حصة محمد صادق
عائشة أحمد فخرو
مباركة صالح الأكرف

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع برنامج تهيئة المعلمين الجدد في المدارس الحكومية في دولة قطر، كما استهدفت التوصل إلى صيغة مقترحة لتطوير البرنامج الحالي في ضوء تحليله وفقا للإطار المفاهيمي الذي طوره كل من Stansbury وZimmerman عام 2000. ولتحقيق هذه الأهداف اعتُمد على تحليل الوثائق المنشورة حول الأنشطة والاستراتيجيات المستخدمة في برنامج التهيئة، كما أجرِيت مقابلات شبه مقننة مع عدد من مديري المدارس، والنواب الأكاديميين، ومنسقي المواد التعليمية؛ وذلك لدعم البيانات التي وردت في الوثائق، والحصول على تفاصيل إضافية حول آليات تنفيذ الأنشطة والاستراتيجيات ومضمونها. أظهرت النتائج أن معظم الأنشطة المستخدمة حاليا تقع ضمن الأنشطة منخفضه الكثافة وفق تصنيف Stansbury وZimmerman؛ لذلك أوصت الدراسة بإضافة مجموعة أخرى من الأنشطة عالية الكثافة التي قد تسهم في استمرار المعلمين الجدد في المهنة وتنمية وتطوير الأداء المهني والوظيفي.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

المعلمون الجدد
برنامج تهيئة المعلمين الجدد
المدارس الحكومية في قطر
استبقاء المعلمين
التنمية المهنية للمعلمين

المراجع
Abu-Tineh, A., & Sadiq, H. (2017). Characteristics and models of effective professional development: The case of schoolteachers in Qatar, Professional Development in Education. DOI: 10.1080/19415257.2017.1306788
Almakademeh, B. (2007). Estimating efficiency level of practical programmers for new teachers in the Governorate of Irbid from their points of view (in Arabic). [Master thesis, Yarmouk University]. Yarmouk University. http\\Search.manduma.com\record\719755
AL-Sharq newspaper. (2018). Educational experts: The failure of the Ministry of Education puts the future of generations in the wind (in Arabic). 14 October. http://al-sharq.com/articale/04/10/2018
Al-Watan Newspaper. (2017). The education environment in Qatar is different (in Arabic). February 26. www.al-watan.com/new-details/id/61491
Educational Policy and Research Department. (2017). Statistical Bulletin of Education (in Arabic). Educational Statistics Section, Ministry of Education and Higher Education, Doha, Qatar. StatisticsIssue.pdf (edu.gov.qa)
Educational Supervision Department. (2018). Annual Report of the Educational Supervision Department 2017-2018 (in Arabic). Ministry of Education and Higher Education, Doha, Qatar.
–––. (2018-2019). Educational Mentors Guide (in Arabic). Ministry of Education and Higher Education, Doha, Qatar.
–––. (2020-2021). Educational Mentors Guide (in Arabic). Ministry of Education and Higher Education, Doha, Qatar.
Friedman, I. (2000). “Burnout in teachers” shattered dream of impeccable professional performance. JCLP/in session psychotherapy practice, 56(5), 595-606.
Garcfa, E., & Weiss, E. (2019). The role of early career Support, continuous professional development, and learning communities in the teacher shortage. Economic policy Institute, Washington, DC.
Hassounneh, N. (2014). The effectiveness of the ministry of education new teachers training program and the difficulties they face from these new teachers’ point of view, their supporting teachers, and supervisors (in Arabic) [Master Thesis]. College of Graduate Studies, University of Jordan, Jordan.
Hudson, P. (2012). How can schools support beginning teachers? A call for timely Induction and mentoring for effective teaching. Australian Journal of Teacher Education, 37(7), 71-84.
Jarrah, W. (2020). Impact programs training effectiveness impact for new teachers and its relation to their performance improvements as perceived by supervisors, teachers, and principals in schools at Irbid Governorate (in Arabic) [PhD Thesis]. College of Education, Yarmouk University, Jordan. http\\Search.manduma.com\record\ 1140845
McGeehan, A. (2019). A study of new teachers’ perceptions of their induction program [Seton Hall University, Dissertation and Theses]. (ETDs).2609. https://scholarship.shu.edu/dissertations/2609/
Qatar University. (2020). Unpublished statistical report. College of Education.
Sciuto, D. (2017) Building connective capital and personal learning networks through online professional development communities for new teachers [ProQuest LLC, Ed.D. Dissertation]. University of Massachusetts Lowell. http://0-gateway.proquest.com.mylibrary.qu.edu.qa/openurl?url_ver=Z39.88-2004&rft_val_fmt=info:ofi/fmt:kev:mtx:dissertation&res_dat=xri:pqm&rft_dat=xri:pqdiss:10592617
Stansburg,K., & Zimmerman, J. (2000) Lifelines to the classroom: Designing support for beginning teachers. (WestEd knowldgeBrief). San Francisco: west Ed.
Training and Educational Development Centre. (2018). Annual Report 2017-2018 (in Arabic). Ministry of Education and Higher Education, Doha MOEHE Qatar - (edu.gov.qa).
Witt, D. (2009). An exploratory study of professional development experiences for new middle school sciences teachers in Suburban School District [Pro Quest LLC, ED.D. dissertation]. University of Missouri-colombia. https://mospace.umsystem.edu/xmlui/handle/10355/6162
Wong K, H., Britton, T. & Gancer, T. (2005). What the world can teach us about new teacher induction. Phi Delta Kappan, 86(5), 379-384.
Zuljan, M., & Pozarnik, B. (2014). Induction and early-carrier support of teachers in Europe. European Journal of Education, 49(2), 192-205.


"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

إدارة التوجيه التربوي. (2018). التقرير السنوي لإدارة التوجيه التربوي 2018-2017، وزارة التعليم والتعليم العالي، الدوحة، قطر.
–––. (2018-2019). الدليل الإرشادي للموجه التربوي، وزارة التعليم والتعليم العالي، الدوحة، قطر.
–––. (2020-2021). الدليل الإرشادي للموجه التربوي، وزارة التعليم والتعليم العالي، الدوحة، قطر.
إدارة السياسات والأبحاث التربوية. (2017). النشرة الإحصائية للتعليم. قسم الإحصاء، وزارة التعليم والتعليم العالي، الدوحة، قطر.
جامعة قطر. (2020). تقرير إحصائي غير منشور. كلية التربية.
الجراح، ولاء محمد. (2020). فاعلية البرامج التدريبية للمعلمين الجدد وعلاقتها بتحسين أدائهم من وجهة نظر المشرفين والمدربين والمعلمين في مدارس محافظة إربد [رسالة دكتوراه]. جامعة اليرموك، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن، http\\Search.manduma.com\record\ 1140845
جريدة الشرق. (2018). خبراء تعليميون: فشل وزارة التعليم يجعل مستقبل الأجيال في مهب الريح. 14 أكتوبر. من: http://al-sharq.com/articale/04/10/2018
جريدة الوطن. (2017). بيئة التعليم في قطر تختلف. 26 فبراير. من: www.al-watan.com/new-details/id/61491
حسونة، نورة سعدي. (2014). فاعلية برنامج تدريب المعلمين الجدد في مدارس وزارة التربية والتعليم الأردنية والصعوبات التي يواجهونها أثناء التدريب من وجهة نظر المعلمين المساندين والمعلمين المتدربين والمشرفين [رسالة ماجستير]. كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، الأردن، http://search.mandumah.com/Record/717603
المخادمة، بدر عبد الرحمن. (2007). تقدير فاعلية البرامج التدريبية للمعلمين الجدد في محافظة إربد من وجهة نظرهم [رسالة ماجستير]. كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن، http\\Search.manduma.com\record\719755
مركز التدريب والتطوير التربوي. (2018). التقرير السنوي 2017-2018. وزارة التعليم والتعليم العالي، الدوحة، قطر.
كيفية الاقتباس
صادق حصة محمد, فخرو عائشة أحمد, و الأكرف مباركة صالح. 2023. "واقع برنامج تهيئة المعلمين الجدد مهنيًا في النظام التعليمي القطري - دراسة استطلاعية". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 21 (21). https://doi.org/10.29117/jes.2023.0105.
القسم
الأبحاث باللغة العربية