فاعلية برنامج تطور مهني قائم على إطار (TPACK) ونموذج (SAMR) في الأداء التدريسي لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية
الملخص
هدفت هذه الدراسة الكشف عن فاعلية برنامج تطور مهني قائم على إطار المعرفة التدريسية التقنية المرتبطة بالمحتوى (TPACK) ونموذج مستويات الممارسة التقنية (SAMR) في تحسين الأداء التدريسي لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية، وشملت العينة ثمانية معلمين من إدارة تعليم عفيف بالمملكة العربية السعودية. واتبعت الدراسة المنهج المزيج وفق التصميم التتابعي التفسيري، حيث جمعت البيانات الكمية عن طريق بطاقة الملاحظة باتباع المنهج التجريبي باستخدام التصميمي قبل التجريبي (تصميم المجموعة الواحدة ذو القياس القبلي والبعدي)، ثم جمعت البيانات النوعية عن طريق إجراء المقابلات الفردية باستخدام تصميم دراسة الحالة. وأظهرت النتائج الكمية وجود فروق دالة إحصائيًا بين التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة في محوري الممارسات التدريسية المرتبطة بالمحتوى والممارسات التدريسية التقنية، وفي الأداء التدريسي ككل، وفي جميع المؤشرات عدا مؤشرين فقط. وأكدت نتائج البيانات النوعية تطورًا في معرفة المعلمين بجوانب الممارسات التدريسية التقنية المرتبطة بالمحتوى، وتوظيفها في تحسين أدائهم التدريسي. وتضمن تحسن أداء المعلمين مؤشرات الممارسات التدريسية المرتبطة بالمحتوى، أبرزها: طرق التدريس المناسبة للمحتوى، وقياس أهدافه بأنشطة متنوعة، ومعالجة المفاهيم البديلة. وشمل تحسن الأداء مؤشرات الممارسات التدريسية التقنية، أبرزها: استخدام تقنيات تعليمية مثيرة لاهتمام التلاميذ، وتوظيفها في الإدارة الصفية، واستخدام استراتيجيات تدريسية تقنية تناسب المحتوى.
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
برنامج تطور مهنيالمعرفة التدريسية التقنية المرتبطة بالمحتوى (TPACK)نموذج مستويات الممارسة التقنية (SAMR)معلم العلومالأداء التدريسيالمرحلة الابتدائية
Al-Barnawi, A. S (2018). Developing the performance of natural sciences teachers in Madinah considering school accreditation standards (in Arabic) (unpublished PhD thesis). Al-Madinah International University.
Al-Barnawi, A. S. & Ali, A. M. (2019). Professional development requirements for natural sciences teacher (in Arabic). Journal of Educational and Psychological Sciences, Arab Journal of Sciences & Research Publishing, 3(3), 50-66.
Aljabr, L. A.; Alshaya F. S.; Alebaikan, R. A.; Alahmad, N. S. (2024). The impact of a Professional Development Program based on Reflective Teaching Practices according to Technological Pedagogical Content Knowledge (TPACK) in developing Digital Teaching Skills among Female Science Teachers (In Arabic). King Abdulaziz University Journal of Educational and Psychological Sciences, 3(3), 189-217.
Al-Jāsir, H. S. (2021). The Role of Technological Pedagogical and Content Knowledge Framework (TPACK) in Enhancing Intermediate School Teachers' teaching practices & Self-Efficacy (in Arabic) (unpublished PhD thesis). King Saud University.
Al otaibi, A. M. & Alshaya, F. S. (2023). A Proposed Professional Development Program for Elementary Science Teachers Based on (TPACK) Framework (SAMR) Model (in Arabic). Princess Nourah bint Abdulrahman University Journal of Educational and Psychological Sciences, 1 (1), 238-272.
Alotaibi, E. W. & Alshaya, F. S. (2021). Professional development needs in content knowledge for elementary female science teachers in afif governorate (in Arabic). Saudi Journal of Educational Sciences, 1 (5), 87-105.
Al-otaibi, G. A. & Alshaya, F. S. (2023). The role of a professional development program based on pedagogical content knowledge (PCK) in the genetics unit on teaching performance of middle school science teachers (in Arabic). Al-Majallah al-Miṣrīyah lil-Tarbiyah al-ʻIlmīyah, al-Jamʻīyah al-Miṣrīyah lil-Tarbiyah al-ʻIlmīyah, 26(1), 100-127.
Al-Zahrānī, A. S. (2017). A suggested competences of trainee science teacher for elementary necessary acquisition of educational preparation program in Mecca (in Arabic). Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 33(1), 340-376.
Angeli, C., Valanides, N., & Christodoulou, A. (2016). Theoretical considerations of technological pedagogical content knowledge. Handbook of Technological Pedagogical Content Knowledge (TPACK) for Educators: Second Edition.
Azama, Yo. (2015). Effective Integration of Technology in a High School Beginning Japanese Class. Capstone Projects and Master's Theses.
Bennett, K. (2009). Handhelds, Mathematics, & Formative Assessment: TPACK in Preservice Teacher Preparation. In I. Gibson, R. Weber, K. McFerrin, R. Carlsen & D. Willis (Eds.), Proceedings of SITE 2009--Society for Information Technology & Teacher Education International Conference, 4132-4136.
Corder, G. W., & Foreman, D. I. (2014). Nonparametric statistics: A step-by-step approach. John Wiley & Sons.
Creswell, W., & Plano Clark, L. (2011). Designing and Conducting Mixed Methods Research (2nd ed.). London, Sage Publications Ltd.
Education & Training Evaluation Commission (2020). Taqrīr TIMSS 2019 naẓrah awwalīyah fī taḥṣīl talabat al-ṣaffayn al-rābiʻ wa-al-thānī al-Mutawassiṭ fī al-riyāḍīyāt wa-al-ʻUlūm bi-al-Mamlakah al-ʻArabīyah al-Saʻūdīyah fī siyāq duwalī (in Arabic). Retrieved on February 7, 2021 from the link https://www.etec.gov.sa/
Gay, I., & Airasian, P. (2000). Educational Research: Competencies for Analysis and Applications (6th Edition). Prentice-Hall, Inc. Pearson Education: Upper Saddle River, New Jersey.
Gokce, K. U. R. T., Akyel, A., Kocoglu, Z., & Mishra, P. (2014). TPACK in practice: A qualitative study on technology integrated lesson planning and implementation of Turkish pre-service teachers of English. ELT Research Journal, 3(3), 153-166.
Guzey, S., & Roehrig, G. (2009). Teaching science with technology: Case studies of science teachers’ development of technology, pedagogy, and content knowledge. Contemporary Issues in Technology and Teacher Education, 9(1). 25-45.
Hamilton, E. R., Rosenberg, J. M., & Akcaoglu, M. (2016). The substitution augmentation modification redefinition (SAMR) model: A critical review and suggestions for its use. TechTrends, 60, 433-441.
Harris, J. B., & Hofer, M. J. (2011). Technological pedagogical content knowledge (TPACK) in action: A descriptive study of secondary teachers' curriculum based, technology related instructional planning. Journal of Research on Technology in Education, 43(3), 211–229.
Ibn Qurayn, F. H. (2020). A training program based on the TPACK approach and its effectiveness in developing the skills of designing educational situations among middle school science teachers in Riyadh (in Arabic) (unpublished PhD thesis). Imam Muhammad ibn Saud Islamic University
Idārat Taʻlīm ʻAfīf (2023). Iḥṣāʼīyah Muʻallimī al-ʻUlūm almmārsyn li-tadrīs muqarrarāt al-ʻUlūm bi-al-marḥalah al-ibtidāʼīyah. Shuʻbat al-ʻUlūm-al-ishrāf al-tarbawī.
Ilmi, A. M., Sukarmin, & Sunarno, W. (2020). Development of TPACK based-physics learning media to improve HOTS and scientific attitude. Journal of Physics: Conference Series, 1440, 1–6.
Koehler, M., & Mishra, P. (2005). What happens when teachers design educational technology? The development of technological pedagogical content knowledge. Journal of Educational Computing Research, 32(2), 131–152.
Koehler, M., & Mishra, P. (2009). What is technological pedagogical content knowledge? Contemporary Issues in Technology and Teacher Education, 9(1), 60-70.
McGraw-Hill Education. (2018). What Is TPACK Theory and How Can It Be Used in the Classroom? Retrieved from https://www.mheducation.ca/blog/what-is-tpack-theory-and-how-can-it-be-used-in-the-classroom/
Mohamed, S. A. (2017). Evaluating the level of teaching performance in the light of the science and engineering practices of elementary stage science teachers Mecca (in Arabic). Journal of Education Sohag UNV, (79), 2455-2488.
Pareto, L., & Willermark, S. (2019). TPACK in situ: A design-based approach supporting professional development in practice. Journal of Educational Computing Research, 57(5), 1186-1226.
Petko, D. (2020). Quo vadis TPACK? Scouting the road ahead. Proceedings of EdMedia + Innovate Learning, 1349-1358.
Sheffield, R., Dobozy, E., Gibson, D., Mullaney, J., & Campbell, C. (2015). Teacher education students using TPACK in science: a case study. Educational Media International, 52(3), 227-238.
The Excellence Research Center of Science and Mathematics Education (2015). Al-dirāsah altqwymyh li-mashrūʻ taṭwīr al-riyāḍīyāt wa-al-ʻUlūm al-ṭabīʻīyah fī al-Taʻlīm al-ʻāmm bi-al-Mamlakah al-ʻArabīyah al-Saʻūdīyah (al-taqrīr al-thālith) (in Arabic). King Saud University, Saudi Arabia.
********************************************************************************
إدارة تعليم عفيف. (2023). إحصائية معلمي العلوم الممارسين لتدريس مقررات العلوم بالمرحلة الابتدائية. شعبة العلوم - الإشراف التربوي.
البرناوي، عبد الكريم صديق. (2018). تطوير أداء معلمي العلوم الطبيعية في المدينة المنورة في ضوء معايير الاعتماد المدرسي [أطروحة دكتوراه غير منشورة]. جامعة المدينة العالمية.
البرناوي، عبد الكريم صديق وعلي، أمل محمود. (2019). حاجات التطوير المهني لمعلمي العلوم الطبيعية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، 3(3)، 50-66.
البقمي، محمد مسحل. (2019). واقع الممارسة المهنية لمعلمي العلوم في المرحلة الثانوية في ضوء المعايير والمسارات المهنية للمعلمين. مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط، 35(7)، 485-500.
ابن قرين، فاطمة هيف. (2020). برنامج تدريبي قائم على منحى ((TPACK وفاعليته في تنمية مهارات تصميم المواقف التعليمية لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في مدينة الرياض [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
الجاسر، هيا سليمان. (2021). دور إطار المعرفة التقنية التدريسية بالمحتوى ((TPACK في تحسين الممارسات التدريسية والفاعلية الذاتية لدى معلمات المرحلة المتوسطة [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة الملك سعود.
الجبر، لولوه أحمد؛ الشايع، فهد سليمان؛ العبيكان، ريم عبد المحسن؛ الأحمد، نضال شعبان. (2024). أثر برنامج تطوير مهني قائم على الممارسات التدريسية التأملية وفقًا لإطار المعرفة التدريسية التقنية المرتبطة بالمحتوى في تنمية مهارات التدريس الرقمي لمعلمات العلوم. مجلة جامعة الملك عبد العزيز للعلوم التربوية والنفسية، 3(3)، 189-217.
الزهراني، أميرة سعد. (2017). تصور مقترح لكفايات معلم العلوم للمرحلة الابتدائية اللازم اكتسابها من برنامج الإعداد التربوي بمكة المکرمة. مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط، 33(1)، 340-376.
الشهري، محمد صالح. (2020). تقييم مستوى الأداء التدريسي في ضوء الممارسات العلمية والهندسية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية. المجلة التربوية بجامعة سوهاج، (79)، 2455-2488.
العتيبي، ابتسام واجب والشايع، فهد سليمان. (2021). حاجات التطور المهني التخصصية لمعلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية. المجلة السعودية للعلوم التربوية، 1(5)، 87-105.
العتيبي، عطا الله مطر والشايع، فهد سليمان. (2023). برنامج تطور مهني مقترح لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية قائم على إطار المعرفة التدريسية التقنية المرتبطة بالمحتوى (TPACK) ونموذج مستويات الممارسة التقنية (SAMR). مجلة جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للعلوم التربوية والنفسية، 1(1)، 238-272.
العتيبي، غالب عبد الله والشايع، فهد سليمان. (2023). دور برنامج تطور مهني قائم على المعرفة التدريسية المرتبطة بالمحتوى (PCK) في وحدة الوراثة في الأداء التدريسي لمعلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة. المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 26(1)، 100-127.
مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات. (2015). الدراسة التقويمية لمشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية (التقرير الثالث). جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2020). تقرير تيمس 2019 نظرة أولية في تحصيل طلبة الصفين الرابع والثاني المتوسط في الرياضيات والعلوم بالمملكة العربية السعودية في سياق دولي. استرجع بتاريخ: 7/2/2021 من الرابط https://www.etec.gov.sa

https://orcid.org/0009-0001-7826-5792