الوصول الحر

تعد مشاركة نتائج البحوث مكونًا مهمًا في عملية البحث العلمي، فلا يمكن تقدم البحث العلمي إلا بمشاركة النتائج، ولا يمكن استغلال قيمة الاستثمار في البحث إلا من خلال مشاركة الأبحاث على النطاق الواسع. فالمقالات المنشورة بخاصية الوصول الحر (Open Access) هي مجانية لجميع القراء المهتمين، ولا يتم وضع أي حواجز مالية أو حقوق نشر بين القراء والمقالات من قبل الناشرين.

وعليه، توفر "مجلة العلوم التربوية - جامعة قطر" وصولًا حرًا، مما يعني أن جميع محتوياتها متاحة مجانًا للمستخدم بما في ذلك للمؤسسات. يُسمح للمستخدمين بقراءة النصوص الكاملة للمقالات أو تنزيلها أو نسخها أو توزيعها أو طباعتها أو البحث عنها أو ربطها، أو استخدامها لأي غرض قانوني آخر، دون طلب إذن مسبق من الناشر أو المؤلف طالما أنهم يستشهدون بذلك كمصدر.

تشمل مزايا الوصول الحر المفتوح بالنسبة الى المؤلفين ما يلي:

  1. وصول مجاني لجميع المستخدمين في جميع أنحاء العالم

  2. يحتفظ المؤلفون بحقوق النشر لعملهم

  3. زيادة الإتاحة والقراء

  4. سرعة النشر

  5. لا قيود مكانية على النشر

النشر المجاني

لا تفرض "مجلة العلوم التربوية - جامعة قطر" أية رسوم عند تقديم المقالات حتى نشرها، فجميع عمليات نشر المقالات مجانية.