سكينة محمود سليمان رواشدة

الملخص

هدفت هذه الدراسة للتعرف على أثر اختلاف الشحنة الانفعالية للفقرات في الخصائص السيكومترية بمقياس للاتجاهات؛ لمعرفة أسباب وجود فروق في الخصائص السيكومترية وأداء الطلبة تعزى إلى اختلاف الشحنة الانفعالية لفقرات مقاييس الاتجاهات، ولتساعد الباحثين في بناء مقاييس على درجة عالية من الدقة، واختيار الفقرات ذات الشحنة الانفعالية المناسبة لبناء فقرات مقاييس الاتجاهات الخاصة بهم. ولتحقيق غرض الدراسة، بَنَت الباحثةُ مقياسَ الاتجاهات نحو التخصص الدراسي، وقد اقتصر المقياس على (40) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد، هي: اتجاهات نحو أهمية التخصص الدراسي في الحياة، واتجاهات نحو مساقات التخصص الدراسي، واتجاهات نحو التخصص الدراسي بوصفه مهنة، ولقد صممت الباحثةُ أربعة نماذج للمقياس، النموذج الأول كان مكوَّنًا من جميع الفقرات ذات الشحنة الانفعالية المرتفعة والمنخفضة والمتوسطة، والنموذج الثاني كانت فقراته ذات شحنة انفعالية مرتفعة فقط، أما النموذج الثالث فكانت فقراته ذات شحنة انفعالية منخفضة فقط، والنموذج الرابع كانت فقراته ذات شحنة انفعالية متوسطة، ولقد طُبقت النماذج الأربعة على عينة عشوائية مكونة من (750) طالبًا وطالبة من طلاب جامعة اليرموك، وبينت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا في متوسطات تقديرات معلمة الصعوبة للفقرات، لصالح النموذج الثاني (ذات شحنة الانفعالية المرتفعة فقط)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات معالم التمييز، تعزى إلى اختلاف الشحنة الانفعالية للفقرات، كما أشارت النتائج إلى أن النموذج الأول أعلى في معاملات صدق المقياس وثباته.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

##plugins.themes.bootstrap3.article.details##

الكلمات المفتاحية

مقياس الاتجاهات
الشحنة الانفعالية
الخصائص السيكومترية
اتجاهات الطلبة نحو التخصص الدراسي

المراجع
Aiken Jr, L. R. (1970). Attitudes toward mathematics. Review of educational research, 40(4), 551-596.‏
Al-Hamdani , Ibrahim Ismail Hussein, and Al-Obaidi, Sabah Marshood Manoukh. (2007). University students’ attitudes towards their academic majors and their relationship to academic achievement (in Arabic). Majalet jamet tekretalensaneh, 14(2)
Al-Khalili, Khalel. Yousf. (1989). Trends towards physics: Its structure and its measurement (in Arabic). Abhath al Yarmouk , 5(2), 197-225.
Allam, Salah aldeen. (2002). Educational and psychological measurement and evaluation: Its basics, applications, and contemporary directives (in Arabic). Dar El Fikr El Araby, Cairo, Egypt.
An-Nahar, Teser. (1992). Psychometric properties of three scales of different semantics of grading dimensions (in Arabic), majalet abhath al Yarmouk , 8(2), 41-35.
Braun, B. G. (2010). The Double cross: Individual differences between respondents with different response sets and styles on questionnaires [Doctoral Dissertation]. Ludwig- Maximilians University, Munech, Germany. Retrieved 27/12/2010, from Edoc.ud.uni-muenchen.de/11795/1/grebe.
Chen, Y, Rendina, G. & Dedrick, R. (2007). Detecting effects of positively and negatively worded items on a self-concept scale for third and sixth grade elementary students. Paper presented at the Annual Meeting of the Florida Educational Research Association. Retrieved 10, June, 2010 from www.eric.ed.gov/ericdocs/data/
De Ayala, R. J. (2013). The theory and practice of item response theory. Guilford Publications.
Gibson, J. L., Ivancevich, J. M., & Konopaske, R. (2005). Organizations: Behavior, structure, and processes. (14th ed.) McGraw-Hill Higher Education.
Goleman, M. (1995). Emotion Inttelligence. Basic Books, New York.
Hays, W. L. (1981). Statistics for the Social Sciences (3rd ed.). Holt, Rinehart and Winston, New York.
Hegazy, Tagred. (2008). Building an attitude towards chemistry scale for eleventh and twelfth grade students (in Arabic). Majalet aloloum altarbwia w alnfsea jamea al bahren, 9(1), 73-90.
Henerson, M., Morris, L., & Fitz-Gibbon, C. (1978). How to measure attitudes. London, Sage publication, pp. 84-91.
Hung, S. P. (2018). Validating the creative self-efficacy student scale with a Taiwanese sample: An item response theory based investigation. Thinking Skills and Creativity, 27, 190-203.
Linacre, J. M. (2016). A user's guide to Winsteps Ministep Rasch-model computer programs. 2016. Available at: http://www.winsteps.com/manuals.htm. [Accessed 21 February, 2017].
Mehrens, W. & Lehmann, I. (1983). Measurement and evaluation in education and psychology. (3rd ed.) Holt, Rinehart & Winston, New York.
Melhem, Sami. (2017). Psychological and educational measurement (in Arabic). Dar Al Masirah lelnasher w altawzea, Amman, Jordan.
Mellnick, A. & Gable, K. (1990). The use item stems: A cautionary note. Education-al Research Quatery, 14(3), 31-36.
Morse, J. M., Barrett, M., Mayan, M., Olson, K., & Spiers, J. (2002). Verification strategies for establishing reliability and validity in qualitative research. International journal of qualitative methods, 1(2), 13-22.
Nashif, Salma. (1991). Educational measurement and evaluation (foundations and principles), (in Arabic) (1st ed.). jamet omal al mtabeh al tawneh. Amman, Jordan.
Odeh, Ahmad. (2002). Measurement and evaluation in the teaching process (in Arabic). (3rd ed.). Dar Al-Amal lelnasher w altwzeh, Irbid, Jordan.
Sawalma, Yousof. (1980). The effect of the mathematics program on the attitudes of students in Jordan towards mathematics (in Arabic), (resalet magester ger manshoura). jameat Yarmouk, Irbid, Jordan.
Sayyid, Imām Muṣṭafá, wa-Muṣṭafá, ʻAlī Aḥmad Sayyid, wa-ʻĪsá, ʻImād Aḥmad Ḥasan ʻAlī, wa-Muḥammad, ʻĀdil Samīr. (2019). Psychometric Properties of the Attitudes Towards the Teaching Profession Scale in Light of the Rating Scale Model (in Arabic). Majallat Kullīyat al-Tarbiyah, Jāmiʻat Asyūṭ, 35(10), 183-211. Retrieved from http://search.mandumah.com/Record/1014298
Sheikh, Omar. (1986). The relationship between students' attitudes at the secondary and preparatory stages towards science and their personality traits (in Arabic). Majalet alolom alegtemeah, 14(2), 87-105
Shrigley, R. L. & Kaballa, Jr, T. R. (1984). Attitude measurement: Judging the emotional intensity of Likert-type science attitude statement. Abhath ltalom aloloum. 21(2), 111-118.
Siddiq, Hesen. (2012). Trends from a sociological perspective (in Arabic). Majalet jamet demashek, 28(3), 299-322.
Swain, S. D, Weather, D., & Niedrich, R. W. (2008). Assessing three sources of misresponse to reversed Likert items. Journal of Marketing Reserch, 45(1), 116-131.
Tamir, P. (1993). Positive and Negative Multiple Choice Items: How Different Are They?. Drasat tagweem al taaleemin, 19(3), 311-25.‏
Thorndike, Robart. & Higgin, Elsabeth. (1986). Measurement and evaluation in psychology and education (in Arabic). (targamah Al-Kilani, A. Z. & Adas, A.). Sherko Maclan Publishing, Oman (Original book published in 1977).
Vendramini, C. M. (2005). Application of Item Response Theory in the attitudes evaluations. Brazil: Foxit Corporation. Retrieved 26/12/2010, pdf file from tsg. Icme11.org/document/get/492.
Verma, M. & Singh, T. (1993). Designing attitude scales: Theoretical considerations. Medical Education. 30, 1369-1372.

***************************************************************************************************

ثورندايك، روبرت وهيجن، إليزابيث. (1989). القياس والتقويم في علم النفس والتربية، ترجمة عبد الله زيد الكيلاني وعبد الرحمن عدس. مركز الكتب الأردني، عمان.
جمحاوي، إيناس. (2000). مقارنة خصائص الفقرات وفق النظرية التقليدية ونظرية استجابة الفقرة في مقياس للقدرة الرياضية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
حجازي، تغريد عبد الرحمن. (2007). اتجاهات طلبة جامعتي اليرموك والعلوم والتكنولوجيا الأردنية نحو التبرع بالأعضاء. مجلة العلوم التربوية، جامعة قطر، 13، 341-354.
حجازي، تغريد عبد الرحمن. (2008). بناء مقياس اتجاهات نحو الكيمياء لطلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 9(1)، 73-90.
الحمداني، إبراهيم إسماعيل حسين والعبيدي، صباح مرشود منوخ. (2007). اتجاهات طلبة الجامعة نحو اختصاصاتهم الدراسية وعلاقتها بالإنجاز الدراسي. مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، 14(2).
الخليلي، خليل يوسف. (1989). الاتجاهات نحو الفيزياء بنيتها وقياسها. أبحاث اليرموك، 5(2)، 197-225.
سوالمة، يوسف. (1980). أثر برنامج الرياضيات على اتجاهات الطلبة في الأردن نحو الرياضيات [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
سيد ، إمام مصطفى، ومصطفى، علي أحمد سيد، وعيسى، عماد أحمد حسن علي، ومحمد، عادل سمير. (2019). الخصائص السيکومترية لمقياس الاتجاهات نحو مهنة التدريس في ضوء نموذج سلم التقدير "لراش". مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 35(10)، 183-211. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1014298
شريغلي، روبرت. (1987). مفهوم الاتجاه وتعليم العلوم. ترجمة خليل الخليلي. منشورات مركز البحث والتطوير التربوية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
الشريفين، نضال. (2009). أثر نمط صياغة الفقرة في مقياس اتجاه في الخصائص السيكومترية للفقرات وللمقياس وتقديرات القدرة للأفراد وفق نظرية الاستجابة للفقرة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 10(4)، 13-40.
الشيخ، عمر. (1986). العلاقة بين اتجاهات الطلبة في المرحلتين الثانوية والإعدادية نحو العلم وسمات شخصياتهم. مجلة العلوم الاجتماعية، 14(2)، 87-105.
صديق، حسين. (2012). الاتجاهات من منظور علم الاجتماع. مجلة جامعة دمشق، 28(3)، 299-322.
العبد الله، زياد أحمد. (2009). أثر حجم العينة وعدد المفردات المشتركة على تدريج مفردات بنك الأسئلة باستخدام التقدير الجزئي [رسالة ماجستير غير منشورة]، كلية التربية، جامعة القاهرة، مصر.
علام، صلاح الدين. (2002). القياس والتقويم التربوي والنفسي: أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة. دار الفكر العربي، القاهرة، مصر.
عودة، أحمد. (2002). القياس والتقويم في العملية التدريسية (ط3). دار الأمل للنشر والتوزيع، إربد، الأردن.
القرشي، خديجة. (2016). استخدام نموذج التقدير الجزئي في انتقاء فقرات مقياس اتجاهات طلبة الدراسات العليا نحو برنامج SPSS في منطقة مكة المكرمة. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 5(9)، 2-24.
ملحم، سامي. (2017). القياس النفسي والتربوي. دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
الناشف، سلمى. (1991). القياس والتقويم التربوي – أسس ومبادئ (ط1). جمعية عمال المطابع التعاونية، عمان، الأردن.
النهار، تيسير (1992). الخصائص السيكومترية لثلاثة مقاييس لاختلاف دلالات أبعاد التدريج. مجلة أبحاث اليرموك، 8(2)، 41-35.
كيفية الاقتباس
رواشدة سكينة محمود سليمان. 2025. "أثرُ اختلافِ الشُّحنة الانفعاليةِ للفقراتِ في الخصائص السيكومترية بمقياس للاتجاهات". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 24 (3). https://doi.org/10.29117/jes.2024.0197.
القسم
الأبحاث باللغة العربية