فاطمة يوسف المعضادي

الملخص

لفهم فعالية أي منهج يُنفذ في مرحلة الطفولة المبكرة، من الضروري الانتباه إلى خبرات معلمات هذه المرحلة في ممارسة هذا المنهج وتطبيقه. يهدف البحث إلى استقصاء تجارب معلمات الطفولة المبكرة بعد تنفيذ المنهج الإبداعي المطبق في مركز الطفولة المبكرة بجامعة قطر منذ عام 2015. ترتكز المنهجية في هذا البحث النوعي على: (أ) المقابلات المتعمقة المباشرة، (ب) المقابلات عبر الإنترنت، (ج) مقابلة نهائية مع المجموعة المركزة من المعلمات المشاركات بالبحث. في هذا البحث قدمت ثمانية من معلمات الطفولة المبكرة مجموعة واسعة من الخبرات المتعلقة بتجاربهن الخاصة مع المنهج الإبداعي. كشفت النتائج أن المنهج الإبداعي شجع المعلمات على دمج جميع الجوانب النمائية لدى الأطفال، كما وجههن لإعطاء عناية خاصة بتطور الأطفال بدنيًا واجتماعيًا وعاطفيًا ومعرفيًا، وللاستجابة بشكل مناسب لتطور الأطفال. يقدم البحث استشرافًا مستقبليًا لتطبيقات المنهج الإبداعي في مجال الطفولة المبكرة.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

المنهج الإبداعي
وجهة نظر المعلمات
الأطفال
تربية الطفولة المبكرة
قطر

المراجع
Bauman, M. L. (2012). Your successful preschooler: Ten traits children need to become confident and socially engaged. New York, NY: Wiley.
Borgatti, S. P. (1999). Elements of Research. Retrieved May 8, 2020, from: http://www.analytictech.com/mb313/elements.htm
Cannella, G. S. (1997). Deconstructing early childhood education: Social justice and revolution. New York: Peter Lang.
Cassidy, D., Mims, S., Rucker, L., & Boone, S. (2003). Emergent curriculum and kindergarten readiness. Childhood Education, 79(4), 194-199.
Creswell, J. & Creswell, J. D. (2018). Qualitative, Quantitative, and mixed methods approaches. Sage.
Creswell, J. W. (1998). Qualitative inquiry and research design: Choosing among five traditions. London: Sage.
Daymon, C., & Holloway, I. (2002). Qualitative research methods in public relations and marketing communications. London: Routledge.
Dodge, D. T., Colker, L. J., & Heroman, C. (2002). The Creative Curriculum for preschool. Washington, DC: Teaching Strategies.
Dodge, D., Heroman, C., Colker, L., & Bickart, T. (2010). The Creative Curriculum for preschool foundation. 5th ed., Bethesda, MD: Teaching Strategies.
Eason, R., Giannangelo, D., & Franceschini, L. (2009). A look at creativity in public and private schools. Thinking Skills and Creativity, 4(2), 130–137.
Edwards, C., Cline, K., Gandini, L., Giacomelli, A., Giovannini, D., & Galardini, A. (2014). Books, stories, and the imagination at “the nursery rhyme”: A qualitative case study of a preschool learning environment in Pistoia, Italy. Journal of Research in Childhood Education, 28(1), 18–42. doi:10.1080/02568543.2013.850131.
Graue, E. M. & Walsh, D. J. (1998). Studying children in context: Theories, methods, and ethics. London: Sage Publications.
Hamaidi, D. (2014). Teachers’ perceptions of developing thinking skills in Jordanian kindergartens. European Journal of Social Sciences, 42(2), 278-290.
Hamaidi, D. (2020). Early Childhood Educators’ Perceptions of the Creative Curriculum Extent of Implementation in Public Kindergarten Curriculum in Qatar. International Journal of Innovation, Creativity and Change, 4(4), 1160-1178.
Isbell, R. T., & Raines, S. C. (2007). Creativity and the arts with young children. Belmont, CA: Thompson.
Kincheloe, J. L. (2005). Critical constructivism. New York: Peter Lang.
Langley, G. J., Moen, R. D., Nolan, K. M., Nolan, T. W., Norman, C. L., & Provost, L. P. (2009). The improvement guide: A practical approach to enhancing organizational performance. San Francisco, CA: Jossey-Bass.
Lewis, C. (2015). What is improvement science? Do we need it in education? Educational Researcher, 44(1), 54 –61. DOI: 10.3102/0013189X15570388
Lincoln, Y., & Guba, E. (1985). Naturalistic inquiry. Beverly Hills: SAGE Publication.
Lunenburg, F. (2011). Curriculum Models for Preschool Education: Theories and Approaches to Learning in the Early Years. Schooling, 2(1), 1-6.
Miller, L. (2011). Theories and approaches to learning in the early years. Thousand Oaks, CA: Sage.
Obekan. (2012). Creative Curriculum for pre-school. Riyadh, KSA: Obekan for Education.
Qatar University (2020). Early learning unit, from: http://www.qu.edu.qa/education/centers/early-childhood-center/early-childhood-center-units/early-learning-unit
Seidman, I. (2006). Interviewing as qualitative research: A guide for researchers in education and the social sciences. 3rd ed., New York: Teachers College Press.
Teaching Strategies (2010). Research foundation: language and literacy. Retrieved on January 5, 2019, from: https://www2.teachingstrategies.com/content/pageDocs/Research-Foundation-Language-Literacy.pdf
Teaching Strategies (2016). The Creative Curriculum for preschool touring guide. Retrieved on January 5, 2019, from: https://teachingstrategies.com/wp-content/uploads/2016/07/The-Creative-Curriculum-for-Preschool-Touring-Guide.pdf
Wood, E. (2009). Play and playfulness in the early years foundation stage. In A. Wilson (Ed.), Creativity in primary education. 2nd ed., Exeter: Learning Matters.
Zanartu, C., Doerr, P., & Portman, J. (2016). Teaching 21 thinking skills for the 21st century: The MiCOSA model. (D. A. Hamaidi, Trans.). Amman, Jordan: Dar Al-Fikr.
كيفية الاقتباس
المعضادي فاطمة يوسف. 2024. "تطبيقات المنهاج الإبداعي من وجهات نظر معلمات مركز الطفولة المبكرة في جامعة قطر". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 23 (23). https://doi.org/10.29117/jes.2023.0147.
القسم
الأبحاث باللغة الإنجليزية