على الباحث أن يلتزم قواعد النشر المعمول بها في المجلة:
3-1. يشترط في الأبحاث المشتركة تأكد الباحث الرئيس من موافقة كل المشاركين معه في البحث على الصيغة الأخيرة المرسلة للنشر.
3-2. أن يعزو الباحث الاقتباسات إلى المصادر والمراجع والأبحاث العلمية، بما فيها أبحاثه السابقة.
3-3. أن يحصل الباحث على المادة العلمية المنشورة وفق معايير أخلاقيات البحث العلمي، مع الحصول على الموافقات القانونية من الجهات المختصة عند استخدام المواد أو المصادر ذات الحقوق.
3-4. يتحمّل الباحث المسؤولية الكاملة إذا خالف معايير أخلاقيات البحث العلمي، ويفقد حقه في نشر البحث في المجلة.
بالرغم من تعدد تقسيمات هيكل البحوث العلمية بالنظر إلى تنوع مجالاتها، فإن المجلة توصي باتباع شكل الهيكل المفصل أدناه عند التقديم:
أمثلة على مستويات العناوين الرئيسة المعتمدة في العديد من المجلات العربية:
مستوى العنوان | مثال 1 | مثال 2 | مثال 3 |
---|---|---|---|
Heading 1 | أولًا: ثانيًا: ثالثًا: |
1- 2- 3- |
المبحث الأول: المبحث الثاني: المبحث الثالث: |
Heading 2 | 1. 2. 3. |
1-1، 1-2 ... 2-1، 2-2 ...- 3-1، 3-2 ... |
المطلب الأول: المطلب الثاني: المطلب الثالث: |
Heading 3 | أ. ب. ج. |
1-1-1، 1-1-2 ... 2-1-1، 2-1-2 ... |
الفرع الأول: الفرع الثاني: الفرع الثالث: |
Heading 4 | • • • |
• • • |
أولًا: ثانيًا: ثالثًا: |
يذكر اسم المؤلف كاملًا متبوعًا بفاصلة، ثم عنوان المصدر متبوعًا بفاصلة، (ويكتب اسم المصدر بالخط السميك للعنوان العربي وبالحروف المائلة إن كان بإحدى اللغات الأجنبية)، ثم اسم المحقق أو المترجم (إن وجد) متبوعًا بفاصلة، ثم يفتح قوس، فيكتب بعده مكان النشر متبوعًا بنقطتين، ويذكر بعده اسم دار النشر ثم فاصلة، ثم رقم الطبعة مرموزًا إليها بـ ط، ثم توضع فاصلة بعدها، ثم يوضع تاريخ النشر بالهجري والميلادي إن أمكن مفصولا بنهما بشرطة مائلة، ثم يغلق القوس، وبعد القوس توضع فاصلة متبوعة برقم الجزء مختصرًا بـــــــ ج، ثم تذكر الصفحة مختصرة بـ ص ثم نقطة نهاية التوثيق.
في الهوامش:
أ. عندما يذكر المصدر أول مرة: عبد الرزاق السنهوري، الوسيط في شرح القانون المدني، حق الملكية، (القاهرة: دار النهضة العربية، 1967)، ج8، ص283
ب. عندما يتكرر ذكر المصدر: السنهوري، الوسيط، ج7، ص118.
ج. عندما يذكر المصدر في نفس الصفحة بالتتالي: المرجع نفسه، ص111.
في قائمة المراجع والمصادر:
السنهوري، عبد الرزاق. الوسيط في شرح القانون المدني، حق الملكية. القاهرة: دار النهضة العربية، 1967.
في الهوامش:
أ. عندما يذكر المصدر أول مرة: مريم حسين السادة، "المنهاج القرآني في البناء الأخلاقي للإنسان وأثره في رواد مراكز القرآن الكريم وعلومه في دولة قطر" [رسالة ماجستير غير منشورة]، (قطر: كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة قطر، 2017)، ص103..
ب. عندما يتكرر ذكر المصدر: السادة، "المنهاج القرآني"، ص67.
ج. عندما يذكر المصدر في نفس الصفحة بالتتالي: المرجع نفسه، ص118.
في قائمة المراجع والمصادر:
السادة، مريم حسين. "المنهاج القرآني في البناء الأخلاقي للإنسان وأثره في رواد مراكز القرآن الكريم وعلومه في دولة قطر" [رسالة ماجستير غير منشورة]. قطر: كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة قطر، 2017.
اسم كاتب الفصل، "عنوان الفصل"، في اسم مؤلف الكتاب، عنوان الكتاب بخط غليظ (مدينة الناشر: الناشر، سنة النشر).
في الهوامش:
أ. عندما يذكر المصدر أول مرة: حسن النقيب، "بناء المجتمع العربي: بعض الفروض البحثية"، في محمد عزت حجازي وآخرون، نحو علم اجتماع عربي (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1989)، ص216.
ب. عندما يتكرر ذكر المصدر: النقيب، "بناء المجتمع العربي"، ص200.
ج. عندما يذكر المصدر في نفس الصفحة بالتتالي: المرجع نفسه، ص200.
في قائمة المراجع والمصادر:
النقيب، حسن. "بناء المجتمع العربي: بعض الفروض البحثية" في محمد عزت حجازي وآخرون، نحو علم اجتماع عربي. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1989.
اسم المؤلّف، "عنوان الدّراسة أو المقالة"، اسم المجلّة، المجلّد ويرمز له مختصرًا بـ مج، و/أو رقم العدد ويرمز له مختصرًا بـ ع (سنة النّشر)، رقم الصّفحة.
في الهوامش:
أ. عندما يذكر المصدر أول مرة: محمد عبد الحليم البيشي، "الأقليات غير المسلمة في العهد المدني النبوي"، مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، مج40، ع2 (2022)، ص82.
ب. عندما يتكرر ذكر المصدر: البيشي، "الأقليات غير المسلمة في العهد المدني النبوي"، ص97.
ج. عندما يذكر المصدر في نفس الصفحة بالتتالي: المرجع نفسه، ص.92
في قائمة المراجع والمصادر:
البيشي، محمد عبد الحليم. "الأقليات غير المسلمة في العهد المدني النبوي"، مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، مج40، ع2 (2022)، ص87-114.
عند الاقتباس من مواد منشورة في مواقع إلكترونية، يتعين أن تذكر البيانات جميعها، وفق الترتيب والعبارات التالية نفسها: اسم الكاتب إن وجد، "عنوان المقال أو التقرير"، اسم السلسلة أو المجلة بالخط السميك (إن وُجد)، اسم الموقع الإلكتروني، تاريخ النشر (إن وُجد)، استرجع بتاريخ: 00/00/000، ثم يتبع مباشرة بذكر المعرف الرقمي (DOI:10.xxx/xxx-xxxxxxx-x)، أو بروتوكول نقل النصوص التشعبي ( http://www)، أو الرقم المعياري الدولي للكتاب (ISBN: 000-0-00-000000-0)
مثال:محمد حلمي الرّملي، "مصادر المعرفة عند التّفتازاني في شرح التّلويح على التّوضيح لمتن التّنقيح في أصول الفقه"، أفكار: مجلّة العقيدة والفكر الإسلامي، مج22، ع2 (2020)، استرجع بتاريخ: 15/5/2020. https://doi.org/10.22452/afkar.vol22no2.5
وفي قائمة المراجع:
الرّملي، محمد حلمي. "مصادر المعرفة عند التّفتازاني في شرح التّلويح على التّوضيح لمتن التّنقيح في أصول الفقه". أفكار: مجلّة العقيدة والفكر الإسلامي، مج22، ع2 (2020)، استرجع بتاريخ: 15/5/2020. https://doi.org/10.22452/afkar.vol22no2.5
ملاحظات
تنسق المراجع في القائمة ببدء السطر الأول بلا مسافة بادئة، أما الأسطر التالية من بيانات المرجع فتترك مسافة معلقة بمقدار 1 سم.
في حال تكرر أكثر من مرجع للمؤلف نفسه، لا يكرر الاسم وإنما يستعاض عنه بثلاث شرطات طويلة (em dash)، هكذا –––.
عند ذكر الطبعة (في حال تكرر الطبعات للكتاب) يرمز إليها بالرمز ط متبوعًا مباشرة برقم الطبعة ثم فاصلة، قبل تاريخ النشر مباشرة. ولا ضرورة للنص على كون الطبعة الأولى في حال لم يكن للكتاب سوى طبعة واحدة.
تتبع المجلة نظام مكتبة الكونغرس في الرومنة بحيث يقوم الباحث بوضع ثبت للمصادر والمراجع في آخر البحث باللغة العربية بعد ضبطها وفق أسلوب التوثيق المعتمد، وترتيبها ترتيبًا هجائيًا حسب اسم العائلة، ثم يقوم برومنتها؛ أي الترجمة الصوتية إلى اللغة الإنجليزية (انظر تعليمات الرومنة)، وتكون هناك قائمتان الأولى للمصادر العربية باللغة العربية، والثانية لجميع المصادر بالأحرف اللاتينية عربية كانت أو أجنبية تحت عنون (REFERENCES)، ويراعى في رومنة المصادر العربية أن يكتب عنوان البحث واسم الكاتب كما هو مكتوب أو مترجم في المصدر في حالة وجوده كما في الملخصات الأجنبية للمقالات في المجلات ، كما تكتب أسماء المدن كما هي بالإنكليزية وبدون رومنة.
هناك نوعان من المصادر العربية:
مثال ترتيب معلومات المصادر العربية والمرومنة:
ابن رشد، أبو الوليد محمد بن أحمد بن أحمد القرطبي. فتاوى ابن رشد. تحقيق المختار بن الطاهر التليلي. بيروت: دار الغرب الإسلامي، ط1، 1407هـ/1987م.
Ibn Rushd, Abū al-Walīd Muḥammad ibn Aḥmad al-Qurṭubī. Fatāwā Ibn Rushd, (in Arabic). Ed. Al-Mukhtār b. al-Ṭāhir al-Talīlī. Beirut: Dār al-Gharb al-Islāmī, 1987.
مثال ترتيب معلومات المصادر العربية التي يتوفر لها ترجمة:
البيشي، محمد عبد الحليم. "الأقليات غير المسلمة في العهد المدني النبوي"، مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، مج40، ع2 (2022)، ص87-114.
Bichi, Mohammed Abdelhalim. “Non-Muslim Minorities in the Madani era of the Prophet”, (in Arabic). Journal of College of Sharia and Islamic Studies, 40, no. 2 (2022): 87-114.
https://doi.org/10.29117/jcsis.2022.0334
يجب أن يرفق البحث بملخص باللغة العربية والإنجليزية بحيث لا تزيد كلماته عن مائتي كلمة متضمنًا العناوين الآتية: أهداف البحث، ومنهج الدراسة، والنتائج، وأصالة البحث، وكلمات مفتاحية، ويرتب الملخص حسب الآتي:
أهداف البحث: تتضمن أهداف البحث سبب اختيار البحث، كأن يتم ربطه بتوصية دراسة سابقة أو تعقيب عليها، أو ما يبرز أهمية موضوعه، مع تحديد محاوره
منهج الدراسة: ذكر المنهج المعتمد في البحث، نحو المنهج الاستقرائي والتحليلي، والاستنباطي، والتاريخي، والوصفي، ودراسة الحالة، ومنهج التحقيق) والمجال الذي اعتمد فيه ضمن البحث، وكذلك الأدوات والوسائل أو الإحصاءات التي استخدمت أو الاختبارات العلمية ونحوها.
النتائج: تتضمن أهم ما توصلت إليه الدراسة، وكيف أجابت الدراسة عن الأسئلة التي كنت تبحث عنها، تحدد بالضبط ما توصلت إليه الدراسة، من غير تعميم، ولا مبالغة ولا توقعات لا تتحملها الدراسة.
أصالة البحث: إبراز الإضافة العلمية للبحث على الدراسات السابقة، والجديد فيه في مجال موضوعه.
كلمات مفتاحية: أهم الكلمات الأساسية الدالة على موضوع البحث بحيث لا يتجاوز عددها خمس كلمات.