مدى ممارسة جيل زد للأخلاق الإسلامية
الملخص
أهداف البحث: تهدف الدراسة إلى تحديد مستوى الأخلاق الحميدة التي تتخلق بها الأجيال الجديدة، وذلك من خلال تناول أحد أهم العناصر في حياة المراهق إذ تشكل أخلاق المراهق سلوكياته. والأخلاق هي نتاج الثقافة والوعي والمعرفة التي يكتسبها الإنسان من التربية والتعليم، وينبغي غرس الأخلاق الحميدة في الطالب لنبني بداخله تقدير الذات والسلوك القويم، فبالأخلاق الحسنة تكون التقوى التي هي معيار التفاضل بين الخلق عند الله سبحانه وتعالى.
منهج الدراسة: جاءت هذه الدراسة على هيئة دراسة استطلاعية، تمت الاستعانة فيها بأداة بحثية هي استمارة الاستبيان، وقد اختيرت عينة الدراسة من بين الطلبة المسلمين في ست معاهد فنية (بوليتيكنيك) في المنطقة الوسطى ماليزيا، وقد ضم المشاركون400 طالب مسلم في الفصل الدراسي الأخير من كل معهد من المعاهد الفنية (البوليتكنيك). وقد تم جمع البيانات التي حصلنا عليها من استمارة الاستبيان وتحليلها باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية – الإصدار 22 (SPSS v22.0)، وذلك لتحديد التكرارات والنسب المئوية والمتوسط.
النتائج: كشفت نتائج الدراسة أن أعلى مستوى للأخلاق الحسنة لدى المشاركين تمثل في الاستماع إلى تلاوة القرآن الكريم في سكينة بمتوسط بلغ 4.72، يليه في المستوى المتوسط والأدنى ، وبمتوسط قدره 3.40، تجنب المشاركين الجلوس في الطرقات. وقد أتى المتوسط الإجمالي عاليًا عند 4.44، مما يدل على تمتع طلاب المعاهد الفنية في المنطقة الوسطى بمستوى جيد من الأخلاق الحميدة، وحاجتهم مع ذلك إلى التوجيه والإرشاد باستمرار للحفاظ على أخلاقهم الحسنة والارتقاء بها؛ حيث ينشأ الجيل زد في عالم موصول بالتكنولوجيا الحديثة المتطورة باستمرار التي صنعها الإنسان. ونظرًا لأن هذا الجيل يُمضي جل وقته في الفضاء الرقمي؛ إذ يتواصل أبناؤه مع غيرهم في شتى بقاع الأرض دون حدود أو قيود، فإنه ليس من السهل تطبيق قيم وقواعد الأخلاق الحميدة على الجيل زد.
أصالة البحث: تنبع أصالة هذه الدراسة مما تضمنته من البحوث التجريبية لتحديد مستوى الأخلاق الحميدة لدى الأجيال الشابة؛ وخاصة الجيل زد؛ إضافةً إلى الاستعانة بالأدبيات السابقة باللغات العربية والإنجليزية والملاوية والتي تم عرضها في الدراسة، إلى غير ذلك من مؤلفات علماء الدين الإسلامي وغيرهم من العلماء والباحثين.
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
الأخلاق الإسلاميةجيل زدالتطبيق الإسلاميالمراهقة
Al-Quran al-Karim,Tafsir Pimpinan al-Rahman Kepada Pengertian al-Quran (30 juz) (al-Rahman’s Guidance to Interpretation of Quranic Meaning) (30 chapters),( Kuala Lumpur, Darul Fikir,2010).
Abdul Halim Othman, Rosnah Ismail , Mohd Dahlan Hj A. Malek & Harris Shah Abd. Hamid,Paperwork Psikologi Masyarakat Malaysia Semasa (Collection of Working Papers on Psychology of Current Malaysian Society),(Sabah, Universiti Malaysia Sabah,1999).
Alias Mat Saad,Penilaian Pelaksanaan Kurikulum Pendidikan Islam Politeknik Kementerian Pengajian Tinggi Malaysia ( Assessment of Implementation of Polytechnic Islamic Education Curriculum of the Ministry of Higher Education, Malaysia) . Thesis PhD. Faculty of Education,(Bangi, Universiti Kebangsaan Malaysia,2010).
Al-Utsaimin, Muhammad bin Shalih,Panduan Lengkap Menuntut Ilmu (Complete Guide to Learning of Knowledge). Translated by Abu Haidar al-Sundawy. 2nd edit.,(Jakarta, Pustaka Ibnu Katsir,2008) .
Asmahan Mokhtar,Pengamalan ajaran Islam di kalangan remaja Politeknik Sultan Azlan Shah, Behrang, Perak (Practice of Islamic Teachings among Adolescents of Sultan Azlan Shah Polytechnic, Behrang, Perak).Master Disertation, Faculty of Islamic Studies,(Bangi, Universiti Kebangsaan Malaysia,2009).
al-Burayki,Hasan Salim, Family Counseling:Its Importance,Islamic Ruling,and Practical Examples.Journal of College of Sharia & Islamic Studies.Vol.32.No.1,(2014),p.309-350.Doi:https://doi.org/10.12816/0008574
Chua, Y.P. , Kaedah Penyelidikan Buku 1 (Research Method Book 1) (2nd edition),( Malaysia, McGrawHill,2011).
Dewan Bahasa dan Pustaka,cited from http://prpm.dbp.gov.my/carian.aspx?cari= politeknik&domain=PRPM,(2015), [2.6.2015].
Fariza Md Sham,Siti Masliah Mohd Nuri,Jawiah Dakir,Muhammad Hilmi Jalil,Challengers to Instilling Virtue in the Young Generation.Turkish Online Journal of Educational Technology.Okt.Special Issues.498-504,(2017).
Fariza Md. Sham, Siti Rugayah Tibek, Khairul Anwar Mastor, Zainab Ismail, Ahmad Redzuwan Mohd. Yunus & Salasiah Hanin Hamjah, IPIFariza.net.,(2015).
Fariza Md. Sham. (2013). Perkembangan Moral, Sosial Remaja dan Pendekatan Psikologi Dakwah (Moral and Social Development of Adolescents and Psychological Approach in Dakwah), Ad. Dlm. Fariza Md Sham, Siti Rugayah Hj. Tibek & Othman Hj. Talib (pnyt.). Dakwah dan Kaunseling di Malaysia, hlm 63-70. 2nd edition,(Bangi, Universiti Kebangsaan Malaysia,2013).
Hamdi Rahman, M.Y., Mazlah, Y. & Masthurhah, I. (2013). Model Penghayatan Solat Berasaskan Kaedah Tafakur (Prayer Appreciation Model Based on Tafakkur (Reflection) Method). Global Journal Al Thaqafah. 3(2): 65-77,(2013), Doi: 10.7187/GJAT442013.03.02.
Haris Abd Wahab, Masalah Sosial di Bandar Semenanjung Malaysia: Tinjauan daripada Perspektif Masyarakat Malaysia (Social Problem in Towns of Malaysia: Review from Perspective of Malaysian Society). http://repository.um.edu.my.,(2004), [10.2.2015]
Iran Herwan & Saadah Yahya, Lepak Di Siber Kafe (Loitering at Cybercafe),cited from http://repo.uum.edu.my/1849/1/26.pdf,(2004).
Jabatan Pengajian Politeknik,cited from http://www.politeknik.edu.my/WebSept07/Seterusnya X.asp,(2007), [2.6.2015]
Jamilah Mohd Noor, Keberkesanan Pendidikan Akhlak di Sekolah Menengah Kebangsaan di Seremban, Negeri Sembilan (Effectiveness of Moral Education at National Secondary Schools in Seremban, Negeri Sembilan). Master Disertation, Academy of Islamic Studies,(KL, Universiti Malaya,2014).
Jamsiah Mustafa & Hazlinda Hamzah. (2009). Faktor pendorong salah laku sosial dalam kalangan remaja dalam daerah Melaka Tengah (Driving Factors for Social Misconduct among Adolescents in District of Central Malacca). Journal of Community Health. 15(1): 21-30. Dipetik dari http://www.communityhealthjournal/.org/pdf/ .
Lester D Crow & Alice Crow, Adolescent Development and Adjustment. (New York, Mc Grow Hill Book Company, 1956).
Mahrous Basyoni, The Ethics of Dealing with Crises from an Islamic Perspective. Journal of College of Sharia & Islamic Studies.Vol.36.No 1: 71-113.Doi:https://doi.org/10.29117/jcsis.2018.0203
Mohamed Hamdan Abdullah, Keruntuhan akhlak di kalangan remaja Islam di politeknik di negeri Perak (Moral Decline among Muslim Adolescents at Polytechnic in State of Perak). Master Disertation, Faculty of Islamic Studies, (Bangi,Universiti Kebangsaan Malaysia,2011).
Mohammad Nasir Saludin & Noreha Mohamed Yusof, Strategi menangani gejala sosial remaja: Kajian kes di Kuala Lumpur (Strategy in Dealing with Youth Social Problem: Case Study in Kuala Lumpur). In Lukman Mohammad Jemain, Zalina Mohd Ali & Noriszura Ismail (pnyt.). Keluarga, Gender dan Cabaran Sosial di Malaysia (Family, Gender and Social Challenges in Malaysia), hlm 195-210, (Kuala Lumpur, Utusan Publications Distributor Sdn. Bhd., 2002).
Mohd Asri Abdullah, Kamariah Yusoff & Che Kamaruddin Md Daud, Prinsip Asas Islam Syariah, Ibadat dan Akhlak (Basic Principles of Islamic Shariah, Worship and Morals),(Shah Alam, Universiti Teknologi Mara,2007).
Mohd Sulaiman Yasin, Akhlak dan Tasawuf (Morals and Islamic Mysticism). (Bangi, Yayasan Salman,1992).
Royal Malaysian Police (PDRM), (2013). Juvenile Engagement and Arrest Statistics in the 2013 Crime Index.
Sarimah Mokhtar, Mohd Kashfi Mohd Jailani, Ab. Halim Tamuri & Kamarulzaman Abdul Ghani, Kajian Persepsi Penghayatan Akhlak Islam dalam Kalangan Pelajar Sekolah Menengah di Selangor (Study of Perception of Islamic Morals Appreciation among Secondary School Students in Selangor). Global Journal Al Thaqafah. 1(1): 71-77,(2011). doi: 10.7187/GJAT072011.01.01.
Seri Kartini Jurami, Pengamalan ajaran Islam dalam kalangan pelajar melalui kursus Pendidikan Islam di Politeknik Ungku Omar, Ipoh (Practice of Islamic Teachings among Students of Islamic Education Course at Ungku Omar Polytechnic, Ipoh). Master Disertation, Faculty of Islamic Studies,(Bangi, Universiti Kebangsaan Malaysia,2012).
Seri Kartini & Fariza Md. Sham, Pengamalan Ajaran Islam dalam kalangan Pelajar Politeknik Ungku Omar, Ipoh (Practice of Islamic Teachings among Students of Ungku Omar Polytechnic, Ipoh. Journal of Islamiyyat, 35(1): 29-38,(2013).
Wan Mohd Zahid Mohd Nordin, News,Berita Mingguan. Kesan Negatif Melepak (Negative Effect of Loitering), 3 Julai,(1994).
Zakaria Stapa, Zainab Ismail, Faudzinaim Badaruddin, Mohd Zamro Muda & Roziah Sidik @ Mat Sidek. (2008). Nilai keagamaan mahasiswa Melayu dalam arus globalisasi (Religious Values of Malay Students in the Era of Globalization) Siri Monografi Pembangunan Insan dan Tamadun Islam. Bangi: UKM.
Zanaton Hj Ikhsan, Nor Sakinah Mohamad & Nor Hazwani Othman, Pandangan Pelajar Tentang Penggunaan Ayat Al-Quran Kepada Pelajar Bukan Islam Semasa Pengajaran (Student Outlook on Usage of Quranic Verses During Teaching of Non-Muslim Students). Global Journal Al Thaqafah. 2(2): 65-75,(2012), doi : 10.7187/GJAT242012.02.02.