فاطمة بنت علي بن عبد الله الغامدي https://orcid.org/0009-0000-9905-8656

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعليَّة توظيف الذكاء الاصطناعي التوليدي القائم على نموذج (SAMR) في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفكير التصميمي لدى طالبات المرحلة الثانوية. وقد اعتُمِد المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعتين المتكافئتين، والتطبيقين: القَبْلي، والبَعْدي. وتكوَّنَت عينة الدراسة من (70) طالبة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة صُمِّمَت أداتان، هما: الاختبار التحصيلي، ومقياس مهارات التفكير التصميمي. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a≤0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البَعْدي لاختبار التحصيل المعرفي، ومقياس مهارات التفكير التصميمي لصالح المجموعة التجريبية؛ كما أظهرت نتائج الدراسة وجود حجم أثر كبير للتدريس القائم على نموذج سامر (SAMR) لدمج الذكاء الاصطناعي التوليدي في تنمية مستويات التحصيل المعرفي، ومهارات التفكير التصميمي لدى طالبات مقرر الفنون بالمرحلة الثانوية. وفي ضوء نتائج الدراسة قدَّمت الدراسة عددًا من التوصيات، والمقترحات البحثية، ومنها: توظيف أدوات وبرامج الذكاء الاصطناعي التوليدي في تعليم الفنون، وتفعيل المنهج التكاملي بين مقرر الفنون، ومقرر التقنية الرقمية؛ لتنمية مهارات التفكير التصميمي والابتكار لدى طلبة المرحلة الثانوية.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

نموذج SAMR
الذكاء الاصطناعي
الفن الرقمي
المرحلة الثانوية
مقرر الفنون

المراجع
Abduūllah, F. and Āl-Sāādī, S. (2020). The impact of the SAMR model on the cognitive achievement of the art history subject for students of the Institute of Fine Arts (in Arabic). Journal of the College of Basic Education, 26(106), 26-47.
Āl-Āshqar, S. (2021). Using the SAMR model to teach an integrated science course via google educational classrooms to develop a deep understanding of technology acceptance for the student teacher at a women’s college (in Arabic). Fayoum University Journal of Educational and Psychological Sciences, 15(10), 547-492. https://doi.org/10.21608/jfust.2021.82579.1398
Ālī, S. (2022). Using the SAMR model to integrate virtual classrooms into teaching and its impact on developing digital skills and self-efficacy among students of the College of Education (in Arabic). Egyptian Society for Educational Technology, 32(2), 49-115.
Ālfākhīrī, S. (2018). al-Taḥṣīl al-dirāsī (in Arabic). Centre House of Academic Book.
Ālfārī, I. and Shāhīn, Y. (2020). The effectiveness of using the SAMR model to integrate technology into mathematics classrooms and the trend towards it (in Arabic). College of Education Journal, 68(4), 454-488.
ĀlQātārīū, D. and Ābū Rādī, A. (2023). A comparative analytical study of employing artificial intelligence (AI) tools in creating various designs for women’s clothing (in Arabic). International Design Journal, 13(2), 363-380.
Balakrishnan, B. (2022). Exploring the impact of design thinking tool among design undergraduates: A study on creative skills and motivation to think creatively. International Journal of Technology and Design Education, 32, 1799–1812 https://doi.org/10.1007/s10798-021-09652-y
Besnard, D. and Reilly, U. (2018). Design thinking: A manual for innovation. Springer International Publishing.
Cautela, C., Mortati, M., Dell´Era, C. and Gastaldi, L. (2019). The impact of artificial intelligence on design thinking practice: Insights from the ecosystem of startups. Strategic Design Research Journal, 12(1), 114-134. Doi: 10.4013/sdrj.2019.121.08
Chen, C., Chen, N., and Tsai, C. (2018). The effects of an artificial intelligence-based online learning platform on students' motivation and engagement. Educational Technology Research and Development, 66(1), 229-244.
Chudinova, A. (2022). Design thinking in art education and methods for improving creativity content. https://doi10.13140/RG.2.2.20165.93929
Curedale, R. (2019). Design thinking process & method (5th. Ed.). Design Community College Inc.
Datta, S., Chattopadhyay, S. and Ray, A. (2020). Enhancing design thinking skills with artificial intelligence. International Journal of Design Creativity and Innovation, 8(1), 1-14
Epstein, Z. and Hertzmann, A. (2023). Art and the science of generative AI: Understanding shifts in creative work will help guide AI’s impact on the media ecosystem. Science.org, 280(6650), 1110-1111.
Eisaa, R. (2020). The effectiveness of using the SAMR model to integrate virtual reality technology in developing academic achievement and the attitude towards technology acceptance among first-year students in the Computer Science Department (in Arabic). Journal of Financial and Commercial Research at Port Said University, 21(2), 227-263.
Gibbs, W. (2022). Design thinking, An examination of epistemological frameworks in an area of academic study. Design and Technology Education: An International Journal, 27(2), 71-92. https://openjournals.ljmu.ac.uk/DATE/issue/view/98
Hindi, Irin. (2020). The possibility of applying art education teachers in the preparatory stage in Minya Governorate to the skills of employing artificial intelligence in education (in Arabic). Journal of Research in Specific Education, 31, 603-626.
Holmes, W. and Tuomi, I. (2022). State of the art and practice in AI in education. European Journal of Education, 57, 542–570. DOI: 10.1111/ejed.12533.
Jaruga-Rozdolska, A. (2022). Artificial intelligence as part of future practices in the architect’s work: MidJourney generative tool as part of a process of creating an architectural form. Architetus, 3(71), 97-104. DOI: 10.37190/arc220310
Kong, F. (2020). Application of artificial intelligence in modern art teaching. iJET, 15(13), 239-251. https://doi.org/10.3991/ijet.v15i13.15351
Li, J and Zhang B. (2022). The application of artificial intelligence technology in art teaching taking architectural painting as an example. Computational Intelligence and Neuroscience, 1-10. https://doi.org/10.1155/2022/8803957
Liu, W. and Tao, F. (2022). Art definition and accelerated experience: Temporal dimension of AI artworks. Philosophies, 7(127), 1-13. https://doi.org/10.3390/philosophies7060127
Meng, C. (2021). Introducing design thinking to high school art education. Advances in Social Science, Education & Humanities Research, 615, 545-549. In: The 2021 4th International Conference on Humanities Education and Social Sciences (ICHESS 2021). https://doi.org/10.2991/assehr.k.211220.092
Mulet, E., Royo, M., Chulvi, V., and Galán, J. (2017). Relationship between the degree of creativity and the quality of design outcomes. Dyna, 84(200), 38–45.
Nathan, K. (2020). Artificial intelligence in art education: Opportunities, challenges, and implications. Multimedia Tools and Applications, 79(7). https://doi.org/10.1007/s11042-019-7563-x
OECD. (2023). Recommendation of the council on artificial intelligence. file:///C:/Users/algha/Downloads/OECD-LEGAL-0449-en.pdf
Pena, M., Carballal A., Rodríguez-Fernández N., Santos I. and Romero J. (2021). Artificial intelligence applied to conceptual design. A review of its use in architecture. Automation in Construction, 124, 1-30. 103550. DOI: 10.1016/j.autcon.2021.103550
Puentedura, R. (2014). Learning, technology, and model: Goals, processes, and practice [Blog post].http://www.hippasus.com/rrpweblog/archives/2014/06/29/LearningTechnologySAMRModel.pdf
Radhakrishnan, M. (2023). Is Midjourney-Ai the new anti-hero of architectural imagery & creativity? Global Scientific Journals, 11(1), 58-104. DOI: 10.11216/gsj.2023.01.102270
Romrell, D., Kidder, L., and Wood, E. (2014). The SAMR model as a framework for evaluating m.learning. ERIC, 18(2). 1-14.
Rusmann, A. & Easing-Duun, S. (2022). When design thinking goes to school: A literature review of design competencies for the K‑12 level. International Journal of Technology and Design Education, 32, 2063-2091. https://doi.org/10.1007/s10798-021-09692-4
Saudi Data and AI Authority (SDAIA). 2023. https://sdaia.gov.sa/ar/SDAIA/SdaiaStrategies/Pages/StrategicGoals.aspx
Somasundaram, M., Junaid, K. and Mangadu, S. (2020). Artificial intelligence (AI) enabled intelligent quality management system (IQMS) for personalized learning path. Procedia Computer Science, 172, 438-442. https://doi.org/10.1016/j.procs.2020.05.096
Sung, E. and Kelley, T. (2018). Identifying design process patterns: A sequential analysis study of design thinking. International Journal of Technology and Design Education, 29, 283–302. https://doi.org/10. 1007/s10798-018-9448-1
Sun, Y. (2021). Application of artificial intelligence in the cultivation of art design professionals. iJET, 16(08), 221-237. http://www.i-jet.org
Tu, J., Liu, L. and Wu, K. (2018). Study on the learning effectiveness of Stanford design thinking in integrated design education. Sustainability, 10(8), 2649. https://doi.org/10.4324/9781315102665
UNICEF. (2021). Policy guidance on AI for children. https://www.unicef.org/globalinsight/media/2356/file/UNICEF-Global-Insight-policy-guidance-AI-children-2.0-2021.pdf
Vartiainen, H. and Tedre, T. (2023). Using artificial intelligence in craft education: Crafting with text-to-image generative models. Digital Creativity, 1-21. https://doi.org/10.1080/14626268.2023.2174557
Warsen, G. & Vandermolen, R. (2020). When technology works: A case study using instructional rounds and the SAMR model. ICPEL Educational Leadership Review, 21(1), 163-177.
Wen, Z., Shankar, A. and Antonidoss, A. (2022). Modern art education and teaching based on artificial intelligence. Journal of Interconnection Networks, 22, 1-23. DOI: 10.1142/S021926592141005X
Zākāryā, M. (2023). The effectiveness of digitization and artificial intelligence applications in the fields of cultural arts education and development` (in Arabic). Culture for Development Association, 23(190), 94-110.
Zāyīd, G. and Aljumla, M. (2023). Employing artificial intelligence applications in virtual museums to develop divergent thinking skills and archaeological awareness among secondary school students in history and their attitudes towards it (in Arabic). College of Education Journal, 47(1), 347-494.

*********************************************************************************

المراجع العربية
الأشقر، سماح فاروق المرسي. (2021). استخدام نموذج SAMR لتدريس مقرر العلوم المتكاملة عبر فصول جوجل التعليمية لتنمية الفهم العميق التقبل التكنولوجي للطالبة المعلمة بكلية البنات. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 15(10). https://doi.org/10.21608/jfust.2021.82579.1398
الفاخري، سالم. (2018). التحصيل الدراسي. دار مركز الكتاب الأكاديمي.
الفار، إبراهيم عبد الوكيل وشاهين، ياسين محمد. (2020). فاعلية استخدام نموذج سامر SAMR لدمج التقنية في فصول الرياضيات والاتجاه نحوها. مجلة كلية التربية، 68(4)، 454–488.
القطري، دعاء وأبو راضي، أسماء. (2023). دراسة تحليلية مقارنة لتوظيف أدوات الذكاء الاصطناعي AI في استحداث تصميمات متنوعة لملابس المرأة. مجلة التصميم الدولية، 13 (2)، 363-380.
زايد، غادة والجمل، محمود. (2023). توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المتاحف الافتراضية في تنمية مهارات التفكير التشعبي والوعي الأثري لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة التاريخ واتجاههم نحوها. مجلة كلية التربية، 47(1)، 347-494.
زكريا، مريم رياض. (2023). فاعلية الرَّقْمَنة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات التربية الفنية الثقافية والتنمية. جمعية الثقافة من أجل التنمية، 23(190)، 94-110.
عبد الله، فاطمة والساعدي، سارة. (2020). أثر نموذج SAMR في التحصيل المعرفي لمادة تاريخ الفن لطلبة معهد الفنون الجميلة. مجلة كلية التربية الأساسية، 26(106)، 26-47.
علي، شيماء. (2022). استخدام نموذج سامر (SAMR) لدمج الفصول الافتراضية في التدريس وأثره على تنمية المهارات الرقمية والكفاءة الذاتية لدى طلاب كلية التربية. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 32(2)، 49-115.
عيسى، ريهام. (2020). فاعلية استخدام نموذج (SAMR) لدمج تقنية الواقع الافتراضي في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو تقبل التكنولوجيا لدى طلاب الفرقة الأولى في شعبة علوم الحاسب. مجلة البحوث المالية والتجارية في جامعة بورسعيد، 21(2)، 227-263.
هندي، إيرين. (2020). إمكانية تطبيق معلمي التربية الفنية بالمرحلة الإعدادية بمحافظة المنيا لمهارات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، 31، 603-626.
كيفية الاقتباس
الغامدي فاطمة بنت علي بن عبد الله. 2025. "فاعلية توظيف الذكاء الاصطناعي التوليدي القائم على نموذج (SAMR) في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفكير التصميمي لدى طالبات المرحلة الثانوية". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 25 (3). https://doi.org/10.29117/jes.2025.0243.
القسم
الأبحاث باللغة العربية