إشكالية القرآن المكيِّ في دراسات المستشرقين
الملخص
أهداف البحث: يهدف البحث لإعادة النظر في بعض مقولات المستشرقين عن طبيعة الفروقات بين السور المكية والمدنية في القرآن؛ خاصة الادعاء بأن النبي كان يعيد كتابة القرآن ويحرره وفقا للتطورات النفسية والسياسية التي كان يمر بها. ويسعى البحث للتعرف على مصدر هذه المقولات من خلال الأعمال التي نشرها أربعة من كبار المستشرقين فيما يتصل بالقرآن المكي، ثم مقارنتها مع ما ورد في نصوص القرآن المكي، وتبيين المفارقة الكبيرة بينهما.
منهج الدراسة: يسير البحث على منهج تحليل النصوص وفقا لأساليب البلاغة العربية، كما يستأنس بالمنهج التاريخي، حيث ينظر الى النصوص في السياق التاريخي الذي ودرت فيه.
النتائج: توصل الباحث الى عدم صحة الأقوال الثلاثة التالية: أن النبي كان يعيد كتابة القرآن وفقا للتطورات النفسية والسياسية التي كان يمر بها، وأن الهجرة كانت تمثل تطورا جذريا في دعوة الإسلام، وأن السور المكية كانت متشائمة في مجملها. وقد تبين خطأ هذه الأقوال من خلال تتبع دقيق لنصوص السور المكية التي تؤكد عكس ذلك.
أصالة البحث: يبين البحث أن بعض دراسات المستشرقين تعتمد على مرتكزات فكرية مسبقة، وأن بعضهم يحاول أن يعيد ترتيب آيات القرآن وسوره وفقا لتلك المرتكزات، مما يخرجها تماما عن الموضوعية العلمية والأمانة الفكرية.
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
القرآن المكيتاريخ النزولالقرآن المدنيالتناصالمستشرقونالتأليف المفكك
• Al-Zarkashi, Badr al-Din, al-Burhan fi Ulum al-Quran, (in Arabic), (Beirut: Dar al-Kutub al-Ilmiyyah, 2007).
• Bartky, S. L., Philosophy and Philological Research, Vol. 39, No. 4. (Jun., 1979).
• Bell, Richard, the Origin of Islam in Its Christian Environment: The Gunning Lectures, Frank Cass & Co. LTD, 1968.
• Bell, Richard, The Qur’an: Translated With a Critical Re-arrangement of the Surahs (Edinburgh: T&T Clark, 1939).
• www.ed.ac.uk/files/atoms/files/professor_fred_donner.pdf
• Darraz, Muhammad, al-Naba al Azim: nazarat jadidah fi al-Quran, (in Arabic), (Doha: Dar al-Thaqafah, 2007).
• Fazlur Rahman, Major Themes of The Qur’an (Chicago & London: University of Chicago Press, 1980).
• Goldziher, Ignaz, Introduction to Islamic Theology, translated by Andras and Ruth Hamori (with an introduction and additional notes by Bernard Lewis), (Princeton: Princeton University Press, New Jersey,1981)
• Heschel, Susannah: German Jewish Scholarship on Islam as a Tool for De-Orientalizing Judaism, New German Critique, No. 117, Special Issue for Anson Rabinbach (Fall 2012).
• Johnsen, Harald: Bjornar Olsen, Hermeneutics and Archaeology: On the Philosophy of Contextual Archaeology, American Antiquity, Vol. 57, No. 3 (Jul., 1992).
• McCullagh, C. Behan, Can Understanding of Old Texts be Objective? History and Theory, Vol. 30, No. 3. (Oct., 1991).
• Neuwirth, Angelika, “Two Views of History and Human Future: Qur’anic and Biblical Rendering of Divine Promises,” Journal of Qur’anic Studies, Vol. 10, No. 1 (2008).
• Noldeke, Theodore, The History of the Qur’an, by, Friedrich Schwally, edited and translated by Wolfgang H. Behn (Brill, Leiden. Boston, 2013).
• Rippin, A., “Reading the Quran with Richard Bell,” Journal of the American Oriental Society, Vol. 112, No. 4 (Oct.-Dec., 1992).
• Rippin, A., “Review: Reading the Qur’an with Richard Bell,” Journal of the American Oriental Society, Vol. 112, No. 4 (Oct.-Dec., 1992).
• Seerveld, Calvin, “Truth and Method,” Review article, The Journal of Aesthetics and Art Criticism, Vol. 36, No. 4 (summer, 1978).
• Watt, Montgomery, Mohammad at Mecca (Oxford: Clarendon Press, 1953).
• Watt, M. “The Dating of the Qur’an: A Review of Richard Bell’s Theories,” The Journal of the Royal Society of Great Britain and Ireland, No. 1/2 (Apr., 1957).
2-References in Arabic:
ثانياً- المصادر والمراجع العربية:
• دراز، محمد عبد الله، النبأ العظيم: نظرات جديدة في القرآن، الدوحة، قطر: دار الثقافة، 2007.
• الزرقاني، محمد عبد العظيم، مناهل العرفان في علوم القرآن، تحقيق فواز أحمد زمرلي، بيروت: دار الكتاب العربي، 1995.
• الزركشى، بدر الدين، البرهان في علوم القرآن، بيروت: دار الكتب العلمية، 2007.
• الزمخشري، محمود بن عمر، الكشاف، ج1، تحقيق عادل أحمد عبد الموجود وعلى محمد معوض، الرياض: مكتبة العبيكان، 1998.
• عبد الباقي، محمد فؤاد، المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، 1994.
• ابن قتيبة، أبو محمد، عبد الله بن مسلم، تأويل مشكل القرآن، شرح السيد أحمد صقر، القاهرة: دار التراث، 1973.
• القرطبي، محمد بن أحمد، الجامع لأحكام القرآن، ج22، قطر: وزارة الأوقاف، 2013.
- ابن نبي، مالك، الظاهرة القرآنية، ترجمة عبد الصبور شاهين، بيروت: دار الفكر، ط 14، 2016.