"مستوى وعي طلبة الصف الحادي عشر في سلطنة عمان بالأمن الغذائي في ضوء بعض المتغيرات "
الملخص
تهدف هذه الدراسة الكشف عن مستوى وعي طلبة الصف الحادي عشر في سلطنة عمان بموضوع الأمن الغذائي، وعلاقة ذلك بمتغيري النوع والتخصص (علمي/أدبي). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، بحيث تم تطبيق استبانة مكونة من 36 عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد بعد التحقق من صدقها وحساب ثباتها. لقد بلغ معامل كرونباخ ألفا 0.85. تم استخدام الإحصاء الوصفي، وتحليل التباين المتعدد لتحليل البيانات. تكونت عينة الدراسة من 622 طالبًا وطالبة من طلبة الصف الحادي عشر من ثلاث محافظات تعليمية في سلطنة عمان.
خلصت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى وعي مرتفع لدى الطلبة، كما حصل بُعد وعي الطلبة بدور الدولة في تحقيق الأمن الغذائي المرتبة الأولى، يليه بُعد المعرفة العامة بالأمن الغذائي، ثم يأتي بُعد الوعي بدور الفرد في تحقيق الأمن الغذائي. كما أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى الوعي بالأمن الغذائي في كل أبعاد الاستبانة لصالح الإناث ولصالح التخصص العلمي. أوصت الدراسة بضرورة تضمين المناهج الدراسية لموضوعات تتعلق بالأمن الغذائي والقيام بدراسات أخرى في هذا المجال.
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
الأمن الغذائيوعي الطلبةالصف الحادي عشرالنوع الاجتماعيالتخصص
الأشرم، محمود (2010). التنوع الحيوي والتنمية المستدامة والغذاء: (عالميًا وعربيًا). بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.
الأشقر، محمد بشير (2011). مستوى الوعي بمخاطر الكيماويات الزراعية لدى طلبة العلوم بكليات التربية في الجامعات الفلسطينية بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الاسلامية، فلسطين.
الإمامي، بسام سعد (2014). دور المناهج الدراسية في تنمية الوعي الغذائي لدى طلبة مرحلة الأساس بالأردن. رسالة دكتوراه غير منشورة. جامعة أم درمان الإسلامية، السودان.
أنيس، إبراهيم ومنتصر، عبد الحليم، والصوالحي، عطية وأحمد، محمد (2004). المعجم الوسيط. القاهرة: مكتبة الشروق الدولية.
بدوي، سناء شاكر وعبدالغني، سوسن أحمد وخليل، خليل رضوان وعبدالحميد، محمد يوسف (2011). فعالية برنامج مقترح في الاقتصاد المنزلي لتنمية الوعي الغذائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بشمال سيناء. مجلة القراءة والمعرفة - مصر، 120، 51-67.
البستاني، عبدالله (1980). الوافي: معجم وسيط للغة العربية. بيروت: مكتبة لبنان.
البوابة الإلكترونية للهيئة العامة لحماية المستهلك (2015). قضية الاسبوع. الهيئة العامة لحماية المستهلك، سلطنة عمان.
الجبوري، رقية خلف (2012). السياسات الزراعية وأثرها على الأمن الغذائي في بعض البلدان العربية. مجلة بحوث اقتصادية عربية - مصر، 19(58،57)، 119-130.
جريدة عمان (2017، سبتمبر 28). السلطنة الثانية عربيًا في «الأمن الغذائي» والـ 28 عالميًا. تم استدعاؤه بتاريخ 3/9/2018 من الموقع العالمي: www.omandaily.om
جريدة عمان (2015، نوفمبر 19). إنجازات حماية المستهلك تؤكد مسيرة البناء والنماء وتمضي بروح المسؤولية والعطاء محليًا ودوليًا. تم استدعاؤه بتاريخ 13/11/2018 من الموقع العالمي: www.omandaily.om
خالد، زينب عاطف ويحيى، سعيد حامد (2008). فعالية برنامج كمبيوتري في الثقافة الغذائية على التحصيل المعرفي وتنمية الوعي الغذائي والصحي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. مجلة كلية التربية (جامعة بنها) - مصر، 19(78) 44-82.
خطايبة، عبدالله محمد ورواشدة، ابراهيم فيصل (2003). مستوى الوعي الصحي لدى طالبات كليات المجتمع الحكومية في الأردن. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، 15(1)، 259-296.
الخليل، محمد سامر (2007). الأمن الغذائي العربي في ظل المتغيرات الدولية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة دمشق، كلية الاقتصاد، سوريا.
الراجحية، شيخة علي (2017). أثر توظيف الحديقة المدرسية في تدريس العلوم على التحصيل الدراسي والوعي الغذائي لدى الطلبة المكفوفين بالصف السابع الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
الرميلي، محمد عبدالعليم (2016). وعي الشباب ذوي النشأة الريفية لواقع الأمن الغذائي في ريف كحافظة أسوان. مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية (جامعة المنصورة) - مصر، 7(7)، 711-722.
زكي، حنان مصطفى (2012). برنامج مقترح في التربية الغذائية لتعليم التفكير وأثره على التحصيل المعرفي وتنمية بعض مهارات التفكير المعرفي ومهارات اتخاذ القرار لدى طالبات شعبة الطفولة بكلية التربية بسوهاج. المجلة التربوية، (32)1، 1-90.
سهل، مستوردة سهل (2014). واقع الأمن الغذائي في بلدان مجلس التعاون لدول الخليج العربية في ظل المتغيرات الاقتصادية الإقليمية والدولية. بحوث الدورة الأولى لمنتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية: بلدان مجلس التعاون لدول الخليج العربي - التحديات الاجتماعية والاقتصادية -المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات - قطر، 1، 699-736.
عباس، تسنيم ضيق الله (2016). مستوى الثقافة الغذائية لدى طلبة كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية، جامعة اليرموك.
عبدالسلام، محمد السيد (2001). الأمن الغذائي في الوطن العربي. الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.عبدالقادر، مطاي. (2012). الأمن الغذائي في الوطن العربي: الأوضاع والحلول. دراسات اقتصادية - مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية - الجزائر، 20، 79-199.
عبدالمعطي، أحمد حسين ومرسي، عمر محمد (2011). تصور مقترح لتفعيل دول التعليم ما قبل الجامعي في تدعيم مقومات التربية الغذائية لدى طلابه. الثقافة والتنمية - مصر، 11(45)، 180-233.
عجابي، خديجة (2015). الأمن الغذائي والأمن الإنساني. مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية - مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع - الجزائر، 33، 24-42.
عقيلي، سمير محمد وعصفور، قيس نعيم (2015). فعالية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعليم المعزز بالحاسوب في التحصيل الأكاديمي وتنمية المهارات الحياتية والوعي الصحي لدى المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بالمرحلة المتوسطة. المجلة التربوية - مصر، 42، 499-557.
العلوان، جاسر رضوان (2015). بناء معايير في التربية الغذائية وتطور وحدة دراسية في ضوئها في العلوم الحياتية وقياس أثرها في الثقافة الغذائية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في الأردن. رسالة دكتوراة غير منشورة. كلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الإسلامية العالمية.
الفيل، محمد رشيد (1986). الأمن الغذائي في الكويت. مجلة العلوم الاجتماعية - الكويت، 14(1)، 235-254.
محجوب، علي كريم (2008). التنور الغذائي لدى طلاب جامعة سوهاج وعلاقته ببعض المتغيرات. المؤتمر العلمي العربي الثالث - التعليم وقضايا المجتمع المعاصر - مصر، 2، 576-627.
محمد، تهاني سليمان (2003). الأمن الغذائي في العالم العربي. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم درمان الإسلامية، الخرطوم.
محمد، رفعت محمود (1999). فعالية استخدام استراتيجيات التعلّم فوق المعرفي في تدريس التربية الغذائية على تنمية المفاهيم الغذائية والوعي بالسلوك الغذائي الجيد لدى معلمي العلوم - قبل الخدمة. المجلة التربوية - مصر، 13، 253-340.
مسمح، حابس حسن (2009). أبعاد التنور الغذائي المتضمنة بمحتوى كتب العلوم للمرحلة الأساسية العليا ومدى اكتساب طلبة الصف التاسع لها. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الاسلامية - فلسطين.
وزارة التربية والتعليم (2017/2018). الكتاب السنوي للإحصاءات التعليمية: الإصدار الثامن والأربعون. سلطنة عمان.
Bruening, M., Brennhofer, S., Woerden, I., Todd, M. & Laska, M. (2016). Factors related to the high rates of food insecurity among diverse, urban college freshmen. Journal of the Academy of Nutrition and Dietetics, 116(9), 145-147.
Bany Sayd, A. (2014). Nutrition awareness level of Al-Balqa applied university students. Journal of Biology, Agriculture and Healthcare, 2(2), 99-106.
Garg, A., Toy, S., Tripodis, Y., Cook, J. & Cordella, N. (2015). Influence of Maternal Depression on Household Food Insecurity for Low-Income Families. Academic Pediatric Association, 15(3), 305-315.
Genuis, S., Willows, N., Alexander First Nation & Jardine, C. (2014). Through the lens of our cameras: children’s lived experience with food security in a Canadian Indigenous community. Child: care, health and development, 41(4), 600-610.
Hanbazaza, M., Ball, G., Farmer, A., Maximova ,K., Farahbakhsh J. & Willows, N. (2017). A Comparison of Characteristics and Food Insecurity Coping Strategies between International and Domestic Postsecondary Students Using a Food Bank Located on a University Campus. Canadian Journal of Dietetic Practice and Research, 78, 208-211.
Marals, ML. Smit, Y., Koen, N. & Lötze, E. (2017). Are the attitudes and practices of foodservice managers, catering personnel and students contributing to excessive food wastage at Stellenbosch University? South African Journal of Clinical Nutrition, 30(3), 60-67.
Oemichen, M. & Smith, C. (2016). Investigation of food choice, promoters and barriers to food access issues, and food insecurity among low-income, free-living Minnesotan seniors. Journal of Nutrition Education and Behavior, 48(6), 397-404.
Sakamaki, R., Toyama, K., Amamoto, R., Liu, C. & Shinfuku, N. (2005). Nutritional knowledge, food habits and health attitude of Chinese university students: across sectional study. Nutrition Journal, 4(4), 1-5.