خليل عبد الله أبو رزق

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقويم كتب اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية في فلسطين، وفق معايير تقويم الكتب المدرسية. ولتحقيق أهداف الدراسة اتُّبع المنهج الوصفي التحليلي. وقد اشتملت عينة الدراسة على أربعة كتب مدرسية للغة الإنجليزية في فلسطين للمرحلة الثانوية في العام الدراسي 2020/2021. ومن أجل تقويم الكتب المدرسية، بُنيت أداة مكونة من (32) معيارًا لتقويم الكتب المدرسية. ولقد أُدرجت المعايير ضمن خمسة مجالات، هي: مقدمة الكتاب المدرسي، ومحتوى الكتاب المدرسي، وأنشطة الكتاب المدرسي، وإجراءات تقويم الطلاب، وإخراج الكتاب المدرسي. في ضوء الأداة الجديدة، أُجريت عملية التقويم. وخلصت الدراسة إلى أن كتب اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية في فلسطين تفي بمعايير تقويم الكتب المدرسية بنسبة عالية وصلت إلى (75.6٪، بمتوسط حسابي 3.78)، وفُسرت هذه النسبة بناءً على مقياس الدراسة. قدمت الدراسة العديد من التوصيات؛ أهمها أنَّ على مخططي كتب اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية في فلسطين إعدادَ كتب مدرسية تلائم حياة الطلاب، وأنَّ على مقدمة الكتب المدرسية أن تحدد مصادر التعلم وأن تُوجِّه الطلابَ إلى كيفية استخدام الكتاب المدرسي، وأن الأنشطة في الكتاب المدرسي ينبغي أن تناسب مستوى الطلاب.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

التقويم
اللغة الإنجليزية
الكتب المدرسية
المرحلة الثانوية
المعايير

المراجع
‘Afāna, E., and Al Lūloū, F. (2013). Al kitab al madrasi: asasyiatoh, waqiouh, tanzematouh and tātweerouh. (in Arabic), 3rd ed., ‘Afaq for Distribution: Gaza, Palestine. https://library.iugaza.edu.ps/book_details.aspx?edition_no=125601
‘Al Dáfi, M. (2018). Evaluation of Arabic language books for the lower elementary grades in the light of quality of content standards and organization in Palestine. (in Arabic), [Unpublished Master's thesis], The Islamic University of Gaza, Palestine. http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=238355
‘Aqel, A. (2001). N‘ahwa tāqweem afdal. (in Arabic), El N‘ahda Publishing House for Distribution, Egypt.
Abu Naba’h, A., Abu Samak, Z., & Massoud, H. (2016). Saudi EFL teachers’ perceptions of the intermediate stage Textbooks. Dirasat, Educational Sciences, Supplement, 43(2). 1103-1115.
Abu Rezeq, K. (2016). An analytical study of human rights principles in “English for Palestine” textbooks [Unpublished Master's Thesis]. The Islamic University of Gaza, Palestine. https://iugspace.iugaza.edu.ps/handle/20.500.12358/19689?locale-attribute=en
–––. (2018). Values included in English language textbooks of basic primary education in Palestine. A Paper Submitted to the Conference: Basic Education in Palestine: Prospects of Treatment and Development, which was conducted by the Faculty of Education at the Islamic University of Gaza and the University College of Applied Sciences on 6 May 2018, Gaza, Palestine. https://www.researchgate.net/publication/347336790_Values_Included_in_English_Language_Textbooks_of_Basic_Primary_Education_in_Palestine
Abu Rezeq, K. (2019). The state of inclusion of human rights in EFL secondary school textbooks in Palestine. IJLRES - International Journal on Language, Research and Education Studies, 3(1), 18-32. http://jurnal.uinsu.ac.id/index.php/ijlres/article/view/1944/1879
Abu Rezeq, K., & Abu Taha, M. (2018a). The degree of using alternative assessment strategies by English preparatory teachers in Gaza governmental schools. Al Quds Open University Journal for Research in Psychology and Educational Sciences, 8(24), 1-18. DOI: https://doi.org/10.5281/zenodo.1344989
Abu Rezeq, K., & Abu Taha, M. (2018b). Problems English majors encounter in learning drama in English at al Aqsa University in Gaza and ways to reduce them. International Journal of Research in English Education, 3(3), 29-45. http://ijreeonline.com/article-1-101-en.html
Ahmed, F., Khalaf, S. (2014). Building a tool for quality standards for mathematics books at the primary stage (in Arabic). El Fatah Journal, 10(60), 148-171. https://www.iasj.net/iasj/article/96764
Al Harbi, A. (2017). Evaluation study for secondary stage EFL textbook: EFL teachers’ perspectives. English Language Teaching, 10(3), 26-39. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1130034.pdf
Alamri, A. (2008). An Evaluation of the sixth grade English language textbook for Saudi boys' schools [Unpublished Master’s thesis]. https://www.researchgate.net/publication/228395020_An_evaluation_of_the_sixth_grade_English_language_textbook_for_Saudi_boys'_schools
Assaf, M., Abu-Rezeq, K. (2018). Postgraduates’ perceptions regarding their mastery level of educational research skills at the Palestinian faculties of education and ways to develop these skills. African Educational Research Journal. 6(3), 148-159. https://doi.org/10.30918/AERJ.63.18.034
Awad, A. (2013). Evaluating “English for Palestine 12” in terms of the EFL/ESL textbook evaluating checklist from the teachers' perspectives in Nablus Directorate schools. An-Najah Univ. J. Res. (Humanities), 27(11), 2401-2432. https://journals.najah.edu/media/journals/full_texts/8.pdf
Bloom, R. (1975). Stating educational objectives in behavioral terms. Nursing Forum 14(1), 31-42. 10.1111/j.1744-6198.1975.tb00084.x
Charalambous, A. (2011). The Role and use of course books in EFL [Unpublished Master's Thesis]. Eric: https://files.eric.ed.gov/fulltext/ED524247.pdf
Dweikat, K.A. (2011). Investigating teachers and students’ attitudes towards the activities and exercises of EFL textbook for tenth grade in Palestine. Journal of Al-Quds Open University for Research and Studies, 23(1), 27-79. https://dspace.qou.edu/xmlui/handle/194/1833
El Ghamdy, M. (2012). Evaluation of content of lower grade in elementary stage developed scientific books in the light of selected criteria. (in Arabic), [Unpublished Master's thesis]. Umm Al-Qura University, Saudi Arabia. http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=107662
El Ghamdy, S. (2010). The importance of total quality curricula for the Islamic educational teachers in the elementary schools according to the specialists' views. (in Arabic), [Unpublished Doctoral thesis]. Umm Al-Qura University, Kingdom of Saudi Arabia. http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=34321
El jībouri, O., & El Sultāni, H. (2013). Al mānhj wa tādrees elloughā el ārabiā. (in Arabic), 1st ed., Redwan Publishing House, Jordan. http://lib.ipmafa.ac.id/index.php?p=show_detail&id=6039&keywords=
El Khāwāldā, M. (2004). Ūsos Bena’ Al Mānahej El Tārbawiyā Wā Tāsmeem El Mānhāj El Ta`limi. (in Arabic), 1st ed., El Māseera for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
El Zewāwi, Kh. (2003). Alj‘awdā ālshaamilā fi ‘altaelim wa'aswāq ‘aleāmal fi ‘alwatan ‘Alearābi'. (in Arabic), 1sted., Arab Nile Group, Cairo, Egypt. https://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=egb75874-5173457&search=books
Ellāqani, A. (2003). Mujām ālmustālāhāt tārbāwiyā ālmāerifā fi ālmānāhij wā turuq āltadris. (in Arabic), 3rd ed., Dār al-kutub, Cairo, Egypt.
Ellis, R. (1997). The empirical evaluation of language teaching materials. ELT Journal, (51), 36-42. doi.org/10.1093/elt/51.1.36
Hammad, Sh. (2011). The quality of the content of the book of Islamic education for the higher primary stage of Palestine in the light of quality standards for content and organization (in Arabic), A Paper presented at The National Conference for Educational Assessment: Ramallah, Palestine. file:///C:/Users/user/Downloads/r13_drSharifHammad.pdf
Kim, H. (2015). Teachers’ opinions on the evaluation of ELT teachers’ books. English Language Teaching, 8(3), 1-12. DOI:10.5539/elt.v8n3p1
Lee, S. (2013). The development of evaluation theories for foreign language textbooks. Journal of Pan-Pacific Association of Applied Linguistics, 17(2), 69-89. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1014790.pdf
Mānsi, H. (2002). Āltāqwim āltārbawi. (in Arabic), El Kondari Publishing House, Amman, Jordan. https://library.iugaza.edu.ps/book_details.aspx?edition_no=60142
Miekley, J. (2005). ESL textbook evaluation checklist. The Reading Matrix, 5(2). http://www.readingmatrix.com/reading projects
Mustafa, A. (2016). The current status of Islamic education teachers' practice of alternative assessment techniques and ways of their development in the low elementary stage. (in Arabic), [Unpublished Master's Thesis], the Islamic university of Gaza, Palestine. https://iugspace.iugaza.edu.ps/handle/20.500.12358/20231?locale-attribute=en
Sheldon, L.E. (1988). Evaluating ELT textbooks and materials. ELT Journal, (42), 237-246. http://citeseerx.ist.psu.edu/viewdoc/download?doi=10.1.1.473.7638&rep=rep1&type=pdf
Weddel, K. (2009). How to choose a good ESL textbook for adult education and family literary learners. The Northern Colorado Professional Development Center, USA.
كيفية الاقتباس
أبو رزق خليل عبد الله. 2023. "تقويم كتب اللغة الإنجليزية الفلسطينية للمرحلة الثانوية باستخدام معايير تقويم الكتب المدرسية". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 20 (20). https://doi.org/10.29117/jes.2022.0093.
القسم
الأبحاث باللغة الإنجليزية