محمد محمود القسيم

الملخص

هدفت الدراسة للكشف عن تصورات طلبة جامعة السلطان قابوس، حول طبيعة العلم، وفقًا لعدد من المتغيرات، وطبقت على 184 طالبًا وطالبة من ذوي التخصصات العلمية في كليتي العلوم والتربية. وذلك باستخدام مقياس مترجم، يتكون من 60 فقرة موزعة على 12 فكرة رئيسة، وللحكم على الأوساط الحسابية للمقياس، صنفت التصورات في ثلاثة مستويات: (منخفض، ومتوسط، ومرتفع). وأظهرت النتائج بأن التصورات جاءت متوافقة بدرجة (متوسطة) مع الرؤية الحديثة لطبيعة العلم، وبوسط حسابي بلغ (3.51)، وفق التدريج الخماسي لمقياس "ليكرت". كما تبين عدم وجود فروق في تصورات الطلبة حول طبيعة العلم تُعزى لمُتغيرَي: البرنامج والسنة الدراسية، بينما ظهر فرق لصالح ذوي التقدير (امتياز بمرتبة الشرف)، مقارنة مع ذوي التقدير (مقبول). وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بالمزيد من الاهتمام بتضمين طبيعة العلم في برامج إعداد المعلمين وكلية العلوم، من خلال مقررات خاصة، أو معالجتها بشكل أعمق، عبر ما يطرح من مقررات في برامجها.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

تصورات
معتقدات
فهم طبيعة العلم
إبستمولوجيا (نظرية المعرفة)
برامج إعداد المعلمين
معلمي العلوم
جامعة السلطان قابوس

المراجع
المراجـع

المراجع العربية:
-بسام عبد الله إبراهيم، (2016). معتقدات معلمي العلوم في مدارس الأونروا في الأردن حول طبيعة العلم وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، (غزة)، 24(3)، 1-15. استرجعت من الموقع:
https://journals.iugaza.edu.ps/index.php/IUGJEPS/article/view/2012/1661
-سناء محمد أبو عاذرة، (2013). تصورات معلمات العلوم قبل الخدمة لطبيعة العلم. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 2(4)، 263-346. استرجعت من الموقع:
http://iijoe.org/v2/IIJOE_03_04_02_2013.pdf
-سناء محمد أحمد، ونسرين عبد القادر الملكي، (2017). فهم طبيعة العلم عند مدرسي الكيمياء على وفق وثيقة (AAAS) لمشروع الإصلاح التربوي 2061، ورقة مقدمة في المؤتمر الدولي الأول للعلوم والآداب، 3 مايو 2017، أربيل، العراق. DOI: 10.24897/acn.64.68.28
-عبدالله بن خميس أمبوسعيدي، (2009). استقصاء رؤية الطلبة المعلمين تخصص العلوم بكلية التربية، جامعة السلطان قابوس لطبيعة العلم باستخدام الأحداث الحاسمة. المجلة المصرية للتربية العلمية، 12(1)، 205-225. استرجعت من الموقع: http://search.mandumah.com/Record/42294
-محمد بوزيان تيغزة، (2004). إدارة مهارات التفكير في سياق العولمة، ندوة العولمة وأولويات التربية، جامعة الملك سعود، كلية التربية. استرجعت من الموقع:
http://search.mandumah.com/Record/114107
-زياد عبد الكريم الجراح، (2017). فهم طبيعة العلم لدى طلاب السنة التحضيرية في جامعة الملك سعود، وعلاقته بحججهم حول قضايا علمية اجتماعية. المجلة التربوية، الكويت، 31(124) 69-102. استرجعت من الموقع: http://search.mandumah.com/Record/832541
-خليل الخليلي، وعبداللطيف حيدر، ومحمد يونس، (1996). تدريس العلوم في مراحل التعليم العام، دبي دار القلم.
-عايش زيتون، (2008). أساليب تدريس العلوم، عمان، دار الشروق.
-عايش زيتون، (2010). الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها، عمان، دار الشروق.
-علي الشعيلي، وعبدالله أمبوسعيدي، (2010). درجة امتلاك الطلبة المتخصصين في العلوم بجامعة السلطان قابوس للمعتقدات حول طبيعة العلم وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة جامعة اتحاد الجامعات العربية، 55، 43 -72. استرجعت من الموقع: http://search.mandumah.com/Record/71873
-فرج طه، (2003). موسوعة علم النفس والتحليل النفسي، القاهرة، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
-محمد نجيب عطيو، (2014). طرق تدريس العلوم بين النظرية والتطبيق، الرياض، مكتبة الرشد.
-محمد محمود القضاة، (2016). مستوى فهم طبيعة العلم وفق معايير (NSTA) لدى معلمي العلوم في الأردن في ضوء بعض المتغيرات، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت.

المراجع الإنجليزية:

-Abd-El-Khalick, F., & Lederman, N. G. (2000). Improving science teachers, conceptions of nature of science, A critical review of the literature. International Journal of Science Education, 22, 665–701.
-American Association for the Advancement of Science, ]AAAS ,[(1993). Benchmarks for Science Literacy: Project 2061. New York: Oxford University Press.
-American Association for the Advancement of Science, ]AAAS ,[ (2006). Evolution on the Front Line: An Abbreviated Guide for Teaching Evolution, from Project 2061 at ]AAAS ,[ Retrieved April 6, 2018, from http://www.project2061.org/publications/guides/evolution.pdf.
-Bell, R. (2009). Teaching the Nature of Science: Three Critical Questions. National Geographic Learning. Retrieved April 29, 2018, from https://ngl.cengage.com/assets/downloads/ngsci_pro0000000028/am_bell_teach_nat_sci_scl22-0449a_.pdf.
-Butler, W. (2009). Does the nature of science influence college students’ learning of biological evolution? Unpublished doctoral dissertation, Florida State University, Tallahassee, FL.
-Chamberlain, C. (2004). August, Science more creative and less ‘true’ than many believe, educator says. News Bureau, University of Illinois at Urbana-campaign. Retrieved April 15, 2018, from https://news.illinois.edu/view/6367/207541
-Donovan-White, C. )2006(. Teaching the Nature of Science. Atlantic Canada Association of Science Educators Journal 1(7), 1–24.
-Lederman, N. G. (1992). Students’ and teachers’ conceptions of the nature of science, a review of the research. Journal of Research in Science Teaching, 29, 331–359.
-Lederman, N. G. (2007). Nature of science: past, present, and future. In S.K. Abell & N.G. Lederman (Eds.), Handbook of research on science education (pp. 831–880). Mahwah, NJ: Lawrence Erlbaum Associates.
-Liang, L., Chen S., Chen X., Kaya, O., Adams, A., Macklin, M., & Ebenezer J. (2006). Understanding of Science and Scientific Inquiry (SUSSI): Revision and Further Validation of an Assessment Instrument. Paper Prepared for the 2006 Annual Conference of the National Association for Research in Science Teaching (NARST), San Francisco, CA, April 3-6, 2006, Retrieved May 10, 2018, from http://citeseerx.ist.psu.edu/viewdoc/download?doi=10.1.1.113.8030&rep=rep1&type=pdf
-Lising, L., & Elby, A. (2004). The impact of epistemology on learning: a case study. American Journal of Physics, 74(4), 253–367.
-Lombrozo, T., Thanukos, A., & Weisberg, M. (2008). The importance of understanding the nature of science for accepting evolution. Evolution: Education & Outreach, 1(3): 290–298.
-Luft, J., & Roehrig G. (2007). Capturing Science Teachers’ Epistemological Beliefs: The Development of the Teacher Beliefs Interview. Electronic Journal of Science Education 11(2), 38–63.
-McComas W., Clough M., & Almazroa H. (1998). The role and character of the nature of science in science education. Sci & Educ, 7(6), 511–532.
-National Research Council [NRC], (1996). National Science Education Standards. Washington, DC: National Academy Press.
-National Science Teachers Association [NSTA], (2000). NSTA Position Statement: The Nature of Science.
-Partin, M., Underwood, E., & Worch, E. (2013). Factors related to college students’ understanding of the nature of science: comparison of science majors and non-science majors. Journal of College Science Teaching, 42(6), 89–99.
كيفية الاقتباس
القسيم محمد محمود. 2020. "تصورات الطلبة حول طبيعة العلم في جامعة السلطان قابوس". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 15 (15):145-73. https://doi.org/10.29117/jes.2020.0025.
القسم
الأبحاث باللغة العربية