نمذجة دوافع ممارسة الأنشطة الرياضية لدى التلاميذ العمانيين ضمن الفئة العمرية 11–13 سنة: دراسة نوعية
الملخص
يهدف هذا البحث إلى التعرف على دوافع ممارسة الأنشطة الرياضية لدى التلاميذ العمانيين ضمن الفئة العمرية بين 11-13 سنة، وقد تكونت عينة البحث من (352) تلميذًا، و(370) تلميذةً، في الصفّين السادس والسابع الابتدائييْن، بمحافظة مسقط، وبمجموع كلّي بلغ (722). استخدم الباحثون المنهج النوعي عن طريق الاستبانة المفتوحة؛ لمعرفة دوافع ممارسة الأنشطة الرياضية لدى عينة البحث. وظف الباحثون النظرية المتجذرة في تحليل البيانات، وفهمها، وتصنيفها، وصولًا إلى الصورة التي تفسر دوافع ممارسة الأنشطة الرياضية لدى عينة البحث، كما قاموا بترميز المعلومات التي جُمعت، وبعقد المقارنة بينها؛ وصولًا إلى تصنيف يفسر دوافع ممارسة الأنشطة الرياضية لدى عينة البحث. وقد أظهرت النتائج وجود نسق متكامل من دوافع ممارسة الأنشطة الرياضية لدى عينة البحث، صُنفت إلى دوافعَ صحيةٍ، وبدنية، ونفسية، واجتماعية، ومعرفية، وأبرز هذه الدوافع – وفقًا لتسلسل تصنيفها – هو: التسلية واستغلال وقت الفراغ 65.8%، والمحافظة على صحة الجسم وتقويته 62.7%، وتقوية العضلات 54.8%، والشعور بالانتماء ومتعة التعاون والعمل مع الفريق 29%، وتعلّم الرياضة باعتبارها هواية وموهبة؛ للوصول إلى الاحتراف 25.8%، وقد أوصى الباحثون بالاستفادة من نتائج هذه الدراسة في بناء مناهج التربية البدنية في المدارس وتطويرها، وإجراء مزيد من الدراسات الموضوعية في هذا المجال.
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
الدوافعالأنشطة البدنيةالتلاميذ العمانيّون
Blanchard, C. M., Mask, L., Vallerand, R. J., De la Sablonnière, R., & Provencher, P. (2007). Reciprocal relationships between contextual and situational motivation in a sport setting. Psychology of Sport and Exercise, 8(5), 854–873. DOI: 10.1016/j.psychsport.2007.03.004.
Diehl, K, Fuchs, A, Rathmann, K., & Kolb. (2018). Students’ motivation for sport activity and participation in university sports: A mixed-methods study. Bio.Med Research International, 12, 1–7. DOI: 10.1155/2018/9524861.
Guthold, R., Stevens, G. A., Riley, L. M., & Bull, F. C. (2020). Global trends in insufficient physical activity among adolescents: A pooled analysis of 298 population-based surveys with 1.6 million participants. The Lancet Child & Adolescent Health, 4(1), 23–35.
Jacobs, J. E., Lanza, S., Osgood, D. W., Eccles, J. S., & Wigfield, A. (2002). Changes in children’s self‐competence and values: Gender and domain differences across grades one through twelve. Child Development, 73(2), 509–527. DOI: 10.1111/1467-8624.00421.
Kilpatrick, M., Hebert, E., & Bartholomew, J. (2005). College students' motivation for physical activity: Differentiating men's and women's motives for sport participation and exercise. Journal of American College Health, 54(2), 87–94. DOI: 10.3200/JACH.54.2.87-94.
Kretschmann, R. (2014). Student motivation in physical education — The evidence in a nutshell. Acta Kinesiologica, 8(1), 27–32.
Ntoumanis, N., & Standge, M. (2009). Motivation in physical education: A self-determination theory perspective. Theory and Research in Education, 7(2), 194–202.
Powell, K. E., & Pratt, M. (1996). Physical activity and health. British Medical Journal, 313(7050), 126–7. DOI: 10.1136/bmj.313.7050.126.
Rahman, M., Liang, C., Gu, D., Ding, Y., & Akter, M. (2019). Understanding levels and motivation of physical activity for health promotion among Chinese middle-aged and older adults: A cross-sectional investigation. Journal of Healthcare Engineering. 1–9. DOI: 10.1155/2019/9828241.
Ratelle, C. F., Guay, F., Larose, S., & Senécal, C. (2004). Family correlates of trajectories of academic motivation during a school transition: A semi-parametric group-based approach. Journal of Educational Psychology, 96(4), 743–754. DOI: 10.1037/0022-0663.96.4.743.
Vallerand, R. J. (2007). Intrinsic and extrinsic motivation in sport and physical activity. In G. Tenenbaum, & R. C. Eklund (Eds.), Handbook of Sport Psychology (pp. 59-83) (3rd ed.). New Jersey: John Wiley & Sons.
Wilson, P. M., Sabiston, C. M., Mack, D. E., & Blanchard, C. M. (2012). On the nature and function of scoring protocols used in exercise motivation research: An empirical study of the behavioral regulation in exercise questionnaire. Psychology of Sport and Exercise, 13(5), 614–622. DOI: 10.1016/j.psychsport.2012.03.009.
Xu, F., & Liu, W. (2013). A review of middle school students' attitudes toward physical activity. In L.E. Ciccomascolo & E. Crowley Sullivan (Eds.), The Dimensions of Physical Education (pp. 284–295). Burlington, MA: Jones & Bartlett Learning.
******************************************************************************************************
ʾAlḥabīb, Khālid wa ʾAljaʿlūd, Khālid. (2017). Mustawā ʾalnashāṭ ʾalbadanī ladā alṣufūf ʾalʿulya fī ʾalmarḥalah ʾalibtidāʾiyyah bimanṭiqat ʾAl-Qaṣīm wa ʿalāqatuhā bibaʿḍ muʾashirāt ʾamrāḍ qillat alḥarakah (in Arabic), Majallat ʾAsyūṭ liʿulūm wa funūn ʾal-tarbiyah ʾalqiyāḍiyyah, 3(45), 1–17.
ʾAl-Jabbūr, Nāyif wa ʾAl-ʾaṭrash, Maḥmūd wa ʾAl-ṭībī, Raʾfat. (2017). Dawāfiʿ mumārasat ʾalnashāṭ ʾalbadanī ʾalriyāḍī ladā ʾalmushārikīn fī marākiz ʾal-liyaqah ʾalbadaniyyah fi muḥāfaẓat ʾIrbid (in Arabic), ʾAl-Majallah ʾal-ʾurubbiyyah litiknulujya ʾulūm ʾalriyāḍah, 7(13), 111–122.
ʾAl-Khulī, ʾAmīn ʾAnwar. (1990). ʾAl-riyāḍah wa ʾal-mujtamaʿ (in Arabic), silsilatʿālam ʾal-maʿrifah, ʾAl-Kuwayt.
ʿAllāwī, Muḥammad Ḥasan. (1998). ʿIlm ʾalnafs ʾAl-riyāḍī (in Arabic), (1st ed.). Markaz ʾal-kitāb lilnashr, ʾAl-Qāhirah.
ʾAlṣāliḥ, Mājid Salīm. (2014). Dawāfiʿ ʾal-mumārash ladā lāʿibī kurat alsallah almuʿāqīn samʿiyyan fī ʾAl-ʾUrdun (in Arabic), Dirasāt ʾalʿulūm ʾaltarbawiyyah, 41(1), 18–32.
ʾAlwalānī, Buthaynah Muḥammad. (2015). ʾAlriyāḍah liltarwīḥ wa jawdat ʾal-ḥayāh (in Arabic), Jāmiʿat Nāyif ʾalʿarabiyah lilʿulūm ʾalʾamniyah, 34(397), 142–154.
ʾIbn ʿAṭaʾllāh, Muḥammad. (2018). Dawāfiʿ mumārasat ʾalnashāṭ ʾalbadanī ʾalriyāḍī ladā ṭalabat maʿāhid ʿulūm wa tiqniyyāt alnashāṭāt ʾalbadaniyyah wa ʾalriyaḍiyyah wa ʿalāqtuhā bittijāhātihim naḥwa nashāṭ kurat ʾalyad: dirāsah maydāniyyah bibaʿḍ maʿāhid ʿulūm wa tiqniyyāt ʾalnashāṭāt ʾalbadaniyyah wa ʾalriyaḍiyyah (in Arabic), Majallat ʾal-tamayyuz liʾulūm ʾal-riyāḍah, 4, 77–104.
ʾIbrāhīm, Ḥamādah Muftī. (2001). Al-tadrīb al-riyaḍī al-ḥadīth takhṭīṭ wa taṭbīq wa qiyādah (in Arabic), (2nd ed.). Dār al-fikr al-ʿarabī, Miṣr.
Mawlūd, Kinīwah. (2008). Dawāfiʿ mumārasat altarbiyah al-badaniyyah wa al-riyāḍiyyah ladā talāmīdh ʾal-ʾaqsām alnihāʾiyyah min ʾaltaʿlīm ʾalthānawī (in Arabic), (risālat mājistīr manshūrah). Jāmiʿat Qusṭanṭīnah, ʾAl-Jazāʾir.
Nawfal, Muḥammad. (2011). ʾAl-furūq fī dāfiʾeyyat altaʿallum almustanidah ʾilā Naẓariyat taqrīr ʾaldhāt ladā ʿayyinah min ṭalabat kulliyyāt alʿulūm ʾal-tarbāwiyyah fī ʾal-jāmiʿāt ʾal-ʾurduniyyah (in Arabic), Majallat Jāmiʿat ʾAl-najāḥ lilʾabḥāth, 25(2), 278–303.
Zāyid, Kāshif wa ʾAyirn, Frīz. (2015). Dawāfiʿ mumārasat ṭullāb ʾal-jāmiʿah lilʾansheṭah ʾalriyāḍiyyah wifqan linaẓariyyat ʾAl-taqrīr ʾAl-dhātī (in Arabic), Majallat ʾal-dirāsāt ʾal-tarbawiyyah wa ʾal-nafsiyyah, 9(2), 240–250.
******************************************************************************************************
إبراهيم، حمادة مفتي. (2001). التدريب الرياضي الحديث: تخطيط وتطبيق وقيادة (ط2). دار الفكر العربي، مصر.
ابن عطاء الله، محمد. (2018). دوافع ممارسة النشاط البدني الرياضي لدى طلبة معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية وعلاقتها باتجاهاتهم نحو نشاط كرة اليد: دراسة ميدانية ببعض معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية. مجلة التميز لعلوم الرياضة، 4، 77-104.
الجبور، نايف والأطرش، محمود والطيبي، رأفت. (2017). دوافع ممارسة النشاط البدني لدى المشاركين في مراكز اللياقة البدنية في محافظة إربد. المجلة الأوربية لتكنولوجيا علوم الرياضة، 7(13)، 111-122.
الحبيب، خالد والجعلود، خالد. (2017). مستوى النشاط البدني لدى طلاب الصفوف العليا في المرحلة الابتدائية بمنطقة القصيم وعلاقتها ببعض مؤشرات أمراض قلة الحركة. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، 3(45)، 1-17.
الخولي، أمين أنور. (1990). الرياضة والمجتمع. سلسلة عالم المعرفة، الكويت.
زايد، كاشف وأيرن، فريز. (2015). دوافع ممارسة طلاب الجامعة للأنشطة الرياضية وفقًا لنظرية التقرير الذاتي. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 9(2)، 340-350.
الصالح، ماجد سليم. (2014). دوافع الممارسة لدى لاعبي كرة السلة المعاقين سمعيًا في الأردن. دراسات العلوم التربوية، 41(1)، 18-32.
علاوي، محمد حسن. (1998). علم النفس الرياضي (ط1). مركز الكتاب للنشر، القاهرة.
مولود، كنيوة. (2008). دوافع ممارسة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الأقسام النهائية من التعليم الثانوي (رسالة ماجستير منشورة). جامعة قسطنطينة، الجزائر.
نوفل، محمد. (2011). الفروق في دافعية التعلم المستندة إلى نظرية تقرير الذات لدى عينة من طلبة كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، 25(2)، 278-303.
الولاني، بثينة محمد. (2015). الرياضة للترويح وجودة الحياة. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، 34(397)، 142-154.