إبراهيم محمد إبراهيم السفاسفة

الملخص

هدفت الدراسة إلى استقصاء فاعلية برنامج إرشادي في تنمية مستوى المهارات الاجتماعية وخفض السلوك لدى الأشخاص ذوي الإعاقة في مركز الشفلح بدولة قطر، تكونت العينة من (100) منتسب ومنتسبة، وتكونت العينة شبه التجريبية من (22) منتسبًا ومنتسبة، وهؤلاء هم الذين سجَّلوا في القياس القبلي أقل الدرجات في مستوى المهارات الاجتماعية، وأعلى الدرجات في السلوك الانسحابي، وُزِّعوا عشوائيًا مُناصفة إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة طُوِّر مقياسان: مقياس المهارات الاجتماعية ومقياس السلوك الانسحابي، وقد تمتعا بدلالات صدق وثبات مناسبين، كما بُني برنامج إرشادي تضمن (13) جلسة إرشادية، طُبِّق على أفراد المجموعة التجريبية بواقع جلستين أسبوعيًا ولمدة (40) دقيقة للجلسة الواحدة.


أشارت النتائج إلى أن مستوى المهارات الاجتماعية في القياس القبلي جاء متوسطًا لدى أفراد عينة الدراسة، في حين جاء مستوى السلوك الانسحابي مُرتفعًا، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة في المجموعتين: التجريبية والضابطة في مستوى المهارات الاجتماعية والسلوك الانسحابي، ولصالح أفراد المجموعة التجريبية، كما أشارت النتائج أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في مستوى المهارات الاجتماعية والسلوك الانسحابي في القياسين البعدي والتتبُعي، مما يشير إلى فاعلية البرنامج الإرشادي واستمرار تأثيره خلال فترة الُمتابعة. وخلُصَت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها: ضرورة توفير فرص متعددة لممارسة الأنشطة والممارسات اليومية التي من شأنها تنمية المهارات الاجتماعية وخفض السلوك الانسحابي لدى هؤلاء الأفراد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

البرنامج الإرشادي
المهارات الاجتماعية
السلوك الانسحابي
الأشخاص ذوو الإعاقة
مركز الشفلح بدولة قطر

المراجع
Abū al-Nūr, Muḥammad ʻAbd al-Tawwāb wa Muʻawwaḍ, Muḥammad ʻAbd al-Tawwāb wa Amāl, Jumʻah wa ʻAbd al-Fattāḥ, Aḥmad al-Sayyid. (2015). Al-Ṣiḥḥah al-nafsīyah li-dhawī al-iḥtiyājāt al-khāṣṣah (in Arabic). Maktabat al-Mutanabbī lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, al-Dammām, al-Saʻūdīyah.
Al-Buwāʻinah, Īmān Samīḥ. (2014). Fāʻilīyat Barnāmaj tadrībī Mustanad ilá al-dirāmā fī Tanmiyat al-mahārāt al-ijtimāʻīyah ladá al-aṭfāl dhawī al-iʻāqah fī Muḥāfaẓat Irbid [Risālat mājistīr ghayr manshūrah] (in Arabic). Jāmiʻat al-Yarmūk, al-Urdun.
Al-Khūlī, Hanāʼ wa Aḥmad, ʻIṣām ʻAbd al-Khāliq. (2018). The Withdrawal Behavior of Students with Learning Disabilities and their Relation to their Academic Achievement (in Arabic). Majallat al-Irshād al-nafsī, Markaz al-Irshād al-nafsī / Jāmiʻat ʻAyn Shams, 24(2), 277-973.
Almṭārnh, Nādir Aḥmad. (2021). Fāʻilīyat Barnāmaj irshādī fī Tanmiyat al-hanāʼ al-dhātī wkhfḍ mustawá al-sulūk alānsḥāby ladá al-ṭālibāt dhawāt ṣuʻūbāt al-taʻallum [Uṭrūḥat duktūrāh ghayr manshūrah] (in Arabic). ʻImādat al-Dirāsāt al-ʻUlyā, Jāmiʻat Muʼtah, al-Urdun.
Almṭārnh, Nādir wa Alsfāsfh, Muḥammad, (2021). The Effectiveness of a Counseling Program to Develop Subjective Well-Being and Reduce the Level of Withdrawal Behavior among Female Students with Learning Disabilities (in Arabic). Majallat al-Tarbiyah. Jāmiʻat al-Azhar, 190(1), 116-142.
Al-Qamsh, Muṣṭafá wa Al-Maʻāyiṭah, Khalīl. (2014). al-iḍṭirābāt al-sulūkīyah wālānfʻālyh (in Arabic). 2nd ed., Dār al-Masīrah lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ wa-al-Ṭibāʻah, ʻAmmān, al-Urdun.
Al-Rūsān, Fārūq Fāriʻ. (2009). Qaḍāyā wa-mushkilāt fī al-Tarbiyah al-khāṣṣah (in Arabic). Dār al-Fikr Nāshirūn, ʻAmmān, al-Urdun.
Alsfāsfah, Muḥammad Ibrāhīm. (2018). Asāsīyāt fī al-Irshād wa-al-tawjīh al-nafsī wa-al-tarbawī (in Arabic). 3rd ed., Maktabat al-Falāḥ, al-Kuwayt; wa-Dār Ḥunayn lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, ʻAmmān, al-Urdun.
Alzryqāt, Ibrāhīm. (2006). Al-iʻāqah al-baṣarīyah: al-mafāhīm al-asāsīyah wālāʻtbārāt al-Tarbawīyah (in Arabic). Dār al-Masīrah lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ wa-al-Ṭibāʻah, ʻAmmān, al-Urdun.
Amīn, ḥayāt ʻAbd al-Raḥīm Muḥammad wa Ḥāmid, Saḥar Ḥasan ʻAlī. (2019). Al-mahārāt al-ijtimāʻīyah ladá al-aṭfāl dhawī al-iʻāqah al-dhihnīyah alqāblyn lltʻlm: dirāsah taṭbīqīyah bi-madīnat Wad Madanī-Wilāyat aljzyrt-ālswdān (in Arabic). Majallat al-Jazīrah lil-ʻUlūm al-Tarbawīyah wa-al-insānīyah, 16(1), 65-82. https://search.emarefa.net/detail/BIM-1035704
ʻArab, Khālid ʻAbd al-Raḥmān. (2013). Fāʻilīyat Barnāmaj tadrībī fī Tanmiyat al-mahārāt al-ijtimāʻīyah ladá al-aṭfāl altwaḥḥudīyīn fī Madīnat al-Riyāḍ (in Arabic). Majallat Dirāsāt ʻArabīyah fī al-Tarbiyah wa-ʻilm al-nafs, Rābiṭat al-Tarbawīyīn al-ʻArab, 37(1), 33-49.
ʻAwwād, Aḥmad wa Al-Shawārib, Iyād. (2012). al-mahārāt al-ijtimāʻīyah ladá al-aṭfāl alʻādyyn wa-al-muʻawwaqīn baṣarīyan fī marḥalat mā qabla al-Madrasah bi-al-Urdun (in Arabic). Majallat Jāmiʻat Dimashq, 28(1), 183-22.
ʻAwwād, Aḥmad wa Shryt, Ashraf. (2008). Dalīl al-usrah wālmʻlmh fī Tanmiyat al-mahārāt al-ijtimāʻīyah lil-aṭfāl dhawī al-iʻāqah al-baṣarīyah. Muʼassasat Ḥūras al-Dawlīyah lil-Nashr, al-Iskandarīyah, Miṣr.
Buṭrus, Ḥāfiẓ. (2008). Al-mushkilāt al-nafsīyah wa-ʻilājuhā (in Arabic). Dār al-Masīrah lil-Nashr, ʻAmmān, al-Urdun.
Candida, C, Pereson, C. & Michael, S. (2005). Country living isolation issues. The British Psychological Society, 20(2), 205-224.
Christensen, L., Young, K., & Marchant, M. (2007).Behavioral intervention planning: Increasing appropriate behavior of a socially withdrawn student. Educational and Treatment of Children, 30(4), 81-103.
Faraḥāt, Suʻād Muṣṭafá. (2014). Ahammīyat Tanmiyat al-mahārāt al-sulūkīyah fī taʻdīl al-sulūk al-ʻAdwānī lil-ṭifl min dhawī al-iʻāqah al-baṣarīyah (in Arabic). Al-Majallah al-Jāmiʻah, 16(1), 93-118.
ʻĪsá, ʻImād Aḥmad Ḥasan wa Ṣāliḥ, Walīd Muḥammad Muḥammad wa ʻAbd al-Ẓāhir, ʻAbd Allāh Muḥammad. (2018). Athar Barnāmaj ʻilājī qāʼim ʻalá fnyāt Saykūlūjīyat al-ḥayāh al-Ījābīyah fī khafḍ sulūk al-Insiḥāb al-ijtimāʻī ladá ʻayyinah min ṭullāb al-marḥalah al-thānawīyah al-ṣumm bi-madīnat Asyūṭ (in Arabic). Majallat Dirāsāt fī al-Irshād al-nafsī wa-al-tarbawī, Markaz al-Irshād al-nafsī wa-al-tarbawī, Jāmiʻat Asyūṭ, Kullīyat al-Tarbiyah, 2(2), 250-276.
Ismāʻīl, Aḥmad Muḥammad. (2020). Fāʻilīyat Barnāmaj irshādī fī al-ḥadd min baʻḍ al-iḍṭirābāt al-nafsīyah wa-atharuhu ʻalá Jawdah al-ḥayāh ladá ṭullāb al-marḥalah al-iʻdādīyah dhawī ṣuʻūbāt al-taʻallum. [Uṭrūḥat duktūrāh ghayr manshūrah] (in Arabic). Jāmiʻat Banī Suwayf, Kullīyat al-Tarbiyah, Miṣr.
Khalīfah, Rajāʼ Luṭfī ʻAbd al-Ḥakīm. (2017). Faʻālīyat Barnāmaj irshādī antqāʼy fī khafḍ baʻḍ maẓāhir al-sulūk alānsḥāby ladá ʻayyinah min talāmīdh al-marḥalah al-ibtidāʼīyah dhawī ṣuʻūbāt al-taʻallum bi-Muḥāfaẓat al-Minyā [Uṭrūḥat duktūrāh ghayr manshūrah] (in Arabic). Jāmiʻat al-Minyā, Kullīyat al-Tarbiyah, Miṣr.
O’Connor, M. J. & Frankel, F. (2006). Controlled social skills training for children with fetal alcohol spectrum disorders. Journal of Consulting & Clinical Psychology, 24(9), 634-648.
Rossilt, J. (2003). Affect and progress in physical habitation. Journal of Psychosomatic Research, 33, 20-50.
Yaḥyá, Khawlah Aḥmad. (2008). Al-iḍṭirābāt al-sulūkīyah wālānfʻālyh (in Arabic). Dār al-Fikr Nāshirūn, ʻAmmān, al-Urdun.

***********************************************************************************************

أبو النور، محمد عبد التواب ومعوض، محمد عبد التواب وآمال، جمعة وعبد الفتاح، أحمد السيد. (2015). الصحة النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة. مكتبة المتنبي للنشر والتوزيع، الدمام، السعودية.
إسماعيل، أحمد محمد. (2020). فاعلية برنامج إرشادي في الحد من بعض الاضطرابات النفسية وأثره على جودة الحياة لدى طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم. [أطروحة دكتوراه غير منشورة]، جامعة بني سويف، كلية التربية، مصر.
أمين، حياة عبد الرحيم محمد وحامد، سحر حسن علي. (2019). المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم: دراسة تطبيقية بمدينة ود مدني - ولاية الجزيرة-السودان. مجلة الجزيرة للعلوم التربوية والإنسانية، 16(1)،65- 82. https://search.emarefa.net/detail/BIM-1035704
بطرس، حافظ. (2008). المشكلات النفسية وعلاجها. دار المسيرة للنشر، عمان، الأردن.
البواعنة، إيمان سميح. (2014). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى الدراما في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي الإعاقة في محافظة إربد [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة اليرموك، الأردن.
خليفة، رجاء لطفي عبد الحكيم. (2017). فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض بعض مظاهر السلوك الانسحابي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بمحافظة المنيا [أطروحة دكتوراه غير منشورة]. جامعة المنيا، كلية التربية، مصر.
الخولي، هناء وأحمد، عصام عبد الخالق. (2018). السلوك الانسحابي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وعلاقته بتحصيلهم الدراسي. مجلة الإرشاد النفسي، مركز الإرشاد النفسي/جامعة عين شمس، 24(2)، 277- 320.
الروسان، فاروق فارع. (2009). قضايا ومشكلات في التربية الخاصة. دار الفكر ناشرون، عمان، الأردن.
الزريقات، إبراهيم. (2006). الإعاقة البصرية: المفاهيم الأساسية والاعتبارات التربوية. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.
السفاسفة، محمد إبراهيم. (2018). أساسيات في الإرشاد والتوجيه النفسي والتربوي (ط3). مكتبة الفلاح، الكويت؛ ودار حنين للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
عرب، خالد عبد الرحمن. (2013). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال التوحديين في مدينة الرياض. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 37(1)، 33- 49.
عواد، أحمد والشوارب، إياد. (2012). المهارات الاجتماعية لدى الأطفال العاديين والمعوقين بصريا في مرحلة ما قبل المدرسة بالأردن. مجلة جامعة دمشق، 28(1)، 183- 222.
عواد، أحمد وشريت، أشرف. (2008). دليل الأسرة والمعلمة في تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة البصرية. مؤسسة حورس الدولية للنشر، الإسكندرية، مصر.
عيسى، عماد أحمد حسن وصالح، وليد محمد محمد وعبد الظاهر، عبد الله محمد. (2018). أثر برنامج علاجي قائم على فنيات سيكولوجية الحياة الإيجابية في خفض سلوك الانسحاب الاجتماعي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية الصم بمدينة أسيوط. مجلة دراسات في الإرشاد النفسي والتربوي، مركز الإرشاد النفسي والتربوي، جامعة أسيوط، كلية التربية، 2(2)، 250- 276.
فرحات، سعاد مصطفى. (2014). أهمية تنمية المهارات السلوكية في تعديل السلوك العدواني للطفل من ذوي الإعاقة البصرية. المجلة الجامعة، 16(1)، 93-118.
القمش، مصطفى والمعايطة، خليل. (2014). الاضطرابات السلوكية والانفعالية (ط2). دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.
المطارنة، نادر أحمد. (2021). فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الهناء الذاتي وخفض مستوى السلوك الانسحابي لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم [أطروحة دكتوراه غير منشورة]. عمادة الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الأردن.
المطارنة، نادر والسفاسفة، محمد، (2021). مستوى الهناء الذاتي وعلاقته بالسلوك الانسحابي لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم. مجلة التربية. جامعة الأزهر، 190(1)، 116-142.
يحيى، خولة أحمد. (2008). الاضطرابات السلوكية والانفعالية. دار الفكر ناشرون، عمان، الأردن.
كيفية الاقتباس
السفاسفة إبراهيم محمد إبراهيم. 2024. "فاعلية برنامج إرشادي في تنمية مستوى المهارات الاجتماعية وخفض السلوك الانسحابي لدى الأشخاص ذوي الإعاقة في مركز الشفلح". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 23 (23). https://doi.org/10.29117/jes.2023.0139.
القسم
الأبحاث باللغة العربية