عماد عبدالرحيم الزغول

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في الإدراك بين مستخدمي اليد اليمنى ومستخدمي اليد اليسرى. اشتملت عينة الدراسة على (50) طالباً وطالبة منهم (25 طالباً، 15 إناث، 10 ذكور) من مستخدمي اليد اليمنى، و(25) طالباً (13 إناث، و12 ذكور) من مستخدمي اليد اليسرى والمسجلين لمساق علم النفس التربوي خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2003\2004 في جامعة مؤتة. ولجمع البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلة الدراسة تم تصميم عدد من المواقف قدمت على نحو فردي إلى أفراد الدراسة اشتملت على: عبارتين لغويتين كل منهما يحمل معنيين مختلفين؛ صورتين تتألف كل منهما من نسختين بينهما فرق واحد؛ شكلين كل منهما يمكن أن يدرك على أنه صورة لشيء معين، ومعادلة رياضية فيها مجهول واحد. تم تحديد زمن الرجع في الاستجابة لكل موقف من المواقف السابقة، وكذلك تم رصد إجابات أفراد الدراسة عليها. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) في زمن الرجع في الاستجابة للعبارتين اللغويتين بين مستخدمي اليد اليمنى ومستخدمي اليد اليسرى، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) في زمن الرجع بين مستخدمي اليد اليمنى ومستخدمي اليد اليسرى لتمييز الفروق بين صور أحد الأشكال، ولم يظهر فرقاً في تمييز الفرق بين صور الشكل الآخر. وفيما يتعلق بإدراك الأشكال، فقد ظهرت الفروق جلية (α=0.05) في زمن الرجع بين مستخدمي اليد اليمنى ومستخدمي اليد اليسرى في إدراك أحد الأشكال، ولم يظهر في الشكل الآخر، وكذلك لم تظهر فروقاً دالة إحصائياً (α=0.05) في زمن الرجع المتعلق بالمعادلة الرياضية. وحول طبيعة استجابات الأفراد للمواقف المختلفة، فقد أظهرت نتائج تحليل النسب فروقاً دالة إحصائياً بين مستخدمي اليد اليسرى ومستخدمي اليد اليمنى من حيث إدراكهم لمعاني العبارات اللغوية وإدراك الأشكال. تم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري المتعلق بالإدراك وقدمت التوصيات المناسبة حول ذلك

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

Keywords

الإدراك
الرياضيات
التعلم

References
القسم