مدى فاعلية الواقع الافتراضي (المكعب التفاعلي I-Cube) في العملية التعليمية من وجهة نظر طلبة كلية التربية بجامعة قطر
الملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى قياس مدى فاعلية الواقع الافتراضي ممثّلًا في المكعب التفاعلي (I-Cube)، وذلك من وجهة نظر طالبات كلية التربية بجامعة قطر. وقد طُبِّقَت الدراسة في ربيع 2017 على عينة تتضمن 64 طالبة ملتحقات بمقرر «تكنولوجيا الأطفال»، وهو أحد المقررات الإجبارية في كلية التربية بجامعة قطر. وقد قُسّمت العينة إلى مجموعتين تجريبيتين هما: المجموعة الأولى (مشاهدة وقراءة) – وتكوّنت من 30 طالبة – والمجموعة الثانية (قراءة فقط) – وتكوّنت من 34 طالبة. وقامت طالبات المجموعة التجريبية الأولى بزيارة معمل الواقع الافتراضي (المكعب التفاعلي I-Cube)، لمشاهدة التطبيقات التعليمية الإلكترونية والتفاعل معها، وتعلّم المفاهيم والحقائق العلمية من جهة، والقدرة على توظيف التقنية في العملية التعليمية من جهة أخرى. وبناء على ذلك، كُلّفت الطالبات بكتابة تقرير نقدي يبيّن مدى الاستفادة من المشاهدة والمعايشة، وتحديد إيجابيات هذه التكنولوجيا وسلبياتها، وكيفية التوظيف الجيد لها في العملية التعليمية. وبالإضافة إلى ذلك، كُلّفت المجموعة الأولى بقراءة ملزمة تتعلق بالواقع الافتراضي من حيث المفهوم، والخصائص، والمميّزات، ونواحي القصور، فضلًا عن كيفية توظيفه في الميدان التعليمي. أما المجموعة الثانية، فكُلفت بقراءة نفس الملزمة دون توفير فرصة المشاهدة والمعايشة الفعلية لتطبيقات الواقع الافتراضي. وقد خضع كل أفراد عينة الدراسة إلى تطبيق مقياس استطلاع الرأي المكوّن من 27 عبارة متعلّقة بقياس مدى فاعلية تكنولوجيا الواقع الافتراضي وتطبيقاته الإلكترونية في العملية التعليمية، وذلك لمرتين: قبل وبعد التجربة (تطبيق قبلي وبعدي). وبيّنت النتائج من جهة عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين التطبيقين القبليين للمجموعتين، ممّا يدل على تجانس المجموعتين فيما يتعلّق بالخلفية العلمية الخاصة بالواقع الافتراضي. كما أظهرت النتائج من جهة أخرى وجود فروق دالة إحصائيًا بين التطبيقين البعديين للمجموعتين لصالح المجموعة الأولى (المشاهدة والقراءة)، بالإضافة إلى فروق دالة إحصائيًا بين التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة الأولى لصالح التطبيق البعدي. وهذا دليل واضح على أثر التجربة على أداء أفراد المجموعة في التطبيق البعدي. ولكن لم تُظهر النتائج أي فروق دالة إحصائيًا بين التطبيقين القبلي والبعدي في المجموعة الثانية، مما يعني أنّ القراءة بمفردها لم تكن كافية لإحداث أثر في أداء أفراد المجموعة.
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
الواقع الافتراضي في التعليمالتعليم والكهوف الافتراضيةالمكعب التفاعلي الافتراضيالمعامل الافتراضية
الآغا، منى مروان. (2015). فاعلية تكنولوجيا الواقع الافتراضي في تنمية التفكير البصري لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بغزة، كلية التربية. تمّ الحصول عليه من http://library.iugaza.edu.ps/thesis/116182.pdf. (تاريخ الاسترجاع 31 مارس 2018).
الساعي، أحمد جاسم. (2015). فاعلية استخــدام نظام البــــلاك بورد (Blackboard System (BbS في العملية التعليمية من وجهتي نظر طلبة جامعة قطر وأعضاء هيئتها التدريسية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 4(9). تمّ الحصول عليه من http://www.iijoe.org/v4/IIJOE_06_09_04_2015.pdf. استدعي بتاريخ 10 أكتوبر 2017.
الساعي، أحمد جاسم. (2017). الواقع الافتراضي: معمل المكعب التفاعلي (I-Cube) ودوره في تطوير العملية التعليمية. مجلة التربية، العدد 188، السنة السادسة والأربعون – سبتمبر 2017، ص 109-119.
العتوم، عدنان يوسف، الجراح، عبدالناصر ذياب والحموري، فراس أحمد. (2015). نظريات التعلم (الطبعة الأولى). عمان، المملكة الأردنية الهاشمية: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
العطار، أيمن عادل. (2015). تكنولوجيا الواقع الافتراضي، ومستقبل التعليم في الألفية الثالثة. مجلة المعرفة لتكنولوجيا التعليم. العدد الثالث.
سالم، أحمد محمد. (2004). تكنولوجيا التعليم والتعلم الإلكتروني (الطبعة الأولى). الرياض، المملكة العربية السعودية: مكتبة الرشد ناشرون.
سلامة، عبد الحافظ. (2007). علم النفس الاجتماعي. عمان، المملكة الأردنية الهاشمية: اليازوري للطباعة والنشر والتوزيع. تمّ الحصول عليه من http://pubcouncil.kuniv.edu.kw/joe/homear.aspx?id=8&Root=yes&authid=1399.
علام، صلاح الدين محمود. (2010). القياس والتقويم التربوي في العملية التعليمية. عمان، المملكة الأردنية الهاشمية: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عمر، محمود أحمد، فخرو، حصة عبدالرحمن، السبيعي، هدى تركي وتركي، آمنة عبدالله. (2006). التقويم التربوي وقياس الشخصية. الدوحة، قطر: مطابع الدوحة الحديثة المحدودة.
غرفة أخبار جامعة قطر الإلكترونية. (2014). الجامعة تدشن المعمل الافتراضي للتعليم (الاثنين 9 يونيو 2014). تمّ الحصول عليه من http://www.qu.edu.qa/ar/newsroom?searchKey=&date=2014-06-09. (تاريخ الاسترجاع 20 مارس 2018).
قاسم، تركية علي. (2012). أثر اختلاف المحاكاة الكمبيوترية في تنمية مهارات التجارب الكيميائية لدى طالبات الصف الأول ثانوي بالمملكة العربية السعودية. معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
مهدي، حسن ربحي. (2015). تكنولوجيا التعليم والتعلم (الطبعة الأولى). عمان، المملكة الأردنية الهاشمية: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
نوفل، خالد محمود. (2013). فاعلية استخدام نمطين من أنماط البيئات الافتراضية المتعددة المستخدمين (MUVEs) في تنمية مهارات التشارك الإلكتروني لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتصوراتهم نحوها. تكنولوجيا التربية: بحوث ودراسات. العدد 18. تمّ الحصول عليه من http://search.shamaa.org/arFullRecord.aspx?ID=100697 Retrieved on March 28, 2018.
Ali, N., Ferdig, R., & Ring, G. (2002). Virtual Reality in Education Exploring QTVR as A tool for Teaching. Society for Information Technology and Teacher Education International Conference (SITE) 2002. Retrieved from https://www.learntechlib.org/p/10945/. (Accessed on December 23, 2017).
Bagui, S. (1998). Reason for Increased Learning Using multimedia. Journal of Educational Multimedia and Hypermedia, 7(1), 3-18.
Bailenson, J. N., Yee, N., Blascovich, J., Beall, A. C., Lundblad, N., & Jim, M. (2008). The Use of Immersive Virtual Reality in the Learning Sciences: Digital Transformations of Teachers, Students, and Social Context. The Journal of the Learning Sciences, 17(1), 102-141. Retrieved from https://vhil.stanford.edu/pubs/2008/the-use-of-immersive-virtual-reality-in-the-learning-sciences-digital-transformations-of-teachers-students-and-social-context/. (Accessed on February 10, 2018).
Chen, C. J. (2006). Are Spatial Visualization Abilities Relevant to Virtual Reality?. E-Journal of Instructional Science and Technology, 9(2).
Dede, C., Salzman, M. C., & Bowen Loftin, R. (2002). ScienceSpace: virtual realities for learning complex and abstract scientific concepts. IEEE Xplore. Retrieved from https://www.researchgate.net/publication/3624358_ScienceSpace_Virtual_realities_for_learning_complex_and_abstract_scientific_concepts.
Emara, N., & Allen, N. (2015). ICube Technology to Enhance Learning in the Content Area for Teacher Candidates. Society for Information Technology & Teacher Education International Conference, Las Vegas, NV, United States.
Emara, N. A., & Mohammad, E. G. (2016). Students’ Perceptions and Attitudes for Integrating ICube Technology in the Solar System Lesson. International Journal of Educational and Pedagogical Sciences, 3(1). Retrieved from file:///C:/Users/microsoft/Downloads/abstract.pdf. Retrieved on March 31, 2018.
Hung, C. M., Hwang, G. J., Huang, I., & Li, J. M. (2010). Effects of interactively virtual reality on achievements and attitudes of pupils - A case study on a natural science course. World Scientific and Engineering Academy and Society (WSEAS), 7(12). Retrieved from https://pdfs.semanticscholar.org/dd23/5d085d5117475ef376477755a49bcd8b049b.pdf. Retrieved on March 31, 2018.
Huang, H., Liaw, S., & Lai, C. (2016). Exploring Learner Acceptance of the Use of Virtual Reality in Medical Education: A Case Study of Desktop and Projection-Based Display Systems. Interactive Learning Environments, 24(1), 3-19.
Jackson, B. (2015). What is Virtual Reality? [Definition and Examples]. Marxent. Retrieved from http://www.marxentlabs.com/what-is-virtual-reality-definition-and-examples/.
Kamtor, E. E. (2016). The Impact of Virtual Laboratories on Academic Achievement and Learning Motivation in the Students of Sudanese Secondary School. International Journal of English Language, Literature & Humanities, 4(9). Retrieved from khartoumspace.uofk.edu/handle/123456789/23457. Retrieved on March 31, 2018.
Kim, P. (2006). Effects of 3D Virtual Reality of Plate Tectonics on Fifth Grade Students’ Achievement and Attitude Toward Science. Interactive Learning Environment, 14(1), 25-34. Retrieved from https://eric.ed.gov/?id=EJ739455. Retrieve on March 31, 2018.
Kinnear, P. R., & Gray C. D. (2008). SPSS 16 Made Simple. New York: Psychology press.
Lee, Wong, & Fung. (2009). Learning Effectiveness in a Desktop Virtual Reality-Based Learning Environment. The 17th, International Conference on Computers in Education.
Hong Kong: Asia-Pacific Society for Computers in Education. Retrieved from http://citeseerx.ist.psu.edu/viewdoc/download?doi=10.1.1.666.3408&rep=rep1&type=pdf. Retrieved on March 31, 2018.
Ohno, N., & Kageyama, A. (2007). Introduction to Virtual Reality Visualization by the CAVE System. Advanced Methods for Space Simulations (ed. by H. Usui and Y. Omura), pp. 167-207. TERRAPUB, Tokyo. Retrieved from https://www.terrapub.co.jp/e-library/amss/pdf/167.pdf. Retrieved on March 23, 2018.
Skinner, F. B. (1968). The Technology of Teaching. New York: Appleton-Century-Crofts.
Tan, S., & Waugh, R. (2013). Use Virtual-Reality in Teaching and Learning Molecular Biology. 3D Immersive and Interactive Learning, pp. 17-43. Retrieved from file:///C:/Users/microsoft/Downloads/9789814021890-c2%20(3).pdf. Retrieved on March 31, 2018.
Tuysuz, Cengiz. (2010). The Effect of the Virtual Laboratory on Students’ Achievement and Attitude in Chemistry. International Online Journal of Educational Sciences, 2(1), 37-5. Retrieved from www.iojes.net/userfiles/article/iojes_167.pdf. Retrieved on March 31, 2018.
Yang, J. C., Chen, C. H., & Jeng, M. C. (2010). Integrating Video-Computer Virtual
Reality Technology into a Physically Interactive Learning environment for English
Learning. Computers & Education, 55(3), 1346-1356. Retrieved from https://eric.ed.gov/?id=EJ892513. Retrieved on March 31, 2018.