فاعلية برنامج محوسب باستخدام السبورة التفاعلية في تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم بسلطنة عمان
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج محوسب في تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى طالبات صعوبات التعلم الحلقة الثانية، ولتحقيق ذلك أعدت الباحثتان اختبارا لقياس مهارات الطلاقة القرائية لدى عينة الدراسة. كما أعدت الباحثتان برنامج محوسب لتنمية مهارات الطلاقة القرائية لديهن باستخدام موضوعات الاختبار الأربعة التي قيست من خلالها مهارات الطلاقة القرائية لدى الطالبات. تكونت عينة الدراسة من (22) طالبة ببرنامج صعوبات التعلم، قُسمت على مجموعتين بطريقة عشوائية: مجموعة تجريبية مكونة من (11) دُرست لهن مهارات الطلاقة القرائية باستخدام البرنامج المحوسب الذي عُرض على الطالبات بطريقة السبورة التفاعلية، ومجموعة ضابطة تكونت من (11) دُرست مهارات الطلاقة القرائية بطريقة التدريس العادية. ثم طُبق على المجموعتين اختبار بعدي لقياس مدى التحسن في مهارات الطلاقة القرائية.
وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين (التجريبية والضابطة) في الاختبار البعدي لمهارات الطلاقة القرائية لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المجموعة التجريبية بين الاختبارين القبلي والبعدي لمهارات الطلاقة القرائية. وبناءً على ذلك، فقد أوصت الباحثة بضرورة استخدام البرامج المحوسبة في إعداد دروس اللغة العربية وغيرها من المواد للطلبة المدرجين ببرنامج صعوبات التعلم لما لها أثر في رفع المستوى التحصيلي للطلبة.
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
برنامج محوسبالسبورة التفاعليةمهارات الطلاقة القرائيةبرنامج صعوبات التعلم
بلال، أماني عبد المنعم. (2006). فاعلية الأنشطة التعليمية في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الفصل الواحد، رسالة ماجستير غير منشورة. مصر: كلية التربية، جامعة الزقازيق.
الحريزي، بثينة بنت علي. (2008). أثر المحاكاة الحاسوبية في التحصيل في الفيزياء وتنمية التفكير الفراغي لدى طالبات الصف الحادي عشر، رسالة ماجستير. عُمان: جامعة السلطان قابوس.
الرويلي، ثامر طلب. (2011). أثر المحاكاة المحوسبة على تحصيل طلبة التعليم الابتدائي في مبحث الرياضيات بالسعودية، رسالة ماجستير. الأردن: كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
طيبي، سناء عوراتي والسرطاوي، عبد العزيز والغزو، عماد محمد ومنصور، ناظم. (2009). مقدمة في صعوبات القراءة. عمَّان: دار وائل.
عبد الباري، ماهر شعبان. (2011). فاعلية استراتيجية مقترحة لتنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة القراءة والمعرفة، مصر. (117)، 143-184.
عبد الحليم، محمد رياض. (2009). استخدام استراتيجية القراءة المتكررة لزيادة الطلاقة وأثره في التعرف والفهم ودافعية القراءة لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالصف الثالث الابتدائي. مجلة كلية التربية، أسيوط، مصر. 2(25)، 279– 354.
عبد الصادق، علا عبد المقصود. (2009). فاعلية استراتيجية مقترحة في تنمية بعض مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة. بنها: كلية التربية، جامعة بنها.
عطية، جمال عيسى. (2004). فعالية استراتيجية تدريس الأقران في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. (96)، 45-83.
العمري، عمر حسين والأحمدي، طلال حمد والصرايرة، رائد عبد الحفيظ. (2017). أثر التدريس باستخدام السبورة التفاعلية في تحصيل طالبات مساق برامج الأطفال المحوسبة في جامعة مؤتة، مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. 32(1)، 13-32.
العيسوي، جمال مصطفى. (2005). فاعلية استخدام أسلوب القدح الذهني في تنمية بعض مهارات الطلاقة اللغوية وعلاج الأخطاء الإملائية لدى تلميذات الحلقة الثانية بدولة الإمارات. مجلة كلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، 20(22)، 97-139.
القحطاني، علي سعد سالم. (2009). فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات القراءة الجهرية لدى التلاميذ ذوي التخلف العقلي البسيط، رسالة ماجستير غير منشورة. السعودية: جامعة الملك سعود.
كماش، يوسف لازم. (2016). البحث العلمي: مناهجه، أقسامه، أساليبه الإحصائية. عمَّان: دار دجلة.
وزارة التربية والتعليم. إحصائية قسم التربية الخاصة للعام الدراسي 2015/2016. سلطنة عمان: وزارة التربية والتعليم.
وهبي، انتصار مصطفى وأبو بكر، طارق الشيخ. (2018). أثر البرامج التعليمية والألعاب المحوسبة في التحصيل الدراسي ونمو التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي في مقرر القراءة: دراسة تجريبية بمنطقة بغداد الرصافة، العراق، مجلة الدراسات العليا، جامعة النيلين، 11(43)، 228-244.
ثانيًا: المراجع الأجنبية
Allinder, R. M. et al. (2001). Improving fluency in at-risk readers and students with learning disabilities. Remedial and Special Education, 22(1), 48-54.
Beauchamp, G. (2004). Teacher use of the interactive whiteboard in primary schools: Towards an effective transition framework. Technology, pedagogy and education, 13(3), 327-348.
Begeny, J. C et al. (2011). Effects of the HELPS Reading Fluency Program when Implemented by Classroom Teachers with Low-Performing Second-Grade Students. Learning Disabilities Research & Practice, 26(3), 122-133.
Blomgren, M., Roy, N., Callister, T., & Merrill, R. M. (2005). Intensive Stuttering Modification Therapy: A Multidimensional Assessment of Treatment Outcomes. Journal of Speech, Language, and Hearing Research, 48(3), 509-523.
Cohen, J. W. (1988). Statistical power analysis for the behavioral sciences (2nd ed). Hillsdale, New Jersey: L.
Coleman, M. E. (2008). The use of a repeated readings with computer modeling treatment package to promote reading fluency with students who have physical disabilities (Unpublished Doctoral dissertation), Georgia State University, USA.
Eber, F., & Miller, S. (2003). Improving Primary Students' Reading Fluency. Chicago: Saint Xavier University & Pearson Skylight.
Eldredge, J. L. (2005). Foundations of fluency: An exploration. Reading Psychology, 26(2), 161-181.
Gibson Jr, L. (2009). The effects of a computer assisted reading program on the oral reading fluency and comprehension of at-risk, urban first grade students (Unpublished Doctoral dissertation), The Ohio State University, USA.
Heath, J. S. S. (2008). Improving Oral Reading Fluency in Elementary Students of American Indian Heritage with Learning Disabilities Using the Repeated Readings Method. ProQuest LLC: University of South Dakota, USA.
Heikkilä, R. (2006). Rapid automatized naming and learning disabilities: does RAN have a specific connection to reading or not: a replication. (Unpublished Master Thesis), University of Jyvaskla, Finland. Retrieved from https://unity3d.com. Date of entry 4/9/2016.
Hua, Y. (2012). Effects of combined reading and question generation on reading fluency and comprehension of three young adults with autism and intellectual disability. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities, 27(3) 135-146.
Jenkins, T. E. (2006). Rapid automatized naming, phonological awareness, and reading comprehension: Implications for the double-deficit hypothesis of reading disability (Doctoral dissertation), Faculty of Education-Simon Fraser University).
Landerl, K. (2001). Word recognition deficits in German: More evidence from a representative sample. Dyslexia, 7(4), 183-196.
LaRocco, A. J. (2008). An Investigation of the Repeated Reading Intervention for Improving Reading Fluency. ProQuest LLC: Ann Arbor, Michigan, USA.
Miller, J., & Schwanenflugel, P. J. (2008). A longitudinal study of the development of reading prosody as a dimension of oral reading fluency in early elementary school children. Reading Research Quarterly, 43(4), 336-354.
Mountford, K. A. (2007). Increase Reading Fluency of 4th and 5th Grade Students with Learning Disabilities Using Readers' Theatre. Institute of Education Sciences. Available from: https://eric.ed.gov/?q=Increase+Reading+Fluency+of+4th+and+5th+Grade+Students+with+Learning+Disabilities+Using+Readers%27+Theatre&id=ED4 (Accessed on 22/5/2016).
Roundy, A. R., & Roundy, P. T. (2009). The effect of repeated reading on student fluency: does practice always make perfect. International Journal of Social Sciences, 4(1), 54-59.
Taylor, L. A. K. (2002). The effects of classwide peer tutoring on spelling achievement, reading fluency, and reading comprehension. (Unpublished Dissertation Thesis), The University of Southern Mississippi. USA.
Therrien, W. J., & Hughes, C. (2008). Comparison of Repeated Reading and Question Generation on Students' Reading Fluency and Comprehension. Learning Disabilities: A Contemporary Journal, 6(1), 1-16.
Torgesen, J. K., & Barker, T. A. (2005). Computers as aids in the prevention and remediation of reading disabilities. Learning Disability Quarterly, 18(2), 76-87.