عمر بن بوذينة
علي العشي
أبوبكر محمد أحمد محمد إبراهيم

الملخص

أهداف البحث: يرصد البحث تجربة تدريس مقرر الثقافة الإسلامية المطور في جامعة قطر -بعد تعميمه-، ويعرض تفاصيل التجربة على المجتمع العلمي بغرض تبادل الخبرات حول طرق تدريس المقرر، كما يهدف البحث إلى تتبع كيفيات تنزيل أساتذة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية لخطة تطوير المقرر.


منهج الدراسة: يعتمد البحث على المنهج الوصفي عبر وصف ممارسات المدرسين لمقرر الثقافة الإسلامية وتفاعل الطلبة مع أنشطة المقرر، مع رصد التحسينات المتعددة على المقرر، كما يسلك التحليل والاستنباط للوقوف على المؤشرات الدالة على التخطيط والإدارة الصفية، وتعرج الدراسة على المنهج الاستقرائي عبر اختيار عينات عشوائية للنماذج التدريسية مع تقسيمها حسب درجة الأداء والتشابه.


النتائج: توصَّل البحث إلى وجود تباين بين النماذج التدريسية؛ فبعضها اتسقت مع خطة تطوير المقرر بينما غاب عن النماذج الأخرى الالتزام بخطة التطوير. هذا التباين الحاصل بين أداء المدرسين لا يمكن تجاوزه عن طريق التنميط المطلق كما أن خصوصية تدريس المقرر لا تعفي من تكييف أساليب التدريس الحديثة لمفرداته، خاصة أن المقرر ينفتح على كل طلبة الجامعة بمختلف تخصصاتهم وخلفياتهم الثقافية.


أصالة البحث: على الرغم من ثراء تجربة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر في تدريس مقرر الثقافة الإسلامية إلا أن هذه التجربة لم تنل حقها من التحليل والوصف، ولعل هذا البحث يفي بغرض العرض العلمي لها.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

تدريس
تجربة
الثقافة الإسلامية
تطوير
جامعة قطر

المراجع
ʿAbd al-Ẓāhir, Ḥasan Muḥammad ʿIsā, wa ʾĀkharūn. al-Thaqāfah al-ʾIslāmiyah: al-Taḥaddiyāt al-Muʿāṣirah. (in Arabic). Doha: Qatar University Kulliyat al-Sharīʿah wa al-Dirāsāt al-ʾIslāmiyyah, 2008AD.
Al-ʿAlwānī, Ṭāha Jābir. ʾAflā Yatadabbarūna al-Qurʾān - Maʿālim Minhajiyah fā al-Tadabbur wa al-Tadbīr (in Arabic). Cairo: Dār al-Salām li al-Ṭibāʿah wa al-Nashr, 2010AD.
–––. ʾIṣlāḥ al-Fikr al-ʾIslāmī - bayna al-Qudurāt wa al-ʿAqabāt (in Arabic). Virginia: al-Maʿhad al-ʿĀlmī li al-Fikr al-Islāmī, 2nd ed., 1994AD.
Al-ʾAmīrī, ʿAbd Allah Muḥammad. al-Taʿlīm fī Dawlat al-ʾImārāt: al-Ṭumūḥ wa al-Wāqiʿ wa al-Taḥadiyāt (in Arabic). Abu Dhabi: Markaz al-ʾImārat li al-Dirāsāt wa al-Buḥūth al-Istrātījiyah, 2012AD.
Al-Jundī, ʿĀdil. al-Idārah wa al-Takhṭīṭ al-Taʿlīmī wa al-ʾIstrātījī (in Arabic). Riyadh: Maktabat al-Rashīd, 2002AD.
Alkubaisi, Mohammed Aiash. “Allegiance and Enmity in Relations with One Another”. (in Arabic). Journal of College of Sharia and Islamic Studies, Vol. 40, No. 2 (2022). https://doi.org/10.29117/jcsis.2022.0337
Al-Musleh, Mohamed Abubakr. “Towards the Use of Effective Criteria in the Development of the Course: Islamic Culture at Qatar University.” (in Arabic). Journal of College of Sharia & Islamic Studies, Vol. 34, No. 2 (2016). https://doi.org/10.29117/jcsis.2016.0153
Bilʿamash, Fayṣal Saʿīd, wa ʾĀkharūn. al-Thaqāfah al-ʾIslāmiyah, al-Mustawā al-Thālith (in Arabic). Jeddah: Dār Ḥāfiẓ li al-Nashr wa al-Tawzīʿ, 2015AD.
Bin Nābī, Mālik. Mushkilat al-Thaqāfah (in Arabic). Ed. ʿAbd al-Ṣabūr Shāhīn, Damascus: Dār al-Fikr, 17th Ed.., 2005AD.
Ghrāybiyah, Raḥīl wa ʾĀkharūn. al-Thaqāfah al-ʾIslāmiyah (in Arabic). Jordan: Dār ʾUsāmah li al-Nashr wa al-Tawzīʿ, 2017AD.
Ḥajjāb, Muḥammad. Mahārāt al-ʾItiṣāl la al-ʾIʿlāmiyīn wa al-Tarbawiyīn wa al-Duʿāt (in Arabic). Cairo: Dār al-Fajr li al-Nashr wa al-Taszīʿ, 2nd ed., 2012AD.
Ḥusayn, Ḥasan, wa Zaytūn, Kamāl. al-Taʿlīm wa al-Tadrīs min Manẓūr al-Bināʾiyah (in Arabic). Cairo: ʿĀlam al-Kutub, 2003AD.
Maqdisī, Jūrj. Nashʾat al-Kuliyyāt: MaʿĀhid al-ʿIlm ʿInda al-Muslimīn wa fi al-Gharb (in Arabic). Ed. Maḥmūd Sayyid Muḥammad, Cairo: Madārāt li al-ʾAbḥāth wa al-Nashr, 3rd ed., 2020AD.
Nāṣir, ʿAlī, wa AlDlīmī, ʾAḥmad. al-ʾIdārah al-Ṣafiyah (in Arabic). Cairo: Dār al-Shurūq li al-Nashr wa al-Tawzīʿ, 2006 AD.
Qaṭṭāmī, Yūsuf. Istrātījiyat al-Taʿlīm wa al-Taʿallum (in Arabic). Amman: Dār al-Masīrah li al-Nashr wa al-tawzī, 2nd, 2015.
Rīdj, Natasha. Dawr al-Manāhij fī Khalq Iqtiṣād Mabnī ʿAlā al-Maʿrifah fī Dawlat al-ʾImārāt al-ʿArabiyah al-Mutaḥidah (in Arabic). Abu Dhabi: Markaz al-ʾImārat li al-Dirāsāt wa al-Buḥūth al-Istrātījiyah, 2011AD.
Ṣāʾigh, ʿAbd al-Raḥmān. al-Takhṭīṭ al-Tarbawī (in Arabic). Riyadh: Manshūrāt Jāmiʿat al-Malik Sʿūd, 2002AD.
Shaḥādah, Nuʿmān. al-Taqwīm wa Ḍamān al-Jawdah fī al-Taʿlīm al-Jāmiʿī (in Arabic). Abu Dhabi: Maṭbūʿāt Bijāmiʿat al-ʾImārāt al-ʿArabiyah al-Mutaḥidah, 1st ed., 2006AD.
Shākir, Maḥmūd Muḥammad. Risālatun fī al-Ṭarīqi ʾIla Thaqāfatinā (in Arabic). Jeddah: Dār al-Madanī, 1987AD.
Ṭaʿīmah, ʾAḥmad Rushdī. Taḥlīl al-Muḥtawā fī al-ʿUlŪm al-ʾInsāniyah (in Arabic). Cairo: Dār al-Fikr al-ʿArabī, 2004AD.

****************************************************************************************

أرشيف مكتب رئيس قسم العقيدة والدعوة (صحيفة التفكر لأساتذة مقرر الثقافة الإسلامية)، وصفحة منصة ميكروسوفت تيمز لأساتذة المقرر.
الأميري، عبد الله محمد. التعليم المدرسي في دولة الإمارات: الطموح والواقع والتحديات. أبو ظبي: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، 2012.
بالعمش، فيصل سعيد، وآخرون. الثقافة الإسلامية، المستوى الثالث. جدة: دار حافظ للنشر والتوزيع؛ جدة، 2015.
بن نبي، مالك. مشكلة الثقافة، ترجمة: عبد الصبور شاهين. دمشق: دار الفكر، ط17، 2005.
توصيف مقرر الثقافة الإسلامية (خريف 2017 – خريف 2021)
الجندي، عادل. الإدارة والتخطيط التعليمي والاستراتيجي. الرياض: مكتبة الرشيد، 2002.
حجاب، محمد. مهارات الاتصال للإعلاميين والتربويين والدعاة. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع، ط2، 2012.
حسن، حسين، وزيتون، كمال. التعليم والتدريس من منظور البنائية. القاهرة: عالم الكتب، 2003.
ريدج، ناتاشا. دور المناهج المدرسي في خلق اقتصاد مبني على المعرفة في دولة الإمارات العربية المتحدة. أبو ظبي: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، 2011.
شاكر، محمود محمد. رسالة في الطريق إلى ثقافتنا. جدة: دار المدني، 1987.
شحادة، نعمان. التقويم وضمان الجودة في التعليم الجامعي. أبو ظبي: مطبوعات جامعة الإمارات العربية المتحدة، ط1، 2006.
صائغ، عبد الرحمان. التخطيط التربوي. الرياض: منشورات جامعة الملك سعود، 2002.
طعيمة، رشدي أحمد، تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية، القاهرة: دار الفكر العربي، 2004.
عبد الظاهر، حسن محمد عيسى، وآخرون. الثقافة الإسلامية: التحديات المعاصرة، الدوحة: كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر، 2008.
العلواني، طه جابر. إصلاح الفكر الإسلامي (بين القدرات والعقبات). فرجينيا: المعهد العالمي للفكر الإسلامي، ط2، 1994.
–––. أفلا يتدبرون القرآن (معالم منهجية في التدبر والتدبير). القاهرة: دار السلام للطباعة والنشر، 2010.
غرابيه، رحيل، وآخرون. الثقافة الإسلامية. الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع، 2017.
قطامي، يوسف، استراتيجية التعليم والتعلم، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط2015،2.
الكبيسي، محمد عياش. "مفهوم الولاء والبراء وصلته بفقه العلاقة مع الآخر (دراسة تأصيلية)". مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة قطر، مج40، ع2 (1443هـ/2022م).https://doi.org/10.29117/jcsis.2022.0337
المصلح، محمد أبوبكر. "نحو توظيف معايير الفاعلية في تطوير مقرر الثقافة الإسلامية بجامعة قطر". مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة قطر، مج34، ع2 (1438هـ/2016م). https://doi.org/10.29117/jcsis.2016.0153
مقدسي، جورج. نشأة الكليات: معاهد العلم عند المسلمين وفي الغرب، نقله إلى العربية: محمود سيد محمد. القاهرة: مدارات للأبحاث والنشر، ط3، 2020.
ناصر، علي، والدليمي، أحمد. الإدارة الصفية. القاهرة: دار الشروق للنشر والتوزيع، 2006.
كيفية الاقتباس
بن بوذينة عمر, العشي علي, و إبراهيم أبوبكر محمد أحمد محمد. 2024. "الواقع التدريسي لمقرر الثقافة الإسلامية المطور بجامعة قطر خلال الفترة (2017-2021م) - دراسة وصفية تحليلية". مجلة كلية الشريعة والدراسات الاسلامية 42 (1). https://doi.org/10.29117/jcsis.2024.0375.
القسم
الأبحاث باللغة العربية

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين