فايز محمد طه

الملخص

قامت هذه الدراسة باستكشاف ردود أفعال المدرسين و الطالبات في جامعة قطر في قسم اللغة الإنجليزية حول استخدام اللغة العربية في تدريس اللغة الإنجليزية وذلك في خلال استبيان تكون من نموذجين: أحدهما للطالبات والآخر للمدرسين. وبالنسبة لردود أفعال المدرسين تبين أن المدرسين الأجانب وافقوا جميعا على استخدام اللغة العربية بينما لم يوافق سوى 62.51 % من المدرسين العرب على ذلك. وبالنسبة لردود أفعال الطالبات تتبين أن 42.85 % من طلبة السنة الأولى و54.23 % من السنة الثانية، أي بزيادة 13 % عن السنة الأولى و 57.64 % من السنة الثالثة أي بزيادة 4 % عن السنة الثالثة و61.53 % من السنة الرابعة فضلوا استخدام اللغة العربية أي بزيادة 4 % عن السنة الثالثة. وفي النهاية أوصى الباحث بناءاً على ما سبق باستخدام اللغة العربية في تدريس اللغة الإنجليزية بطريقة حكيمة، وعندما تكون هي الوسيلة الوحيدة لتوصيل المعلومات للطلبة.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

اللغة الإنجليزية

المراجع
كيفية الاقتباس
طه فايز محمد. 2006. "استخدام اللغة الأم (اللغة العربية) في تدريس اللغة الإنجليزية". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 9 (9). https://journals.qu.edu.qa/index.php/jes/article/view/402.
القسم
الأبحاث باللغة الإنجليزية

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.