إيمان بنت سالم المسكرية https://orcid.org/0009-0004-1397-6042
فهيمة بنت حمد السعيدية https://orcid.org/0000-0002-8303-7583
سعيد بن سليمان الظفر https://orcid.org/0000-0002-1776-263X

الملخص

هدفت الدراسةُ الحاليةُ إلى التنبؤ بمستوى معتقدات الكفاءة الذاتية الأكاديمية من خلال أبعاد التدفق النفسي لدى تلاميذ الصفوف (7-9) بسلطنة عُمان، وقد طُبقت الدراسةُ على عينة بلغ عددها 394 طالبًا وطالبة من هذه الصفوف، وقد استُخدم مقياسُ معتقدات الكفاءة الذاتية الأكاديمية، ومقياس التدفق النفسي. وباستخدام الانحدار المعياري المتعدد، تُوصِّل إلى إمكانية التنبؤ بمعتقدات الكفاءة الذاتية الأكاديمية من خلال أبعاد التدفق النفسي (22% = R2)، وإلى أن أكثرَ الأبعاد قدرةً على التنبؤ هو فقدانُ الشعورِ بالزمن والوعي بالذات، يليه بُعد الانشغال بالأداء والاستمتاع الذاتي، وأخيرًا بُعد تركيز الانتباه ومواجهة التحديات. وتوصلت الدراسةُ إلى وجود مستويات مرتفعة لمعتقدات الكفاءة الذاتية الأكاديمية وأبعاد التدفق النفسي، ودلت النتائج أيضًا على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معتقدات الكفاءة الذاتية الأكاديمية لصالح الذكور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في بُعد الانشغال بالأداء والاستمتاع الذاتي لصالح الذكور، في حين لم تُظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في باقي الأبعاد. كذلك كشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعد تركيز الانتباه ومواجهة التحديات لصالح الصف التاسع، ولم تُظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معتقدات الكفاءة الذاتية الأكاديمية وباقي أبعاد التدفق النفسي تبعًا للصف الدراسي.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

معتقدات الكفاءة الذاتية الأكاديمية
التدفق النفسي
تلاميذ الصفوف (7–9)
سلطنة عمان

المراجع
Abdel Hay, Y. R. R. (2013). Academic self-efficacy of middle and high school students in the Southern Triangle region in light of the variables of gender and age (in Arabic). (Uunpublished master's thesis). Yarmouk University, Jordan.
Abdel-Gawad, A. S. A. (2017). The relative contribution of psychological flow and self-management in predicting the meaning of life among university students (in Arabic). Arabic Studies in Education and Psychology, 91, 481-538.
Abdou, I. M. S. & Khalaf, M. M. A. (2016). Psychological flow and its relationship to the five major factors of personality (in Arabic). International Journal of Educational and Psychological Sciences, (1). 223-277.
Al-Balawi, M. N. A. (2009). The effect of a training program based on immunization against stress and time management in reducing work pressure and improving the perceived self-efficacy beliefs of teachers in Al-Jouf region in Saudi Arabia (in Arabic). (unpublished doctoral dissertation). University of Jordan, Jordan.
Aldhafri, S., Al-Harthy, I., Alrajhi, M., & A Alkharus, S. (2020). Parenting styles and academic self-efficacy beliefs of Omani school and university students. Education Sciences, 10(229), 1–18. 10.3390/educsci10090229
Alharbi, B. A., Ibrahem, U. M., Moussa, M. A., Abdelwahab, S. M., & Diab, H. M. (2022). COVID-19 the gateway for future learning: The impact of online teaching on the future learning environment (in Arabic). Education Sciences, 12(12), 917.
Al-Harthy, I. & Aldhafri, S. (2014). The relationship among task-value, self-efficacy and academic achievement in Omani Students at Sultan Qaboos University. International Review of Social Sciences and Humanities, 7(2), 15–22.
Al-Jahuriyyah, F. S., Othman, M. ET., Al-Dhafri, S. S. (2020). The effectiveness of study skills in improving the general and academic self-efficacy beliefs of tenth grade female students in the Sultanate of Oman (in Arabic). Educational Journal, 34(134), 259-292.
Alkharusi, H. (2016). Predicting students’ academic achievement: Contributions of perceptions of classroom assessment tasks and motivated learning strategies. Electronic Journal of Research in Educational Psychology, 14(3), 515-533.
Al-Moussawi, A. H. & Aswad, A. (2016). Psychological flow according to the positive thinking of university students (in Arabic). Journal of the College of Education for Girls for Humanities, 10(18), 49-92.
Al-Qarala, A. M. I. (2020). Predicting psychological flow in light of the dimensions of psychological empowerment among second year secondary students in Karak Governorate (in Arabic). Journal of Al-Hussein Bin Talal University for Research, 6(1), 193-209.
Alsaidi, F. H. & Alriyami, A. (2022). Predicting of homework management from level of psychological flow and academic procrastination among students of the second cycle in the Sultanate of Oman. Arab Childhood Journal, 23(92), 83-111.
Bandura, A. (1993). Perceived self-efficacy in cognitive development and functioning psychologistm. Educational Psychologist, 28(2), 117–148. http://dx.doi.org/10.1207/s15326985ep2802_3
–––. (1995). Self-efficacy in changing societies. Cambridge University Press.
–––. (1999). Social Cognitive Theory: An agentic perspective. Asian Journal of Social Psychology, 2, 21–41.
Bassi, M., Steca, B., Monzani, D., Greco, A., & Delle Fave, A. (2014). Personality and optimal experience in adolescence: Implications for well-being and development. Journal of Happiness Studies, 15(4), 829–843. https://doi.org/10.1007/s10902-013-9451-x.
Bassi. M., Steca, P., Delle Fave, A., & Caprara, G. (2007). Academic self-efficacy beliefs and quality of experience in learning. Journal of Youth and Adolescence, 36(3), 301–312.
Belen, M., Maria, R. & Nino., M. (2015). Engagement, flow, self-efficacy, and eustress of university students: A cross-national comparison between the Philippines and Argentina. The Journal of Psychology, 150(3), 281-299. 10.1080/00223980.2015.1024595
Britner, S. & Pajares, F. (2005). Sources of science self-efficacy beliefs of middle school students. Journal Of Research in Science Teaching, 43(5), 485–499. 10.1002/tea.20131
Cohen, J. (1988). Set correlation and contingency tables. Applied Psychological Measurement, 12(4), 425–434. https://doi.org/10.1177/014662168801200410
Collins, A., Sarkisian, N., & Winner, E. (2008). Flow and happiness in later life: An investigation into the role of daily and weekly flow experiences. Journal of Happiness Studies, 10, 703–719.
Csikszentmihalyi, M. (2000). Flow: The psychology of optimal experience. LEARNING COMMUNITIES.
Eccles, J. & Wigfield, A. (2002). Motivational beliefs, values and goals. Annual Review of Psychology, 53(1), 109-132. 10.1146/annurev.psych.53.100901.135153
Hackett, G. & Betz, N. (1995). Self-efficacy and career choice and development. James E, Maddux (Ed). Self-efficacy, adaptation, and adjustment (pp. 249–250). https://link.springer.com/chapter/10.1007/978-1-4419-6868-5_9
Ismail, H. H. (2012). Psychological flow and academic self-efficacy among a sample of academically superior and normal students: A comparative study (in Arabic). Center for Psychological Research and Studies, 1–51.
Jarish, I. A. (2017). Psychological flow and its relationship to habits of mind, mental alertness, and self-esteem among university students (in Arabic). Journal of the College of Education, 17(5), 199-296.
Kang, S. (2012). Structural relationship among the self-efficacy, self-directed learning ability, school adjustment, and leaning flow in middle school students. Journal of Fisheries and Marine Sciences Education, 24(6), 935–949. DOI:10.13000/JFMSE.2021.8.33.4.1003
Khudair, M. I. (2016). Perceived general self-efficacy and its relationship to psychological flow and crisis management among school principals (in Arabic). Education Journal, 169(3), 12-61.
Klassen, R. (2004). A Cross-cultural investigation of the efficacy beliefs of south Asian immigrant and Anglo Canadian non-immigrant early adolescents. Journal of Educational Psychology, 96(4), 731–742.
Magda, A., Lachin, S. Y., & Abdel-Baqi, S. M. (2016). The psychological flow of the student teacher in a sample of students of the Faculty of Education, Helwan University in the light of some demographic variables (in Arabic). Educational and Social Studies, 22(4), 997-1022.
Mahmoud, H. S. (2018). Psychological flow and its relationship to the level of ambition among a sample of students in the College of Education (in Arabic). Journal of the College of Education in Psychological Sciences, 42(2), 106-227. https://jfeps.journals.ekb.eg/article_49811.html
Mao, Y., Yang, R., Bonaiuto, M., Ma, J., & Harma, L. (8 April 2020). Can flow alleviate anxiety? The roles of academic self-efficacy and self-esteem in building psychological sustainability and resilience. Sustainability | An Open Access Journal from MDPI.
Michels, L. (2015). Relationship between achievement goals and psychological flow. University of Wisconsin-Stout Journal of Student Research, 14, 174-190. http://digital.library.wisc.edu/1793/77545
Moussa, M. A. (2021, January). Assessing the Construct and Convergent Validity of Trait Meta-mood Scale among Suez Canal university Students during Corona Pandemic (in Arabic). Faculty of Education in Ismailia, 2(49), 19-32. https://0810g9qw9-1105-y-https-search-mandumahcom.mplbci.ekb.eg/Record/1160129
Pajares, F. & Miller, D. (1994). Role of self-efficacy and self-concept beliefs in mathematical problem solving: A path analysis. Journal of Educational Psychology, 86(20), 193–203. https://doi.org/10.1037/0022-0663.86.2.193
Pajares, F., Johnson, M., & Usher, E. (2007). Sources of writing self-efficacy beliefs of elementary, middle, and high school students. Research in the Teaching of English, 42(1), 104–120.
Payne, B., Jackson, J., Noh, S., & Stine-Morrow, E. (2011). In the zone: Flow state and cognition in older adults. Psychology and Aging, 26(3), 738.
Saidia, F. & Al-Riyamiyya, A. (2022). Predicting homework management through the level of psychological flow and academic procrastination among second cycle students in the Sultanate of Oman (in Arabic). Arab Childhood Journal, 23(92), 83-111.
Salanova. M., Schaufeli, W., & Cifre, E. (2014). Flowing together: A longitudinal study of collective efficacy and collective flow among workgroups. The Journal of Psychology, 148(4), 435–455.
Sánchez, A., Salanova, M., Cifre, E., & Schaufeli, W. (2011). When good is good: A virtuous circle of self-efficacy and flow at work among teachers. International Journal of Social Psychology, 26(3), 427-441. 10.1174/021347411797361257
Selim, A. I. (2014). Intrinsic motivation and its relationship to flow experience and academic self-efficacy among a sample of academically gifted university students (in Arabic). Egyptian Journal of Psychological Studies, 24(85), 251-316.
Shell, D., Colvin, C., & Bruning, R. (1995). Self-efficacy, attribution, and outcome expectancy mechanisms in reading and writing achievement: grade-level and achievement-level differences. Journal of Educational Psychology, 87(3), 386–398.
Usher, E. & Pajares, F. (2006). Sources of academic and self-regulatory efficacy beliefs of entering middle school students. Contemporary Educational Psychology, 31, 125–141. 10.1016/j.cedpsych.2005.03.002
Zekry, M. S., Moussa, M. A., & Salama, M. A. (2023). Exploratory study of soft skills in tourism and hospitality sector: Perspectives of hotels and travel agencies managers. Journal of the Faculty of Tourism and Hotels-University of Sadat City, 7(1/1).

******************************************************************************

إسماعيل، هبة حسين. (2012). التدفق النفسي وفاعلية الذات الأكاديمية لدى عينة من الفائقين أكاديميًا والعاديين: دراسة مقارنة. حوليَّات مركز البحوث والدراسات النفسية، كلية الآداب، جامعة القاهرة، 8(1)، 1–51.
البلوي، محمد نواف عبدالله. (2009). أثر برنامج تدريبي قائم على التحصين ضد الضغط وإدارة الوقت في خفض ضغوط العمل وتحسين معتقدات الكفاءة الذاتية المدركة لدى المعلمين في منطقة الجوف في السعودية (رسالة دكتوراة غير منشورة). الجامعة الأردنية، الأردن.
جريش، إيمان عطية. (2017). التدفق النفسي وعلاقته بعادات العقل واليقظة العقلية وتقدير الذات لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، 17(5)، 199–296.
الجهورية، فاطمة بنت سعيد وعثمان، محمد الطاهر والظفري، سعيد بن سليمان. (2020). فاعلية مهارات الدراسة في تحسين معتقدات الكفاءة الذاتية العامة والأكاديمية لدى طالبات الصف العاشر بسلطنة عمان. المجلة التربوية، 34(134)، 259–292.
خضير، مرفت إبراهيم إبراهيم. (2016). كفاءة الذات العامة المدركة وعلاقتها بالتدفق النفسي وإدارة الأزمات لدى مدراء المدارس. مجلة التربية، 169(3)، 12–61.
السعيدية، فهيمة والريامية، عفراء. (2022). التنبؤ بإدارة الواجبات المنزلية من خلال مستوى التدفق النفسي والتسويف الأكاديمي لدى طلبة الحلقة الثانية بسلطنة عمان. مجلة الطفولة العربية، 23(92)، 83-111.
سليم، عبد العزيز إبراهيم. (2014). الدافعية الداخلية وعلاقتها بكل من خبرة التدفق وفعالية الذات الأكاديمية لدي عينة من طلاب الجامعة المتفوقين دراسي. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 24(85)، 251–316.
عبد الجواد، أحمد سيد عبد الفتاح. (2017). الإسهام النسبي للتدفق النفسي وإدارة الذات في التنبؤ بمعنى الحياة لدى طلاب الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 91، 481–538.
عبد الحي، يوسف رياض. (2013). الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية في منطقة المثلث الجنوبي في ضوء متغيري الجنس والعمر (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك، الأردن.
عبده، إبراهيم محمد سعد وخلف، محمد محجوب أحمد. (2016). التدفق النفسي وعلاقته بالعوامل الكبرى الخمسة للشخصية. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، (1)، 223–277.
القرالة، عبد الناصر موسى إبراهيم. (2020). التنبؤ بالتدفق النفسي في ضوء أبعاد التمكين النفسي لدى طلبة الصف الثاني ثانوي في محافظة الكرك. مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، 6(1)، 193–209.
ماجدة، عبد السلام ولاشين، ثريا يوسف وعبد الباقي، سلوى محمد. (2016). التدفق النفسي للطالب المعلم لدي عينة من طلاب كلية التربية جامعة حلوان في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. دراسات تربوية واجتماعية، 22(4)، 997–1022.
محمود، هبة سامي. (2018). التدفق النفسي وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، 42(2)، 1-227. https://jfeps.journals.ekb.eg/article_49811.html
الموسوي، عبد العزيز حيدر وشطب، أنس أسود. (2016). التدفق النفسي على وفق التفكير الإيجابي لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية، 10(18)، 49–92.
وزارة التربية والتعليم. (2018). الكتاب السنوي للإحصاءات التعليمية. مسقط، سلطنة عمان.
كيفية الاقتباس
المسكرية إيمان بنت سالم, السعيدية فهيمة بنت حمد, و الظفر سعيد بن سليمان. 2025. "الإسهام النسبيُّ لمكوِّنات التدفُّقِ النفسي بصفتِه مُنبِئًا بمستوى معتقَدات كفاءةِ الذاتِ الأكاديميَّة لدى تلاميذِ الصُّفوف (7-9) بسلطنةِ عُمان". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 25 (2). https://doi.org/10.29117/jes.2025.0230.
القسم
الأبحاث باللغة العربية