القدرةُ التنبُّؤية لمعاييرِ قبولِ طَلبة الدراساتِ العُليا بالمعدَّل التراكميِّ عند التخرُّج في جامعة اليرموك
الملخص
هدفت الدراسةُ إلى الكشف عن القدرة التنبؤية لمعايير قبول طلبة الدراسات العليا على التنبؤ بالمعدَل التراكمي لدى عينة من طلبةِ جامعة اليرموك، ولتحقيق هدف الدراسة حُصل على البيانات الخاصة بعينة الدراسة المكونة من (2942) طالبًا وطالبة في مرحلة الماجستير، و(600) طالبٍ وطالبة في مرحلة الدكتوراة لآخر ثلاث سنوات. كشفت نتائج تحليل الانحدار المتعدد المتدرج عن ضعفِ القدرة التنبؤية للمعايير المستخدمة للنجاح، كما يُقاس من خلال المعدَل التراكمي في المرحلتين، ورغم دلالة النموذجين التنبؤيين، لم تستطع معايير القبول المستخدمة في برنامج الماجستير مجتمعةً أن تفسِر أكثر مما نسبته (11.8%) من التباين الكلي في المعدَل التراكمي في الماجستير، فسر منها معدل البكالوريوس (8.4%)، ونوع الكلية في مرحلة البكالوريوس، (1.7%) ومعدل الثانوية العامة (1%)، ونوع القبول في اللغة الإنجليزية (0.4%)، وأخيرًا نوع الجامعة في مرحلة البكالوريوس (0.3%). وبالنسبة إلى طلبة الدكتوراة، فسرت معايير القبول في التخصصات الإنسانية والتربوية مجتمعةً ما نسبته (6.6%) من التباين الكلي في المعدل التراكمي في الدكتوراة، فسر منها معدل البكالوريوس (3.6%)، ونوع القبول في اللغة الإنجليزية (1.9%)، ونوع الجامعة في البكالوريوس (1.1%)، في حين لم تستطع باقي المتغيرات، وهي: معدل الثانوية العامة، ونوع الكلية في البكالوريوس، ونوع الجامعة في الماجستير، والمعدل التراكمي في الماجستير أن تسهم في تفسير التباين، وكانت جميعها غير دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05=α)، وأوصت الدراسة بإعادة النظر في المعايير والشروط المعتمدة للقبول في الماجستير والدكتوراة في جامعة اليرموك، والبحث عن معايير أكثر مصداقية.
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
القدرة التنبؤيةمعايير قبول طلبة الدراسات العلياجامعة اليرموكإربد
Almarabheh, A., Shehata, M. H., Ismaeel, A., Atwa, H., & Jaradat, A. (2022). Predictive validity of admission criteria in predicting academic performance of medical students: a retrospective cohort study. Frontiers in Medicine, 9, 971926.
Al-Qataee, A. A., Al-Harbi, K. A. (2018). The Ability of the Admission Measures to Predict the First Year GPA in some Saudi Universities. (in Arabic). Journal of Educational & Psychological Sciences, JEPS, 19(3), 343-368.
Alotaibi, K. A. (2020). Predictive Ability of the General Secondary Examination Average and the Achievement test in Predicting the Cumulative Average for Students of Education Collegs at Prince Sattam bin Abdulaziz University (in Arabic). Journal of Education -FOED- Al-Azhar University, 186(3), 499-520.
Anderson, A. K. (2014). Use of admissions data to predict student success in postsecondary freshman science (PhD dis., Capella University), USA.
Edwards, D., Friedman, T, & Pearce, J. (2013). Same admission tools, different outcomes: A critical perspective on predictive validity in three undergraduate medical schools. Retrieved from http://www.biomedicalcentral.com/1472-6920/13/173.
Feldon, D. F., Litson, K., Cahoon, B., Feng, Z., Walker, A., & Tofel-Grehl, C. (2023). The predictive validity of the GRE across graduate outcomes: A meta-analysis of trends over time. The Journal of Higher Education, 1-29.
Jaradat, Ḍirār. (2003). Assessing the Predictive Ability of the General Secondary School Certificate Examination Average on the Cumulative Average at University Graduation: A Case Study (in Arabic). Yarmouk Research Journal Humanities and Social Sciences Series 19(B 1), 383-400..
Gudmundsson, P. A. (2020). Does GPA matter when job searching?. US News & World Report. [online]. Available: file:a: https://money.usnews.com/money/blogs/outside-voices.
Razmi, M. H., Khabir, M., & Tilwani, S. A. (2021). A meta-analysis on the predictive validity of Graduate Record Examination (GRE) General Test. International Journal of Language Testing, 11(2), 51-63.
Wao, J., Ries, R., Flood, I., Lavy, S., & Ozbek, M. (2015). Investigating the predictive ability of admission GRE scores on graduation GPA scores of domestic and international students in construction management graduate school programs. In 51st ASC Annual International Conference Proceedings.
Zimmermann, J., Brodersen, K. H., Heinimann, H. R., & Buhmann, J. M. (2015). A model-based approach to predicting graduate-level performance using indicators of undergraduate-level performance. Journal of Educational Data Mining, 7(3), 151-176.
Hijazi, T. Assaf, M. (2019). The Predictive Ability of the Cumulative Grade-Point Average in the Professional Performance Level of Al-Istiqlal University Graduates in Palestine (in Arabic). Mu’tah Humanities and Social Series, 34(6), 227-257.
******************************************************************************
جرادات، ضرار. (2003). تقييم القدرة التنبؤية لمعدل امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة بالمعدل التراكمي عند التخرج من الجامعة: دراسة حالة. مجلة أبحاث اليرموك- سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 19(B1)، 383-400.
حجازي، تغريد والعساف، محمد. (2019). القدرة التنبؤية للمعدل التراكمي في مستوى الأداء الوظيفي لخريجي جامعة الاستقلال في فلسطين. مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، 34(6)، 227-257.
العتيبي، خالد. (2020). القدرة التنبؤية لمعدل الثانوية والاختبار التحصيلي في التنبؤ بالمعدل التراکمي لطلبة کليات التربية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. مجلة البحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، كلية التربية، جامعة الأزهر، 39(3)، 499-520.
القاطعي، عبد الله والحربي، خليل. (2018). قدرة معايير القبول الجامعي على التنبؤ بالمعدل التراكمي للسنة الأولى في بعض الجامعات السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 19(3)، 343–368.

https://orcid.org/0000-0001-9821-3431