دور التربية الفكرية في مواجهة التطرف والغلوّ
الملخص
أهداف البحث: يهدف البحث إلى معالجة ظاهرة التطرّف من خلال معالجة أحد أهمّ أسبابها وهو الخلل الفكري بمعنى منهجية التفكير، فتربية الفكر على منهجية الواقعية والمقارنة والنقد والتبيّن تجعله لا يسقط في الآراء المتطرّفة التي كثيرا ما تنشأ عن المثالية المتغافلة عن الواقع وعن أحادية النظر والوثوقية المفرطة بكل ما يلقى من الأفكار.
منهج الدراسة: اعتمد البحث المنهج التحليلي الاستنتاجي الذي ينطلق من المسلمات المنطقية في تأدية المقدمات إلى نتائجها، ثم تعزيز ذلك بتتبّع واقعي لعيّنات عديدة من الوقائع والأحداث من التاريخ القديم والحديث تشهد بصحّة المسلمات التي وقع الانطلاق منها.
النتائج: توصّل البحث إلى أنّ التربية التي تقوم في محتواها على علوم شرعية تأصيلية منهجية وعلوم إنسانية واقعية، وقائمة في منهجها على المدارسة الحوارية وعلى التعلّم الذاتي كفيلة بأن تنتج عقولا تتشكّل على طائفة من الصفات الفكرية الأساسية من مثل الحرية في النظر، والشمولية في البحث، والواقعية في المنطلق، والمقارنة النقدية، فتتكوّن العقول بتلك الصفات الفكرية الناشئة بالتربية قادرة على أن تبحث عن الحقّ في أحكام الشريعة بأوثق الطرق وأبينها، لتصل إلى ما هو مندرج ضمن حدود الله تعالى، دون أن تتجاوزه إلى الأطراف فتقع في التطرّف الذي قد يفضي إلى الإرهاب.
أصالة البحث: يعالج البحث مشكلة من مشاكل الواقع التي تؤرّق المجتمع الإسلامي بل الإنساني، وهي مشكلة التطرّف الذي كثيرا ما ينتهي بالإرهاب، وذلك بمعالجة أحد أهمّ أسبابها دون الاكتفاء بمعالجة الظواهر منها، وذلك من خلال الحجّة المنطقية العقلية والحجّة الواقعية التاريخية.
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
التطرف الدينيالتربية الفكريةالحرية في النظرأحكام الشريعةالغلوالإرهاب
• Al-Jurjani, Ali bin Muhammad al-Sharif, al-Tarifat, (In Arabic), (Beirut: Maktabat Lubnan, 1985).
• Al-Mubarrid, Abu al-Abbas Muhammad ibn Yazid, al-Kamil fi al-lughah wa al-Adab, (In Arabic), (Cairo: Dar al-Fikr al-Arabi, 1997).
• Al-Razi, Muhammad bin Omar Fakhr al-Din, al-Muhassal, (In Arabic), (Beirut: Dar al-Kitab al Lubnani, 1984)
• Al-Shatibi, Abu Ishaq Ibrahim ibn Musa al-Lakhmi, al-Itisam, (In Arabic), (Beirut: Dar al-Marifa)
• Al-Shatibi, Abu Ishaq Ibrahim ibn Musa al-Lakhmi, al-Muwafaqat, (In Arabic), (Beirut: Dar al-Marifa).
• Al-Zarnuji, Burhan al-Din, Talim al-Mutallim Turuq al-Tallum, (In Arabic), (Beirut: Dar Ibn Kathir, 1985).
• Badawi, Abd al-Rahman, Mathahib al-Islamiyyin, (In Arabic), (Beirut: Dar al-Ilm lil Malayin, 1979).
• Ibn al-Qayyim, Abu Abdillah Muhammad ibn Abi Bakr, Ilam al-Muwaqqin, (In Arabic), (Beirut: Dar al-Kutub al-Ilmiyyah, 1993).
• Ibn Ashur, Muhammad al-Tahir, al-Tahrir wa al-Tanwir, (In Arabic), (Tunisia: al-Dar al-Tunusiyyah li al-Nashr).
• Ibn Ashur, Muhammad al-Tahir, Maqasid al-Shariah, (In Arabic), (Tunisia: al-Dar al-Tunusiyyah li al-Nashr).
• Ibn Hajar, Abu al-Fadl Shihab al-Din Ahmad bin Ali, Fath Al-Bari, (In Arabic), (Cairo: Dar Al- Rayyan li al-Turath, 1986).
• Ibn Sina, Abu Ali al-Husayn bin Abdillah, Al-Isharat wa al-Tanbihat, (In Arabic), ed. Sulayman Dunya, (Cairo: al-Halabi, 1947).
• Iqbal Mohammad, Tajdid al-Tafkir al-Dini fi al-Islam, (In Arabic), (Cairo: Lajnat al-Talif wa al- Tarjamah wa al-Nashr, 1968).
• Khatib al-Baghdadi, Abu Bakr Ahmad bin Ali, Tarikh Baghdad, (In Arabic), ed. Bashar Awwad, (Beirut: Dar al-Gharb al-Islami, 2001).
• Muhammad Mahfuz, Tarajim al-Muallifin al-Tunusiyyin, (Beirut: Dar al-Gharb al-Islami, 1994).
• Najjar, Abdul-Majid, Dawr al-Hurriyyah fi Muwajahat Zahirat al-Tatarruf, (In Arabic), Paper Published in: Zahirat al-Tatarruf wa al-Unf, (Qatar: Markaz al-Buhuth wa al-Dirasat, Wizarat al- Awqaf, 2007).
• Najjar, Abdul-Majid, Dawr Hurriyyat al-Rai fi Wihdat al-Muslimin, (Virginia: al-Mahad al-Alami li al-Fikr al-Islami, 1992).