رضى معلِّمي العلومِ عن تضمينِ مفاهيم التربية الصحِّية في مناهجِ العلومِ بالمرحَلة الابتدائيَّة في قَطر
الملخص
هدفَ البحثُ الحالي إلى قياس مستوى رضى معلمي العلوم ومعلماتها للمرحلة الابتدائية العليا في دولة قطر عن مستوى تضمينِ مفاهيم التربية الصحية في مناهج العلوم، مع تحديد أثر متغير الجنس ومتغير التفاعل بين الجنس والصف الدراسي الذي يدرسه المعلمون. تكوَّنت عينة الدراسة من عينة متاحة، وقوامها 206 من معلمي العلوم ومعلماتها للمرحلة الابتدائية العليا في دولة قطر، للسنة الدراسية 2021–2022. تبنى البحث المنهج الوصفي المسحي؛ فأُعدَّت استبانة وطبقت لقياس مستوى رضى المعلمين والمعلمات عن مستوى تضمين مفاهيم التربية الصحية في مناهج العلوم للصفوف المستهدفة. وكشفت النتائج عن إجماع معلمي العلوم ومعلماتها على مستوى الرضى المتوسط عن مستوى تضمين مفاهيم التربية الصحية في مناهج العلوم، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى رضى المعلمين والمعلمات تبعًا لمتغير الجنس، كذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية نتيجة لتفاعل الصف وفقًا لمتغير الجنس. وقد أوصى البحث بضرورة مشاركة المعلم في إجراءات تطوير المنهج، المتمثلة في ترجمة المواصفات التخطيطية والتنفيذية والتقويمية لمنظومة هندسة المنهج، إلى واقع يضمن تحقيق أهداف المنهج واستمراره، وخاصة في مجال نشر الوعي المتعلق بالصحة.
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
مفاهيم التربية الصحيةمناهج العلومالمرحلة الابتدائيةدولة قطرمتغير الجنس
ʻAabd Al-ʻAālī, Dabla. (2013). Wāqiʻa Taṭbịq Al-Tarbiya Al-Ṣiḥiya fī Al- Awsāṭ Al- Madrasiya (in Arabic). Journal of Human and Society Sciences, (6), 103-140. DOI:.org/10.12816/0002009
Abūʻazzām, Ḥanān Ibrāhīm. (2018). The Degree of Health Education Concepts’ availability in the Textbooks for the First Elementary Grade from the Point of View of Teachers in Jerash Governorate (in Arabic). Master Thesis, Jerash University.
Ahmadi, F., Montazeri, A, (2019). Health literacy of pre-service teachers from Farhangian University: Across-sectional survey. International Journal of School Health, 6(2), 1-5. Doi: 10.5812/intjsh.82028
Al-Nawāisa, Zakaria Ḥusain., Khitām, Al-ʻaīdī. (2017). The Level of School Health in Public Schools in Jordan as Perceived by Teachers. (in Arabic). Jil Center Journals. (31), 9-24. DOI: 10.33685/1316-000-031-001
Āl-Ziyad, Moḥamad. (2018). The Reality of The Implementation of Health Promoting Schools Program from The Point View of Science Teachers in The Schools Applying the Program in Aseer Region (in Arabic). Journal of Educational and Psychological Sciences, 2(1), 55-73. Doi: 10.26389/AJSRP/M151117
Al- Zūmān, Anʻaām Ṣubḥ wa Al-Qādrī. (2021). The Degree of Including the Content of the Science Textbook for the Sixth Graders the Concepts of Educational Health in Jordan (in Arabic). Master Thesis, Al Albayt University.
Al-ʻAārḍī, Nisrīn Jawād. (2014). The Role of an Active Teacher in Developing the Curriculum by Using Educational Techniques: A Theoretical Study (in Arabic). Journal of the College of Education for Women. 25(2), 428-442.
Al-azzam, Ali N., Al-Sroor, Fatima M., & Al-azzam, Mohammad N. (2012). The Criterion of Health Subjects in the Islamic Education Curriculums for the Primary Stage According to Teachers’ Point of View. (in Arabic). Journal Dirasat Educational Sciences, 39(2), 541-560.
Al-Bayātī, ʻadnān Ḥikmat wa Al- Jamīlī, Sajī Ṣabāḥ. (2020). The Extent to which Science Book Included the Sixth Grade of the Developed. (in Arabic). Al Adab magazine, (113), 191-214. DOI: 10.31973/aj.vi133898
Al-Makhāmra, G̣āda. (2020). The Role of Teachers of Lower Basic Grades (1-4) in Raising Students’ Awareness of Health Education Concepts in Yatta Directorate of Education, and ways for improving it form their Perspective. (in Arabic). Master Thesis, Hebron University.
Al-Māẓī, ‘Abbās., Mūsā, Taḥsīn ̓., & ‘abd ‘aādil. (2017). The reality of the health culture of science teachers in the primary stage (in Arabic). Al- Qādisiya Journal for arts and educational science, 18(2), 74-105.
Al-Qarnī, Muṣliḥ., & Al-Ḥadīthi, Ṣāliḥ. (2016). Mawḍū‘aāt Al- ṣiḥa wa Al- Salāma fī Kutub Al-‘aulūm bilmarḥala Al-Ibtidāiya fī Al-Mamlaka Al-‘arabīya Al- Sa‘aūdīya khilal 54‘aāman (in Arabic). Journal of Educational Science,1(2), 107-124.
Al-Rwaythi, Eman Mohammad. (2016). Health Education in science textbooks for the three higher levels grades in Elementary School in the Kingdom of Saudi Arabia (in Arabic). Mūjalat dirāsat fī Al- Manāhij wa ṭuruq Al-Tadrīs, (214), 15-90. Doi: 10.21608/MJAT.2016.103757
Al-Saʻaīd, Maryam. (2023). Role of Teachers’ Opinions in Developing the Health Education of Kindergarten Students. (in Arabic). The Arab Journal of Child Information and Culture, (24), 435-466.
Al-Thani, M., Al-Thani, A., Alyafei, S., Al-Chetachi, W., Khalifa, S.E., Ahmed, A., Ahmad, A., Vinodson, B., & Akram, H. (2018). The prevalence and characteristics of overweight and obesity among students in Qatar. Public Health,143-149. DOI: 10.1016/j.puhe.2018.03.020.
Al-yafei, N. (2021). The development of school oral health programs in Qatar. Integrative Journal of Medical Sciences, 8(308), 1–9. DOI: 10.15342/ijms.2021.308
Benmoussa, Abdeloahab. (2021). The reality of school health from the point of view of primary school teachers: A field study in some schools in Mascara Province. Journal of Human and Society Sciences, 13(2), 265-274. DOI.org/10.35156/1869-013-002-020
Firdaus., Zulfadilla.,& Carigo,f. (2021).Research methodology: Types in the new perspective. Jurnal Manajemen dan Ilmu Pendidkan, 3(1), 1-16. Doi.org/10.36088/manazhim.v3i1.903
Ḥāmdī, Kenza., Mebni, Nōr aldīn. (2019). The reality of health education in the Algerian educational curriculum –Elementary School (in Arabic). Mūjallat Āfāq ʻAilmiya, 11(4), 683-707. DOI.org/10.35554/1697-011-004-037
assoued, Zohra. (2019). Samples in Scientific Research: Procedures Considerations (in Arabic). Mūjalat Tanwīr lil buḥūth Al-insāniyya wa Al- ijtīmā‘aiyya, (12), 262-279.
Midford, R., & McBride, N. (2017). The western Australian school health project evaluation of participant change. Journal of the Institute of health Education, 36(2), 54-59.
Mubārak, Laith. (2021). The degree of including health education concepts in basic stage developed science text in Jordan (in Arabic). Master Thesis, Al Albayt University, Jordan.
Qazaq, Āmna Ṣāliḥ, Raḍwān, Aḥmad. (2016). The Role of School in Developing Health Awareness among10th Grade Students in Irbid Qasabah District as Perceived by Themselves (in Arabic). Dirasat Educational Sciences, 46(4), 473-488.
Sālim, Ruqaiya., Yūsif, Manāl. (2018). The Role of Current Science Curricula in Libya in Achieving Health Awareness Among Primary Stage Students: An Evaluative Study (in Arabic). Mūjalat kulliat Al- Tarbīya, (24), 709-734. DOI: 10.21608/GFTP.2018.34083
Shaḥāta. Jumʻaa., & Muṭar, Dāliya. (2015). Dawr muʻalim al madrasa Al- ibtidāiya fī Tanmiyat Al-Waʻai Al-Ṣiḥī ladā Talāmītha (in Arabic). Mūjalat Al- Tarbīya, 3(166), 638-673.
Sulṭān, Manāl., & Salāma, Jamāl. (2017). The Role of Teachers in Enhance the Health Awareness Concepts to First Cycle Schools of Basic Teaching: A Field Study in Tartous City (in Arabic). Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies: Arts and Humanities Series, 39(6), 391-409.
Vamos, S., Xie, X., Yeung, P. (2020). Effects of a health education course on pre-service teachers' perceived knowledge, skills, preparedness, and beliefs in teaching health education. Journal of School Health, 90(3), 224-233. Doi.org/10.1111/josh.12868
*******************************************************************************
أبو عزام، حنان إبراهيم. (2018). درجة توافر مفاهيم التربية الصحية في كتب الصف الأول الأساسي من وجهة نظر معلميه في محافظة جرش. رسالة ماجستير، جامعة جرش، الأردن.
الأسود، الزهرة. (2019). العينات في البحث العلمي: إجراءات واعتبارات. مجلة «تنوير» للبحوث الإنسانية والاجتماعية، (12)، 262–279.
آل زياد، محمد فائع. (2018). واقع تطبيق برنامج المدارس المعززة للصحة من وجهة نظر معلمي العلوم في المدارس المطبقة للبرنامج في منطقة عسير. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2 (1)، 55–73.
بن موسى، عبد الوهاب. (2021). واقع الصحة المدرسية من وجهة نظر أساتذة المدارس الابتدائية: دراسة ميدانية ببعض مدارس ولاية معسكر. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 13(2)، 265–274. DOI.org/10.35156/1869-013-002-020
البياتي، عدنان حكمت والجميلي، سجي صباح. (2020). مدى تضمين كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي المطور لمفاهيم التربية الصحية. مجلة الآداب، (113)، 191-214. DOI: 10.31973/aj.vi133898
حامدي، كنزة ومبني، نور الدين. (2019). واقع التربية الصحية في المناهج التعليمية الجزائرية: المدرسة الجزائرية نموذجًا. مجلة آفاق علمية، 11(4)، 683-707. DOI.org/10.35554/1697-011-004-037
رضوان، أحمد محمود وقزق، آمنة صالح. (2019). دور المدرسة في تنمية الوعي الصحي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في لواء قصبة إربد من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. دراسات – العلوم التربوية، 46 (4)، 473–488. DOI.org/10.35516/0102-046-004-026
الرويثي، إيمان محمد أحمد. (2016). التربية الصحية في محتوى كتب العلوم للصفوف الثلاثة العليا من المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، (214)، 15-90. Doi: 10.21608/MJAT.2016.103757
الزومان، أنعام صبح والقادري، سليمان أحمد. (2021). درجة تضمين محتوى كتاب العلوم للصف السادس الأساسي لمفاهيم التربية الصحية في الأردن. رسالة ماجستير، جامعة آل البيت، الأردن.
سالم، رقية ويوسف، منال. (2018). دور مناهج العلوم الحالية بليبيا في تحقيق الوعي الصحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية: دراسة تقويمية. مجلة كلية التربية، (24)، 709– 734. DOI: 10.21608/GFTP.2018.34083
السعيد، مريم. (2023). دور المعلمات في تنمية مفاهيم الثقافة الصحية لدى طفل الروضة من وجهة نظرهن. المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، (24)، 435-466.
سلطان، منال وسلامة، جمال. (2017). دور المعلمين في تعزيز مفاهيم الوعي الصحي لدى تلامذة الحلقة الأولى في مدارس التعليم الأساسي: دراسة ميدانية في مدينة طرطوس. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الانسانية، 39 (6)، 391-409.
شحاتة، أشرف جمعة ومطر، داليا عبدالحكيم. (2015). دور معلم المدرسة الابتدائية في تنمية الوعى الصحي لدى تلاميذه. مجلة التربية، 3 (166)، 638–673.
العارضي، نسرين جواد. (2014). دور المعلم الفعال في تطوير المناهج الدراسية باستخدام التقنيات التربوية: دراسة نظرية. مجلة كلية التربية للبنات، 25 (2)، 428-442.
عاكيف، فؤاد. (2015). مدى تناول كتب علوم الحياة والأرض للتعليم الثانوي الإعدادي بالمملكة المغربية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 3(11)، 271-298. DOI: 10.12816/0027439
عبد العالي، دبلة. (2013). واقع تطبيق التربية الصحية في الأوساط المدرسية. مجلة علوم الإنسان والمجتمع، (6)، 103-140. DOI:.org/10.12816/0002009
العزام، علي نايل والسرور، فاطمة محمد والعزام، محمد نايل. (2012). معايير التربية ودرجة مراعاتها في منهاج التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا من وجهة نظر المعلمين. مجلة دراسات العلوم التربوية، 39 (2)، 541– 560.
القرني، مصلح حسن والحديثي، صالح سليمان. (2016). موضوعات الصحة والسلامة في كتب العلوم بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية خلال 54 عامًا. مجلة العلوم التربوية، 1(2)، 107-124.
الماضي، عباس وموسى، تحسين وعبد، عادل. (2017). واقع الثقافة الصحية لدى معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية. مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية – كلية التربية، 18(2)، 74-105.
مبارك، ليث أحمد. (2021). درجة تضمين كتب العلوم المطورة للمرحلة الأساسية في الأردن لمفاهيم التربية الصحية. رسالة ماجستير، جامعة آل البيت، الأردن.
المخامرة، غادة. (2020). دور معلمي المرحلة الأساسية الدنيا (1-4) في توعية التلاميذ بمفاهيم الثقافة الصحية بمديرية تربية وتعليم يطا، وسبل تحسينه من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير، جامعة الخليل، فلسطين.
النوايسة، زكريا حسين درويش والعيدي، ختام محمد. (2017). مستوى الصحة المدرسية في المدارس الحكومية في الأردن كما يراه المعلمون. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. (13)، 9-24.

https://orcid.org/0009-0003-2873-8226