الأمن الوظيفي لمعلّمي المدارس الخاصة في سلطنة عُمان: دراسة ميدانية
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع توافر أبعاد الأمن الوظيفي لمعلّمي المدارس الخاصة في سلطنة عمان وتحديد مدى تأثرها ببعض المتغيرات الديموغرافية (النوع والجنسية)، علاوة على رصد تحديات ومقترحات تحقق أبعاد الأمن الوظيفي لدى معلّمي المدارس الخاصة من وجهة نظرهم.
وقد تم بناء استبيان من أربعة محاور: الأمن المرتبط بالاستمرار في الوظيفة، الأمن المرتبط بالتغيرات التي تطرأ على الوظيفة، الأمن المرتبط بالعناية بالموظف، والأمن المرتبط بالحاجات الاقتصادية. وقد تكوّنت عينة الدراسة من 324 معلّما ومعلّمة من المدارس الخاصة في سلطنة عمان.
وتوصلت الدراسة إلى أنّ درجة توافر الأمن الوظيفي على تدرج خماسي هي متوسطة أو مرتفعة في محاورها. كما أنّها مرتبة تنازليًا كالآتي: محور الأمن المرتبط بالعناية بالموظف: 3.76، ومحور الأمن المرتبط بالاستمرار في الوظيفة: 3.75، ومحور الأمن المرتبط بالتغيرات التي تطرأ على الوظيفة: 3.71، ومحور الأمن المرتبط بالحاجات الاقتصادية: 2.96.
كما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بُعدين من أبعاد الأمن الوظيفي طبقًا لمتغيّر الجنس لصالح الإناث، وكذلك طبقًا لمتغير الجنسية لصالح العُمانيين. ومن أهم ما أوصت به الدراسة: تأمين حقوق المعلّمين في المدارس الخاصة، ووضع سلّم ثابت وعادل لرواتب المعلمين في المدارس الخاصة.
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
الأمن الوظيفيالمعلمينالمدارس الخاصةسلطنة عمان
البلوشي، طلال عبد الله. (2009). واجبات وحقوق المعلّم في ضوء أخلاقيّات مهنة التعليم. مجلة التطوير التربوي، 51(8)، 45-48. سلطنة عمان.
البوسعيدي، إبراهيم أحمد. (2009). الصعوبات التي يراها مديرو المدارس ومديراتها في سلطنة عمان أنهم يواجهونها من قبل الهيئة التدريسية. لبنان، جامعة القديس يوسف.
الجساسي، بدرية بنت مبارك. (2016). الأنماط القيادية لمديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان وفقًا لنظرية المسار والهدف وأثرها في الرضا الوظيفي للمعلّمين. رسالة ماجستير غير منشورة. سلطنة عمان، جامعة نزوى.
الخرب، محمد بن عبد الله بن حمد. (2006). الصراعات الشخصية وانعكاساتها على الأمن الوظيفي. رسالة ماجستير غير منشورة. الرياض، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
الخليل، صخر بن يوسف فرحان. (2017). دور الأمن الوظيفي في تحسين أداء العاملين. الرياض، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
الدوسري، عبد الله فهاد شاجع. (2011). الولاء التنظيمي وعلاقته بالأمن الوظيفي لدى المعلّمين بقطاع التربية والتعليم بمحافظة وادي الدواسر. الرياض، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
الرضيان، فهد. (2009). هرم الاحتياجات الإنسانية لـ «ماسلو» الكثيرون في السفح وقليلون جدًّا من يصلون إلى القمّة. مجلة المعرفة، 172، 51-57. السعودية.
السليم، بشار عبد الله؛ العلي، يسري يوسف، (2012). علاقة مكانة المعلّم الاجتماعية بدوره في تنمية المجتمع كما يقدرها معلّمو المدارس الثانوية في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 20(2)، 179-205.
السليمي، يحيى بن سعود بن منصور. (2018). من وحي المكان وذاكرة الزمان التحولات الكبرى للتعليم في عمان. بيروت، مؤسسة الانتشار العربي.
الصرايرة، خالد أحمد. (2007). درجة الشعور بالأمن لدى أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الأردنية الرسمية وعلاقتها بأدائهم الوظيفي. المجلة العربية للتربية، 27(2)، 81-115. تونس.
العباسي، غسق غازي. (2016). الأمن الاجتماعي وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية لدى المعلّمين والمعلّمات. مجلة الأستاذ، 2(216)، الكلية التربوية المفتوحة، 195-216.
عبيد، سالم عبد الله عوض أحمد. (2014). أثر الأمن الوظيفي على الولاء التنظيمي. رسالة ماجستير غير منشورة. سلطنة عمان، جامعة ظفار.
الغسيني، محمد سالم سليمان. (2016). دور وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان في إدارة رأس المال الفكري. رسالة ماجستير غير منشورة. سلطنة عمان، جامعة السلطان قابوس.
الغفيلي، أحمد عبد الله علي. (2003). المشكلات الإدارية التي تواجهها المدارس الخاصة في سلطنة عمان من وجهة ظر المديرين والمعلّمين. رسالة ماجستير غير منشورة. سلطنة عمان، جامعة السلطان قابوس.
الفاضل، عبد العزيز بن محمد بن عبد العزيز. (2011). تخطيط وتنمية المسار الوظيفي وانعكاساته على الأمن الوظيفي من وجهة نظر العاملين في وزارة التربية والتعليم. الرياض، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
الكندي، مصطفى بن هلال بن بد. (2014). الرضا الوظيفي لدى المعلّمين الوافدين في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان. سلطنة عمان، جامعة نزوى.
المزامي، حسين بن علي. (2014). تصور مقترح لتفعيل المناخ التنظيمي لتحقيق الرضا الوظيفي للمعلّمين بمدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان. رسالة ماجستير غير منشورة. سلطنة عمان، جامعة السلطان قابوس.
الهويش، خالد محمد عبد العزيز. (2013). فاعلية تخطيط الموارد البشرية في تحقيق الأمن الوظيفي: دراسة مقارنة بين إمارة منطقة الرياض وشركة سابك. الرياض، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
وزارة التربية والتعليم والبنك الدولي. (2012). التعليم في سلطنة عمان المضي قدما في تحقيق الجودة: دراسة مشتركة بين وزارة التربية والتعليم والبنك الدولي. سلطنة عمان: المؤلف نفسه.
وزارة التعليم العالي. (2016). بيان وزارة التعليم العالي أمام مجلس الشورى. مسقط، سلطنة عمان: وزارة التعليم العالي.
وزارة الخدمة المدنية. (2014). الإحصاء السنوي لموظفي الخدمة المدنية 2014. مسقط، سلطنة عمان: وزارة الخدمة المدنية.
وزارة الخدمة المدنية. (2015). الإحصاء السنوي لموظفي الخدمة المدنية 2015. مسقط، سلطنة عمان: وزارة الخدمة المدنية.
وزارة القوى العاملة. (2012). قانون العمل العماني. مسقط: وزارة القوى العاملة.
اليافعية، أماني صالح. (2009). الفاعلية المدرسية وأنماط السلوك القيادي لمديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسيّ من وجهة نظر المعلّمين بسلطنة عمان. دراسة ميدانية. سلطنة عمان، جامعة السلطان قابوس.
Callea, A., Urbini, F. & Chirumbolo, A. (2016). The mediating role of organizational identification in the relationship between qualitative job insecurity, OCB and job performance. Journal of Management Development, 35(6), 735-746.
De Cuyper, N., Bernhard-Oettel, C., Berntson, E., De Witte, H., & Alarco, B. (2008). Employability and employee’s well-being: Mediation by job insecurity. Applied Psychology: An International Review, 57, 488-509.
Ma, Bing; Liu, Shanshi; Liu, Donglai & Wang, Hongchun. (2016). Job security and work performance in Chinese employees: The mediating role of organizational identification, International Journal of Psychology, 51(2), 123-129.
O’Neill, P., & Sevastos, P. (2013). The development and validation of a new multidimensional Job Insecurity Measure (JIM): An inductive methodology. Journal of Occupational Health Psychology, 18(3), 338-349.
Staufenbiel, T., & König, C. J. (2010). A model for the effects of job insecurity on performance, turnover intention, and absenteeism. Journal of Occupational and Organizational Psychology, 83(1), 101-117.