لمياء سليمان بن إبراهيم الفنيخ https://orcid.org/0000-0003-4118-3678

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن نوع الذكاءات المتعددة ونوع الميول المهنية الأكثر شيوعًا لدى طالبات الثانوية، والفروق في الذكاءات المتعددة والميول المهنية باختلاف المسارات الدراسية، ومدى إمكانية الوصول إلى نموذج سببي يفسر العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين الذكاءات المتعددة والميول المهنية والتحصيل الدراسي. استخدمت الباحثة مقياس الذكاءات المتعددة لماكنزي وكذلك مقياس الميول المهنية إعداد الباحثة (2023) على عينة من(125) طالبة في الصف الثاني ثانوي - نظام المسارات - وكانت الذكاءات الأكثر شيوعًا بالترتيب: الذكاء الشخصي ثم الطبيعي ثم المنطقي ثم المكاني ثم الوجودي ثم الجسمي ثم الاجتماعي وأخيرًا اللغوي. وكانت الميول الأكثر شيوعًا بالترتيب: ميول إدارة الأعمال ثم الصحة والحياة ثم الهندسة وعلوم الحاسب ثم الشريعة. وكذلك وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين المسار العام وبقية المسارات في جميع أنواع الذكاءات المتعددة - عدا مسار إدارة الأعمال - في الذكاء الوجودي ولم توجد فروق دالة احصائيا بينه وبين المسار العام، ولم توجد فروق دالة إحصائيا في ميول الشريعة باختلاف المسارات، بينما وجدت فروق دالة احصائيا في ميول الصحة والحياة وميول إدارة الأعمال وميول الهندسة والحاسب باختلاف المسارات وأظهرت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية من الذكاءات المتعددة ومن الميول المهنية على التحصيل الدراسي وبذلك أمكن الوصول إلى نموذج سببي يفسر العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين الذكاءات المتعددة والميول المهنية والتحصيل الدراسي.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

الذكاءات المتعددة
الميول المهنية
التحصيل الدراسي
المرحلة الثانوية

المراجع
ʻAbd al-Nūr, Manāl. (2021). al-dhakāʼāt al-mutaʻaddidah wa-ʻalāqatuhā bāljns wāltkhṣṣ al-Akādīmī ladá ṭalabat Jāmiʻat Umm al-Bawāqī. (in Arabic). [Risālat mājistīr ghayr manshūrah]. Jāmiʻat al-ʻArabī ibn Mahīdī (Umm al-Bawāqī)
ʻAbd al-Qādir, Fatḥī ʻAbd al-Ḥamīd wa-Abū Hāshim, al-Sayyid Muḥammad (2007). al-bināʼ al-ʻĀmilī lldhkāʼ fī ḍawʼ taṣnīf jārdnr wa-ʻalāqatuhu bi-kull min faʻālīyat al-dhāt wa-ḥall al-mushkilāt wa-al-taḥṣīl al-dirāsī ladá ṭullāb al-Jāmiʻah(in arabic). Majallat Kullīyat al-Tarbiyah bi-al-Zaqāzīq, (55), 171-242.
Abū al-ʻUlā, Musʻad Rabīʻ. (2012). al-tanabbuʼ bāltḥṣyl al-Akādīmī min khilāl Asālīb al-taʻallum wāldhkāʼāt al-mutaʻaddidah ladá ʻayyinah min ṭullāb al-Jāmiʻah.(in Arabic) Majallat al-Irshād al-nafsī, (32), 439-497.
Aḥmad, Baydāʼ wa-Muḥammad, wa-Nājī, Hind ʻAbd al-Razzāq. (2017). al-dhakāʼāt al-mutaʻaddidah wa-ʻalāqatuhā bāltḥṣyl al-dirāsī fī al-riyāḍīyāt ṭalabat al-ṣaff al-thālith al-Mutawassiṭ fī Baghdād (in arabic). Majallat al-Funūn wa-al-Ādāb wa-ʻulūm al-Insānīyāt wa-al-ijtimāʻ, (16), 169-192.
al-Aḥmadī, Nāṣir ʻAbd Allāh. (2010). nmdhjh al-ʻAlāqāt al-sababīyah bayna al-dhakāʼāt al-mutaʻaddidah wa-asālīb al-taʻallum wa-al-taḥṣīl al-dirāsī ladá Ṭullāb wa-ṭālibāt al-marḥalah al-thānawīyah bi-al-Madīnah al-Munawwarah (in arabic) [Risālat duktūrāh]. Jāmiʻat Ṭaybah.
al-Dawsarī, Ḥusayn ibn shwymy. (2016). alāstṭlāʻ al-maʻrifī wa-ʻalāqatuhu bāldhkāʼāt al-mutaʻaddidah ladá al-ṭalabah al-Mawhūbīn fī al-marḥalah al-thānawīyah fī minṭaqat Tabūk (in Arabic). [Risālat mājistīr ghayr manshūrah]. Jāmiʻat al-Balqāʼ al-taṭbīqīyah.
Alfryḥāt, ʻAmmār ʻAbd Allāh. (2015). mustawayāt al-dhakāʼ al-Mutaʻaddid ladá ṭalabat Kullīyat ʻAjlūn al-Jāmiʻīyah wa-ʻalāqatuhu bāltḥṣyl al-dirāsī. (in Arabic). Majallat Jāmiʻat al-Quds al-Maftūḥah lil-Abḥāth wa-al-Dirāsāt al-Tarbawīyah wa-al-nafsīyah, 3(11).
al-Gharāyibah, Sālim ʻAlī Sālim (2019). al-dhakāʼāt al-mutaʻaddidah kmtnbʼāt bfʻālyh al-dhāt al-Akādīmīyah wa-al-tawāfuq al-Akādīmī ladá ṭalabat al-Jāmiʻah (in Arabic). al-Majallah al-Tarbawīyah, 33(132), 89-135 .
Alghnymyn, Manāl Muḥammad. (2011). Darajāt al-dhakāʼāt al-mutaʻaddidah ladá ṭalabat Jāmiʻat al-Ḥusayn ibn Ṭalāl wa-ʻalāqatuhā bāltḥṣyl al-dirāsī ldyhm (in Arabic). [Risālat mājistīr ghayr manshūrah]. Jāmiʻat Muʼtah.
al-ʻĪd, Walīd. (2014). Naẓarīyat al-dhakāʼāt al-mutaʻaddidah ljārdnr taqnīn al-miqyās.(in Arabic). Majallat al-ʻUlūm al-Insānīyah wa-al-Ijtimāʻīyah, 17, 205-220.
al-Jīlī, al-Amīn al-Shaykh (2020). mustawá al-dhakāʼāt al-mutaʻaddidah wa-ʻalāqat kull minhā bāltḥṣyl al-dirāsī ladá ʻayyinah min ṭalabat Kullīyat al-ʻUlūm wa-al-Ādāb bi-Jāmiʻat al-Qaṣīm (in Arabic). al-Majallah al-ʻArabīyah li-Ḍamān Jawdah al-Taʻlīm al-Jāmiʻī. 13(43). 23-46.
al-Khaṭīb, Ṣāliḥ Aḥmad. (2005). almywl al-mihnīyah li-ṭullāb al-thānawīyah bi-Dawlat al-Imārāt al-Muttaḥidah wa-ʻalāqatuhā bi-kull min al-taḥṣīl Wāltkhṣṣ al-dirāsī (in Arabic). Majallat Ittiḥād al-jāmiʻāt al-ʻArabīyah lil-Tarbiyah wa-ʻilm al-nafs, (01), 2-44.
–––. (2016). al-Irshād al-nafsī fī al-Madrasah: ususuhu wa-naẓarīyātihi wa-taṭbīqātuhu (in Arabic). Dār al-Kitāb al-Jāmiʻī.
Al Mubaddel, AbdulMohsen Rashid. (2017). Extent of Compatibility between the Interests of Students and their Academic Track at the Deanship of the Preparatory Year at King Saud University (in Arabic). Majallat Kullīyat al-Tarbiyah, Jāmiʻat al-Azhar, (167), 1st issue, 529-562.
al-Sayyid, Aḥmad Jābir. (2003). Naẓarīyat al-dhakāʼāt al-mutaʻaddidah wa-taṭbīqātuhā fī bīʼat al-Taʻlīm wa-al-taʻallum. (in Arabic) al-Majallah al-Tarbawīyah, 19, 3-26,
al-Sayyid, Fuʼād al-Bahī. (1997). al-Usus al-nafsīyah lil-numūw min al-ṭufūlah ilá al-Shaykhūkhah (in Arabic). Dār al-Fikr al-ʻArabī, Cairo.
al-Shāmī, Ḥamdān Mamdūḥ. (2008). al-dhakāʼāt al-mutaʻaddidah wa-taʻallum al-riyāḍīyāt (in Arabic). Maktabat al-Anjlū al-Miṣrīyah. Cairo.
al-Sharīf, Ṣalāḥ al-Dīn Ḥusayn. (2001). al-tanabbuʼ bāltḥṣyl al-dirāsī fī ḍawʼ Naẓarīyatī Muʻālajat al-maʻlūmāt wāldhkāʼāt al-mutaʻaddidah (in Arabic). Majallat Kullīyat al-Tarbiyah bi-Asyūṭ, 17(1), 111-151.
al-ʻUjayrī, Abū Zayd Saʻīd (2003). al-binyah al-ʻĀmilīyah lldhkāʼāt al-mutaʻaddidah: dirāsah lṣdq Naẓarīyat jārdnr bi-istikhdām adillat min Asālīb al-taʻallum wāltkhṣṣ wa-al-taḥṣīl al-dirāsī li-ʻayyinah min ṭullāb al-Jāmiʻah (in Arabic). Silsilat Abḥāth Lajnat mustaqbalīyāt al-Tarbiyah bi-Rābiṭat al-Tarbiyah al-ḥadīthah, 11, al-Sannah al-rābiʻah.
Alʻwbly, Ṭāhā Nājī wa-ʻAbd al-Rabb, ʻAbd Allāh Ḥasan. (2016). al-dhakāʼāt al-mutaʻaddidah al-sāʼidah ladá ṭalabat Kullīyat al-Tarbiyah fī Jāmiʻat ib wa-ʻalāqatuhā bāltkhṣṣ al-Akādīmī (in Arabic). Majallat al-Dirāsāt al-ijtimāʻīyah, Jāmiʻat al-ʻUlūm wa-al-Tiknūlūjiyā, (48), 103-138.
ʻArafah, bsynh. (2013). wāqiʻ al-dhakāʼāt al-mutaʻaddidah ladá ʻayyinah min ṭalabat al-marḥalah al-thānawīyah wa-ʻalāqatuhā bāltḥṣyl al-dirāsī (in Arabic). Majallat Ittiḥād al-jāmiʻāt al-ʻArabīyah lil-Tarbiyah wa-ʻilm al-nafs, 11(4). 11-42.
Armstrong, T. (2009). Multiple intelligences in the classroom. Alexandria, Virginia; ASCD.
Athanassau, J. A. (1994). Some Effects of Career Interests Subject Preferences and Quality of Teaching on The Educational Achievement of Australian. Journal of Vocational Education Research. (01), 23-83.
Ayesha, B., & Khurshid, F. (2013). Relationship of multiple intelligences with academic achievement. Journal of research in social science, 1(1), 71.
ʻAyyād, Wāʼil Maḥmūd. (2011). almywl al-mihnīyah wa-al-qiyam wa-ʻalāqatuhā btṣwrāt al-mustaqbal ladá ṭalabat Kullīyat mujtamaʻ Ghazzah bi-wakālah al-Ghawth al-Dawlīyah (in Arabic). [Risālat mājistīr ghayr manshūrah]. Jāmiʻat al-Azhar.
Balʻāwī, Mundhir Yūsuf. (2011). al-dhakāʼāt al-mutaʻaddidah al-sāʼidah ladá ṭalabat Jāmiʻat al-Qaṣīm (in Arabic). al-Majallah al-Tarbawīyah, 25(100), 177-212.
Campbell, L., Campbell, B., & Dickinson, D. (1999). Teaching and Learning through Multiple Intelligence. Second Edition
Gardener, H. (1983). Frames of mind. New York: Basic Books.
Gardener,H. (1993).Multiple intelligences: The Theory in practice. New York.
Gardener,H.(1999). Intelligences Reframed: Multiple Intelligences for the 21st Century. New York: Basic Books.
Gardener,H.(2003). Multiple Intelligences after twenty years. www.pz.harvard.edu.
Gardener,H.(2006). Multiple Intelligences New Horizons. New York: Basic Books.
Ḥusayn, Khadījah wmqdād, Muḥammad. (2011). almywl al-mihnīyah wāldhkāʼāt al-mutaʻaddidah ladá ṭalabat al-ṣaff al-thālith al-thānawī bi-Mamlakat al-Baḥrayn (in Arabic). Dirāsāt nafsīyah. (5) 9-39.
Ismāʻīl, fndwshy wa-Bin Dāwūd, Ismāʻīl. (2019). almywl al-mihnīyah wa-ʻalāqatuhā bāldhkāʼāt al-mutaʻaddidah (in Arabic). [Risālat mājistīr ghayr Manshūrah]. Jāmiʻat Yaḥyá Fāris bālmdyh.
Jābir, ʻAbd al-Ḥamīd. (1979). al-Furūq bayna almywl al-mihnīyah li-ʻayyināt min ṭullāb wa-ṭālibāt al-Taʻlīm alʼʻdādy wa-al-thānawī wa-al-Jāmiʻī bi-al-Mujtamaʻ al-Qaṭarī (in Arabic). Dirāsāt fī ʻilm al-nafs al-tarbawī, ʻĀlam al-Kutub.
Jīlālī, Sirāj. (2018). almywl al-mihnīyah wa-ʻalāqatuhā bāltkhṣṣ al-dirāsī: dirāsah maydānīyah ʻalá ʻayyinah min talāmīdh al-marḥalah al-thānawīyah (in Arabic). Majallat Dirāsāt nafsīyah wa-tarbawīyah, Jāmiʻat qāṣdy mrbāḥ, 11(1), 193-204.
Kanānah, Rihām Kamāl. (2011). al-dhakāʼāt al-mutaʻaddidah wa-ʻalāqatuhā bālnṭ al-maʻrifī ladá ṭalabat Jāmiʻat al-Yarmūk (in Arabic). [Risālat mājistīr ghayr manshūrah]. Jāmiʻat al-Yarmūk.
Khayr Allāh, Sayyid. (1990). Athar al-mayl wa-baʻḍ al-qudrāt al-ʻaqlīyah ʻalá al-taḥṣīl al-dirāsī fī al-mawādd al-ijtimāʻīyah fī al-Madrasah al-thānawīyah (in Arabic). Buḥūth nafsīyah wa-tarbawīyah, Dār al-Nahḍah al-ʻArabīyah.
Mishrī, slāf. (2022). almywl al-mihnīyah: qirāʼah fī al-mafhūm wa-taṭbīqātuhu fī al-Tawjīh al-Mudarrisī wa-al-mihnī. (in Arabic). Majallat Afāq lil-ʻUlūm, 7(3), 552-572.
Mukhaymar, Samīr Kāmil. (2015). al-dhakāʼāt al-mutaʻaddidah wa-ʻalāqatuhā bi-baʻḍ al-mutaghayyirāt al-Akādīmīyah ladá ṭalabat al-Jāmiʻah al-Islāmīyah fī Ghazzah (in Arabic). Majallat Jāmiʻat al-Khalīl lil-Buḥūth, 10(1), 125-152.
Rayyān, ʻĀdil ʻAṭīyah. (2013). Anmāṭ al-dhakāʼāt al-mutaʻaddidah ladá ṭalabat al-marḥalah al-thānawīyah bmdyryh tarbiyat al-Khalīl fī Filasṭīn (in Arabic). Majallat Jāmiʻat al-Aqṣá (Silsilat al-ʻUlūm al-Insānīyah). 17(1), 193-234.
Ṣaqr, Umaymah Muḥammad. (2008). baʻḍ al-mutaghayyirāt al-nafsīyah al-murtabiṭah bālmywl al-mihnīyah li-ʻayyinah min al-murāhiqīn al-muʻawwaqīn jsmyā (in Arabic). [Risālat mājistīr ghayr manshūrah]. Jāmiʻat al-Zaqāzīq.
Ṭūkhī, Laylá bint ʻĀbid ibn Ḥasan. (2016). taqnīn miqyās al-dhakāʼāt al-mutaʻaddidah Midas-teen ladá ṭālibāt al-marḥalah al-mutawassiṭah bi-Makkah al-Mukarramah (in Arabic). Dirāsāt ʻArabīyah fī al-Tarbiyah wa-ʻilm al-nafs, 50, 385-404.
ʻUbayd, Shīrīn Zuhayr. (2021). Asālīb al-Muʻāmalah al-wālidīyah wa-ʻalāqatuhā bālmywl al-mihnīyah ladá ṭalabat al-thānawīyah al-ʻĀmmah (al-tawjīhī) fī Madāris Madīnat al-Quds (in Arabic). [Risālat mājistīr ghayr manshūrah]. Jāmiʻat al-Quds al-Maftūḥah.
Williams, Jetta, B.A. (2014.). Social Support, Academic Achievement, and psychological well-being Among African American college students [ M.A] North Carolina Central University.

***********************************************************************************

أبو العلا، مسعد ربيع. (2012). التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي من خلال أساليب التعلم والذكاءات المتعددة لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، (32)، 439-497.
أحمد، بيداء ومحمد، وناجي، هند عبد الرزاق. (2017). الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في الرياضيات، طلبة الصف الثالث المتوسط في بغداد. مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (16)، 169-192.
الأحمدي، ناصر عبد الله. (2010). نمذجة العلاقات السببية بين الذكاءات المتعددة وأساليب التعلم والتحصيل الدراسي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة [رسالة دكتوراة]. جامعة طيبة.
إسماعيل، فندوشي وبن داود، إسماعيل. (2019). الميول المهنية وعلاقتها بالذكاءات المتعددة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة يحي فارس بالمدية.
بلعاوي، منذر يوسف. (2011). الذكاءات المتعددة السائدة لدى طلبة جامعة القصيم. المجلة التربوية، 25(100)، 177-212.
جابر، عبد الحميد. (1979). الفروق بين الميول المهنية لعينات من طلاب وطالبات التعليم الإعدادي والثانوي والجامعي بالمجتمع القطري. دراسات في علم النفس التربوي، عالم الكتب.
جيلالي، سراج. (2018). الميول المهنية وعلاقتها بالتخصص الدراسي: دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية. مجلة دراسات نفسية وتربوية، جامعة قاصدي مرباح، 11(1)، 193-204.
الجيلي، الأمين الشيخ. (2020). مستوى الذكاءات المتعددة وعلاقة كل منها بالتحصيل الدراسي لدى عينة من طلبة كلية العلوم والآداب بجامعة القصيم. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 13(43)، 23-46.
حسين، خديجة ومقداد، محمد. (2011). الميول المهنية والذكاءات المتعددة لدى طلبة الصف الثالث الثانوي بمملكة البحرين. دراسات نفسية. (5)، 9-39.
الحشان، علي سعد والجاسم، علي عبد الرحمن والشامي، جمال الدين محمد. (2009). التحصيل الدراسي وعلاقته بكل من الميول المهنية والذكاءات المتعددة لطلاب الصف العاشر في دولة الكويت [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة الخليج العربي.
الخطيب، صالح أحمد. (2005). الميول المهنية لطلاب الثانوية بدولة الإمارات المتحدة وعلاقتها بكل من التحصيل والتخصص الدراسي. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، (1)، 2-44.
–––. (2016). الإرشاد النفسي في المدرسة: أسسه ونظرياته وتطبيقاته. دار الكتاب الجامعي.
خير الله، سيد. (1990). أثر الميل وبعض القدرات العقلية على التحصيل الدراسي في المواد الاجتماعية في المدرسة الثانوية. بحوث نفسية وتربوية، دار النهضة العربية، القاهرة.
الدوسري، حسين بن شويمي. (2016). الاستطلاع المعرفي وعلاقته بالذكاءات المتعددة لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية في منطقة تبوك. [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة البلقاء التطبيقية.
ريان، عادل عطية. (2013). أنماط الذكاءات المتعددة لدى طلبة المرحلة الثانوية بمديرية تربية الخليل في فلسطين. مجلة جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانية)، 17(1)، 193-234.
السيد، أحمد جابر. (2003). نظرية الذكاءات المتعددة وتطبيقاتها في بيئة التعليم والتعلم. المجلة التربوية، (19)، 3-26.
السيد، فؤاد البهي. (1997). الأسس النفسية للنمو من الطفولة إلى الشيخوخة. دار الفكر العربي، القاهرة.
الشامي، حمدان ممدوح. (2008). الذكاءات المتعددة وتعلم الرياضيات. مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
الشريف، صلاح الدين حسين. (2001). التنبؤ بالتحصيل الدراسي في ضوء نظريتي معالجة المعلومات والذكاءات المتعددة. مجلة كلية التربية بأسيوط، 17(1)، 111-151.
الشويقي، أبو زيد سعيد. (2003). البنية العاملية للذكاءات المتعددة: دراسة لصدق نظرية جاردنر باستخدام أدلة من أساليب التعلم والتخصص والتحصيل الدراسي لعينة من طلاب الجامعة. سلسلة أبحاث لجنة مستقبليات التربية برابطة التربية الحديثة، 4(11).
صقر، أميمة محمد. (2008). بعض المتغيرات النفسية المرتبطة بالميول المهنية لعينة من المراهقين المعوقين جسميًا. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الزقازيق.
طوخي، ليلى بنت عابد بن حسن. (2016). تقنين مقياس الذكاءات المتعددة Midas-teen لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمكة المكرمة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (50)، 385-404.
عبد القادر، فتحي عبد الحميد وأبو هاشم، السيد محمد. (2007). البناء العاملي للذكاء في ضوء تصنيف جاردنر وعلاقته بكل من فعالية الذات وحل المشكلات والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية بالزقازيق، (55)، 171-242.
عبد النور، منال. (2021). الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالجنس والتخصص الأكاديمي لدى طلبة جامعة أم البواقي. [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة العربي بن مهيدي (أم البواقي).
عبيد، شيرين زهير. (2021). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالميول المهنية لدى طلبة الثانوية العامة(التوجيهي) في مدارس مدينة القدس [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة القدس المفتوحة.
عرفة، بسينة. (2013). واقع الذكاءات المتعددة لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 11(4)، 11-42.
العوبلي، طه ناجي وعبد الرب، عبد الله حسن. (2016). الذكاءات المتعددة السائدة لدى طلبة كلية التربية في جامعة إب وعلاقتها بالتخصص الأكاديمي. مجلة الدراسات الاجتماعية، جامعة العلوم والتكنولوجيا، (48)، 103-138.
عياد، وائل محمود. (2011). الميول المهنية والقيم وعلاقتها بتصورات المستقبل لدى طلبة كلية مجتمع غزة بوكالة الغوث الدولية [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة الأزهر.
العيد، وليد. (2014). نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر تقنين المقياس. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، (17)، 205-220.
الغرايبة، سالم علي سالم. (2019). الذكاءات المتعددة كمتنبئات بفعالية الذات الأكاديمية والتوافق الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. المجلة التربوية، 33(132)، 89-135.
الغنيمين، منال محمد. (2011). درجات الذكاءات المتعددة لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لديهم [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة مؤتة.
الفريحات، عمار عبد الله. (2015). مستويات الذكاء المتعدد لدى طلبة كلية عجلون الجامعية وعلاقته بالتحصيل الدراسي. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 3(11).
كنانة، رهام كمال. (2011). الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالنمط المعرفي لدى طلبة جامعة اليرموك [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة اليرموك.
المبدل، عبد المحسن رشيد. (2016). التفاعل بين كل من المسار الدراسي(إنساني/علمي) والنوع (ذكور، إناث) والتحصيل الأكاديمي (متفوق -غير متفوق) في الميول المهنية لدى طلبة السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (167)، الجزء الأول، 529-562.
مخيمر، سمير كامل. (2015). الذكاءات المتعددة وعلاقتها ببعض المتغيرات الأكاديمية لدى طلبة الجامعة الإسلامية في غزة. مجلة جامعة الخليل للبحوث، 10(1)، 125-152.
مشري، سلاف. (2022). الميول المهنية: قراءة في المفهوم وتطبيقاته في التوجيه المدرسي والمهني. مجلة آفاق للعلوم، 7(3)، 552-572.
كيفية الاقتباس
الفنيخ لمياء سليمان بن إبراهيم. 2025. "نمذجة العلاقات بين الميول المهنية والذكاءات المتعددة والتحصيل الدراسي لدى عينة من طالبات الثانوية بالقصيم". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 25 (3). https://doi.org/10.29117/jes.2025.0248.
القسم
الأبحاث باللغة العربية