معادلة كتيبات اختبار الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة (PIRLS 2011) بسلطنة عمان باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة
الملخص
هدفت الدراسة إلى المقارنة بين طريقة معادلة الدرجات الحقيقية، وطريقة معادلة الدرجات المشاهدة في إجراء معادلة كُتيبات الاختبارات المكونة من فقرات مختلطة: (ثنائية الاستجابة ومتعددة الاستجابة)، باستخدام تصميم المجموعة الواحدة، وتصميم المجموعات غير المتكافئة ذات المفردات المشتركة. استخدمت الدراسة اختبار قياس مهارات التقدم في القراءة (PIRLS) لعام 2011، والذي يتكون من 146 فقرة اختبارية (منها 74 فقرة ثنائية الاستجابة، و72 فقرة متعددة الاستجابة)، تم تقسيمها إلى 13 كُتيبًا بحيث يشمل كل كُتيب على نص أدبي ونص علمي، ثم تم توزيعها على 13 مجموعة، من طلبة الصف الرابع الأساسي بسلطنة عمان، بعينة إجمالية بلغت 10394 طالبًا وطالبة. تم استخدام برنامج Multilog7.03، لتقدير معالم المفردات الاختبارية، وقدرات الأفراد، باستخدام نموذج الاستجابة المتدرجة، ووضعها على تدريج مشترك، ثم تم تطبيق طريقتين للمعادلة تتبعان النظرية الحديثة في القياس: (طريقة معادلة الدرجات الحقيقية، وطريقة معادلة الدرجات المشاهدة)، باستخدام برنامج Poly Equate (V0.5). أوضحت النتائج وجود فروق بين الإحصاءات الوصفية لكتيبات اختبار PIRLS 2011 قبل المعادلة، وتقاربها بعد إجراء المعادلة بالطريقتين. وأوضحت نتائج اختبار "ت" للعينات المرتبطة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05)، بين متوسطات القيم المعادلة بطريقتي الدرجات الحقيقية، والدرجات المشاهدة لصالح المعادلة بالدرجات المشاهدة في جميع الكتيبات، ماعدا الكُتيب (10)، والتي كانت لصالح المعادلة بالدرجات الحقيقية، والكتيبات (4)، و (5)، والتي أظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين طريقتي المعادلة.
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
اختبار PIRLSمعادلة الاختبارمعادلة الدرجات الحقيقيةمعادلة الدرجات المشاهدةسلطنة عمان
المراجع باللغة العربية:
-أيوب، حسين محمد (1994). المقارنة بين أربع طرق للمعادلة عندما يكون التصميم من مجموعات متكافئة وغير متكافئة، الجامعة الأردنية، الأردن.
-بركات، مايا إبراهيم (2010). أثر تصميمات المعادلة ومتوسط صعوبة الاختبارات وتوزيع القدرة على معادلة درجات الاختبارات متعددة الأبعاد باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، جامعة القاهرة، جمهورية مصر العربية.
-الدوسري، راشد حماد (2001). معادلة الاختبارات، مفهومها، وطرقها، ومشكلات تطبيقها. مجلة العلوم النفسية والتربوية، البحرين، 2(4)، 106-141.
-الشمري، مها مطلق، والشريفين، نضال (2015). معادلة درجات نُسخ مختلفة من اختبار القدرات المعرفية لدى طلبة الثانوية العامة بالمملكة العربية السعودية، (دراسة ماجستير غير منشورة)، جامعة اليرموك، اربد.
-طيفور، مصطفى أحمد (2007). دراسة مقارنة لنماذج نظرية الاستجابة للمفردة في معادلة درجات الاختبارات، معهد الدراسات التربوية، القاهرة.
-علام، صلاح الدين محمود (2005). نماذج الاستجابة للمفردة الاختبارية أحادية البعد ومتعددة الأبعاد وتطبيقاتها في القياس النفسي والتربوي، القاهرة، دار الفكر العربي.
-عودة، أحمد سليمان، وعبيدات، عمر سليمان (2013). فاعلية الاختبار التكيفي المحوسب في تقدير القدرة العقلية باستخدام مصفوفات رافن. دراسات العلوم التربوية، 2(40)، 1602-1621.
-المحرزي، راشد بن سيف (2014). المقارنة بين طرق المعادلة الكلاسيكية لدرجات نماذج اختبار القدرات العامة باستخدام تصميم الجماعات المتكافئة. رسالة الخليج، 134، 15-42.
-المحرزي، راشد بن سيف (2015). المفاضلة بين الدرجات المكافئة لنماذج اختبار القدرات العامة باستخدام طرق المعادلة الكلاسيكية في تصميم المفردات المشتركة بجماعات غير متكافئة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 16(3)، 394-429.
-محمد، محمد حبشي حسين (2006). تكافؤ القياس بين النسختين العربية والإنجليزية لاستبيان مؤشر أساليب التعلم في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة. مجلة دراسات نفسية، مصر، 16(4)، 537-591.
-المدانات، رائد فايز (2012). مقارنة فاعلية طريقتي معادلة الدرجات الحقيقية والمشاهدة في معادلة الاختبارات باستخدام جذع مشترك ومجموعات غير متكافئة. مجلة العلوم النفسية والتربوية، البحرين، 13(2)، 365-394.
-المديرية العامة للتقويم التربوي (2011). التقرير الوطني للدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة PIRLS 2011، سلطنة عمان.
-هيبة، محمد أحمد علي، وعمر، محمود أحمد (2011). تكافؤ قياس القائمة المختصرة للعوامل الخمسة للشخصية بين الجنسين في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة ونمذجة المعادلة البنائية. مجلة القراءة والمعرفة، مصر، 115، 91-131.
-وزارة التربية والتعليم (2014). دليل الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة (PIRLS)، سلطنة عمان.
-الوليلي، اسماعيل حسن فهيم (2005). تكافؤ درجات الاختبارات في ضوء نظريتي القياس الكلاسيكية والحديثة، دراسة سيكومترية مقارنة. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مصر، 15(63)، 98-149.
المراجع باللغة الإنجليزية:
-Andersson, B., Branberg, K. & Wiberg, M. (2013). Performing the kernel method of test equating with the package equate. Journal of Statistical Software, 55(6), 1-25.
-Baker, F. B. (2001). The basics of item response theory. USA, Eric.
-Baker, F. B., (1992). Equating tests under the graded response model. Applied Psychological Measurement, 16(1), 87-96.
-Baker, F. B. & Al‐Karni, A. (1991). A comparison of two procedures for computing IRT equating coefficients. Journal of Educational Measurement, 28(2), 147-162.
-Battauz, M. (2015). EquateIRT, An R package for IRT test equating. Journal of Statistical Software, 68(7), 1-22.
-Branberg, K. (2010). Observed score equating with covariates (Doctoral dissertation, department of statistics, Umea University).
-Hambleton, R. K., Swaminathan, H. & Rogers, H. J. (1991). Fundamentals of item response theory, Sage Publications Inc.
-IEA’s Progress in international reading literacy study. (2011). Methods and procedures- sampling implementation. Chestnut Hill, Boston College. Retrieved from: http:timssandpirls.bc.edu. 18/12/2016.
-IEA’s Progress in international reading literacy study. (2011). Population coverage and sample participation rates-Appendix-C. Chestnut Hill: Boston College.
-Ju, L. C. (2008). Comparisons between classical test theory and item response theory in automated assembly of parallel test forms. The Journal of Technology, Learning and Assessment, 6(8), 4-42.
-Kabasakal, K. A. & Kelecioglu, H. (2015). Effect of differential item functioning on test equating. Educational Sciences: Theory and Practice, 15(5), 1229-1246.
-Kolen, M. J. & Brennan, R. L. (2004). Test equating, scaling, and linking: methods and practice. New York: Springer.
-Li, Y. H., Lissitz, R. W. & Yang, Y. N. (1999). Estimating IRT equating coefficients with polytomously and dichotomously scored items. Paper presented at the annual meeting of the National Council on Measurement in Education, (Montreal, April 19-23, 1999).
-Livingston, S. A. (2004). Equating test scores (without IRT), Educational Testing Service, Princeton.
-Marian, S. & Jay, C. (2001). Developing the PIRLS reading assessment. In Campbell, J. R., Kelly, D. L., Mullis, I. V. S., Martin, M. O. & Sainsbury, M. (2001), Framework and specifications for PIRLS assessment (2001), (2nd ed.) Chestnut Hill, MA, Boston College.
-Mullis, V. S., Martin, O., Kennedy, A. M., Tong, L., Sainsbury, M. (2009). PIRLS (2011), assessment framework, Chestnut Hill: Boston College.
-Ozturk-Gubes, N. & Kelecioglu, H. (2016). The impact of test dimensionality, common-item set format, and scale linking methods on mixed-format test equating. Educational Sciences: Theory and practice, 16(3), 715-734.
-Taha, H. (2008). The status of Arabic language today. Journal of Education, Business and Society, Contemporary Middle Eastern Issues, 1(3), 186-192.
-United Nations Development Program (2009). Human Development Report, Overcoming Barriers, Human Mobility and Development, United Nations, NY.