نور أحمد النجار
فخرية سعيد العفاري

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي فاعلية استخدام حقيبة تفاعلية مُحَوْسَبة في تنمية المفاهيم الجيومورفولوجية، ومهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف العاشر، وتكونت عينة الدراسة من 57 طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي، قسمت إلى مجموعتين: تجريبية وعددها 29 طالبة، وضابطة وعددها 28 طالبة، وللإجابة عن أسئلة الدراسة، أعدت الباحثتان الأدوات التالية: اختبار في المفاهيم الجيومورفولوجية، واختبار في مهارات التفكير البصري. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0,05)، بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية، ودرجات المجموعة الضابطة في اختبار المفاهيم الجيومورفولوجية، واختبار مهارات التفكير البصري البعدي لصالح المجموعة التجريبية.


     وفي ضوء النتائج السابقة، أوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمين؛ لتدريبهم على كيفية تصميم حقيبة تفاعلية على مستوى عال من الجودة في مواد الدراسات الاجتماعية، وفي جميع المواد الدراسية.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

حقيبة مُحَوْسَبة
المفاهيم الجيومورفولوجية
التفكير البصري
الصف العاشر الأساسي
سلطنة عمان

المراجع
المراجع
المراجع العربية:
-إبراهيم، خيري علي (1987). تطور مناهج التاريخ في ضوء مدخل المفهومات. المجلة العربية للتربية ،المجلد 7، العدد 1، مارس، ص77-78.
-أبو زايدة، أحمد علي (2013). فاعلية استخدام كتاب تفاعلي مُحوْسَب، في تنمية مهارات التفكير البصري في التكنولوجيا لدى طالبات الصف الخامس الأساسي بغزة، (رسالة ماجستير)، الجامعة الإسلامية، فلسطين.
-أبو علام، رجاء (2006). التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج Spss، القاهرة، دار النشر للجامعات.
-الأغا، منى مروان، وعسقول، محمد فتاح (2015). فاعلية تكنولوجيا الواقع الافتراضي في تنمية التفكير البصري لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة، (رسالة ماجستير)، الجامعة الإسلامية، غزة.
-بدر، عبد الرزاق تركي (2012). الاستيعاب القرائي وعلاقته بمهارات التفكير البصري لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية، الجامعة المستنصرية، 4(2)، 286-309.
-جاد الحق، نهلة عبد المعطي (2015)، تنمية بعض مهارات التفكير المعرفية وعادات العقل باستخدام شبكات التفكير البصري لتدريس العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 57، 127-135.
-جعفر، أسمهان علي (2009). فاعلية حقيبة تعليمية مُحَوْسَبة في تعليم مادة التاريخ، دراسة تجريبية على طلبة المرحلة الثانوية في محافظة القنيطرة. مجلة الشرق الأوسط، 25(1)، 215-225.
-الحارثية، صفية بنت جمعة (2015). أثر التدريس بالتخيل الموجه في تنمية مهارات التفكير البصري والتحصيل في مادة العلوم لدى طالبات الصف الخامس الأساسي، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
-حطيبة، ناهد فهمي (2012). فاعلية حقيبة تعليمية لأنشطة تربوية في تنمية المهارات المعرفية لدى أطفال الروضة ذوي الصعوبات التعلم النمائية وفقا لنظرية PASS. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 27(3)، 248-293.
-الحنظلية، أمل خميس (2015). فاعلية استخدام مدونة تعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف العاشر واتجاههن نحو استخدامها، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
-لحيلة، محمد محمود (2000). تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية التعلمية، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
-الخوالدة، ناصر أحمد، والتميمي، إيمان محمد (2012). أثر استخدام حقيبة تعليمية مُحَوْسَبة (انتل) في التحصيل الفوري والمؤجل للمفاهيم الفقهية لطلبة الصف السادس الأساسي في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 9(1)، 1-13.
-دراز، وفاء بنت أحمد (2007). أثر تدريس أنشطة في التفكير البصري على حل المشكلات الهندسية وتنمية مهارات التفكير البصري، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
-درويش، دعاء محمد (2013). فاعلية المدخل البصري المكاني في تنمية المفاهيم الجغرافية والقدرة المكانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، 40(3)، 220-264.
-الدليمي، خلف حسين (2000). الجيومورفولوجيا التطبيقية علم شكل الأرض التطبيقي، عمّان، الأهلية للنشر والتوزيع.
-رشوان، ايمان محمد (2015). فاعلية برنامج مقترح للوالدين في التربية الأسرية باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية بعض عادات العقل والتفكير البصري لدى أبنائهم. مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس، 65(1)، 17-58.
-زارع، محمد زارع (2014). فاعلية الألعاب الذكية التفاعلية في الجغرافيا في تنمية المفاهيم الاقتصادية، ومهارات التفكير البصري لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالصف الرابع الابتدائي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 60(1)، 132-172.
-الزبيدي، صباح حسن (2013). مناهج المواد الاجتماعية وطرائق تدريسها، عمان، دار المناهج للنشر والتوزيع.
-شاهين، سعاد أحمد (مايو2007). ضبط جودة الحقيبة الإلكترونية في ضوء برنامج إنتل التعليم للمستقبل. المؤتمر العلمي الحادي عشر-كلية التربية، 423 -453.
-شحاته، محمد عبد المنعم (2014). برنامج إثرائي مقترح باستخدام الكمبيوتر لتنمية التحصيل والتفكير البصري في الرياضيات لدى التلاميذ المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 48(2)، 244-286.
-الشكيلي، أمل حمد (2013). درجة امتلاك مهارات عمليات العلم في الجغرافيا لدى طلبة مرحلة ما بعد الأساسي بسلطنة عمان، (رسالة ماجستير)، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
-الشهري، على محمد ظافر (2011). أثر استخدام بيئات التعلم الافتراضية في إكساب مهارات التجارب المعملية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 25(11)، 14-45.
-الشـوبكي، فداء محمـود (2010). أثر توظيف المدخل المنظومي في تنمية المفاهيم ومهـارات التفكيـر البصـري بالفيـزياء لدى طالبات الصف الحادي عشر، (رسالة ماجستير)، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
-صالح، سرى سعد، والتميمي، ليث حمودي (2015). أثر استراتيجية الخريطة الذهنية في اكتساب المفاهيم الجغرافية لدى طالبات الصف الخامس. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 12(44)، 194-223.
-طافش، إيمان أسعد (2011). أثر برنامج مقترح في مهارات التواصل الرياضي على تنمية التحصيل العلمي ومهارات التفكير البصري في الهندسة لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة، (رسالة ماجستير)، جامعة الأزهر، فلسطين.
-الطائي، أميرة محمد (2012). أثر استخدام طريقة الشكل Vee في تنمية المفاهيم الجغرافية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، 12(2)، 409-444.
-الطيطي، محمد عيسى (2008ب). إنتاج وتصميم الوسائل التعليمية، عمّان، دار عالم الثقافة للنشر والتوزيع.
-العدوي، هلال محمد (2009). مدى تضمين مفاهيم الجغرافيا السياسية في كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف (3-12) بسلطنة عُمان، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
-كامل، مجدي خير الدين (2007). فعالية استخدام إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة التربية بأسيوط، مصر، 23(1)، 231-269.
-الكحلوت، آمال عبد القادر (2012). فاعلية توظيف استراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير البصري بالجغرافيا لدى طالبات الصف الحادي عشر بغزة، (رسالة ماجستير)، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
-الكلباني، منيرة سعيد (2016). المفاهيم الجيومورفولوجية المضمنة في كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف (5-10) بسلطنة عمان واكتساب الطلبة لها، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
-المسعودي، محمد حميد؛ اللامي، صلاح خليفة (2014). طرائق تدريس المواد الاجتماعية مفاهيم وتطبيقات، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع.
-مشتهي، أحمد مجدي (2010). فاعلية برنامج بالوسائط المتعددة لتنمية مهارات التفكير البصري في التربية الإسلامية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي، (رسالة ماجستير)، الجامعة الإسلامية بغزة.
-المعولي، عيسى سالم (2007). فاعلية الصور المتحركة في تدريس الدراسات الاجتماعية في التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف العاشر بسلطنة عمان، (رسالة ماجستير)، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
-مهدي، حسن ربحي (2006). فاعلية استخدام برمجيات تعليمية على التفكير البصري والتحصيل في تكنولوجيا المعلومات لدى طالبات الصف الحادي عشر، (رسالة ماجستير)، الجامعة الإسلامية بغزة.
-الناصري، عوض سالم (2011). أثر استخدام التعليم الإلكتروني على التحصيل الدراسي في مادة الجغرافيا الاقتصادية لدى طلبة الصف الحادي عشر ما بعد الأساسي بسلطنة عمان، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
-اليونسكو (2009). دليل لقياس المعلومات والاتصالات في التعليم. تاريخ الاسترجاع: 12 أكتوبر 2016م، استرجع من:
http://www.khayma.com/education- technology/study289(40%80%)pdf.

المراجع الإنجليزية:
-Acikalin, Mehmet (2005). The Use of Computer Technologies in the Social Studies Classroom. The Turkish Online Journal Educational Technology, 4(2), 1303-6521.
-Alım, Mete (2009). The effects of natural environment and direct interaction on geographical concepts teaching. Scientific Research and Essay, 4(7), 700-704.
-Crosley, Haver (2007). Effects of traditional teaching vs a multisensory instructional package on the science achievement and attitudes of English language learners middle, school students, Article Retrieved on1 January,2007,from; https://www.researchgate.net/publication/25335932pdf.
-Fakomogbon, M. A. & Adetayo, O. M. & Oyebode, A. S. & Enuwa, M. W. (2014). Effect of Computer Assisted Instructional Package On The Performance Of Students In Mathematics In Ilorin Metropoli. European Scientific Journal, 10(25), 1857-7881.
-Gunn, A. & Pitt, S. (2003). The effectiveness of computer-based teaching packages in supporting student learning of parasitology, Liverpool John Morse’s, Article Retrieved on 26 April, 2005, from: http://bio.ltsn.ac.uk/journal/vol1/beej-1-7computer4573738,40%, pdf.
-Hung, Chihn, Chen, & JieChi, Yang & Shen, Sharah (2007). Adesktop virtual reality earth motion system in astronomy education. Educational Technology & Society, 10(3), 289-309.
-Hyerle, D. (2000). Visual Tools for Constructing Knowledge, Association for Supervision and Curriculum Development (ASCD) Press, Alexandria, Virginia, Retrieved on 16 April, 2017 from:
http://net.educause.edu/ir/library/pdf/ELI3001Tools&Curriculum 10%.pdf.
-Klahan, N. (1997). The Effect of Instructional Packages Used In Remedial Teaching on Learning Achievement In Addition subtraction, Multiplication And Division of Fraction of Prathom Suksa VI Students With Low Mathematics Learning Achievement, Retrieved April 27,2005, from: http://library.kku.ac.th/abstract/thesis/medu/curi/2540/curi400005e.html.
-Landor, Hilary (2006). What’s going on in this picture? Visual thinking strategies and adult learning. New Horizons in Adult Education and Human Resource, Development, 20(4), 28-32.
-Longo, Palma J. & Anderson, O. R. & Wicht, Paul (2002). Visual Thinking Networking Promotes Problem Solving Achievement for 9th Grade Earth Science Student Electronic. Journal of Science Education, 7(1), 1-51.
-Merrill, M. & Tennyson, Robert D. (2006). Teaching Concepts. An Instructional Design Guide, New Jersey, Education Technology.
-Rajasekaran, S. K. (2015). Effectiveness of Visuals in E-Learning on Media Communication Courses. International Conference on Communication, Media, Technology and Design, 16-18 May, Dubai, United Arab Emirates.
-Toptas, V. & Çelik, S. & Karaca, T. (2012). Improving 8th Grades Spatial Thinking Abillities Through a 3D modeling program. The Turkish Online Journal of Educational Technology, 11(2), 128-132.
-Tooth, Stephen & Viles, Heather (2014). 10 reasons why Geomorphology is important, Retrieved on 5 September from: www.geomorphology.org.uk/publications/esp8%10%reasons org.uk20%pdf.
كيفية الاقتباس
النجار نور أحمد, و العفاري فخرية سعيد. 2020. "فاعلية استخدام حقيبة تفاعلية مُحَوْسَبة في إكساب المفاهيم الجيومورفولوجية ومهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بسلطنة عُمان". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 15 (15):39-67. https://doi.org/10.29117/jes.2020.0021.
القسم
الأبحاث باللغة العربية