خميس بن محمد بن زهران البلوشي
محمود محمد إمام
حميراء السليمانية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر علامات التشكيل على التسمية السريعة، لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة والعاديين في الصف الرابع الأساسي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي. وتم تطبيق الأدوات التالية: الاختبارات الفرعية لعمليات التسمية السريعة من الاختبار الشامل للتجهيز الصوتي، واختبارات التسمية السريعة الأبجدية (للحروف والكلمات المنفردة والكلمات ضمن السياق). وبلغ حجم عينة الدراسة (200) تلميذٍ وتلميذةٍ من ذوي صعوبات القراءة والعاديين في الصف الرابع الأساسي بمحافظة مسقط. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا بين ذوي صعوبات القراءة والعاديين في جميع أبعاد اختبار عمليات التسمية السريعة لصالح العاديين. وأسفرت النتائج أيضًا عن أن علامات التشكيل لا تأثير لها على سرعة التسمية في الأبجدية العربية على مستوى الحروف والكلمات المنفردة، بخلاف الكلمات ضمن السياق لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة. وانطلقت الدراسة في تأطيرها النظري من نظرية العجز المزدوج لتفسير صعوبات القراءة، وأوصت بضرورة الاهتمام بـ "الرسم الكتابي الشفاف" في استراتيجيات تدريس القراءة والكتابة، وتنمية المعرفة بالأصوات القصيرة (علامات التشكيل) لدى ذوي صعوبات القراءة؛ لأن الوعي بهذه الأصوات يسهم في رفع مستوى أدائهم القرائي.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

علامات التشكيل
سرعة التسمية
صعوبات القراءة

المراجع
أولًا: المراجع العربية
أبو الديار، مسعد نجاح. (2011). بعض المتغيرات الفونولوجية وعلاقتها بصعوبات القراءة والكتابة في ضوء نظرية الخلل المزدوج. مجلة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس.
أبو الديار، مسعد والبحيري، جاد وطيبة، نادية ومحفوظي، عبد الستار وايفرات، جون. (2012). العمليات الفونولوجية وصعوبات القراءة والكتابة. الكويت: مركز تقويم وتعليم الطفل.
البحيري، جاد ومحفوظي، عبد الستار. (2014). مسح أهم الدراسات والبحوث المتعلقة باكتساب المهارات القرائية الأساسية باللغة العربية. تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
جلجل، نصرة محمد عبد المجيد. (2008). فعالية تدريبات التكرار وبعض الاستراتيجيات الذاكرة باستخدام الحاسوب في تحسين التسمية السريعة والذاكرة العاملة والفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية، جامعة بنها مصر. (18)، 75.
السيد، عبد الحميد. (2009). الفرق بين الأطفال الدسلكسيين والعاديين في عمليات التجهيز الفونيمي وسرعة التسمية في إطار نظرية فرضيتي القصور والعجز. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر. (1)، 140.
طيبي، سناء والسرطاوي، عبد العزيز والغزو، عماد ومنصور، ناظم. (2009). مقدمة في صعوبات القراءة. عمّان: دار وائل للنشر.
عبده، داود. (2010). دراسات في علم أصوات العربية. عمّان: دار جرير للنشر والتوزيع.
فليتشر، جاك، وليون، ريد، وفيوكس، لين، وبارنز، مارسيا. (2013). صعوبات التعلم من التشخيص إلى العلاج، ترجمة: شحدة فارع. أبو ظبي: هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة.
المديرية العامة للتخطيط وضبط الجودة. (2017). منشورات الوزارة. سلطنة عمان: وزارة التربية والتعليم.
ميرسر، سيسيل د وميرسر، ان ر. (2008). تدريس الطلبة ذوي مشكلات التعلم، ترجمة: رضا مسعد، وإبراهيم عبد الله. عمّان: دار الفكر ناشرون موزعون.

ثانيًا: المراجع الأجنبية
‏Abu-Leil, A. K., Share, D. L., & Ibrahim, R. (2014). How Does Speed and Accuracy in Reading Relate to Reading Comprehension in Arabic? Psicologica: International Journal of Methodology and Experimental Psychology, 35(2), 251-276.‏
Abu-Hamour, B., Al-Hmouz, H., & Kenana, M. (2013). The effect of short vowelization on curriculum-based measurement of reading fluency and comprehension in Arabic. Australian Journal of Learning Difficulties, 18(2), 181-197.‏
Abu-Rabia, S. (2001). The role of vowels in reading Semitic scripts: Data from Arabic and Hebrew. Reading and Writing, 14(1-2), 39-59.
Abu-Rabia, S. (2007). The role of morphology and short vowelization in reading Arabic among normal and dyslexic readers in grades 3, 6, 9, and 12. Journal of Psycholinguistic Research, 36(2), 89-106.
Abu-Rabia, S., & Abu-Rahmoun, N. (2012). The role of phonology and morphology in the development of basic reading skills of dyslexic and normal native Arabic readers. Creative Education, 3(07), 1259.‏
Al Ghanem, R., & Kearns, D. M. (2015). Orthographic, phonological, and morphological skills and children's word reading in Arabic: A literature review. Reading Research Quarterly, 50(1), 83-109
American Psychiatric Association (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders fifth edition DSM-5. American Psychiatric Publishing.
Araújo, S., Faísca, L., Petersson, K. M., & Reis, A. (2011). What does rapid naming tell us about dyslexia? Avances en Psicología Latinoamericana, 29(2), 199-213.‏
Bourisly, A. K. et al. (2013). Neural correlates of diacritics in Arabic: An fMRI study. Journal of Neurolinguistics, 26(1), 195-206.
Bowey, J. A., McGuigan, M., & Ruschena, A. (2005). On the association between serial naming speed for letters and digits and word‐reading skill: Towards adevelopmental account. Journal of Research in Reading, 28(4), 400-422.‏
Bowey, J. A., McGuigan, M., & Ruschena, A. (2005). On the association between serial naming speed for letters and digits and word‐reading skill: towards a developmental account. Journal of Research in Reading, 28(4), 400-422.‏
Clarke, P., Hulme, C., & Snowling, M. (2005). Individual differences in RAN and reading: A response timing analysis. Journal of Research in Reading, 28(2), 73-86.‏
Elbeheri, G., Everatt, J., Mahfoudhi, A., Abu Al‐Diyar, M., & Taibah, N. (2011). Orthographic processing and reading comprehension among Arabic speaking mainstream and LD children. Dyslexia, 17(2), 123-142
Eviatar, Z., & Ibrahim, R. (2000). Bilingual is as bilingual does: Metalinguistic abilities of Arabic-speaking children. Applied Psycholinguistics, 21(4), 451-471.
Frost, R. (2005). Orthographic systems and skilled word recognition processes in reading. The science of reading: A handbook, 272-295.‏
Ibrahim, R. (2013). Reading in Arabic: New evidence for the role of vowel signs. Creative Education, 4(04), 248.
Ibrahim, R. (2015). How does Rapid Automatized Naming (RAN) correlate with measures of reading fluency in Arabic. Psychology, 6(3), 269-277.
Kirby, J. R., Georgiou, G. K., Martinussen, R., & Parrila, R. (2010). Naming speed and reading: From prediction to instruction. Reading Research Quarterly, 45(3), 341-362.
Maroun, M., & Hanley, J. R. (2017). Diacritics improve comprehension of the Arabic script by providing access to the meanings of heterophonic homographs. Reading and Writing, 30 (2), 319-335.
Mitchell, J. J. (2001). Comprehensive test of phonological processing. Assessment for Effective Intervention, 26(3), 57-63.
Neuhaus, G. F., & Swank, P. R. (2002). Understanding the relations between RAN letter subtest components and word reading in first-grade students. Journal of Learning Disabilities, 35(2), 158-174.‏
Norton, E. S., & Wolf, M. (2012). Rapid automatized naming (RAN) and reading fluency: Implications for understanding and treatment of reading disabilities. Annual review of psychology, 63, 427-452.
Ramus, F.et al. (2003). Theories of developmental dyslexia: insights from a multiple case study of dyslexic adults. Brain, 126(4), 841-865.
Reiter, B. A. (2002). Reading disabilities related to word recognition: Underlying deficits and diagnostic approaches. Canadian Journal of School Psychology, 17(1), 65-84.
Savage, R. (2004). Motor skills, automaticity and developmental dyslexia: A review of the research literature. Reading and Writing, 17(3), 301-324.
Schatschneider, C. et al. (2002). Relationship of rapid automatized naming and phonological awareness in early reading development: Implications for the double-deficit hypothesis. Journal of learning disabilities, 35(3), 245-256.‏
Schatschneider, C.et al. (2002). Relationship of rapid automatized naming and phonological awareness in early reading development: Implications for the double-deficit hypothesis. Journal of learning disabilities, 35(3), 245-256.‏
Snowling, M. J. (2001). From language to reading and dyslexia 1. Dyslexia, 7(1), 37-46.‏
Swanson, H. L. et al. (2003). Rapid naming, phonological awareness, and reading: A meta-analysis of the correlation evidence. Review of Educational Research, 73(4), 407-440.‏
Taha, H. Y. (2013). Reading and spelling in Arabic: Linguistic and orthographic complexity. Theory & Practice in Language Studies, 3(5).‏
Taibah, N. J. & Haynes, C. W. (2011). Contributions of phonological processing skills to reading skills in Arabic speaking children. Reading & Writing: An Interdisciplinary Journal, 24, 1019-1024.
Taibah, N. J. & Haynes, C. W. (2011). Contributions of phonological processing skills to reading skills in Arabic speaking children. Reading & Writing: An Interdisciplinary Journal, 24, 1019-1024.
Torgesen, J., Wagner, R. K., & Rashotte, C. A. (1999). Comprehensive test of phonological processing. Austin, TX: Pro-Ed.
Tuersley, L. (2005). Relationships among rapid digit naming, phonological processing, motor automaticity, and speecn perception in poor, average, and good readers and spellers. Journal of Learning Disabilities, 38(1), 12-28.
Vukovic, R. K., & Siegel, L. S. (2006). The double-deficit hypothesis: A comprehensive analysis of the evidence. Journal of Learning disabilities, 39(1), 25-47.‏
Wolf, M., & Bowers, P. G. (2000). Naming-speed processes and developmental reading disabilities: An introduction to the special issue on the double-deficit hypothesis. Journal of learning disabilities, 33(4), 322-324
Wolf, M., & Katzir-Cohen, T. (2001). Reading fluency and its intervention. Scientific studies of reading, 5(3), 211-239.‏
كيفية الاقتباس
بن محمد بن زهران البلوشي خميس, محمد إمام محمود, و السليمانية حميراء. 2021. "أثر علامات التشكيل على التسمية السريعة لدى ذوي صعوبات القراءة والعاديين في الصف الرابع الأساسي بسلطنة عمان". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 16 (16). https://doi.org/10.29117/jes.2020.0038.
القسم
الأبحاث باللغة العربية