سلطان غالب الديحاني
عهود ياسر الجدي
عذاري العلي

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الإدارة المدرسية في التغلب على مشكلات التعليم عن بُعد (التكنولوجية، والسلوكية، والإدارية، والصحية، والمنهجية) التي تواجه المعلمين في ظل جائحة كورونا، وإيجاد الفروق الدالة إحصائيًا بين متوسطات درجات العينة، تبعًا لمتغيرات (النوع، والمنطقة التعليمية، والمادة الدراسية). كما بحثت القدرة التنبؤية للمشكلات (السلوكية، والإدارية، والصحية، والمنهجية) بحالة التعليم في ظل تكنولوجيا المستقبل. ولتحقيق هذه الأهداف تبنت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وصُممت الاستبانة وطُبقت على (516) معلمًا ومعلمة؛ لِتتوصل الدراسة إلى أن دور الإدارة المدرسية في التغلب على هذه المشكلات التي تواجه المعلمين في ظل جائحة كورونا جاءَت بدرجة متوسطة، بالترتيب الآتي: (أ) المشكلات المنهجية، و(ب) المشكلات السلوكية، و(ج) المشكلات الإدارية، و(د) المشكلات الصحية، و(هـ) المشكلات التكنولوجية. كما وجدت فروقًا دالة إحصائيًا تبعًا لمتغير النوع لصالح الإناث في المشكلات التكنولوجية والسلوكية والإدارية، ولم تجِدْ فروقًا دالة إحصائيًا تبعًا لمتغيرَي: المادة الدراسية، والمنطقة التعليمية. وكشفت الدراسة عن وجود تفاعلٍ بين المعلمين في حل المشكلات (السلوكية، والإدارية، والصحية، والمنهجية) ساعد الإدارة المدرسية في حَل المشكلات التكنولوجية بدرجة عالية. وبناءً على تلك النتائج أوصت الدراسة بإعادة هيكلة المناهج التعليمية؛ لِتتزامَن وتتلاءَم مع الوقت المخصص لتقديمها بطرق وأساليب رقمية مبتكرة.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

كوفيد-19
المشكلات السلوكية
المشكلات التكنولوجية
المشكلات المنهجية
المشكلات الإدارية

المراجع
ʻAbd al-Bārī, Līnā wa Shatāt, Khālidah. (2019). Dawr mudīrī al-Madāris al-thānawīyah fī Tawẓīf al-taʻallum al-iliktrūnī min wijhat naẓar al-Muʻallimīn bi-Muḥāfaẓat al-ʻĀṣimah ʻAmmān (in Arabic). Majallat Dirāsāt al-ʻUlūm al-Tarbawīyah, 46(2), 333-358.
Adnan, M., & Anwar, K. (2020). Online learning amid the COVID-19 pandemic: Students' perspectives. Journal of Pedagogical Sociology and Psychology, 2(1), 45-51.
Allo, M. D. (2020). Is the online learning good in the midst of COVID-19 Pandemic? The case of EFL learners. Journal Sinestesia, 10(1), 1-10.
Al-Ramaḍān, F. (2020, 13 Yūliyū). Saʻūd al-Ḥarbī: mashākil al-minaṣṣah sbbhā al-ṣiyānah (in Arabic). https://www.aljarida.com/articles/1594573502064825400/
Al-Shudayfāt, M. (2020). wāqiʻ Tawẓīf al-Taʻlīm ʻan baʻda bi-sabab maraḍ alkwrwnā fī Madāris Qaṣabat al-Mafraq min wijhat naẓar Mudīrī al-Madāris fīhā (in Arabic). al-Majallah al-ʻArabīyah lil-Nashr al-ʻIlmī, (19), 185-207.
Alslyḥāt, W. & Khiḍr, ʻA. (2019). darajat jāhzyh al-Idārah al-madrasīyah al-ḥukūmīyah fī Muḥāfaẓat al-ʻĀṣimah ʻAmmān li-istikhdām al-Idārah al-iliktrūnīyah min wijhat naẓar almshrfyn al-Tarbawīyīn (in Arabic). Majallat Muʼtah lil-Buḥūth wa-al-Dirāsāt – Silsilat al-ʻUlūm al-Insānīyah wa-al-Ijtimāʻīyah, 34(3), 13-40.
Bao, W. (2020). COVID-19 and online teaching in higher education: A case study of Peking University. Hum Behav & Emerg Tech, (2), 113-115.
Basilaia, G., & Kvavadze, D. (2020). Transition to online education in schools during a SARS-COV-2 Coronavirus (COVID-19) Pandemic in Georgia. Pedagogical Research Journal, 5(4), 1-9.
Bunduq, M. (2020ʼ, 20 Aghusṭus). Majlis al-Wuzarāʼ: ilghāʼ manʻ al-tajawwul al-mafrūḍ fī jamīʻ manāṭiq Dawlat al-Kuwayt iʻtibāran min al-Sāʻah 3: 00 ṣbāḥan yawm al-Aḥad al-muwāfiq 30 Aghusṭus 2020 (in Arabic). https://www.alanba.com.kw/ar/kuwait-news/988504/20-08-2020-
–––. (2020b, 17 Yūliyū). Wazīr al-Tarbiyah ʻarḍ ālīyat Istikmāl al-ʻāmm al-dirāsī al-ḥālī 2020/2019 fī mukhtalif al-Marāḥil wa-al-Jāmiʻah wāltṭbyqy bālfydyw .. al-ʻāmm al-dirāsī al-jadīd 4 Uktūbir "ʻan baʻda" (in Arabic). https://www.alanba.com.kw/ar/kuwait-news/education/981663/17-07-2020-\
Dhawan, S. (2020). Online learning: A panacea in the time of COVID-19 crisis. Journal of Educational Technology, 49(1), 5-22.
Fauzi, I., & Khusuma, S. (2020). Teachers’ elementary school online learning of COVID-19 Pandemic condition. Jurnal Iqra' kajian ilmu pendidikan, 5(1), 58-70.
Fotheringham, p., Harriott, T., Healy, G., Arenge, G., McGill, R., & Wilson, E. (2020). Pressures and influences on school leaders as policy makers during COVID-19. https://philpapers.org/archive/FOTPAI.pdf
Jarīdat al-Jazīrah al-iliktrūnīyah. (2020, 15 Sibtambir). kwrwnā al-yawm .. artfāʻ ʻadad al-wafayāt bi-Duwal ʻArabīyah wa-ʻawdat ḥdhrh lil-dirāsah bi-Tūnis wa-Kanadā lā tstbʻd al-ighlāq al-shāmil (in Arabic). https://www.aljazeera.net/news/healthmedicine/2020/9/15\
Jarīdat al-Qabas al-iliktrūnīyah. (2020, 9 Aghusṭus). Wazīr al-Tarbiyah: Naḥnu amāma marḥalat ḥāsimah lʻwdh al-Taʻlīm (in Arabic). https://alqabas.com/article/5792221-
Jarīdat al-raʼy al-iliktrūnīyah. (2020, 6 Yūniyū). Istiṭlāʻ lil-Yūniskū: al-Taʻlīm ʻan baʻda aqall fāʻilīyat min al-Taʻlīm al-Ṣafī wajhan li-wajh (in Arabic). http://alrai.com/article/10538787\
Lindqvist, M., & Pettersson, F. (2019). Digitalization and school leadership: On the complexity of leading for digitalization in school. The International Journal of Information and Learning Technology. 36(3), 218-230.
Naidoo, P. (2019). Perception of teachers and school management teams of the leadership roles of public school principals. South African Journal of Education, 39(2), 1-14.
Radha, R., Mahalakshmi, K., Sathish, V., & Saravanakumar, A.R. (2020). E-learning during lockdown of pandemic: A global perspective. International Journal of Control and Automation, 13(4), 1088-1099.
Rasmitadila, Aliyyah, R. R., Rachmadtullah, R., Samsudin, A., Syaodih, E., Nurtanto, M., & Tambunan, A. R. (2020). The perceptions of primary school teachers of online learning during the COVID-19 Pandemic period: A case study in Indonesia. Journal of Ethnic and Cultural Studies, 7(2), 90-109.
Sapkota, P. P. (2020). Determining factors of the use of e-learning during COVID-19 Lockdown among the college students of Nepal: A cross- sectional study. https://www.balkumaricollege.edu.np/wp-content/uploads/2020/07/Mini-Research-2077-PoonamPokhrel.pdf
Uğur, N. G., & Koç, T. (2019). Leading and teaching with technology: School principals’ perspective. IJELM – International Journal of Educational Leadership and Management, 7(1), 42-71.
Wahb, S. & Abd Allāh, Q. (2019). al-Idārah al-madrasīyah (nashʼatuhā wa-taṭawwuruhā) dirāsah waṣfīyah taḥlīlīyah (in Arabic). Majallat ādāb al-Rāfidayn, (78), 601-630.
Wizārat al-Tarbiyah. (2019). al-Nashrah al-sanawīyah lʼḥṣāʼāt al-Taʻlīm (in Arabic). al-Kuwayt: al-muʼallif.

"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

بندق، مريم. (2020أ، 20 أغسطس). مجلس الوزراء: إلغاء منع التجول المفروض في جميع مناطق دولة الكويت اعتبارًا من الساعة 3:00 صباحًا يوم الأحد الموافق 30 أغسطس 2020. https://www.alanba.com.kw/ar/kuwait-news/988504/20-08-2020-
–––. (2020ب، 17 يوليو). وزير التربية عرض آلية استكمال العام الدراسي الحالي 2020/2019 في مختلف المراحل والجامعة والتطبيقي بالفيديو.. العام الدراسي الجديد 4 أكتوبر "عن بعد". https://www.alanba.com.kw/ar/kuwait-news/education/981663/17-07-2020-\
جريدة القبس الإلكترونية. (2020، 9 أغسطس). وزير التربية: نحن أمام مرحلة حاسمة لعودة التعليم. https://alqabas.com/article/5792221-
جريدة الجزيرة الإلكترونية. (2020، 15 سبتمبر). كورونا اليوم .. ارتفاع عدد الوفيات بدول عربية وعودة حذرة للدراسة بتونس وكندا لا تستبعد الإغلاق الشامل. https://www.aljazeera.net/news/healthmedicine/2020/9/15/
جريدة الرأي الإلكترونية. (2020، 6 يونيو). استطلاع لليونسكو: التعليم عن بعد أقل فاعلية من التعليم الصفي وجهًا لوجه. http://alrai.com/article/10538787/
الرمضان، فهد. (2020، 13 يوليو). سعود الحربي: مشاكل المنصة سببها الصيانة. https://www.aljarida.com/articles/1594573502064825400/
السليحات، وعد وخضر، عدنان. (2019). درجة جاهزية الإدارة المدرسية الحكومية في محافظة العاصمة عمان لاستخدام الإدارة الإلكترونية من وجهة نظر المشرفين التربويين. مجلة مؤتة للبحوث والدراسات – سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 34(3)، 13-40.
الشديفات، منيرة. (2020). واقع توظيف التعليم عن بعد بسبب مرض الكورونا في مدارس قصبة المفرق من وجهة نظر مديري المدارس فيها. المجلة العربية للنشر العلمي، (19)، 185-207.
عبد الباري، لينا وشتات، خالدة. (2019). دور مديري المدارس الثانوية في توظيف التعلم الإلكتروني من وجهة نظر المعلمين بمحافظة العاصمة عمان. مجلة دراسات العلوم التربوية، 46(2)، 333-358.
وزارة التربية. (2019). النشرة السنوية لإحصاءات التعليم. الكويت: المؤلف.
وهب، شاكر وعبدالله، قتيبة. (2019). الإدارة المدرسية (نشأتها وتطورها) دراسة وصفية تحليلية. مجلة آداب الرافدين، (78)، 601-630.
كيفية الاقتباس
الديحاني سلطان غالب, الجدي عهود ياسر, و العلي عذاري. 2023. "دور الإدارة المدرسية في التغلب على مشكلات التعليم عن بُعْد التي تواجه المعلمين في ظل جائحة كورونا". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 21 (21). https://doi.org/10.29117/jes.2023.0111.
القسم
الأبحاث باللغة العربية