حسن حسين البراوي

الملخص

تعد الرياضة الإلكترونية ظاهرة حديثة واسعة الانتشار عالميًّا، وتشهد نموًّا متسارعًا على الصعيدين الوطني والدولي. ولا تحظى الرياضة الإلكترونية بتنظيم قانوني شامل في البلاد العربية؛ لذلك تسعى الدراسة لقراءة هذه الظاهرة قراءة قانونية، في محاولة للوصول إلى بيان ماهية هذه الرياضة، وأهميتها، وطبيعتها، وعلاقتها بالألعاب الإلكترونية. ومناقشة مدى اعتبارها نشاطًا رياضيًّا في ضوء معايير اللجنة الأولمبية الدولية للاعتراف بالنشاط الرياضي. وتطرح الدراسة التحديات القانونية التي تواجه الرياضة الإلكترونية على مستوى القانون الداخلي، والمتمثلة في؛ عقود الاحتراف، وعقود الرعاية، وعقود التنازل عن حقوق الاستغلال، وحماية الملكية الفكرية. واهتمت الدراسة بتحديد التحديات التي تعيق تقدم ونمو وتطور الرياضة الإلكترونية سواء في البلاد العربية، أو على المستوى الدولي. وانتهينا إلى مجموعة من الاقتراحات لمواجهة تلك التحديات.

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

Keywords

الرياضة الإلكترونية
الألعاب الإلكترونية
عقود الاحتراف
عقود الرعاية
الملكية الفكرية
تحديات الرياضة الإلكترونية

References
Albrāwy, Ḥ.Ḥ. "Al-ṭāby‘ah al-qānwnīyah li‘aqḍ iḥtirāf la‘ib kurati alqaḍam – dirāsah fi ḍaw'a āl-‘aqḍ āl-nmūdhajī al-mo‘aḍ min qibal Al-ittiḥād Alqaṭarī likurati alqaḍam", (in Arabic), Al-Majallah Al-Qānwnyah wal-Qḍā'īyah, vol. 2, 2011.
Al-‘Ajamy, ʿA.‘A. "Ta'thīr al'l‘ab al-iliktrwnyah fi attakwīn al-‘aqaḍy laḍa al-nsh'a", (in Arabic), Majallat Āl-shary‘ah wal-Dirāsāt al-Islāmiyyah, Jāmi‘at alkwyt, Majlis Alnashr āl‘ilmy, vol. 108, 2017.
Mahdy, R.kh. "Altṣnīf al‘ālmy lil'l‘ab āl-iliktrwnyah", (in Arabic), Āl-majallh āl‘arbīyah litrbīyah āl-nw‘iyah, vol. 4, issue 13, 2020.
القسم
الأبحاث باللغة العربية