أسامة محمد بطاينة
عدنان العتوم
هبه ملكاوي

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة رضا المتفوقين ومعلميهم في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز عن الخدمات المقدمة للطلبة، كما هدفت إلى التعرف على الفروق الدالة إحصائيًا في درجة رضا المتفوقين عن الخدمات المقدمة وفق متغير الجنس، ومستوى تعليم الأب، ومستوى تعليم الأم، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيًا في درجة رضا معلمي المتفوقين وفق متغير الجنس، والتخصص، والمؤهل العلمي. ولتحقيق هدف الدراسة طَور الباحثون مقياس درجة رضا المتفوقين ومعلميهم في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز عن الخدمات المقدمة للطلبة، المكون من أربعة أبعاد (البرامج الإثرائية، وطرق التدريس، والخدمات الإرشادية، والتسهيلات التربوية). تكونت عينة الدراسة من (34) معلمًا ومعلمة، و(146) طالبًا وطالبة من الصفين الأول والثاني الثانوي في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز التابعة لمحافظتي عجلون وإربد، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2018/2019، وقد اختيروا بالطريقة الميسرة. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة رضا المتفوقين ومعلميهم عن الخدمات المقدمة للطلبة جاءت جميعها بدرجة متوسطة. وأشارت النتائج أيضًا إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في درجة رضا المتفوقين تعزى إلى متغيرات الجنس، ومستوى تعليم الأب، ومستوى تعليم الأم، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا عن الرضا عن الخدمات المقدمة للمتفوقين من وجهة نظر المعلمين تعزى إلى متغيرات الجنس، والتخصص، والمؤهل العلمي.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

الطالب المتفوق
معلمي الطلبة المتفوقين
خدمات مقدمة
طرق تدريس
مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز

المراجع
Al-ʻAlī, Yusrī Yūsuf. (2016). al-iḥtiyājāt al-Tadrībīyah al-lāzimah li-muʻallimī al-ṭalabah al-Mawhūbīn fī al-Mamlakah al-Urdunīyah al-Hāshimīyah (in Arabic). Dirāsāt: al-ʻUlūm al-Tarbawīyah, 43(3), 1397-1414.
Al-Khaṭīb, Jamāl wālṣmādy, Jamīl wālrwsān, Fārūq wālḥdydy, Muná wyḥyá, Khawlah wālnāṭwr, Mayyādah wa-ākharūn. (2009). Muqaddimah fī Taʻlīm al-ṭalabah dhawī al-ḥājāt al-khāṣṣah (in Arabic). Dār al-Fikr, ʻAmmān, al-Urdun.
Al-Qamash, Mustafa. N. (2013). Degree of practice of gifted teachers to the dimensions of effective teaching in Jordan (in Arabic). Educational Sciences. Vol. 40, 445-463.
Al-Qamsh, Muṣṭafá Nūrī. (2013). Darajat mumārasat Muʻallimī al-ṭalabah al-Mawhūbīn li-abʻād al-tadrīs al-faʻʻāl fī al-Urdun (in Arabic). Dirāsāt : al-ʻUlūm al-Tarbawīyah, 40(1), 445-463.
Al-Sharīf, Hayā. (2017). al-Khidmāt al-irshādīyah al-muqaddimah lil-Ṭalabah al-Mawhūbīn fī Madīnat Jiddah wa-ʻalāqatuhā bi-baʻḍ mutaghayyirāt al-Ṣiḥḥah al-nafsīyah (in Arabic). uṭrūḥat duktūrāh. Jāmiʻat al-Yarmūk, al-Urdun.
Al-ʻUwayḍah, Sulṭān ibn Mūsá. (2002). al-Irshād al-nafsī wa-al-mawhibah: al-wāqiʻ althaqafy lil-ṭullāb al-Mawhūbīn fī Madrasat al-Yūbīl (in Arabic). al-ʻUlūm al-Tarbawīyah, 29(2), 267 – 280.
AlZouabi, S., & Abdelrahman, M. (2016). Talented students' satisfaction with the performance of the gifted centers. Journal for the education of gifted young scientists. 4(1), 1-20.
Basirion, Z., Abd Majid, R., & Jelas, Z.M. (2014). Big Five Personality Factors, Perceived Parenting Styles, and Perfectionism among Academically Gifted Students. Asian Social Science, 10(4), 8-15.
Clark, B. (1992). Growing up giftedness. 4th ed., New York: MacMillan publishing company.
Clark, C., & Shore, B. M. (2004). Educating students with high ability. Unesco.‏
Corey, G. (2012). Theory and Practice of Group Counseling. 8th. Brokes/Cole. Thomson U.S.A.
Fāntāsl-bāskā, Jūys wsāmbāw, tāmrā. (2007). al-Minhāj al-shāmil lil-Ṭalabah al-Mawhūbīn (ʻAmmūr wa-ākharūn, mutarjim) (in Arabic). Dār al-Fikr lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, ʻAmmān, al-Urdun.
Ḥamdān, Marwān. (2012). al-dhakāʼ alānfʻāly wa-ʻalāqatuhu bmstwá al-Riḍā ʻan al-Khidmāt al-muqaddimah ladá al-ṭalabah al-Mawhūbīn fī Madrasat al-Malik ʻAbd Allāh al-Thānī lltmyz fī Madīnat al-Salṭ. (in Arabic). Risālat mājistīr ghayr manshūrah. Jāmiʻat al-Balqāʼ al-taṭbīqīyah, al-Urdun.
Jarwān, Fatḥī. (2008). almwhbh wāltfwq wa-al-ibdāʻ (in Arabic). Dār al-Fikr, ʻAmmān, al-Urdun.
Jarwān, Fatḥī. (2015). almwhbh wāltfwq (in Arabic). Dār al-Fikr, ʻAmmān, al-Urdun.
Kanevsky, L. S., & Clelland, D. (2013). Accelerating Gifted Students in Canada: Policies and Possibilities. Canadian Journal of Education, 36(3), 229-271.‏
Kao, C. Y. (2012). The Educational Predicament Confronting Taiwan's Gifted Programs: An Evaluation of Current Practices and Future Challenges. Roeper Review, 34(4), 234-243.
Khawālidah, Ḥamzah. (2006). Taqyīm Minhāj al-Mawhūbīn fī al-barāmij al-khāṣṣah fī al-Mamlakah al-Urdunīyah al-Hāshimīyah min wijhat naẓar al-Muʻallimīn wālṭlbh (in Arabic). Risālat mājistīr ghayr manshūrah. Jāmiʻat ʻAmmān al-ʻArabīyah lil-Dirāsāt al-ʻUlyā, al-Urdun.
Lang, Q. C., Wong, A. F., & Fraser, B. J. (2005). Student perceptions of chemistry laboratory learning environments, student–teacher interactions and attitudes in secondary school gifted education classes in Singapore. Research in Science Education, 35(2-3), 299-321.‏
Phillipson, S. N., Phillipson, S., & Eyre, D. M. (2011). Being gifted in Hong Kong: An examination of the region’s policy for gifted education. Gifted child quarterly, 55(4), 235-249.‏
Poland, D.L, (2013). Educational Opportunities for Gifted Students at the High School Level. Virginia Department of Education.
Reis, S. M., & Renzulli, J. S. (2010). Opportunity gaps lead to achievement gaps: Encouragement for talent development and schoolwide enrichment in urban schools. Journal of Education, 190(1-2), 43-49.‏
Schneider, A. (2002). Determining the best possible programming options for gifted and talented students in small rural School Districts. Unpublished Master thesis. University of Wisconsin-Stout.‏
Terman, L.M. (1925). Genetic studies of genius: Mental and physical traits of a thousand gifted children. (Vol. 1), Stanford, CA: Stanford University Press.
Wizārat al-Tarbiyah wa-al-taʻlīm. (2018). al-mashrūʻ al-Waṭanī al-Urdunī li-Riʻāyat al-Mawhūbīn wa-al-Mutafawwiqīn (in Arabic). Reteieved at 5/4/2018 from www.moe.gov.jo

********************************************************************

جروان، فتحي. (2008). الموهبة والتفوق والإبداع. دار الفكر، عمان، الأردن.
جروان، فتحي. (2015). الموهبة والتفوق. دار الفكر، عمان، الأردن.
حمدان، مروان. (2012). الذكاء الانفعالي وعلاقته بمستوى الرضا عن الخدمات المقدمة لدى الطلبة الموهوبين في مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز في مدينة السلط. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن.
الخطيب، جمال والصمادي، جميل والروسان، فاروق والحديدي، منى ويحيى، خولة والناطور، ميادة وآخرون. (2009). مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة. دار الفكر، عمان، الأردن.
خوالدة، حمزة. (2006). تقييم منهاج الموهوبين في البرامج الخاصة في المملكة الأردنية الهاشمية من وجهة نظر المعلمين والطلبة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن.
الشريف، هيا. (2017). الخدمات الإرشادية المقدمة للطلبة الموهوبين في مدينة جدة وعلاقتها ببعض متغيرات الصحة النفسية. أطروحة دكتوراه. جامعة اليرموك، الأردن.
العلي، يسرى يوسف. (2016). الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الطلبة الموهوبين في المملكة الأردنية الهاشمية. دراسات: العلوم التربوية، 43(3)، 1397-1414.
العويضة، سلطان بن موسى. (2002). الإرشاد النفسي والموهبة: الواقع التكيفي للطلاب الموهوبين في مدرسة اليوبيل. دراسات: العلوم التربوية، 29(2)، 267-280.
فانتاسل- باسكا، جويس وسامباو، تامرا. (2007). المنهاج الشامل للطلبة الموهوبين (عمور وآخرون، مترجم). دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
القمش، مصطفى نوري. (2013). درجة ممارسة معلمي الطلبة الموهوبين لأبعاد التدريس الفعال في الأردن. دراسات: العلوم التربوية، 40(1)، 445-463.
وزارة التربية والتعليم. (2018). المشروع الوطني الأردني لرعاية الموهوبين والمتفوقين. استرجعت بتاريخ 5/4/2018، من الرابط www.moe.gov.jo
كيفية الاقتباس
بطاينة أسامة محمد, العتوم عدنان, و ملكاوي هبه. 2023. "درجة رضا الطلبة المتفوقين ومعلميهم عن الخدمات المقدمة للطلبة في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 22 (22). https://doi.org/10.29117/jes.2023.0126.
القسم
الأبحاث باللغة العربية