العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر في قرار الطلبة لاختيارهم اللغة الإنجليزية كتخصص
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر في قرار الطلبة لاختيارهم اللغة الانجليزية كتخصص. وقد تكونت عينة الدراسة من (305) طالب وطالبة، تم اختيارهم بصورة عشوائية من جميع طلبة اللغة الانجليزية، والبالغ عددهم (471) طالبا وطالبة. استخدمت الاستبانة كأداة لهذه الدراسة، والتي احتوت على بعدين رئيسين، تضمن كل منهما (15) فقرة. وأشارت النتائج إلى أن هناك عوامل داخلية وخارجية رئيسة قد لعبت دورا في اختيار الطلبة لهذا التخصص، كما أشارت النتائج إلى أن الطلبة كان لديهم دافعية خارجية أكثر منها داخلية لدراسة اللغة الانجليزية، حيث أظهرت نتائج اختبار (ت) أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية (α=0.05) بين متوسط استجابات الطلبة لصالح بعد الدافعية الخارجية. وأشارت النتائج أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) بين استجابات الطلبة على بعد الدافعية الداخلية وعلى البعدين معا تعزى للجنس، لصالح الاناث. أما بالنسبة إلى بعد الدافعية الخارجية، فقد أظهرت النتائج أن الذكور والاناث كانت لديهم توجهات مشابهة. ومن ناحية المستوى الدراسي، فقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) بين استجابات الطلبة على بعد الدافعية الخارجية، لصالح طلبة مستوى السنة الأولى، بينما أظهرت هذه النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) على بعد الدافعية الداخلية وعلى البعدين معا. أما من ناحية متغير نوع المدرسة التي تخرج منها الطلبة ومتغير المعدل التراكمي، فإن النتائج قد أشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية( (α=0.05 على كل بعد وعلى البعدين معا.
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
اللغة الإنجليزية -- الدراسة و التدريس