فهد بن علي العميري
منال بنت محسن الجهني

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن كيفية توظيف الرياضيات المجتمعية في كتب الرياضيات والدراسات الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى معرفة آراء الخبراء في ذلك. واتبعت الدراسة المنهج المختلط (المزيج)، الذي يتمثل في المنهجين الوصفي التحليلي عن طريق تحليل كتب الرياضيات والدراسات الاجتماعية للمرحلة المتوسطة، وكذلك المنهج النوعي عن طريق النظرية المجذرة. واستخدمت الدراسة أداتين، وهما: بطاقة تحليل المحتوى لكتب الرياضيات والدراسات الاجتماعية، وأسئلة المقابلة شبه المقننة، وأظهرت نتائج الدراسة وجود موجهين رئيسين لتوجه الرياضيات المجتمعية، وهما: الأسس التي يقوم عليها تطوير مناهج الرياضيات، وأهداف توظيف الرياضيات المجتمعية في كتب الرياضيات والدراسات الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة. كما أبانت إجابات الخبراء أن هناك مجالات ينبغي التركيز عليها عند توظيف الرياضيات المجتمعية في تلك الكتب، وهي: "الرياضيات للحياة، والرياضيات في العمل، والرياضيات جزء من التراث الثقافي، والرياضيات للمجتمع العلمي والتقني". وكشفت نتائج تحليل كتب الرياضيات توفر فقرات الرياضيات المجتمعية في مجال الرياضيات للحياة بنسبة (90%)، وفي مجال الرياضيات للعمل بنسبة (62.5%)، وبلغت في مجال الرياضيات لمجتمع علمي وتقني نسبة (71.43%)، وأخيرًا في مجال الرياضيات بصفتها جزءًا من التراث الثقافي نسبة (71.43%). في حين كشفت نتائج تحليل كتب الدراسات الاجتماعية عن توفر فقرات الرياضيات المجتمعية في مجال الرياضيات للحياة بنسبة (100%)، وفي مجال الرياضيات للعمل بنسبة (62.5%) وتوفرت في مجال الرياضيات لمجتمع علمي وتقني بنسبة (71.43%)، وأخيرًا توفرت فقرات مجال الرياضيات بصفتها جزءًا من التراث الثقافي بنسبة (28.57%). وفي الختام قُدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة للدراسة.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

توظيف
الرياضيات المجتمعية
كتب الرياضيات
كتب الدراسات الاجتماعية
المرحلة المتوسطة
الدراسات البينية

المراجع
Abdel-Moneim, N. (1999). Interdisciplinary introduction to the development of Egyptian education curricula in the light of globalization, Book of the Eleventh Annual National Conference, (in Arabic), Globalization and Education Curricula, The Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, Cairo, 138-164.
Abu Ghraib, A., Ali, M., Mahmoud, M., & Jamal al-Din, N. (1999). Building academic units using the interdisciplinary and multidisciplinary modules in the primary education stage, (in Arabic). National Center for Educational Research and Development, Curriculum Development Research Division, Egypt.
Abu Zina, F. (2010). Developing and teaching school mathematics curricula, (in Arabic). Wael Publishing and Distribution House, Jordan.
Ahmed, A. (2015). A proposed unit's effectiveness in community mathematics is to develop some life skills and mathematical thinking skills for elementary school students, An unpublished master's thesis. (in Arabic), Assyut University, Egypt.
Al Saud, S. (2020). Education on political citizenship in Saudi Arabia. The Arab Journal of Education-Arab Organization for Education, Culture and Science-Tunis, 39(2), 1-39.
Al-Abd Al-Karim, R. (2021). Qualitative research in education, (in Arabic), 3rd Ed., Al-Rashed Library Publishers, Riyadh, KSA.
Al-Amin, I. (2002). Methods of Teaching Mathematics, Theories and Applications, (in Arabic), 2nd Edition. Dar elfikr elarabi, Egypt.
Al-Ansari, W. (2021 accepted for publication). Education on economic citizenship in general education stages in the Kingdom of Saudi Arabia, (in Arabic). Amman Arab University Journal for Educational and Psychological Research, 6(2), 1-42.
Al-Fawzan, B. (2020). Interdisciplinary programs in legal disciplines and labor market needs, (in Arabic). Journal of Educational Sciences, King Saud University, College of Education, 32(1), 71-93.
Al-Melijy, R., Ahmed, A., & Atifi, Z. (2015). The role of community mathematics in developing life skills for sixth-grade pupils, (in Arabic). Journal of the Faculty of Education, Assyut University. 31(5), 466-490.
Al-Omiri, F. (2013). Tourism education in social and national studies textbooks for the intermediate stage in Saudi Arabia, (in Arabic). The Jordanian Journal of Educational Sciences, 9(4), 389-402.
–––. (2019). Perceptions of faculty members for employing the trinity approach in educational, social studies research in the Kingdom of Saudi Arabia universities, (in Arabic). Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, Gaza, Palestine, 27(1), 110-134.
Al-Omiri, F., & Al-Talhi, M. (2020). Employing the fourth industrial revolution applications in educational geography in general education stages in the Kingdom of Saudi Arabia, (in Arabic). Journal of Palestine University for Research and Studies, Gaza, Palestine, 10(2), 347-396.
–––. (2021 accepted for publication). Education for Critical Citizenship in Arab Societies, (in Arabic). The Arab Journal of Education, The Arab Organization for Education, Culture and Science, Tunis, 40(1), 1-50.
Al-Quraini, S. (2020). Qualitative research, strategies and data analysis, (in Arabic). Jarir Bookstore, Riyadh, KSA.
Al-Sunbul, A., Al-Khatib, M., Metwally, M., & Abdel-Gawad, N. (1992). The education system in the Kingdom of Saudi Arabia, (in Arabic). Dar Al-Khuraiji for Publishing and Distribution, Jeddah, KSA.
Al-Wali'i, A. (2012). Introduction to preparing research and university theses in the social sciences, (in Arabic). Al-Rushd for publication and distribution, Riyadh, KSA.
Amidon, J. (2015). Supporting mathematics instruction through community mathematics instruction. Mathematics teaching in the middle school, 21(5), 288-294.
Avaria, C. (2013). The social math literacy project: A professional development that scaffolds teaching open-ended math problems with an emphasis in social justice. A topic for master degree, California University, USA.
Bayoumi, M. (2016). Obstacles to activating inter-studies in the social sciences: A field study, (in Arabic). Journal of Arts and Social Sciences, College of Arts and Science Social, Sultan Qaboos University, Oman, 7(3), 123-139.
Brew, A. (2008). Disciplinary and interdisciplinary affiliations of experienced researchers. Higher Education, 56(4), 423-438.
Bush, S. (2013). Community partnerships: Pathways to meaningful mathematics. Teaching Children Mathematics, 21 (3), 170-176.
Cavanagh, M. (2012). Professional experience learning community for pre-service secondary mathematics teachers. Australian Journal of Teacher Education, 37(12), 37-66.
Cheng, L. (2013). The design of a mathematics problem using real-life context for young children. Journal of Science and Mathematics Education in South East Asia, 36(l), 23-43.
Cohen, L., Manion, L., & Morrison, K. (2017). Research Methods in Education, 8th ed., Routledge, London.
Crisol, J. (2020). Designing quantitative-qualitative-combined research (in Arabic), translated by: Abdul-Mohsen Al-Qahtani. Dar Al-Messila for Printing, Publishing, and Distribution, Kuwait.
Davies, M., & Devlin, M. (2007). Interdisciplinary higher education: Implications for teaching and learning. Centre for the Study of Higher Education, Melbourne.
Esmonde, I., & Caswell, B. (2010). Teaching mathematics for social justice in multicultural, multilingual elementary classrooms. Canadian Journal for Science, Mathematics, and Technology Education, 10(3), 244-254.
Gibran, A. Saleh, N., & Karasneh, S. (2017). Perceptions of higher educational leaders in Jordan of societal renaissance values, (in Arabic). Journal of the Islamic University for Educational and Psychological Studies, Gaza, Palestine, 26(5), 542-567.
Given, L. (2008). The Sage Encyclopedia of Qualitative Research Methods, SAGE Publications.
Hassan, S. (2016). The effectiveness of a proposed program to develop a mathematics curriculum at the elementary stage to develop community mathematics skills in light of the twenty-first-century requirements, (in Arabic). Mathematics Pedagogical Journal, Egyptian Mathematics Pedagogical Association, 19(11), 168-110.
Hussein, H. (2013). Teaching mathematics today, A guide for distinguished teachers in successful classes, (in Arabic). Dar Al-Bidaya, publishers and distributors, Jordan.
Ibrahim, M. (2000). Development of mathematics curricula, (in Arabic). Journal of Mathematics Education, Egyptian Association for Mathematics Education, 3, 13-36.
kaid. L., & Wadsworth, A. (1989). Content analysis, measurement of communication behavior, eds., Philip Emmert and Larry Barker (pp. 197-217). Longman, New York, USA.
Khater, N., & Sebitan, F. (2010). Methods and styles of teaching sociology, (in Arabic). Al-Janadriyah House for Publishing and Distribution, Jordan.
Kuckartz. U. & Radiker.S. (2019). Analyzing qualitative data with maxqda: Text, audio, and video. Philipps University of Marburg, Germany.
Leavy, P. (2016). The Oxford Handbook of Qualitative Research. Oxford library of Psychology, New York, USA.
Lune, H., & Bruce, L. (2017). Qualitative research methods for the social sciences. Pearson Education Limited, England.
Mahmoud, M., & Abdulaziz, N. (2002). The effectiveness of a suggested unit using the interface to the attitudes of basic education students (third grade) towards the environment, (in Arabic). Journal of Scientific Education, 5(69), 24-48.
McAllister, D., Mealer, A. Moyer, P., & McDonald, S. (2003). Chattanooga Math Trail. Community Mathematics Modules, 1, 1-18.
Muhammad, N., & Zwain, S. (2016). The effectiveness of a proposed unit in the sciences and social studies based on inter-studies in developing the skills of interpretation and the scientific and geographical sense of the first-year middle school students, (in Arabic). Journal of the Faculty of Education, Assyut University, College of Education, 32(4), 290-348.
National Academy of Science, National Academy of Engineering, & Institute of Medicine. (2005). Facilitating Interdisciplinary Research. DC: National Academies Press, Washington, USA.
Safwat, Zainab. (2008). The effectiveness of a proposed unit based on an integration between mathematics and some academic subjects in developing achievement and applications in those subjects for elementary school students, the Eighth Scientific Conference "Mathematics and Other Study Subjects," the Egyptian Association of Mathematics Education, Ain Shams University, Cairo, 15, 195-207.
Saldana, J. (2021). The Coding manual for qualitative researchers (4th ed.). New York: SAGE Publications.
Saudi Assessment and Training Authority. (2019). The field of social studies document, (in Arabic). Publications Learning and Training Evaluation Authority, Riyadh, KSA.
Saudi Ministry of Education. (2009). Mathematics and natural sciences development project, (in Arabic), Al-Obeikan Press, Riyadh, KSA.
Tuaima, R. (2008). Content analysis in the humanities, (in Arabic). Arab Thought House, Egypt.
Yahya, H., Al-Omiri, F., & Al-Talhi, M. (2021 accepted for publication). Interrelationships between educational, social studies and other sciences: the overlap and prospects for integration, (in Arabic). Bridging Journal of Interdisciplinary Studies in the Humanities and Social Sciences, Qatar University.

***********************************************************************

أبو زينة، فريد. (2010). تطوير مناهج الرياضيات المدرسية وتعليمها. دار وائل للنشر والتوزيع، الأردن.
أبو غريب، عايدة وعلي، محمد ومحمود، محمد وجمال الدين، نادية. (1999). بناء وحدات تعليمية باستخدام أسلوب الوحدات البينية والمتعددة الفروع المعرفية بمرحلة التعليم الأساسي. المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، شعبة بحوث تطوير المناهج، مصر.
إبراهيم، مجدي. (2000). تطوير مناهج الرياضيات. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 3، 13-36.
أحمد، أحمد. (2015). فاعلية وحدة مقترحة في الرياضيات المجتمعية لتنمية بعض المهارات الحياتية ومهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة أسيوط، مصر.
الأمين، إسماعيل. (2002). طرائق تدريس الرياضيات نظريات وتطبيقات، ط2. دار الفكر العربي، مصر.
الأنصاري، وداد. (2021 مقبول للنشر). التربية على المواطنة الاقتصادية بمراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية. مجلة جامعة عمَان العربية للبحوث التربوية والنفسية، 6(2)، 1- 42.
بيومي، محمد. (2016). معوقات تفعيل الدراسات البينية في العلوم الاجتماعية: دراسة ميدانية. مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس، عمان، 7(3)، 123-139.
جبران، علي وصالح، نهيل وكراسنة، سميح. (2017). تصورات القيادات التربوية العليا في الأردن للقيم النهضوية المجتمعية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، غزة، فلسطين، 26(5)، 542-567.
حسن، شيماء. (2016). فاعلية برنامج مقترح لتطوير منهج الرياضيات بالمرحلة الابتدائية لتنمية مهارات الرياضيات المجتمعية في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 19(11)، 168-110.
حسين، هشام. (2013). تدريس الرياضيات اليوم دليل للمعلم المتميز في الفصول الناجحة. دار البداية ناشرون وموزعون، الأردن.
خاطر، نصري وسبيتان، فتحي. (2010). أساليب وطرائق تدريس الاجتماعيات. دار الجنادرية للنشر والتوزيع، الأردن.
خليل، إبراهيم، والنذير، محمد. (2019). تصور مقترح لتضمين الرياضيات المجتمعية في كتب الرياضيات بالمرحلة الابتدائية العليا. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 22(2)، 285-315.
آل سعود، سارة. (2020). التربية على المواطنة السياسية في المملكة العربية السعودية. المجلة العربية للتربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس، 39(2)، 1-39.
السنبل، عبد العزيز والخطيب، محمد ومتولي، مصطفى وعبد الجواد، نور الدين. (1992). نظام التعليم في المملكة العربية السعودية. دار الخريجي للنشر والتوزيع، جدة، السعودية.
صفوت، زينب. (2008). فاعلية وحدة مقترحة قائمة على التكامل بين الرياضيات وبعض المواد الدراسية في تنمية التحصيل والتطبيقات في تلك المواد لتلاميذ المرحلة الابتدائية. المؤتمر العلمي الثامن "الرياضيات والمواد الدراسية الأخرى"، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، جامعة عين شمس، القاهرة، 15، 195– 207.
طعيمة، رشدي. (2008). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية. دار الفكر العربي، مصر.
العبد الكريم، راشد. (2021). البحث النوعي في التربية. ط3. مكتبة الرشد ناشرون، الرياض، السعودية.
عبد المنعم، نادية. (1999). الدراسات البينية مدخل لتطوير مناهج التعليم المصري في ضوء العولمة. كتاب المؤتمر القومي السنوي الأحد عشر، العولمة ومناهج التعليم، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، القاهرة، 138-164.
العميري، فهد. (2013). التربية السياحية في كتب الدراسات الاجتماعية والوطنية للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 9(4)، 389-402.
–––. (2019). تصورات أعضاء هيئة التدريس لتوظيف مدخل التثليث في بحوث الدراسات الاجتماعية التربوية في جامعات المملكة العربية السعودية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، غزة، فلسطين، 27(1)، 110-134.
العميري، فهد والطلحي، محمد. (2020). توظيف تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة في الجغرافيا التربوية بمراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية. مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، غزة، فلسطين، 10(2)، 347-396.
–––. (2021 مقبول للنشر). التربية على المواطنة الناقدة في المجتمعات العربية. المجلة العربية للتربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس، 40(1)، 1- 50.
الفوزان، بدرية. (2020). برامج الدراسات البينية في التخصصات الشرعية واحتياجات سوق العمل. مجلة العلوم التربوية، جامعة الملك سعود، كلية التربية، 32(1)، 71-93.
محمد، نجلاء وزوين، سها. (2016). فاعلية وحدة مقترحة في العلوم والدراسات الاجتماعية قائمة على الدراسات البينية في تنمية مهارات التفسير والحس العلمي والجغرافي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، كلية التربية، 32(4)، 290-348.
محمود، محمد وعبد العزيز، نجوى. (2002). فعالية وحدة مقترحة باستخدام المدخل البيني على اتجاهات تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي (الصف الثالث الابتدائي) نحو البيئة. مجلة التربية العلمية، 5(69)، 24-48.
المليجي، رفعت وأحمد، أحمد وعطيفي، زينب. (2015). دور الرياضيات المجتمعية في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط. 31(5)، 466-490.
القريني، سعد. (2020). البحث النوعي الاستراتيجيات وتحليل البيانات. مكتبة جرير، الرياض، السعودية.
كريسول، جون. (2020). تصميم البحوث الكمية – النوعية - المزجية. ترجمة: عبد المحسن القحطاني. دار المسيلة للطباعة والنشر والتوزيع، الكويت.
وزارة التعليم السعودية. (2009). مشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية. مطابع العبيكان، الرياض، السعودية.
الوليعي، عبد الله. (2012). المدخل إلى إعداد البحوث والرسائل الجامعية في العلوم الاجتماعية. الرشد للنشر والتوزيع، الرياض، السعودية.
هيئة التقويم والتدريب السعودية. (2019). وثيقة مجال الدراسات الاجتماعية. إصدارات هيئة تقويم التعلم والتدريب، الرياض، السعودية.
يحيى، حسن والعميري، فهد والطلحي، محمد. (2021 مقبول للنشر). العلاقات البينية بين الدراسات الاجتماعية التربوية والعلوم الأخرى: إشكالية التداخل وآفاق التكامل. مجلة تجسير للدراسات البينية في العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قطر.
كيفية الاقتباس
العميري فهد بن علي, و الجهني منال بنت محسن. 2023. "توظيف الرياضيات المجتمعية في كتب الرياضيات والدراسات الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 22 (22). https://doi.org/10.29117/jes.2023.0121.
القسم
الأبحاث باللغة العربية