محمد أمزيان

الملخص

أهداف البحث: يسعى هذا البحث إلى الإسهام في ترشيد النقاش المزمن حول مسلسل العلمنة الذي تعرضت له المجتمعات العربية والإسلامية بشكل ممنهج ومطرد، كما يسعى إلى الإسهام في الإجابة عن السؤال المركزي الذي يثيره عنوان الورقة وهو: هل كانت عملية العلمنة خيارا استراتيجيا يعبر عن حالة من التوافق بين الدولة والمجتمع، أم قرارا فوقيا فرض على هذه المجتمعات تحت طائلة الإكراه؟


منهج الدراسة: هذا البحث لا يناقش مسألة العلمانية كمفهوم وإيديولوجيا بل يتعامل مع العلمنة كظاهرة سياسية من حيث هي عملية إجرائية مرتبطة بعلاقة الدولة بالمجتمع. وبالنظر إلى أن هذه الظاهرة طارئة على المجتمعات العربية، وارتبطت بالحركة الاستعمارية، تزاوج هذه الورقة بين المقاربة التاريخية والسوسيولوجية لفهم مسلسل العلمنة ضمن سياقاته التاريخية والاجتماعية، من خلال إبراز الوقائع والممارسات والحيثيات التي صاحبت عبور المجتمع العربي نحو العلمنة.


النتائج: أظهرت هذه الورقة أن ظاهرة العلمنة حديثة وطارئة على المجتمعات العربية ارتبط ظهورها بالإكراهات الدولية التي شهدتها المنطقة العربية إبان فترة الاحتلال، واستمرت تحت تأثير علاقة التبعية التي هيمنت على علاقة دول الأطراف بالمركز الأوروبي خلال مرحلة الاستقلال.


أصالة البحث: خلافا لكثير من الدراسات النظرية النقدية الموجهة للعلمانية كمفهوم، تركز هذه الورقة على أهمية المقاربة السوسيولوجية لفهم تجليات التأثيرات العلمانية في الواقع المعيش وأداء الأفراد والجماعات والمؤسسات الرسمية في ظل سيادة القوانين الأجنبية وهيمنتها على ثقافة المجتمع وقيمه المرجعية.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

العلمانية
علمنة المجتمعات العربية الإسلامية
التبعية
الاستعمار
التحديث والعصرنة

المراجع
• Al-Asali, Bassam, Jabhat Al-Tahrir Al-Watani Al-Jazairi, (In Arabic), (Beirut: Dar Al-Nafais li-Al- Tibah wa Al-Nashr wa Al-Tawzi, vol. 3, 1990.
• Al-Kattani, Idris, Al-Maghrib Al-Muslim Dudd Al-Ladiniyyah, (In Arabic), (Casablanca: Matbat Al- Jamiah, 1958).
• Al-Masari, Muhammad, Al-Adillah Al-Qatiyyah ala Adam Shariyyat Al-Dawlah Al-Saudiyyah, (In Arabic), (Lajnat Al-Difa an Al-Huquq Al-Shariyyah, Committee for the Defense of Legitimate Rights .Site: http://www.cdlr.net.)
• Al-Shatir, Khalifah, et all, Tunis Abr Al-Tarikh: Al-Harakah Al-Wataniyyah wa Dawlat Al-Istiqlal, (In Arabic), (Tunisia: Wizarat Al-Bahth Al-Ilmi wa Al-Taknalojya wa Tanmiyat Al-Kafat – Markaz Al- Dirasat wal Buhuth Al-Iqtisadiyyah wal Ijtimaiyyah, vol. 3, 2005).
• Al-Tahir, Abdullah, Al-Harakah Al-Wataniyyah Al-Tunusiyyah: Ruyah Shabiyyah Qawmiyyah Jadidah, (In Arabic), (Tunisia: Manshurat Dar Al-Marif li Al-Tibah wa Al-Nashr, vol. 2).
• Badie Bertrand . L’Etat importé - Essai sur l’occidentalisation de l’ordre politique. Ed. Fayard. Paris 1992.
• Benard Cheryl, Civil democratic Islam, Partners, Resources, and Strategies. Published 2003 by the RAND Corporation.
• Bozarslan Hamit. Islam, laïcité et la question d’autorité de l’empire ottoman à la Turquie kémaliste. Archives de sciences sociales des religions. Centre national de la recherche scientifique, 2004. (janviermars 2004).N. 125 pp.110-112.
• Bushlakah, Rafiq Abdul-Salam, Al-Juthur Al-Hadathiyyah lil-Istibdad, Al-Istibdad Al-Hadathi Al- Arabi: Al-Tajribah Al-Tunusiyyah Namuthujan, (In Arabic), Chapter in Al-Istibdad fi Nuzum Al-Hukm Al-Arabiyyah, Written by a group. Ed. Ali Khalifah Al-Kuwari, (Beirut: Markaz Dirasat Al-Wihdah Al-Arabiyyah), 1st ed..
• Coicaud Jean-Marc. Legitimacy and politics. A contribution on the Study of Political Right and Political Responsibility. Published by the Press Syndicate of the University of Cambridge 2002. UK.
• Corm Georges. Arab contemporary political thought: secularist or theologist? Contemporary Arab Affairs. 2016. Vol. 9 Issue 2. pp. 237-251.
• Hallaq, Wael, Al-Dawlah Al-Mustahilah: Al-Islam wa Al-Siyasah wa Mazaq Al-Hadathah Al-Akhlaqi, (In Arabic), (Doha: Al-Markaz Al-Arabi lil-Abhath wa Dirasat Al-Siyasat, 2014), 1st ed..
• Hashimi, Nadir, Al-Islam wa Al-Ilmaniyyah wa Al-Dimuqratiyyah Al-Libraliyyah: Nawha Nazariyyah Dimocratiyyah lil-Mujtamat Al-Muslimah, (In Arabic), Trans. Usamah Ghawji, (Beirut: Al-Shabakah Al-Arabiyyah lil-Abhath wa Al-Nashr, 2017), 1st ed..
• Labeeb Ahmed and Lody Zeitoun. Contemporary Muslim and Arab Governments in Theory and Practice. Journal of Social Affairs .The Sociological Association. 2013. Vol. 30. No. 118. pp. 3-4.
• Lakirwa, Stephan, Zaman Al-Sahwah: Al-Harakat Al-Islamiyyah Al-Muasirah fi Al-Saudiyyah, (In Arabic), Trans. Abdul-Haq Al-Zamuri, (Beirut: Al-Shabakah Al-Arabiyyah lil-Abhath wa Al-Nashr, vol. 1, 2012).
• Mashhadani, Abdul-Karim, Al-Ilmaniyyah wa Atharuha ala Al-Awda Al-Islamiyyah fi Turkiyya, (In Arabic), (Al-Maktabah Al-Duwaliyyah, 1983).
• Munasriyyah, Yusuf, Al-Sira Al-Aydyuluji fi Al-Harakah Al-Wataniyyah Al-Tunusiyyah 1934-1937, (In Arabic), (Sousse, Tunisia: Dar Al-Marif li-Al-Tibah wa Al-Nashr, 2002).
• Rabasa Angel M. and others, U.S. Strategy in the Muslim World After 9/11. Published 2004 by the RAND Corporation. CENTER FOR MIDDLE EAST PUBLIC POLICY.
• Rabasa Angel, Benard Cheryl, Building moderate Muslim networks Lowell H. Schwartz, Peter Sickle. RAND Corporation. CENTER FOR MIDDLE EAST PUBLIC POLICY. http://www.rand.org/pubs/ monographs/MG574.html
• Thanyo, Nur Al-Din, Ishkaliyyat Al-Dawlah fi Tarikh Al-Harakah Al-Wataniyyah, (In Arabic), (Beirut: Al-Markaz lil-Abhath wa Dirasat Al-Siyasat, 2015), 1st ed..
• Vali Nasr, “Secularism: Lessons from the Muslim Word”. Daedalus. Vol.132. No.3. On Secularism & Religion. (Summer 2003). Published by: The MIT Press on behalf of American Academy of Arts & Sciences.
• Willis, Michael, Al-Tahaddi Al-Islami fi Al-Jazair: Al-Juthur Al-Tarikhiyyah li-Sud Al-Harakah Al Islamiyyah, Trans. Adil KhayrAllah, (Beirut: Sharikat Al-Matbuat li-Al-Tawzi wa Al-Nashr, 1999).
كيفية الاقتباس
أمزيان محمد. 2019. "العلمنة والمجتمعات العربية تحديث قسري أم خيار استراتيجي؟". مجلة كلية الشريعة والدراسات الاسلامية 36 (2). https://doi.org/10.29117/jcsis.2019.0219.
القسم
الأبحاث باللغة العربية