عاطف يوسف مقابلة
باسم علي حوامدة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لمديري ومديرات المدارس الأساسية في محافظة جرش، والتعرف على أثر بعض المتغيرات المستقلة (الجنس، والمؤهل، والخبرة) على الاحتياجات التدريبية، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم تطوير أداة لقياس الاحتياجات التدريبية لمديري ومديرات المدارس الأساسية، وتم التأكد من صدقها وثباتها، وبلغ معامل الثبات لها (0.85). وتألفت عينة الدراسة من (102) مديراً ومديرة. كما أظهرت النتائج أن الاحتياجات التدريبية بصورة كلية وفي مجال التطوير والتحديث كبيرة، وفي مجال التخطيط والتنظيم واتخاذ القرار والتوجيه والتنسيق بدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاحتياجات التدريبية تعزى للجنس والخبرة، وأظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاحتياجات التدريبية تعزى للمؤهل العلمي لصالح أصحاب المؤهل بكالوريوس حيث كانت احتياجاتهم التدريبية بدرجة أكبر

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

التدريب المهني -- الأردن
مديرو المدارس
التعليم الأساسي

المراجع
كيفية الاقتباس
مقابلة عاطف يوسف, و حوامدة باسم علي. 2007. "الاحتياجات التدريبية لمديري ومديرات المدارس الأساسية في محافظة جرش – الأردن". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 11 (11). https://journals.qu.edu.qa/index.php/jes/article/view/330.
القسم
الأبحاث باللغة الإنجليزية