علي الرضا فارس https://orcid.org/0009-0009-5811-0134
وليد حمود https://orcid.org/0009-0005-1416-4465

الملخص

ركَّزت هذه الدراسةُ على التطور التكنولوجي وإمكانية التعلم من دون معلِّم في مرحلة ما بعد الأزمات، وخاصةً بعد انتهاء مرحلة جائحة كوفيد-19 في لبنان، وذلك من خلال التعرف على التغيُّرات التي أصابت العملية التعليمية خلال الأزمات من جهة، وإمكانية الاستفادة من التكنولوجيا في الجانب التعليمي بعد انتهاء الأزمات من جهةٍ ثانية. فكان من أهم أهدافها دراسةُ إمكانية الاستغناء عن المعلم بصفتِه عنصرًا من عناصر العملية التعليمية، وذلك من خلال الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة لتصبح بديلًا عنه (التعليم عن بُعد عبر الفيديوهات والمِنصات التعليمية وغيرها من تقنيات تكنولوجيا التعليم الحديثة). وتمحورت أهميتُها حول البحث في إمكانية التغيُّر في أدوار المعلم في عالمِ تربيةِ ما بعد الأزمات تغيرًا جذريًا، كالتغير في طريقة التفاعل الإنساني المباشر (وجهًا لوجه) ما بين المعلم والتلميذ؛ فقد أصبح هذا التفاعل المباشر يُجرَى من خلال شاشة حاسوب أو شاشة هاتف ذكي، وكذلك عملية الضبط الصفِّي، الذي تحوَّل إلى ضبط إلكتروني (صوت وصورة) ولم يعد ضبطًا متعلقًا بالحضور المادي للمعلم تعلُّقًا مباشرًا. وبناءً عليه كانت إشكالية الدراسة على النحو الآتي: ما تأثيرُ التطوُّر التكنولوجي في إمكانية التعلُّم من دون معلم في مرحلة ما بعد الأزمات؟ وقد أُجريت الدراسةُ على عينة مؤلفة من 247 طالبًا وطالبة من كلية التربية في جامعة الآداب والعلوم اللبنانية USAL الموجودةِ في لبنان، بيروت. وخلصت النتائج إلى إثبات صحة الفرضيات الأربع؛ أي فاعلية الاعتماد على التكنولوجيا في العملية التعليمية في مراحلها الأربع (في مجال عَرض الدروس، وفي مجال الواجبات والمهمات التطبيقية، وفي مجال التقييم والاختبارات، وفي مجال الاستفسارات والتغذية الراجعة)، ولكن على نحوٍ متفاوت.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

التطوُّر التكنولوجي
مرحلةُ ما بعد الأزمات
التعليم عن بُعد
التعليم من دون معلِّم

المراجع
Al jaser, A. (2019). The role of EFL curriculum in promoting citizenship values from supervisors' and teachers' perspectives. IUG Journal of Educational and Psychological Sciences, 27(2), 1-25.
Al Sahboul, R. (2018). Sustainable development of school buildings management in the exploratory schools in the Hashemite Kingdom of Jordan. International Education Studies, 11(6), 79-91.
al-Hādī, Muḥammad. (2021). Taʼthīr al-dhakāʼ al-iṣṭināʻī wa-āthāruh ʻalá al-ʻamal wa-al-waẓāʼif (in Arabic). Journal of the Egyptian Society for Information Systems and Computer Technology (24), 14-31.
al-Mubdil, ʻAbd al-Muḥsin. (2010). al-mukawwināt al-Ījābīyah lil-Bīʼah al-ṣufīyah fī ḍawʼ Naẓarīyat mwāry wa-ʻalāqatuhā bmhārāt al-tafkīr al-nāqid (in Arabic) (Risālat duktūrāh ghayr manshūrah). al-Riyāḍ: Jāmiʻat al-Imām Muḥammad ibn Masʻūd al-Islāmīyah.
Alshalawi, M. F. A. (2022). A Teaching program based on the theory of transformational learning and its effectiveness in developing information processing skills among students of the Faculty of Arabic Language at Imam Muhammad bin Saud Islamic University (in Arabic). Journal of Educational Sciences, (28), 73-148.
al-Ṭayyib, Muḥammad. (2020). Dawr al-bīʼah al-madrasīyah fī taʻzīz al-Saʻādah al-nafsīyah ladá ṭullāb al-marḥalah al-thānawīyah (dirāsah maydānīyah bi-madāris maḥallīyah al-Kharṭūm) (in Arabic). Journal of Psychological and Educational Sciences, 6(2), 39-60.
Alʻtl, Muḥammad Ḥamad wālʻnzy, Ibrāhīm Ghāzī wālʻjmy, ʻAbd al-Raḥmān Saʻd Muḥammad. (2021). Dawr al-dhakāʼ al-iṣṭināʻī AI fī al-Taʻlīm min wijhat naẓar ṭalabat Kullīyat al-Tarbiyah al-asāsīyah bi-Dawlat al-Kuwayt (in Arabic). Journal of Educational Studies and Research, 1(1), 30-64.
Blqāsmy, Asmāʼ, wa Yūsuf, ḥnṭābly. (2021). The Educational Process under the Crona Epidemic and Quarantine (in Arabic). Journal of Researcher in Humanities and Social Sciences, Kullīyat al-ʻUlūm al-ijtimāʻīyah wa-al-insānīyah, Jāmiʻat al-Shahīd Ḥamah Lakhḍar al-Wādī, Algeria, 12(2), 68-87.
Bouziane, S. (2021). A shift classroom to distance learning: Students' perceptions. Tributaries Journal, 5(2), 997-1007.
Būskarh, ʻUmar wsalīmh, ʻAbd al-Salām. (2021). The reality of university education in Algeria in light of the COVID-19 pandemic (in Arabic). The Observer Journal for Social Studies Sciences, 1(1), 85-96.
Bwhny, Naṣr al-Dīn. (2014). al-ʻamalīyah al-Tarbawīyah wa-tafāʻul ʻanāṣiruhā wafqa al-muqārabah bālkfāyāt (in Arabic). Journal of Al-Quds Open University for Research and Studies, 353-374.
El Rouadi, N. & Anouti, M. (2020). Teaching counting in mathematics in a digital learning environment: A case study in a private school in Beirut. International Journal of Advanced Research in Science Engineering and Technology, 7(5), 13949-13970.
Farah, M. & Frayha, N. (2021). Lebanese teachers' perceptions of online learning. International Journal of Advanced Research in Science, Engineering and Technology, 8(2), 16539-16547.
Frifer, Bairit. (2020). Economics of Teaching in Lebanon: Is it a Reality or Words on Paper? (in Arabic). Educational Research and Studies, 5 (10), 221-258.
Glushkova, S., Belotserkovich, D., Morgunova, N., & Yuzhakova, Y. (2019). The role of smartphones and the internet in developing countries. Reviesta Espacios, 40(27), 1-9.
Ḥabīb, Majdī. (2000). al-Taqwīm wa-al-qiyās fī al-Tarbiyah wa-ʻilm al-nafs (in Arabic) (al-iṣdār 1, al-mujallad 2). al-Qāhirah: Maktabat al-Nahḍah al-Miṣrīyah.
Hocine, G. (2014). Représentations des directeurs des écoles face a la supervision pédagogique. Revue des Sciences Sociales et Humaines, 13-31.
Mājid, A. Ṣ. (2021). Virtual Classes Between Reality and The Future in The Time of Corona (in Arabic). Journal of Educational Sciences, 29(1), 91-100.
Rajab, Muṣṭafá. (2018). Falsafat al-Tarbiyah: al-mafhūm wa-al-ahammīyah. al-Majallah al-Tarbawīyah li-Kullīyat al-Tarbiyah bi-Sūhāj, 51(51), 1-9.
Wahab, A. (2020). Online and remote learning in higher education institutes: A necessity in light of COVID-19 Pandemic. Higher Education Studies, 10(3), 16-25.

**********************************************************************************************

الأمم المتحدة. (8 حزيران 2020). كوفيد-19 والتعليم العالي: التعليم والعلوم لقاح للجائحة. مسترجع من: https://www.un.org/ar/121944
بالبيد، أروى عبد الله. (6 أيار 2021). نظريات التعلم المعتمدة على الاتصال ودور التقنيات الحديثة في تطبيقها. مسترجع من: https://www.new-educ.com
بلقاسمي، أسماء وحنطابلي، يوسف. (2021). العملية التعليمية في ظل وباء كورونا والحجر الصحي. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي، الجزائر، 12(2)، 68-87.
بوسكرة، عمر وسليمة، عبد السلام. (2021). واقع التعليم الجامعي في الجزائر في ظل جائحة كورونا. مجلة الراصد لدراسات العلوم الاجتماعية، مخبر المهارات الحياتي، جامعة محمد بوضياف مسيلة، الجزائر، 1(1)، 85-96.
بوهني، نصر الدين الشيخ. (2014). العملية التربوية وتفاعل عناصرها وفق المقاربة بالكفايات. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، (33)، 353-374.
حبيب، مجدي عبد الكريم. (2000). التقويم والقياس في التربية وعلم النفس. ط1، مج2. مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، مصر.
رجب، مصطفى. (2018). فلسفة التربية: المفهوم والأهمية. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، 51(51)، 1-9.
الشلوي، مريم بنت فراج بن عويض. (2022). برنامج تدريسي قائم على نظرية التعلم التحويلي وفاعليته في تنمية مهارات معالجة المعلومات لدى طالبات كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. تم تعديل المرجع في الرومنة مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، (28)، 73-148.
الطيب، محمد. (2020). دور البيئة المدرسية في تعزيز السعادة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية – دراسة ميدانية بمدارس محلية الخرطوم. مجلة العلوم النفسية والتربوية، 6(2)، 39-60.
العتل، محمد حمد والعنزي، إبراهيم غازي والعجمي، عبد الرحمن سعد محمد. (2021). دور الذكاء الاصطناعي AI في التعليم من وجهة نظر طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت. مجلة الدراسات والبحوث التربوية، 1(1)، 30-64.
فريفر، بياريت بطرس. (2020). اقتصاديات التعليم في لبنان: واقع أم حبر على ورق؟. أبحاث ودراسات تربوية، 5(10)، 221-258.
ماجد، أسوان صابر. (2021). الصفوف الافتراضية بين الواقع والمستقبل في زمن كورونا. مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة، 29(1)، 91-100.
المبدل، عبد المحسن. (2010). المكونات الإيجابية للبيئة الصفية في ضوء نظرية مواري وعلاقتها بمهارات التفكير الناقد [رسالة دكتوراه غير منشورة]. جامعة الإمام محمد بن مسعود الإسلامية، الرياض، السعودية.
الهادي، محمد. (2021). تأثير الذكاء الاصطناعي وآثاره على العمل والوظائف. مجلة الجمعية المصرية لنظم المعلومات وتكنولوجيا الحاسبات، (24)، 14-31.
كيفية الاقتباس
فارس علي الرضا, و حمود وليد. 2025. "التطوُّرُ التكنولوجيُّ وإمكانيةُ التعلُّم من دون معلمٍ في مرحلةِ ما بعدَ الأزْمات – وجهةُ نظرِ طُلَّاب التربيَة في جامعة العلوم والآداب اللبنانية (USAL)". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 25 (1). https://doi.org/10.29117/jes.2025.0209.
القسم
الأبحاث باللغة العربية