غصن عروق
أنور حسين عبد الرزاق

الملخص

بحثت هذه الدراسة التحليلية الوصفية مواقف معلمي اللغة الإنجليزية بوصفِها لغةً أجنبية تجاه استخدام المواد الأصلية في فصولهم الدراسية، وأسباب استخدام المواد الأصلية، والتحديات في استخدام المواد الأصلية، وأنواع المواد الأصلية التي يستخدمونها، ومدى استخدامهم لهذه المواد. يتكون المشاركون في الدراسة من جميع معلِّمي اللغة الإنجليزية للصف العاشر، البالغ عددهم (63) معلمًا ومعلمة، في إحدى المناطق التعليمية في فلسطين. جمع الباحثون بيانات كمية ونوعية. البيانات النوعية التي جُمعت من خلال أسئلة مفتوحة تطلب من المشاركين إفادتَهم عن استخدام اللغة الأصلية في فصولهم الدراسية، وتحديات استخدامها، وأسباب استخدامهم لها، ومدى تكرارهم له. من الناحية الكمية، وُزِّع استبيان مغلق على جميع المشاركين. وخلصت الدراسة إلى أن غالبية المشاركين يؤيدون بشدة استخدام مواد أصلية على رغم التحديات التي يواجهونها. أفاد ما يقرب من 36.5% من المشاركين أنه يمثل تحديًا، وأفاد 44.2% أنه لا يمثل تحديًا على الإطلاق. نوقشت الأسباب الكامنة وراء منظور كل مجموعة في قسم المناقشة. إثراء الفصول الدراسية للغة الإنجليزية بوصفِها لغة أجنبية، وتعزيز دافعية الطلاب؛ هي بعض الأسباب وراء استخدام مواد أصلية. بالإضافة إلى ذلك، أيدت الأغلبية الاستخدام المتكرر للمواد الأصلية، اعتمادًا على مستوى اللغة الإنجليزية للطلاب. ناقش الباحثان تأثير نتائج الدراسة في تدريب المعلمين وتدريس اللغة الإنجليزية بوصفِها لغة أجنبية.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

لغة أصلية
أنشطة تعليمية
مادة تعليمية
كتب اللغة الإنجليزية الفلسطينية
تدريس اللغة الإنجليزية بوصفِها لغة أجنبية

المراجع
Abdelhafez, H., & Abdallah, M. (2015). Making it authentic: Egyptian EFL student teachers' awareness and use of online authentic language materials and their learning motivation. Journal of Research in Curriculum Instruction and Educational Technology, 1(1).
Abdul Hussein, F. (2014). Investigating EFL college teachers’ and learners’ attitudes toward using authentic reading materials in Misan. Procedia- Social Behavioural Science, 98, (164), 330-343.
Adams, T. (1995). What makes materials authentic? (ERIC Document Reproduction Service No. ED, 389-391.
Alazri, R., & Al-Rashdi, M. (2014). The effect of using authentic materials in teaching. International Journal of Scientific and Technology Research, 3(10), 249-254.
Berardo, S. (2006). The use of authentic materials in the teaching of reading. The Reading Matrix, 6(2). 60-69.
Boyatzis, R. (1998).Transforming qualitative information: Thematic analysis and code development.Thousand Oaks, CA, US: Sage Publications, Inc.
Braun, V., & Clarke, V. (2006). Using thematic analysis in psychology. Qualitative Research in Psychology, 3(2), 77-101.
Breen, M. (1985). Authenticity in the Language Classroom. Applied Linguistics, 6(1), 60- 70.
Brown, S., & Manasche, I. (2003). Authentic materials, tasks, and student output. A paper presented at Three Rivers TESOL Fall Conference. Pittsburgh PA. 899-903.
Ciornei, S., & Dina, T. (2015). Authentic texts in teaching English. Procedia-Social Behavioural Science, 97(163), 274-279.
Daskalos, K & Ling, J. (2005). Authentic texts or adapted texts – That is the question. Malmo University: Malmo, Sweden. Retrieved On May, 3rd, 2017, Form http://Dspace.Mah.Se/Bitstream/Handle/2043/1964/Authenticandadapted.Pdf
Firmansyah, E. (2015). Students’ perception on the use of authentic materials in senior high school. Bahasa & Sastra, 15(1), 116-122.
Geltrich-Ludgate, B., & Tovar, D. (1987). Authentic text types and corresponding strategies: A list for the foreign language instructor. Die Unterrichtspraxis/Teaching German, 20(1), 80-94.
Ghaderpanahi, L. (2012). Using authentic aural materials to develop listening comprehension in the EFL classroom. English Language Teaching, 5(6), 146-153.
González Otero, R. (2016). Innovative resources based on ICTs and authentic materials to improve EFL students’ communicative needs. In A. Pareja-Lora, C. Calle Martínez, & P. Rodríguez-Arancón (Eds.), New Perspectives on Teaching and Working with Languages in the Digital Era, 83-93. Dublin: Research Publishing.Net.
Jacobson, E., Degener, S., & Purcell-Gates, V. (2003). Creating authentic materials and activities for the adult literacy classroom: A handbook for practitioners.
Jordan, R. R. (1997). English for academic purposes: A guide and resource book for teachers. Cambridge University Press.
Joy, J. (2011). The duality of authenticity in ELT. The Journal of Language and Linguistic Studies, 7(2), 7-23.
Karimi, M., & Dowlatabadi, H. (2014). Authenticity vs. practicality: Metacognitive awareness through authentic materials in EFL classroom. Procedia- Social Behavioural Science, 98, 844-851.
Kılıç, Z., & İlter, B. (2015). The effect of authentic materials on 12th grade students’attitudes in EFL classes. ELT Research Journal, 4(1), 2-15.
Kilickaya, F. (2004). Authentic materials and culture content in EFL classrooms. TESOL. X (7).
Mamo, K. (2013). The use of authentic materials in teaching listening skills to college students: The case of Bonga College of Teacher Education. Unpublished Masters’ Thesis. Addis Ababa University. Addis Ababa, Ethiopia.
Nunan, D. (1988). Syllabus design. Oxford: Oxford University Press.
Oguz, A., Bahar, H. (2008). The importance of using authentic materials in prospective foreign language teacher training. Pakistan Journal of Social Science, 5(4), 328-336.
Rogers, C., & Medley, F. Jr. (1988). Language with a purpose: Using authentic materials in the foreign language classroom. Foreign Language Annals, 21(5), 467–478.
Saleh, S. (2017). Some Libyan EFL University students’ attitudes towards using authentic materials for reading classes. Theory and Practice of Second Language Acquisition, 3(1), 61–75.
Savignon, S. (2006). Beyond communicative language teaching: What’s ahead?. Journal of Pragmatics, 39, 207- 220
Shamoossi, N. and Ketabi, S. (2007). A Critical Look at the Concept of Authenticity. Electronic English Language Teaching. 4 (1), 149-155
Soliman, S. (2013). Libyan teachers’ attitudes and believes regarding the use of EFL authentic materials within reading lessons at universities levels in Libya. International Journal of Learning & Development, 3(5), 121-129.
Thomas, C. (2014). Meeting EFL learners halfway by using locally relevant authentic materials. English Teaching Forum, 3, 14-24.
Ting-fai, Y. (2011). English Language teachers’ attitudes towards the use of authentic materials in Hong Kong secondary schools. Unpublished masters’ thesis. The University of Hong Kong, China.
Tomlinson, B. (2004). Materials development in language teaching. UK: Cambridge Press.
Zhafarghandi, A. Barekat, B., & Homaei, S. (2014). A Survey of Iranian EFL teachers' and learners' perceptions toward authentic listening materials at university level. Advances in Language and Literary Studies, 5(4), 184-197.
كيفية الاقتباس
عروق غصن, و عبد الرزاق أنور حسين. 2023. "استخدام المواد الأصلية في اللغة الإنجليزية بوصفِها لغةً أجنبية: التحديات والأسباب والأنواع والتكرار". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 20 (20). https://doi.org/10.29117/jes.2022.0092.
القسم
الأبحاث باللغة الإنجليزية