نايف نهار الشمري

الملخص

يناقش البحث دعوى التلازم المنطقي بين الإسلام والعلمانية، أي أنَّ ثمة تلازمًا منشؤه العقل يقتضي وجوب ارتباط الإسلام بالعلمانية. ومناقشة هذه الدعوى تمت من خلال دراسة أطروحة الدكتور عادل ضاهر في كتابه "الأسس الفلسفية للعلمانية" الذي حاول من خلاله أن يحشد كل البراهين التي يراها كفيلةً بإثبات التلازم المنطقي بين الإسلام والعلمانية. تعرَّض البحث في بداياته إلى المغالطات المركزية التي أنشأت هذا التلازم، ثم شرح الأدلة التي أوردت في سبيل هذه الدعوى ومناقشتها من الناحيتين: الشرعية والمنطقية. ودعوى التلازم تعتمد في الأصل على المقاربة المنطقية، أي أن وجه التلازم بين موضوعات القضايا ومحمولاتها وجهٌ منطقي لا شرعي ولا اجتماعي. وأما النص الديني فيُلجأ إليه عرَضًا لا أصلاً، وتأكيدًا لا تأسيسًا. في هذا البحث، تم اعتماد المنهجين التحليلي والنقدي

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

الإسلام
العلمانية
التلازم المنطقي
الإمكان الشرعي
الإمكان العقلي

المراجع
• Al-Bukhari, Muhammad bin Ismail (1422 AH), Sahih al-Bukhari, ed. Muhammad bin Ismail, (in Arabic), (Cairo, Dar Tawq al-Najat, 1st ed.,).
• Al-Naysaburi, Muslim Bin al-Hajjaj (N.D.), Sahih Muslim, Ed. Muhammad Fuad abd al-Baqi, (in Arabic), (Beirut, Dar al-Turath al-Arabi, n.ed.)
• Al-Subki (1995), al-Ibhaj Sharh al-Minhaj, (in Arabic), (Beirut, Dar al-Kutub al-Ilmiyya.)
• Al-Tabari, Muhammad bin Jarir (2000), Jami al-Bayan fi Tawil al-Quran, 1st ed.,Ahmed Shakir, (in Arabic), (Beirut, Muassast al-Rsala, 1st ed.)
• Baruch Spinoza (2012), Theological Political Treatise , Translated by: Hassan Hanafi, (in Arabic), (Beirut, Dar al-Tanwiyyr, 2nd ed.)
• Bshara, Azmi (2012), Religion and Secularism in Historical Context, (in Arabic), (Doha, Arab Center for Studies and Research, 1st ed.)
• Dahir, Adil, al-Usus al-Falsafiyya li al-Ilmaniyya, (in Arabic), (Beirut, Dar al-Saqi, 3th ed.)
• Ibn al-Athir, Ali bin Muhammad (1997), al-Kamil fi al-Tarikh, ed. Umar Abd Al-Salam, (in Arabic),
• (Beirut, Dar al-Kitab al-Arabi), 1st ed.).
• Ibn al-Jawzy, Jamal al-Din Abd al-Rahman (1997), Talqih Fuhum Ahl al-Athar fi Uyun al-Tarikh wa al-Siyar , (in Arabic), (Beirut, Sharikat Dar al-Arqam, 1st ed.,)
• Ibn al-Qayyim, Muhammad Bin Abi Baker (2002), al-Turuq al-Hukmiyya, ed. Sayyid Umran, (in Arabic), (Cairo, Dar al-Hadith, 1sted.,)
• Ibn Hibban, Muhammad (1973), al-Thiqat, (in Arabic), (Wazarat al-Maarif lil-Hukuma al-Aliyya al-Hindiyya (India, Dairat al-Maarif al-Uthmaniyya, 1st ed.)
• Ibn Rajab, Jami al-Ulum wa al-Hikam (2001), Ed. Shuiyb al-Arnaut, (in Arabic), (Beirut, Muassast al-Risala, 7th edition.)
• Ibn Taymiyya (2004), Minahaj al-Sunna al-Nabawiyya fi Naqd Kalam al-Shia wa al-Qadariyya, ed. Muhammad al-Shabrawi, (in Arabic), (Cairo, Dar al-Hadith.)
• Kaya, S. Sven (2010), The Early Christians and the Roman Empire, Trans. Hassan Michael Ishaq, (in Arabic), (Damascus, Dar Alaeddin, 3rd edition.)
• Mill, John Stuart (1996), The Antagonistic Foundation of Liberal Politics, Trans. Imam Abd al-Fatah, (in Arabic), (Cairo, Maktabat Madboli, 1st edition.)
كيفية الاقتباس
الشمري نايف نهار. 2017. "نقد دعوى التلازم المنطقي بين الإسلام والعلمانية مقاربة د. عادل ضاهر أنموذجًا". مجلة كلية الشريعة والدراسات الاسلامية 35 (1). https://doi.org/10.29117/jcsis.2017.0175.
القسم
الأبحاث باللغة العربية