محمد أبوبكر المصلح

الملخص

أهداف البحث: يهدف البحث بالأساس إلى دراسة مقاصد الخَلق الخمسة: العبادة، والاستخلاف في الأرض، وعمارتها، والابتلاء، والاختلاف بين الناس، وتحليل العلاقات فيما بينها، وعلاقاتها بجوهر التربية الأصيل، ألا وهو الترقي السامي في معارج الكمال، بناءً على تحليل الباحث لمفهوم التربية الأصيل في دراسة دلالية تأصيلية سابقة، فهذا البحث متمم لتلك الدراسة ويستجيب لتوصيتها.


منهج الدراسة: أُنجز البحث باتباع منهجية تحليلية تأصيلية في ضوء القرآن الحكيم، وذلك باستقراء الآيات التي كشفت عن مقاصد الخلق بصِيَغِ تعليلٍ ظاهرةٍ، ودراستها دراسةً دلاليةً مقارنة في ضوء سياقاتها، وتحليل العلاقة بين دلالة كل مَقصد ودلالة جوهر التربية الأصيل، ثم استخلاص أهم النتائج وآفاقها.


النتائج: أهم ما كشف عنه البحث هو أنه بمقدار تمثل الإنسان لمقتضيات مقاصد خلقه الخمسة -التي تشير إليها دلالاتها حسب تحليلها في ضوء القرآن - فإنه يحقق إنسانيته ويرتقي في معارج الكمال البشري ارتقاءً شاملًا وساميًا، يقربه إلى ربه ذي المثل الأعلى للكمال، وذلك الارتقاء هو جوهر التربية الأصيل.


أصالة البحث: تكمن أصالة البحث في كونه يكشف عن دلالات مقاصد الخلق الخمسة، والعلاقات فيما بينها جميعًا، وعلاقاتها بجوهر التربية الأصيل، وارتباطها بفكرة التقرب إلى الله ذي الكمال المطلق، كشفًا تأصيليًا جديدًا يعمق تصورنا عن مفهوم التربية وجوهرها الأصيل، الذي من شأنه تحقيق ارتقاء إنساني تجديدي شامل نحو الكمال.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

جوهر التربية الأصيل
مقصد العبادة
مقصد الاستخلاف في الأرض
مقصد عمارة الأرض
مقصد الابتلاء
مقصد الاختلاف بين الناس

المراجع
References in English:
The Holy Quran
ʿAbd al-Raḥmān, Ṭaha, Dīn al-Ḥayāʾ, Vol-1, (in Arabic), (Beirut: al-Muʾssasa al-ʿArabīa lil-Fikr wa-al-Ibdāʿ, 2017AD).
_________, Min al-Insān al-Abtar ilā al-Insān al-Kawthar, (in Arabic), (Beirut: al-Muʾssasa al-ʿArabīa lil-Fikr wa-al-Ibdāʿ, 2016AD).
Al-ʾAṣfahānῑ, al-Rāghib, Tafṣῑl al-Nashʾatayn wa-Taḥsῑl al-Saʾādatayn, (in Arabic), (Beirut: Dār Maktabat al-Ḥayāh, 1983AD).
_________, Mufradāt al-Fāẓ al-Qurʾān, (in Arabic), (Damascus: Dār al-Qalam, 1433AH/2011AD).
Al-Buṭῑ, Muḥammad Saʿῑd Ramaḍān, al-Ḥikam al-ʿAṭā’iyyah: Sharḥ wa-Taḥlῑl, (in Arabic), (Damascus: Dār al-Fikr, 1430AH/2009AD).
_________, Manhaj al-Ḥaḍārah al-Insāniyyah fī al-Qurʾān, (Beirut & Damascus: Dār al-Fikr, 1424AH/2003AD).
Al-Ghazālī, Muḥammad, Fann al-Dhikr wa-al-Duʿāʾ ʿInd Khātim al-Anbiyāʾ, (in Arabic), (Damascus: Dār al-Qalam, 1407AH/1987AD).
Al-Musleh, Mohamed Abu Bakr, Towards Reviving the Authentic Concept of “Tarbiya”, (in Arabic), Journal of College of Sahria & Islamic Studies (JCSIS), Vol 36, No 2, 2019AD.
Al-Najjār, ʿAbd al-Majīd, Khilāfat al-Insān Bayn al-Waḥy wa-al-ʿAql, (in Arabic), (Virginia: International Institute of Islamic Thought, 1413AH/1993AD).
_________, Fiqh al-Taḥaṭur al-Islāmī, (in Arabic), (Beirut: Dār al-Qharb al-Islāmī, 1999AD).
_________, Mabdaʾ al-Insān, (in Arabic), (Tunisia: Dār al-Zaytunah li-al-Nashr, n.d.).
Al-Qurṭubī, Muḥammad b. Aḥmad, al-Jāmiʿ li-Aḥkām al-Qurʾān, (in Arabic), (Cairo: Dār al-Kutub al-Mașriyyah, 1384AH/1964AD).
Al-Shāṭibī, Ibrāhim b. Musā b. Muḥammad al-Lakhmī al-Ghirnāṭī, al-Muwāfaqāt, (in Arabic), (Beirut: Dār al-Kutub al-ʿIlmīya, n.d).
Al-Tirmidhῑ, Muḥammad b. ʿIsā, Sunan al-Tirmidhῑ, (in Arabic), (Cairo: Sharikah Maktabah wa-Maṭbaʿah Muṣṭafā al-Bābῑ al-Ḥalabῑ, 1395AH/1975AD).
Al-Zamakhsharῑ, Maḥmūd b. ʿAmrw, al-Kashāf ʿan Ḥaqāʾiq Ghawāmiṭ al-Tanzῑl, (in Arabic), (Beirut: Dār al-Kitāb al-ʿArabῑ, 1407AH).
Haracic, Nedim and Yusoff, M. Y. Zulkifli Mohd, The Reasons of Social Change and the Role of Mentoring Therein; Its Methods and Contexts from a Qur’anic Perspective, Albayan Journal, (vol.14, issue 1, 2016, pp.89-118).
Ibn ʿAbd al-Salām, Al-ʿIz, Shajarat al-Maʿārif wa-al-Aḥwāl wa-Ṣāliḥ al-ʿAmāl wa-al-Aqwāl, (in Arabic), (Beirut: Dār al-Kutub al-ʿIlmīya, 2003AD).
Ibn al-ʿArabī, Abū Bakr Muḥammad b. ʿAbdullāh, Aḥkām al-Qurʾān, (Beirut: Dār al-Kutub al-ʿIlmiyya, 1424AD/2003AD).
Ibn al-Qayyim al-Jawzīya, Muḥammad b. Abū Bakr b. Ayyūb al-Zurʿī, Badāʿi al-Fawāʾid, (in Arabic), (Macca: Dār ʿĀlam al-Fawāid, 1425AH).
_________, ʿUddat al-Ṣābirīn wa-Dhakhīrat al-Shākirīn, (in Arabic) (Damascus: Dār Ibn Kathīr, 1409AH/1989AD).
Ibn Kathīr, ʿImād al-Dīn Ismāʿīl b. ʿUmar, Tafsīr al-Qurʾān al-ʿAẓīm, (Riyadh; Dār Ṭayba, 1420AH/2005AD).
Ibn Manẓūr, Muḥammad b. Makram, Lisān al-ʿArab, (in Arabic), (Beirut: Dār Ṣādir, 1414AH).
Quṭb, Sayyid, Fῑ Ẓilāl al-Qurʾān, (in Arabic), (Beirut & Cairo: Dār al-Shurūq, 1978AD).

المصادر والمراجع العربية:
القرآن الكريم
ابن عاشور، محمد الطاهر، التحرير والتنوير، (تونس: الدار التونسية للنشر، 1984م).
__________، أصول النظام الاجتماعي في الإسلام، (القاهرة: دار السلام، 1426هـ/2005م).
ابن عبد السلام، العز، شجرة المعارف والأحوال وصالح الأعمال والأقوال، (بيروت: دار الكتب العلمية، 2003م).
ابن العربي، القاضي محمد بن عبد الله أبو بكر، أحكام القرآن، (بيروت: دار الكتب العلمية، 1424هـ/2003م).
ابن كثير، إسماعيل بن عمر، تفسير القرآن العظيم، (الرياض: دار طيبة للنشر والتوزيع، 1420هـ/1999م).
ابن منظور، محمد بن مكرم، لسان العرب، (بيروت: دار صادر، 1414هـ).
ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بكر، بدائع الفوائد، (مكة المكرمة: دار عالم الفوائد، 1425هـ).
__________، عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين، (دمشق: دار ابن كثير، 1409هـ/1989م).
الأصفهاني، الراغب، تفصيل النشأتين وتحصيل السعادتين، (بيروت: دار مكتبة الحياة، 1983م).
__________، مفردات ألفاظ القرآن، (دمشق: دار القلم، ط5، 1433ه/2011م).
البوطي، محمد سعيد رمضان، الحكم العطائية: شرح وتحليل، (دمشق: دار الفكر، 1430هـ/2009م).
_________، منهج الحضارة الإنسانية في القرآن، (بيروت ودمشق: دار الفكر، 1424هـ/2003م).
الترمذي، محمد بن عيسى، سنن الترمذي، (القاهرة: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي، 1395هـ/1975م).
الزمخشري، محمود بن عمرو، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، (بيروت: دار الكتاب العربي، 1407هـ).
الشاطبي، إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي الشهير بالشاطبي، الموافقات، (بيروت: دار الكتب العلمية، د.ت.).
عبد الرحمن، طه، دين الحياء: من الفقه الائتماري إلى الفقه الائتماني - ج1: أصول النظر الائتماني، (بيروت: المؤسسة العربية للفكر والإبداع، 2017م).
__________، من الإنسان الأبتر إلى الإنسان الكوثر، (بيروت: المؤسسة العربية للفكر والإبداع، 2016م).
الغزالي، محمد، فن الذكر والدعاء عند خاتم الأنبياء، (دمشق: دار القلم، 1407هـ/1987م).
القرطبي، محمد بن أحمد، الجامع لأحكام القرآن (القاهرة: دار الكتب المصرية، 1384هـ/1964م).
قطب، سيد، في ظلال القرآن، (بيروت والقاهرة: دار الشروق، 1978م).
المصلح، محمد أبوبكر، نحو إحياء مفهوم التربية الأصيل، مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية (المجلد 36-العدد 2) – 1440هـ/2019م، جامعة قطر.
النجار، عبد المجيد، خلافة الإنسان بين الوحي والعقل، (فيرجينيا: المعهد العالمي للفكر الإنساني، 1413هـ/1993م).
__________، فقه التحضر الإسلامي، (بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1999م).
__________، مبدأ الإنسان، (تونس: دار الزيتونة للنشر، د.ت).
كيفية الاقتباس
المصلح محمد أبوبكر. 2021. "مقاصد الخلق الخمسة وجوهر التربية الأصيل: دراسة في ضوء القرآن الكريم". مجلة كلية الشريعة والدراسات الاسلامية 38 (2). https://doi.org/10.29117/jcsis.2021.0273.
القسم
الأبحاث باللغة العربية