وفاء بنت حمد الشيراوية
سعاد بنت محمد اللواتية
علي مهدي كاظم

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء أثر برنامج توجيهي مهني في تنمية مهارات التخطيط المهني باستخدام استراتيجيات التفكير الإبداعي لدى الطلبة الموهوبين أكاديميًّا في الصف العاشر بمحافظة مسقط. وقد شملت عينة الدراسة 102 طالبًا وطالبة، قسمت عشوائيًّا إلى مجموعتين: تجريبية: 50 طالبًا وطالبة، وضابطة: 52 طالبًا وطالبة. خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج، وتلقت المجموعة الضابطة أنشطة مهنية. اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وتم استخدام مقياس التخطيط المهني الذي تكون من 48 عبارة، موزعة على ستة أبعاد هي: المعرفة بعالم العمل، ومعرفة الذات، والمعرفة بالمهن، واتخاذ القرار المهني، والتخطيط المهني، والتطبيقات المهنية، وقد بلغ معامل الثبات للمقياس 0.95. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسط استجابات المجموعة الضابطة على جميع أبعاد المقياس في التطبيق البعدي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت أن هناك فروقًا دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على جميع أبعاد مقياس التخطيط المهني للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وأظهرت نتائج تحليل التباين الثنائي عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا لمتغير النوع الاجتماعي على مقياس التخطيط المهني، وأظهرت أيضًا أن الفروق في الأداء بالنسبة لأثر التفاعل بين النوع الاجتماعي والمجموعة ليس له دلالة إحصائية، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والمتابعة.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

برنامج توجيهي
استراتيجيات التفكير الإبداعي
مهارات التخطيط المهني
الطلبة الموهوبون أكاديميًّا

المراجع
أولًا: المراجع العربية
إبراهيم، منى توكل السيد، ورضوان عبد الحكيم سعيد. (2013). تشخيص مشكلات المتفوقين والموهوبين من طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدارس التعليم العام بمحافظة الزلفى: دراسة مسحية. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 40، 78-117.
أبو عيطة، سهام درويش. (2015). نظريات الإرشاد والنمو المهني. عمَان: دار الفكر.
أبو النصر، مدحت محمد. (2014). التخطيط للمستقبل في المنظمات الذكية. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
آل جميل، يسرية بنت علي. (2006). فعالية برنامج مقترح لاستخدام مراكز مصادر التعلم في تنمية مهارات القراءة الصامتة لدى كل من التلاميذ المتفوقين والضعاف بمرحلة التعليم الأساسي في سلطنة عمان: دراسة تجريبية (رسالة دكتوراه غير منشورة). مصر: جامعة الدول العربية.
البلوشية، شمسة بنت هلال. (2016). استراتيجية مقترحة لتطوير إدارة برامج رعاية الطلبة الموهوبين بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). سلطنة عمان: جامعة السلطان قابوس.
جروان، فتحي عبد الرحمن. (2004). الموهبة والتفوق والإبداع. عمَان: دار الفكر للنشر والتوزيع.
الحبسية، رقية بنت محمد. (2015). مشكلات رعاية الطلبة المجيدين رياضيا بمدارس سلطنة عمان للصفوف من 7-11: تصور مقترح (رسالة ماجستير غير منشورة). سلطنة عمان: جامعة السلطان قابوس.
الحبسية، مياء بنت سيف. (2016). تصور مقترح لتطوير دور الإشراف التربوي في اكتشاف ورعاية الطلاب المجيدين بالمدارس الحكومية في سلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). سلطنة عمان: جامعة السلطان قابوس.
الحجرية، فاطمة بنت سلطان. (2014). الحاجات النفسية للمتفوقين تحصيليا في الصف الحادي عشر في مدارس التعليم ما بعد الأساسي بمنطقة شمال الشرقية بسلطنة عمان. المجلة العربية لتطوير التفوق، 5(9)، 53-81.
الحرازنة، أحلام عبد المجيد (2006). فاعلية برنامج إرشاد جمعي في اكتساب مهارة الاختيار المهني لدى عينة من طالبات الصف العاشر في محافظة الزرقاء (رسالة ماجستير غير منشورة). الأردن: الجامعة الهاشمية.
الحسيني، عبد الحسن. (2012). تطوير الذات وبناء المستقبل: دليل النجاح المهني. بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون.
حمادنة، برهان محمود. (2014 أ). التفكير الإبداعي. إربد: عالم الكتب الحديث.
حمادنة، برهان محمود. (2014 ب). المرشد إلى الموهبة والإبداع. إربد: عالم الكتب الحديث.
الحميدي، سماح نشأت (2014). الموهوب بين المنهاج الدراسي ومهنة المستقبل. عمّان: مركز ديبونو لتعليم التفكير.
الخرابشة، عمر وعربيات، أحمد (2008). مشكلات الطلبة المتفوقين والموهوبين في المراكز الريادية في محافظة البلقاء في الأردن وحاجاتهم الإرشادية. مجلة جامعة الملك سعود، 22(3)، 525-549.
رزوقي، رعد مهدي، وعبد الكريم، سهى إبراهيم. (2015). التفكير وأنماطه: التفكير الاستدلالي، التفكير الإبداعي، التفكير المنظومي، التفكير البصري. عمَان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الرواحية، سمية بنت ياسر بن خميس. (2008). تصور مقترح لدور إدارة المدرسة في رعاية الطلاب المتفوقين بسلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). مصر: جامعة الدول العربية.
الرويشدي، رحمة بنت محمد. (2013). الحاجات الإرشادية لطلبة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان بمحافظة جنوب الباطنة (رسالة ماجستير غير منشورة). سلطنة عمان: جامعة نزوى.
الزبيدي، عبد القوي، وكاظم، علي، وحمدان، أحمد. (2015). الخصائص السلوكية للطلبة المتفوقين في الصفوف من 5-10 في سلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 16(3)، 63-91.
سعادة، جودت. (2003). تدريس مهارات التفكير. عمّان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
السكاكر، عبد العزيز بن علي (2011). أثر برنامج تدريبي مستند إلى استراتيجيات الحل الإبداعي للمشكلات المستقبلية في تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفي والمهارات القيادية لدى الطلبة الموهوبين (رسالة دكتوراه غير منشورة). الأردن: جامعة عمّان العربية.
شحادة، محمد (2006). إدارة الوقت بين التراث والمعاصرة. الرياض: دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع.
الصبحي، مها مرزوق (2010). الوعي المهني وتشكل الهوية المهنية وعلاقتهما بالاختيار المهني لدى عينة من الموهوبين والعاديين من الجنسين في ضوء بعض المتغيرات الأكاديمية بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة (رسالة دكتوراه غير منشورة). السعودية: جامعة أم القرى.
العاجز، فؤاد علي، ومرتجي، زكي رمزي. (2012). واقع الطلبة الموهوبين والمتفوقين بمحافظة تمرة وسبل تحسينه. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 20(1)، 333-367.
العبد، محمد علي، وشهوان، سامية ندا. (2013). استراتيجيات التفكير الفعال. الرياض: قرطبة للنشر والتوزيع.
العزاز، أمل سليمان محمد. (مايو 2015). الوعي المهني وعلاقته بالقرار المهني لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية في مدارس الشراكة والحكومية بالمملكة العربية السعودية. أبو ظبي: وقائع المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين (ص ص20-29).
العزري، راشد بن سيف. (2002). الخصائص السلوكية للطلبة المتفوقين دراسيا كما يلاحظها مربو ومربيات صفوف المرحلة الثانوية بسلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). سلطنة عمان: جامعة السلطان قابوس.
العمري، منى بنت خليفة. (1999). دراسة مقارنة لسمات الشخصية للمتأخرين والمتفوقين دراسيا لدى عينة من طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة مسقط (رسالة ماجستير غير منشورة). سلطنة عمان: جامعة السلطان قابوس.
العياصرة، وليد رفيق. (2013). مهارات التفكير الإبداعي وحل المشكلات. عمّان: دار أسامة للنشر والتوزيع.
قطامي، يوسف. (2015). الموهبة والتفوق. عمَان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
قطناني، محمد حسين، والمعادات، سعد موسى. (2009). إرشاد الأطفال الموهوبين: دليل المعلم والمربي. عمَان: دار جرير للنشر والتوزيع.
القمش، مصطفى نوري. (2011). مقدمة في الموهبة والتفوق العقلي. عمَان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
كاظم، علي مهدي، والزبيدي، عبد القوي سالم، والظفري، سعيد سليمان، والسليماني، حميراء سليمان، وإبراهيم، محمود محمد. (2010). تقنين مقياس جيتس للكشف عن الطلبة الموهوبين في الصفوف من 5-10 في سلطنة عمان. العلوم التربوية، جامعة القاهرة، 4، 176-202.
الكعبي، فاطمة أحمد. (2007). تربية الموهوبين والمتفوقين: استراتيجيات وتطبيقات. العين: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
ماهر، أحمد. (2009). المستقبل الوظيفي: دليل المنظمات والأفراد في تخطيط وتطوير المستقبل الوظيفي. الإسكندرية: الدار الجامعية.
محمد، أحمد حسن حمدان. (مايو 2015). اكتشاف ورعاية الموهوبين بسلطنة عمان بين الواقع والمأمول: تجربة مشروع بحثي ممول بجامعة السلطان قابوس. أبو ظبي: المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين.
المخيني، سالم بن عبد الله. (1999). الفروق في سمات الشخصية والتوافق الدراسي وعادات الاستذكار بين المتفوقين والمتأخرين دراسيا وأثر برنامج عادات الاستذكار في تعديل بعض الأنماط السلوكية ورفع مستوى التحصيل للطلبة المتأخرين دراسيا في كليات التربية للمعلمين بسلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). مسقط: جامعة السلطان قابوس.
المركز الوطني للتوجيه المهني. (2008). برامج التوعية المهنية. مسقط: وزارة التربية والتعليم.
المطيري، نورا عبد الله. (2015). أثر مادة تدريبية في الإرشاد المهني المدرسي على التخطيط واتخاذ القرار لدى الطالبات الموهوبات في الصف العاشر بدولة الكويت. أبو ظبي: المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين.
معاجيني، أسامة. (2008). التجارب الرائدة عربيا ودوليا في تربية الموهوبين ورعايتهم: دراسة مسحية. الرياض: المؤتمر السادس لوزراء التربية والتعليم العرب.
وزارة التربية والتعليم. (2010 أ). دليل لجنة متابعة التحصيل الدراسي والممارسات التعليمية بالمدارس. مسقط: منشورات وزارة التربية والتعليم.
وزارة التربية والتعليم. (2010). الخدمات التربوية التي تقدمها دائرة التربية الخاصة. مسقط: وزارة التربية والتعليم.

ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Antoniu, E. (2010). Career planning process and its role in human resource development. Annals of the University of Petrosani, Economics, 10(2), 13-22.
Blackett, J., & Heransson, G. L. (2005). Guidance and counselling of the gifted and talented in New Zealand. International Journal for the Advancement of Counselling, 27(2), 277-287.
Brown, D. (2007). Career Information, Career Counseling, and Career Development. New York: Pearson.
Capuzzi, D., & Stauffer, M. D. (2012). Career Counseling: Foundations, Perspectives, and Applications. New York: Routledge, Taylor & Francis Group.
Clendon, J., & Walker, L. (2016). Career planning useful for older nurses. Kai Tiaki Nursing New Zealand, 21(11), 31-33.
Giannantonio, C. M., & Hurley-Hanson, A. E. (2006). Applying image norms across Super's career development stages. Career Development Quarterly, 54(4), 318-330.
Gibson, R. L., & Mitchel, M. H. (2006). Introduction to Career Counseling for the 21st Century. New Jersey: Pearson.
Gottfredson, L. S. (2005). Applying Gottfredson's theory of circumscription and compromise in career guidance and counseling. In S. D. Brown & R. W. Lent (Eds.), Career Development and Counseling: Putting theory and research to work (pp.71-100). Hoboken, NJ: Wiley.
Gushue, G. V., Scanlan, K. R., Pantzer, K. M., & Clarke, C. P. (2006). The relationship of career decision-making self-efficacy, vocational identity, and career exploration behavior in African American high school students. Journal of Career Development, 33(1), 19-28.‏
Hargrove, B. K., Inman, A. G., & Crane, R. L. (2005). Family interaction patterns, career planning attitudes, and vocational identity of high school adolescents. Journal of Career Development, 31(4), 263-278.‏
Hashim, I. B (1992). The effectiveness of a job search skills training program on the job readiness of undergraduate Malaysian students enrolled at Western Michigan University (Unpublished doctoral dissertation). Western Michigan University, USA.
Heller, K. A. (2005). Education and counseling of the gifted and talented in Germany. International Journal for the Advancement of Counselling, 27(2), 191-210.
Holand, J. L., Magoon, T. M., & Spokane, A. R. (1981). Counseling psychology: Career interventions, research, and theory. Review of psychology, 32, 297-300.
Ishak, N. M., & Bakar, A. Y. A. (2014). Counseling Services for Malaysian Gifted Students: An Initial Study. Int J Adv Counselling, 36, 372-383.
Kern, C. W. (1990). The effects of a career planning and decision-making course on career indecision and self-concept (Unpublished doctoral dissertation). Oklahoma, State University, USA.
Kurt, L. G. (2016). Career Counseling for Gifted Students: Understanding Student Needs and Strategies for Success. The Journal of Counseling and P Professional Psychology, 5, 156-168.
Liptak, J. J. (2008) Career Planning Scale: Administrator’s Guide. Jist Works: Indianapolis, IN.
Lupart, J. L., Pyryt, M. C., Watson, S. L., & Pierce, K. (2005). Gifted education and counselling in Canada. International Journal for the Advancement of Counselling, 27(2), 173-190.‏
Manolescu, A. (2003). Human Resource Management (4th ed.). The Economic, New York: Publishing house.
Muratori, M. C., & Smith, C. K. (2015). Guiding the talent and career development of the gifted individual. Journal of Counseling and development, 93, 173-182.
Nevil, D. D., & Super, D. E. (1988). Career Maturity and Commitment to Work in University Students. Journal of Vocational Behavior, 32, 139-151.
Niles, S. G., & Harris-Bowlsbey, J. (2009). Career Development Interventions in the 21st Century. New Jersey: Pearson.
Ogurlu, U., Kaya, F., & Hizli, E. (2015) Career Decisions of Gifted Students in Turkey. Journal of European Education, 5, 31-45.
Patton, W., Bartrum, D. A., & Creed, P. A. (2004) Gender differences for optimism, self-esteem, expectations and goals in predicting career planning and exploration in adolescents. International Journal for Educational and Vocational Guidance, 4(3), 193- 209.
Pink, D. (2009). Drive: The Superising truth about what motivates us. New York, NY: Riverhead.
Rogers, M. E., & Creed, P. A. (2011). A longitudinal examination of adolescent career planning and exploration using a social cognitive career theory framework. Journal of Adolescence, doi:10.1016/j.adolescence.2009.12.010. Source: PubMed, 1-19.
Rogers, M. E., Creed, P. A., & Glendon, A. I. (2008). The role of personality in adolescent career planning and exploration: A social cognitive perspective. Journal of Vocational Behavior, 73, 132-142.
Salomone, P. R. (1996). Tracing Super's Theory of Vocational Development: A 40-Year Retrospective. Journal of Career Development, 22(3), 167-184.
Silverman, L. K. (2005). Counseling gifted and talented. Colorado: Love Publishing Company.
Stewart, J. B. (1999). Career counseling for the academically gifted student. Canadian Journal of Counselling, 33(1), 3-12.
Super, D. E. (1980). A Life-span, Life-Space Approach to Career Development. Journal of Vocational Behavior, 16, 282-298.
Tanouye, M. (1990). Effects of a career-planning correspondence course on the career indecision of high school students (Unpublished doctoral dissertation). University of Missouri, Columbia.
Williams-Diehm, K. L., & Lynch, P. S. (2007). Student Knowledge and Perceptions of Individual Transition Planning and its Process. The Journal for Vocational Special Needs Education, 29(3), 13-21.
Woods, L. L., Sylvester, L., & Martin, J. E. (2010). Student-Directed Transition Planning: Increasing Student Knowledge and Self-Efficacy in the Transition Planning. Career Development of Exceptional Individuals, 33(2), 106-114.
Zunker, V. G. (2006). Career Counseling: A Holistic Approach. Belmont: Brooks/Cole.
كيفية الاقتباس
بنت حمد الشيراوية وفاء, بنت محمد اللواتية سعاد, و مهدي كاظم علي. 2021. "أثر برنامج توجيهي قائم على استراتيجيات التفكير الإبداعي في تنمية مهارات التخطيط المهني لطلبة الصف العاشر الموهوبين أكاديميًّا". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 16 (16). https://doi.org/10.29117/jes.2020.0033.
القسم
الأبحاث باللغة العربية