نحو إحياء مفهوم التربية الأصيل
الملخص
أهداف البحث: يسعى البحث إلى تحرير مفهوم التربية تحريراً تأصيلياً متحرراً مما شُحن به من دلالات مستوردة من نسق فكري مغاير إجمالاً للنسق الفكري الأصيل للأمة، مما أدى إلى ضياع أو ضمور الدلالات الأصيلة، كما أدى إلى كثير من الإشكالات في التناول السائد للمفهوم.
منهج الدراسة: يتبع البحث المنهجية التحليلية الدلالية التأصيلية في ضوء المعاجم العربية الأصيلة – باعتبارها المراجع الأساسية لمعرفة جذور الألفاظ العربية واشتقاقاتها ودلالاتها الأصيلة - والقرآن باعتباره المرجعية العليا للتأصيل وتأسيس منظومة المفاهيم الخاصة بالأمة الإسلامية.
النتائج: التحليل الدلالي لجذور لفظ التربية والاشتقاقات المرتبطة بها كشف مدى ثراء المخزون الدلالي الأصيل للتربية. وبتوظيف نتائج هذا التحليل حُرر مفهوم التربية في البحث تحريراً جامعاً مؤصلاً على النحو التالي: "التربية عملية تنشئة متواصلة ورعاية دائمة وترقية متدرجة للمربوب إلى حد الكمال". وبالتأمل والتدقيق في هذا التعريف تبين أن جوهر التربية الأصيل إنما هو الترقي في معارج الكمال. وبتحليل دلالات هذا الجوهر في ضوء القرآن تبين أن هناك علاقة وثيقة بين جوهر التربية وكون الكمال المطلق لله وحده، إذ هو المثل الأعلى للكمال. وبالتعمق في هذه العلاقة وتحليل دلالاتها في ضوء القرآن كشف البحث عن الأبعاد السامية للتربية.
أصالة البحث: تكمن أصالة البحث في تحريره لمفهوم التربية الأصيل وتأصيله وتحليل دلالاته وأبعادها بمنهجية تجاوزت الإشكالات المنهجية السائدة في تناول المفهوم.
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
مفهوم التربية الأصيلالتحليل الدلاليالمرجعية العليا للتأصيل
• Abd al-Ḥaq, Ṣalaḥ Ismail, Tawḍiḥ al-Mafahim: Darurah Marifyyah, (in Arabic), a study published in Bina al-Mafahim: Dirasah Marifyyah wa Namathij Taṭbiqiyyah, Ibrahim al-Bayyumi Ghanim & others (Cairo: Dar al-Salam li al-Ṭibaah wa al-Nashr wa al-Tawzi wa al-Tarjamah, 2008).
• Abd al-Raḥman Ṭaha, Fiqh al-Falsafah: al-Qawl al-Falsafi Kitab al-Mafhum wa al-Tathil, (in Arabic), (Casablanca: al-Markaz al-Thaqafi al-Arabi, 2005).
• Aِl-Attas, Syed Muhammd Naquib Al-Attas, The Islamic Concept of Education: A Framework for an Islamic Philosophy of Education, (Kuala Lumpur: Ta’dib International, 2018).
• Al-Aṣfahani, al-Raghib, Mufradat al-Faẓ al-Quran, (in Arabic), (Damascus: 1433 A.H./2011).
• Al-Aṣfahani, al-Raghib, Tafṣil al-Nashatayn wa Taḥsil al-Sadatayn, (in Arabic), (Beirut: Dar Maktabat al-Ḥayah, 1983).
• Albani, Abd al-Raḥman, Madkhal ila al-Tarbiyah, (in Arabic), (Damascus: al-Maktab al-Islami, 1983).
• Al-Bayḍawi, Abdullah b. Umar, Anwar al-Tanzil wa Asrar al-Tawil, (in Arabic), (Beirut: Dar Iḥya al- Turath al-Arabi, 1418 A.H.).
• Al-Bukhari, Muḥammad b. Ismail, Ṣaḥiḥ Al-Bukhari, (in Arabic), (Dar Ṭawq al-Najah, 1422 A.H.).
• Al-Buṭi, Muḥammad Said Ramaḍan, al-Ḥikam al-Aṭaiyyah: Sharḥ wa Taḥlil, (in Arabic), (Damascus: Dar al-Fikr, 1430 A.H./2009).
• Al-Ghamidi, Thiyyab b. Sad al-Ḥamdan, Ẓahirat al-Fikr al-Tarbawi fi al-Qarn al-Khamis al-Hijri, (in Arabic), (n.d., n.p, 1431 A.H.).
• Al-Jurjani, Ali b. Muḥammad, al-Tarifat, (in Arabic), (Cairo: Dar al-Faḍilah, n.d.).
• Al-Kubaysi, Muḥammad Ayyash, al-Muḥkam fi Al-Aqidah, (in Arabic), (Doha: Alam li al-Fikr wa al Thaqafah, 1424 A.H./2003).
• Al-Mayman, Badriyyah Ṣaliḥ Abdul-Raḥman, Naḥwa Taṣil Islami li Mafhumay al-Tarbiyah wa Ahḍafiha: Dirasah fi Al-Taṣil al-Islami li al-Mafahim, (in Arabic), (Riyadh: Dar Alam al-Kutub li al-Nashr wa al- Tawzi, 1422 A.H.).
• Al-Muṣliḥ, Ismail Abu Bakr, Idarat al-Madrasah al-Qaṭariyyah min al-Tasyir ila al-Taṭwir, (in Arabic), (a study published in the book of studies submitted for the conference on “Educational Leadership and Future Needs” in the College of Education, Kuwait University, in the period 7-9 March 1999).
• Al-Nisaburi, Muslim b. al-Ḥajjaj al-Qushayri, Ṣaḥiḥ al-Imam Muslim, (in Arabic), (Beirut: Dar Iḥya al- Turath al-Arabi, n.d.).
• Al-Razi, Muḥammad b. Umar b. al-Ḥasan, Mafatiḥ al-Ghayb, (in Arabic), (Beirut: Dar Iḥya al-Turath al- Arabi, 1420 A.H.).
• Al-Ṭabri, Abu Jafar, Jami al-Bayan an Tawil al-Quran, (in Arabic), ed. Aḥmad Muḥammad Shakir, (Dar Hajar li al-Ṭibah wa al-Nashr wa al-Tawzi, 1422 A.H./2001).
• Al-Tirmithi, Muḥammad b. Isa, Sunan al-Tirmithi, (in Arabic), (Cairo: Maṭbay Muṣṭafa al-Babi al-Ḥalabi, 1395 A.H./1975).
• Al-Zamakhshari, Maḥmud b. Amr, al-Kashaf an Ḥaqaiq Ghawamid al-Tanzil, (in Arabic), (Beirut: Dar al-Kitab al-Arabi, 1407 A.H.).
• Ibn Ashur, Muḥammad al-Ṭahir, al-Taḥrir wa al-Tanwir, (in Arabic), (Tunisia: al-Dar al-Tuwnisiyyah, 1984).
• Ibn Faris, Abu al-Ḥusayn Aḥmad, Al-Sahibi fi Fiqh Allughah wa Masailiha wa Sunan Al-Arab fi Kalamiha, (In Arabic), (Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah, 1997).
• Ibn Faris, Abu al-Ḥusayn Aḥmad, Mujam Maqayis al-Lughah, (in Arabic), ed. Abd Al-Salam Harun, (N.P., Dar al-Fikr, 1979).
• Ibn Manẓur, Muḥammad b. Makram, Lisan al-Arab, (in Arabic), (Beirut: Dar Ṣadir, 1414 A.H.).
• Ibn Taymiyyah, Ahmad b. Abd Al-Halim, al-Risalah al-Akmaliyyah fi ma yajibu lillahi min Ṣifat al- Kamal, (in Arabic), (Cairo: Maṭbat al-Madani, 1403 A.H./1983).
• Izutsu, Toshihiko, The Structure of the Ethical Terms in the Koran: A Study in Semantics, Toshihiko Izutsu, (Tokyo: Keio Institute of Philological Studies, 1959).
• Nawfal, Muḥammad Nabil, Dirasat fi al-Fikr al-Tarbawi al-Muaṣir, (in Arabic), (Cairo: Alam al-Kutub, 1988).
• Quṭb, Sayyid, Fi Ẓilal al-Quran, (in Arabic), (Beirut & Cairo: Dar al-Shuruq, 1978).
• Sahin, Abdullah, “Critical Issues in Islamic Education Studies: Rethinking Islamic and Western Liberal Secular Values of Education” in Religions, (Basel: Multidisciplinary Digital Publishing Institute (MDPI), 2018, 9, 335).