أيمن جاسم الدوري

الملخص

يختلف العلماء بين مؤيد للعقاب البدني للتلاميذ، وبين من يكتفي بأساليب الثواب ، ورغم الإيجابيات الكثيرة لمنهج الثواب إلا أن الحاجة لممارسة شيء من العقاب البدني تبقى قائمة ، وذلك لاختلاف الطبائع والأمزجة، فلابد من معالجة الحالات الشاذة بما يناسبها ، وهذه الدراسة محاولة للتوسط بين المذهبين المختلفين مستمدة من الهدي النبوي، لتحقيق المصلحة التعليمية ، وضبط اجتهادات المعلم وفق ضوابط مؤيدة بنصوص من السنة النبوية، وأفعال أئمة سلف هذه الأمة المحمدية ، ومن أبرز ما تتميز به هذه الدراسة تقسيم ضوابط العقوبة إلى ثلاثة أقسام: ضوابط سابقة ، وضوابط مصاحبة ، وضوابط لاحقة ، و أن التشريع الإسلامي المتمثل بالسنة النبوية أساس في منطلقها

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

الثواب و العقاب في التعليم.
العقوبات البدنية.
الطلبة -- علم النفس.

المراجع
كيفية الاقتباس
الدوري أيمن جاسم. 2015. "منهج السنة النبوية في عقوبة التلاميذ البدنية". مجلة كلية الشريعة والدراسات الاسلامية 33 (2). https://doi.org/10.29117/jcsis.2015.0128.
القسم
الأبحاث باللغة العربية