فاعليةُ استراتيجيَتَي (إعطاءُ فُرصِ الاختيار) و(دعمُ السُلوكِ الإيجابي) في انتصارِ الطُلاب ذوي الإعاقةِ العقليةِ لحُقوقهم
الملخص
هَدفت الدراسةُ إلى التعرف على فاعلية استراتيجيَّتي "إعطاء فُرص الاختيار" و"دعم السلوك الإيجابي" في انتصارِ الطلاب ذوي الإعاقة العقلية لحقوقهم من وجهة نظر معلميهم. واشتملت عينة الدراسة على (48) معلمًا يُدرِّسون في مَعاهد الطلاب ذوي الإعاقة العقلية في الأحساءِ، واستخدم الباحث المنهج شبهَ التجريبي للقياسيْن القبلي والبعدي لمجموعة واحدة، وطبَّق مقياسَ إعطاء فُرص الاختيار ومقياس انتصار الطلاب ذوي الإعاقة العقلية لحقوقهم في مرحلة الخطِّ القاعدي الأول، وتدريب المعلمِ على استراتيجية إعطاء فُرص الاختيار ودعم السلوك الإيجابي، ثم مرحلة الخط القاعدي التالية. وحُسِبت متوسطات القياسات القبلية والبعدية لعينة الدراسة، واستُخدِم اختبار Independent sample T Test واختبار تحليل التبايُن الأحادي ANOVA. وأشارت نتائجُ الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياسيْن القبلي والبعدي في استراتيجية إعطاء فُرص الاختيار لدى معلمي الطلاب ذوي الاعاقة العقلية، ووجودِ فروق دالة إحصائيًا لدى معلمي الطلاب ذوي الإعاقة العقلية في انتصار الطلاب ذوي الإعاقة العقلية لحقوقهم. وبلغت المتوسطاتُ الحسابية مستوى الدلالة فيما يتعلق بمتغير خبرة المعلم، ومتغير حصول المعلم على التدريب في المجال، في حين تبيَّن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياسات البعدية في إعطاء فرص الاختيار وفقًا لمستوى شدة إعاقة الطلاب.
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
مُعلِّم الإعاقة العقليةاستراتيجية إعطاء فُرص الاختيارالتدريبُ قصير المدىانتصار ذوي الإعاقة العقلية لحقوقهم
Brooks, C. & Young, S. (2011). Are choice-making opportunities needed in the classroom? Using self-determination theory to consider student motivation and learner empowerment. International Journal of Teaching and Learning in Higher Education, 33(1) 48–59. https://www.isetl.org/ijtlhe/
Centers for Disease Control and Prevention [CDC]. (2014). CDC estimates 1 in 68 children has been identified with autism spectrum disorder. Retrieved July 1, 2017, from http://www.cdc.gov/media/releases/2014/p0327-autism-spectrum-disorder.html
Collins, L. & Landrum, T. (2022). Using behavioral interventions to build relationships with students with challenging behavior. Teaching Exceptional Children, 55(3), 188-197. DOI. 10.1177/00400599221085727
Cristea, M. & Gherguț, A. (2021). The effect of evidence-based practices to enhance self-determination in students with intellectual disabilities: A systematic literature review. Psychology Series, (30), 129–152.
Da Silva, P., Voltz, C., De Moura, E., & Zucchetti, D. (2020). Contributions of NGOs for experiences in autonomy in socially vulnerable children and adolecents. Iniciação Científica CESUMAR, 22(2), 225–235. DOI: 10.17765/1518-1243
DeMasi, A. & Berger, S. (2021). Making the process of strategy choice visible: Inhibition and motor demands impact preschoolers’ real-time problem solving. Developmental Science, Wiley, 24(e13106) 1–13. DOI: 10.1111/desc.13106
Dowdy, A., Peltier, C., Tincani, M., Schneider, W. J., Hantula, D. A., & Travers, J. C. (2021) Meta-analyses and effect sizes in applied behavior analysis: A review and discussion. Journal of Applied Behavior Analysis 54(4), 1317-1340. DOI: 10.1002/jaba.862
Eklund, M. & Tjörnstrand, C. (2022). Resident and staff perceptions of an activity-and recovery-based intervention in supported housing for people with severe mental illness – A longitudinal pilot study. BMC Psychiatry, 22(404), 1–9. https://doi.org/10.1186/s12888-022-04050-7
Elle, K. & Ian, S. (2022). Assessing the development of relational framing in young children. Psychological Record, 72(2), 221-246. DOI.10.1007/s40732-021-00457-y
Fallon, L., Collier-Meek, M., & Kurtz, K. (2019) Feasible coaching supports to promote teachers classroom management in high-need setting: An experimental single case design study. School Psychology Review, 48(1), 3-17. DOI: 10.17105/SPR-2017-5310
Gupta, A. & Malhotra, D. (2023). Al-based techniques for the detection of neuro-developmental disorders: A Survey. International Conference on Information Systems and Computer Networks, International Conference on 1-5 Mar, 2023. DOI: 10.1109/ISCON57294.2023.10112000
Hasanu, 'A. (2016). Faeaaliat barnamaj tadribiun fi tanmiat alqudrat ealaa attkhadh alqarar ladaa dhawi al'iieaqat alfikriati (in Arabic). majalat altarbiat alkhasat jamieat alzaqaziq, (17) 388-434. http://search.mandumah.com/Record/796106
Hasanu, 'A. (2018). Taqrir almasir ladaa almurahiqin dhawi al'iieaqat alfikriat wadhawi adtirab tayf altawahudu (in Arabic). aleulum altarbawiat jamieat alqahirati, 26(3) 1-49. http://search.mandumah.com/Record/980659
Husawy, ealay, walmaliki, nabil (2023). Al'iieaqat alfikriatu. dimn almawsueat alshaamilat fi al'iieaqati, al'iieaqat kathirat alaintishar (in Arabic), tahriru: 'a. da. eabdallah bin muhamad aljughayman w da. eala 'abu alsakri, markaz almalik salman li'abhath al'iieaqa.
Jolivette, K., Ennis, R., & Swoszowski, N. (2017). Educator “What-Ifs”: The feasibility of choice making in the classroom. Beyond Behavior, 26(2), 74–80. DOI 10.1177/1074295617713
Luckasson, R., Tassé, M. J., & Schalock, R. L. (2022). Professional responsibility in the field of intellectual and developmental disabilities: Its definition, application, and impacts. Intellectual and developmental disabilities, 60(3), 183–1981. DOI: 10.1352/1934-9556-60.3.183
Ogletree, B. & Crawford, K. (2009). Contemplating the communicative value of objects: Establishing iconic and indexical object experiences with individuals with severe intellectual disabilities. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities, 24(4), 248–251. DOI: 10.1177/1088357609346732
Pandey, S. & Sharma, S. (2023). ML Algorithms that have been utilised to classify neuro-developmental disorders: A review. International Conference on Information Systems and Computer Networks, International Conference on 1-5 Mar, 2023. DOI: 10.1109/ISCON57294.2023.10112157
Prater, M. A. Tadris altulaab dhawi al'iieaqat kathirat alaintishar astiratijiaat lilfusul almutanawieati (in Arabic). Translate rim aleabdalwahaab, samir alhasaani (2023) dar alnaashir alduwali, Riyadh.
Rios, K. & Burke, M. (2021). The effectiveness of special education training programs for parents of children with disabilities: A systematic literature review. Exceptionality, 29(3), 215–231. DOI: 10.1080/09362835.2020.1850455
Royer, D., Lane, K., Cantwell, E., & Messenger, M. (2017). A Systematic review of the evidence base for instructional choice in k--12 settings. Behavioral Disorders, 42(3), 89-107. DOI. 10.1177/0198742916688655
Schalock, R., Luckasson, R., & Tassé, M. (2021). Intellectual disability: Definition, diagnosis, classification, and systems of supports. aaidd, 12th Edition. https://www.aaidd.org/intellectual-disability/definition
Shogren, K., Faggella-Luby, M., Bae, S., & Wehmeyer, M. (2004). The effect of choice-making as an intervention for problem behavior. Journal of Positive Behavior Interventions, 6(4), 228–237.
Stasolla, F., Caffò, A., Perilli, V., & Albano, V. (2019). Experimental examination and social validation of a microswitch intervention to improve choice-making and activity engagement for six girls with Rett Syndrome. DEVELOPMENTAL NEUROREHABILITATION, 22(8), 527–541. https://doi.org/10.1080/17518423.2019.1624655
Szlamka, Z., Tekola, B., Hoekstra, R., & Hanlon, C. (2022). The role of advocacy and empowerment in shaping service development for families raising children with developmental disabilities. An international journal of public participation in health care and health policy, Wiley, 25(4), 1882–1891. DOI: 10.1111/hex.13539
Taylor, A. (2018). The logic of deferral: Educational aims and intellectual disability. Studies in Philosophy and Education, 37,265–285. https://doi.org/10.1007/s11217-017-9595-y
Tounsi, O., Masmoudi, L., Trabelsi, K., Koubaa, A., Clark, C., Anouda, Ch., & Bahloul, M. (2022). Effects of class-wide choice making on the behaviour of students with mild intellectual disability. International Journal of Disability, Development & Education, 69(1), 33-46. DOI.1 10.1080/1034912X.2021.1998889
Trump, C. E., Pennington, R. C., Travers, J. C., Ringdahl, J. E., Whiteside. E., & Ayres, K. M. (2018). Applied behavior analysis in special education. Teaching Exceptional Children, 50(6), 381-393. http://doi:10.1177/jvr-0040059918775020
Watanabe, M. & Sturmey, B. (2003). The effect of choice-making opportunities during activity schedules on task engagement of adults with autism. Journal of Autism and Developmental Disorders, 33(5), 535–538.
White, A., Oteto, N., & Brodhead, M. (2022). Providing choice-making opportunities to students with autism during instruction. Teaching Exceptional Children, XX(X) 1–8. DOI: 10.1177/00400599211068386
Yutaro, H. & Eiji, O. (2023). Characteristics of students who require elementary school counselors’ support owing to developmental disorders. Heliyon, 9(3), 183–1981. DOI: 10.1016/j.heliyon.2023.e13791
*********************************************************************************************
براتر، ماري. (2023). تدريس الطلاب ذوي الإعاقات كثيرة الانتشار: استراتيجيات للفصول المتنوعة. ترجمة: ريم العبدالوهاب وسامر الحساني. ط1، دار الناشر الدولي، الرياض، السعودية.
حسن، أيمن سالم. (2016). فعالية برنامج تدريبي في تنمية القدرة على اتخاذ القرار لدى ذوي الإعاقة الفكرية. مجلة التربية الخاصة، جامعة الزقازيق، (17)، 388-434. http://search.mandumah.com/Record/796106
حسن، أيمن سالم. (2018). تقرير المصير لدى المراهقين ذوي الإعاقة الفكرية وذوي اضطراب طيف التوحد. العلوم التربوية، جامعة القاهرة، 26(3) 1-49. http://search.mandumah.com/Record/980659
الموسى، ناصر والحيدري، هشام والشريف، هاشم. (2023). قوانين وقضايا معاصرة. ضمن الموسوعة الشاملة في الإعاقة: الإعاقات كثيرة الانتشار، تحرير: عبد الله بن محمد الجغيمان وعلا محيي أبو السكر. ط1، مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة.
هوساوي، علي، والمالكي، نبيل. (2023). الإعاقة الفكرية. ضمن الموسوعة الشاملة في الإعاقة: الإعاقات كثيرة الانتشار، تحرير: عبد الله بن محمد الجغيمان وعلا محيي الدين أبو السكر. ط1، مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة.