. & Ciucci, E. (2014). Unique effects of Dfferent Components of trait in traditional bullying and cyber emotional intelligence bullying. Journal of Adolescence, 37(6), 807-815.
• Cammack, T. (2005). Long-term impact of elementary school bullying victimization on adolescents. DAI-B, 65(9), 4819-4854.
• Cornell, D. (2015). Authoritative School Climate Survey and School Climate Bullying Survey. Curry School of Education, University of Virginia.
• Darmawan. (2010). Bullying in school: A study of forms and motives of aggression in two secondary school in the city of Palu, Indonesia (A thesis of master published). University of Tromso, Norway.
• Goleman, D. (1998). Working with emotional intelligence. New York: Bantam Books.
• Jaana, J. Cornell, D. Sheras, (2011). Identification of school Bullies by Survey Methods. Professional School Counseling, 9 (4) 3015-313.
• Jan, H., & Husain, S. (2015). Bullying elementary schools: its causes and effects on students. Journal of Education and Practice, 6(19), 2222-1735.
• Koo, H. (2007). A Timeline of the Evolution of School Bullying in Differing Social Context. Asia Pacific Education Review, 8(1), 107-116.
• Kurdi, S. (2007). The effectiveness of a suggested counseling program in developing aspects of emotional intelligence among kindergarten children in Madinah (unpublished master's thesis), (in Arabic), Taibah University, Saudi Arabia.
• Limo, S. (2015). Bulling among teenagers and its effects (Bachelor`s thesis published). Turku University of applied sciences, Finland.
• Mustaffa, S., Nasirb, Z., Azizb, R., Mahmoodc, M. N. (2013). Emotional intelligence, skills competency and personal development among counseling teachers. Procedia-Social and behavioral sciences, 93, 2219-2223.
• National Association of School Psychologists (2012). A Framework for school- wide bullying prevention and safety. Retrieved from https://www.nasponline.org/x33022.xml
• Olweus, D. (1993). Bulling at school: what we know and what we can do. Oxford: Blackwell.
• Plaford, G. R. (2006). Bullying and the Brain: Using cognitive and emotional intelligence to help kids cope. Lanham: Rowman & Littlefield Education.
• Safety Retrieve on August 9, 2014, http://www.nasponline.org/about_nas p/position paper
• Schokman, C., Downey, L., Lomas, J., Wellham, D., Wheaton, A., Simmons, N., Stough, C. (2014). Emotional intelligence, victimisation, bullying behaviours and attitudes. Learning and Individual Differences, 36, 194-200. http://dx.doi.org/10.1016/j.lindif.2014.10.013
• Sekol, I., & Farrington, D. P. (2016). Personal characteristics of bullying victims in residential care for youth. Journal of Aggression, Conflict and Peace Research, 8(2), 99-113. https://doi.org/10.1108/JACPR-11-2015-0198
• Sharif, I. H. S. (2018). The role of school administration in addressing the phenomenon of school bullying in the intermediate stage from the point of view of male and female students in Jeddah, (in Arabic). Journal of the College of Education in Assiut, Egypt, 34(3), 122-150.
• أبو الفضل، محمود عبد الستار وحسن، ياسر عبد الله حفني. (2017). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية الذكاء الانفعالي وأثره على مستوى التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي المعاقين سمعيًا. مجلة التربية الخاصة، مصر، 18، 1-90.
• أبو غزال، معاوية. (2009). الاستقواء وعلاقته بالشعور والوحدة والدعم الاجتماعي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 5(2)، 419-431.
• التوبية، ابتسام بنت منصور بن محمد. (2013). فاعلية برنامج إرشاد جمعي في خفض سلوك التنمر المدرسي لدى طلاب الصفين الثامن والتاسع بمحافظة الداخلية في سلطنة عمان ]رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة نزوى، سلطنة عمان.
• الحجري، سعيد بن عامر بن محمد. (2014). الذكاء الانفعالي وعلاقته بسلوك التنمر لدى طلبة الصفوف (5، 7، 9) في محافظة مسقط بسلطنة عمان ]رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
• الزعبي، ريم محمد صايل. (2015). درجة وعي الطالبات المتدربات بأسباب ظاهرة التنمر في الصفوف الثلاثة الأولى وإجراءاتهن للتصدي لها. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، فلسطين، 3(12)، 163-196.
• السمادوني، السيد. (2007). الذكاء الوجداني: أسسه، وتطبيقاته، وتنميته. دار الفكر، عمان، الأردن.
• الشريف، إلهام حامد سلامة. (2018). دور الإدارة المدرسية في معالجة ظاهرة التنمر المدرسي بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر الطلاب والطالبات بمدينة جدة. مجلة كلية التربية بأسيوط، مصر، 34(3)، 122-150.
• الصوفي، أسامة حميد والمالكي، فاطمة هاشم. (2012). التنمر عند الأطفال وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 35، 146-188.
• العريمية، شيماء. (2018). فاعلية برنامج إرشادي جمعي انتقائي في تحسين مفهوم الذات لدى المراهقين المعرضين للتنمر في سلطنة عمان ]رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة نزوى، سلطنة عمان.
• الغافري، حمد والظفري، سعيد والخروصي، حسين والبوسعيدي، صالح وأمبوسعيدي، عبد الله والراجحي، مروة والخروصي، بدر والحوسني، خولة. (2020). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الذكاء الوجداني لدى معلمي العلوم والرياضيات والمجال الثاني بسلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(10)، 160-192.
• كردي، ساندي. (2007). فاعلية برنامج إرشادي مقترح في تنمية جوانب الذكاء العاطفي لدى أطفال الروضة بالمدينة المنورة ]رسالة ماجستير غير منشورة[. جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية.