عبد القادر بخوش
صالح قادر الزنكي
زكريا محمد عبد الهادي
زينب رحمة الله

الملخص

أهداف البحث: تهدف الدراسة إلى رصد الأثر والثمرات المنشودة من تطوير مقرر الثقافة الإسلامية بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية في واقع الطلبة وقياس مدى تأثير عملية التطوير في جودة مخرجات المقرر.


منهج الدراسة: اعتمد فريق البحث على المنهج التحليلي والاستنباطي ودراسة الحالة، واستخدم أدوات التحليل والتقييم من استمارات واستبانات على عينات عشوائية من الطلاب والأساتذة وأولياء الأمور ومدرسي الأقران، ومن ثم تقييمها وتحليلها، بالإضافة إلى تقييم وتحليل ملفات واختبارات وعروض الطلاب.


النتائج: قام فريق البحث بدراسة تجربة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في تطوير مقرر الثقافة الإسلامية، وتقييم مدى تحقيق مخرجات التعلم، وأثر ذلك على واقع حياة الطلبة وعلى رسالة الكلية اتجاه الجامعة والمجتمع وسوق العمل، وبناء على ذلك قدمت عددًا من التوصيات والمقترحات التي من شأنها أن تساعد على تطوير مقرر الثقافة الإسلامية.


أصالة البحث: تظهر قيمة هذه الدراسة في كونها الأولى التي تقوم بتقييم تطوير منهج الثقافة الإسلامية في جامعة قطر، بالإضافة إلى أنها استخدمت أدوات مختلفة من استبانات وتحليل الواجبات والتكاليف والاختبارات ومشاريع وملفات الطلاب، ولم تقتصر عينة الدراسة على الطلاب، بل شملت الأساتذة ومدرسي الأقران وأولياء الأمور والخريجين، ويمكن لهذه الدراسة أن تسهم في دراسات أخرى تتعلق بمقرر الثقافة الإسلامية أو مقررات أخرى بالاعتماد على منهج الدراسة ومتن النص والنتائج والمقترحات لتقييمها وتطويرها.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

مقرر الثقافة الإسلامية
تطوير
تقييم
كلية الشريعة
جامعة قطر

المراجع
Al-Musleh, M.A. “Towards the Use of Effective Criteria in the Development of the Course: Islamic Culture at Qatar University.” (in Arabic). Journal of College of Sharia & Islamic Studies, Vol. 34, No. 2 (2016). https://doi.org/10.29117/jcsis.2016.0153
Barnāmaj Mutaṭallabāt al-Jāmiʻah, Jāmiʻat Qaṭar. http://www.qu.edu.qa/ar/core
Dalīl al-Thaqāfah al-Islāmīyah. (in Arabic). al-Dawḥah: Qism al-ʻaqīdah wa-al-Daʻwah, Kullīyat al-sharīʻah wa-al-Dirāsāt al-Islāmīyah bi-Jāmiʻat Qaṭar, Khurayyif 2021AD.
Muḥammad, M.ʻA, wāl ʼashqar, ʻU.S., wa Shtiwy, M.S., wa Alsālus, ʻA.A., wa Ghanāym, M.N., wa Shahwān, R.S. Dirāsāt fī al-Thaqāfah al-Islāmīyah. (in Arabic). al-Kuwayt: Maktabat al-Falāḥ, 1st ed., 1400AH.
Muṣṭafá, M., wa Alzughby, F.M. Al-Thaqāfah al-Islāmīyah: Taʻrīfuhā, Maṣādiruhā, Majālātuhā, Taḥaddiyātuhā. (in Arabic). al-Shāriqah: Maktabat al-Jāmiʻah; wʻmmān: Ithrāʼ lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, 2008AD.
Shuʻlah, A.M.ʻA. al-Taqwīm al-tarbawī lil-manẓūmah al-Taqwīm al-tarbawī lil manẓūmah al-taʻlīmīyah, Ittijāhāt wa-taṭalluʻāt. (in Arabic). Murājaʻat wa-taqdīm: Jābir ʻAbd al-Ḥamīd Jābir. al-Qāhirah: Dār al-Fikr al-ʻArabī, 2005AD.

********************************************************************************************

دليل الثقافة الإسلامية. الدوحة: قسم العقيدة والدعوة، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر، خريف 2021.
شعلة، الجميل محمد عبد السميع. التقويم التربوي للمنظومة التقويم التربوي للمنظومة التعليمية، اتجاهات وتطلعات، مراجعة وتقديم: جابر عبد الحميد جابر. القاهرة: دار الفكر العربي، 2005م.
محمد، محمد عبد السلام، والأشقر، عمر سليمان، وشتيوي، محمد شلبي، والسالوس، علي أحمد، وغنايم، محمد نبيل، وشهوان، رجب سعيد. دراسات في الثقافة الإسلامية. الكويت: مكتبة الفلاح، ط1، 1400هـ.
مصطفى، مسلم، والزغبي، فتحي محمد. الثقافة الإسلامية: تعريفها مصادرها مجالاتها تحدياتها. الشارقة: مكتبة الجامعة؛ وعمّان: إثراء للنشر والتوزيع، 2008.
المصلح، محمد أبوبكر. "نحو توظيف معايير الفاعلية في تطوير مقرر الثقافة الإسلامية بجامعة قطر". مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر، مج34، ع2 (1438هـ/2016م). https://doi.org/10.29117/jcsis.2016.0153
برنامج متطلبات الجامعة، جامعة قطر، على الرابط: http://www.qu.edu.qa/ar/core
كيفية الاقتباس
بخوش عبد القادر, الزنكي صالح قادر, عبد الهادي زكريا محمد, و رحمة الله زينب. 2024. "تقييم تجربة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر في تطوير مقرر الثقافة الإسلامية في الفترة ما بين 2017-2021م". مجلة كلية الشريعة والدراسات الاسلامية 42 (1). https://doi.org/10.29117/jcsis.2024.0376.
القسم
الأبحاث باللغة العربية