العلاقةُ بين مستوى المهاراتِ الرَّقمية ومستوى الطُّموحِ الأكاديمي والمِهْني لدى طَلبةِ الجامعات
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين مستوى المهارات الرقمية والطموح الأكاديمي والمهني لدى طلبة الجامعات؛ ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج الارتباطي الوصفي، واستخدمت مقياس الطموح الأكاديمي المهني، بعد التحقق من صدقه وثباته. وتكونت عينة الدراسة من (62) طالبا وطالبة، 29 منهم ذوو تخصصٍ علمي، و33 ذوو تخصصٍ أدبي. وتوصلت الدراسة إلى ارتفاع مستوى الطموح لدى الطلبة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات الرقمية والطموح الأكاديمي والمهني لدى الطلبة حسب التخصص (العلمي والأدبي)، ووجود فروق دالة إحصائيًا في الطموح الأكاديمي والمهني وفق مستويات المهارات الرقمية؛ فقد كان متوسط مستوى الطموح الكلي للمستوى المتفوق الأعلى، يليه متوسط المستوى في المهارات الرقمية، ثم المستوى المتدني في المهارات الرقمية. وكشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباط طردية عند مستوى دلالة (0.01=α) بين مستوى اكتساب المهارات الرقمية والطموح الأكاديمي والمهني لدى الطلبة؛ أي إنه كلما ازداد مستوى اكتساب المهارات الرقمية لدى الطلبة ازداد الطموح الأكاديمي المهني لديهم. ونستنتج أن هناك علاقة ارتباط بين طموح الطلبة وبين سعيهم لتطوير مهاراتهم الرقمية، وأنه كلما زادت مهارتهم وقدراتهم الرقمية زاد طموحهم. وتوصي الدراسة بالعمل على زيادة وعي الطلبة بأهمية تطوير مهاراتهم الرقمية ليصبحوا مؤهلين لمواكبة التطور التكنولوجي، والحصول على فرص عمل أفضل، والترقي في عملهم.
المقاييس
##plugins.themes.bootstrap3.article.details##
المهارات الرقميةالطموح الأكاديمي والمهنيطلبة جامعة البلقاء التطبيقية
Al-ḥalabiih, S. & Al-ḥalabiih, F. (2021). Al dhaka' al-iajtimaī wa-‘alaqatuh bi-mustawaa al-ṭumuḥ al-'akadimī ladá ṭalabah al-jamie‘at Al-Filastiniati, (in Arabic). Majalah Kuliyah Altarbiah, Jami‘Ah 'Asyut, 37(10) 509-533.
Al-Abd Allāh, F. & Al-d‘abal, W. (2020). The degree of informational literacy skills related to (accessing information, organizing and using information and evaluating information) of high education students at Damascus University, (in Arabic). Jami‘ah Hama Majallat, 3(17)167-187.
Al-Badrī. S. (2011). Tutbyqat ‘eilm alnafs mihnah wa taṭabyq. (in Arabic), Alimarat Al‘earabiyya Almutaḥida, Dār-Alkitaab aljami‘eī.
Ali, A. (2020). The effect of two styles of gamification on developing the skills of instructional e-games production and learning engagement among instructional technology students, (in Arabic). [Thesis]. Minia University
Al-khatib, R. (1990). Al-ṭumuḥ al-mihnī wa-al-ṭumuḥ al'akadimī li-ṭalabah jami‘ah al'azhar wa-al-jamie‘at al'ukhrá – dirasah muqaranah, (in Arabic). Majalat ‘Ailm Alnafs: Al-Hayyāh Al-Miṣrīyah Al-‘Aemah Lil-Kitab, al-sanah al-s‘abieh, (16) 150-160.
Al-Sa‘adī, S. (2015). The relation between academic commitment and vocational academic aspiration of university students. Ãdab Al-Mustansiriya, (70), 321-382
Al-swad, F. (2009). The role of the university in developing the academic ambition of its students towards excellence, (in Arabic). [Risalat majistīr ghayr manshūra], Jami‘ah Al'aqsá, Palestine.
Alzābīn, M. (2020). Psychological happiness and its relationship to the level of ambition among the University of Jordan students expected to graduate, (in Arabic). Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies, 28(2), 251-269.
'Amin, T. (2017). Mustawaa altumuh wa-‘ealaqatuh bi-al-riḍā a‘n al-takhaṣuṣ ladá ṭalabah al-jami‘ah dirast midanyh bi-b‘aed kuliyaat Jami‘ah S‘aeidah, (in Arabic). Risalah majistyr, Jami‘ah S‘aeidah, Aljazai’air.
Bello, L. & Hamzat, L. (2020). Levels of aspiration to use digital tools and performance in an educational technology course. International Journal of Teacher Education and Professional Development, 3(1) 60-72.
Djedoūālī, Ṣ. & Meḥdāouī S. (2021). Study on the differences in the level of ambition among university students – Study on a sample of students of the first year of university, (in Arabic). Dirassat & Abhath, Journal of Humman and Social Science, 13(1) 391-406.
ECDL (2010). The European Computer Driving Licence Foundation Ltd. https://web.archive.org/web/20101214054841/http://www.ecdl.org/programmes/media/ECDL_ICDL_Syllabus_Version_51.pdf
ECDL. (2016). Perception & reality: Measuring digital skills gaps in Europe, India, and Singapore. Retrieve from: https://www.icdleurope.org/policy-and-publications/perception-reality-measuring-digital-skills-gaps-in-europe-india-and-singapore/
ECDL. (2020). For candidates, schools, and companies, ECDL. https://www.ecdl.ch/en/icdl/what-is-icdl/
Ecorys UK. (2016). Digital skills for the UK economy. Birmingham: Ecorys UK. https://www.gov.uk/government/uploads/system/uploads/attachment_data/file/492889/DCMSDigitalSkillsReportJan2016.pdf
Ghunaym, M. ʿA. (2004). Mabādiʾ alqiyās wa-altaqwīm alnafsī wa-altarbawī (in Arabic). Jamiʿah Ḥilwān. https://drive.google.com/file/d/18r4OueW-X5KVlFW3ccQ24nXLK-BAAtml.
Gorard, S., See, B. H., & Davies, P. (2012). The impact of attitudes and aspirations on educational attainment and participation. York: Joseph Rowntree Foundation. https://www.jrf.org.uk/sites/default/files/jrf/migrated/files/education-young-people-parents-full.pdf
Hanson, S. L. (1994). Lost talent: Unrealized educational aspirations and expectations among U.S. youths. Sociology of Education, 67(3), 159–183.
Hazel, C. E., Vazirabadi, G. E., & Gallagher, J. (2013). Measuring aspirations, belonging, and productivity in secondary students: Validation of the student school engagement measure. Psychology in the Schools, 50(7), 689–704. https://doi.org/10.1002/pits.21703
https://www.jstor.org/stable/i328783
ICDL Asia. (2020). Sample tests. https://icdlasia.org/workforce/sample-tests.
Kar, S., Kar, A., & Gupta, M. (2021). Industrial internet of things and emerging digital technologies–modeling professionals’ learning behavior. IEEE Access, 1(1), 99, DOI.10.1109/ACCESS.2021.3059407
Kirschner, P. & De Bruyckere, P. (2017). The myths of the digital native and the multitasker. Teaching and Teacher Education, 17, 135-142. https://doi.org/10.1016/j.tate.2017.06.001
Lewin, K. (1939). Field theory and experiment in social psychology. American Journal of Sociology, 44(6) 868-896. https://www.jstor.org/stable/i328783
Maḥmud, Kh. (2019). Al-iaiqtisad al-raqamy al-ḥadith wa'iidarah al-mawarid al-bashariah wa al'iintaj alsil‘ay, (in Arabic). Al'iiskandariah, Dār afakir aljami‘ey.
Mamedova, S., Pawlowski, E., & Hudson, L. (2018). A description of US adults who are not digitally literate. DC. US Department of Education. Institute of Education Science. National Center for Education Statistics.
Mamkegh, L. (2021). The degree of digital learning skills by teachers in public schools and their attitudes toward such use during Corona Pandemic (Covid-19), (in Arabic). Master Thesis, Middle East University. Jordan.
McKinsey global Institute. (2018). Skill shift: Automation and the future of the workforce. New York: McKinsey Global.
Omeh, C. B., Olelewe, C. J., & Nwangwu, E. C. (2024). Fostering computer programming and digital skills development: An experimental approach. Computer Applications in Engineering Education, 32(2). https://doi.org/10.1002/cae.22711.
Outhman, N. (2017). Al-Thaqafah al-raqamiah wa dawruha fi t‘aeziz al-maharah al'iidariah, (in Arabic). Almajistyr fi 'iidarah al'aemal, Jamie'ah 'Iifriqia al-'Al-Amiah.
Pirzada, K. (2013). Measuring relationship between digital skills an employability. European Journal of Business and Management, 5(24). 124-133.
Quaglia, R. & Cobb, C. (1996). Toward a theory of student aspirations. Journal of Research in Rural Education, 12, 127-132.
Rāmadān, H. & Sārḥān, J. (2016). Counseling needs and academic ambition of university students to those who are living in the dormitory and those who are not. (in Arabic). Alustath Journal for Human and Social Science, 2(218). 233-254.
Ṣabirah, F. (2018). Mustawaa Al-tumuḥ al'akadimii ladaa talabah al-jamieah fi ḍaw' b‘a eḍ al-mutaghayirah dirasah maydanih fi kuliyah al-tarbiah bi-jami‘ah Tishrin, (in Arabic). Majalah Jami‘ah Tishrin – lil-buḥuth wa-aldirasah al-‘ailmiah, 40(4) 31-42.
Schoon, I. & Polek, E. (2011). Teenage career aspirations and adult career attainment: The role of gender, social background and general cognitive ability. International Journal of Behavioral Development, 35(3): 210–217.
Stutzer, A. (2004). The role of income aspiration in individual happiness. Journal of Economic Behavior and Organization, 54(1), 89-109.
Tani, M., Gheith, M. H., & Papaluca, O. (2021). Drivers of student engagement in higher education: A behavioral reasoning theory perspective. Higher Education. https://doi.org/10.1007/s10734-020-00647-7.
Terminology of European education and training policy. DOI: 10.2801/15877TI-31-12-378-17-CISBN: 978-92-896-1165-730/05/2014
Tsui, K., Lee, Ch., Hui, K., Chun, W., & Chan, N. (2019). Academic and career aspiration and destinations: A Hong Kong perspective on adolescent transition. Education Research International, (3421953), 1-14. https://doi.org/10.115.
***************************************************************************************************
أحمد، سهير كامل. (1999). الصحة النفسية والتوافق. مركز الإسكندرية للكتاب، مصر.
الأسود، فائز. (2009). دور الجامعة في تنمية الطموح الدراسي لدى طلبتها نحو التفوق [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية التربية، جامعة الأقصى، فلسطين.
أمين، تجيني. (2017). مستوى الطموح وعلاقته بالرضا عن التخصص لدى طلبة الجامعة دراسة ميدانية ببعض كليات جامعة سعيدة [رسالة ماجستير]. جامعة سعيدة، الجزائر.
البادري، سعود بن مبارك. (2011). تطبيقات علم النفس مهنة وتربية. دار الكتاب الجامعي، الإمارات العربية المتحدة.
جدوالي، صيفية ومهداوي، سامية. (2021). دراسة الفروق في مستوى الطموح لدى الطلبة الجامعيين: دراسة على عينة من طلبة السنة أولى جامعي. المجلة العربية للأبحاث والدراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية، 13(1)، 391-406.
الحلبية، سهى والحلبية، فدوى. (2021). الذكاء الاجتماعي وعلاقته بمستوى الطموح الأكاديمي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 37(10)، 509-533.
الخطيب، رجاء (1990). الطموح المهني والطموح الأكاديمي لطلبة جامعة الأزهر والجامعات الأخرى – دراسة مقارنة. مجلة علم النفس، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 7(16)، 150-160.
رمضان، هادي وسرحان، جنان. (2016). مستوى الحاجات الإرشادية والطموح الأكاديمي لدى طلبة الجامعة الساكنين في الأقسام الداخلية. مجلة الأستاذ، 2(218)، 233-254.
الزبن، ممدوح بنيه. (2020). السعادة النفسية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى طلبة الجامعة الأردنية المتوقع تخرجهم. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(2)، 251-269.
الساعدي، سعاد أحمد مولى. (2015). العلاقة بين الالتزام الأكاديمي والطموح المهني والأكاديمي لدى طلبة الجامعة. مجلة آداب المستنصرية، (70)، 321-382.
صبيرة، فؤاد. (2018). مستوى الطموح الأكاديمي لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات دراسة ميدانية في كلية التربية بجامعة تشرين. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، 40(4)، 31-42.
العبد الله، فواز والدعبل، ولاء. (2020). درجة امتلاك مهارات التنور المعلوماتي وعلاقتها باستخدام مصادر المعلومات الرقمية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية التربية/جامعة دمشق. مجلة جامعة حماة، 3(17)، 167-187.
عثمان، نايلة. (2017). الثقافة الرقمية ودورها في تعزيز المهارات الإدارية [رسالة ماجستير في إدارة الأعمال]. جامعة إفريقيا العالمية، السودان.
علي، علياء سامح ذهني. (2020). أثر نمطين للمحفزات الرقمية في تنمية مهارات إنتاج الألعاب التعليمية الإلكترونية والانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم [رسالة دكتوراه]. المناهج وطرق التدريس، جامعة المنيا، كلية التربية النوعية، مصر.
غنيم، محمد عبد السلام. (2004). مبادئ القياس والتقويم النفسي والتربوي. جامعة حلوان، مصر. متاح على الرابط: https://drive.google.com/file/d/18r4OueW-X5KVlFW3ccQ24nXLK-BAAtml/view
محمود، خالد. (2019). الاقتصاد الرقمي الحديث وإدارة الموارد البشرية والإنتاج السلعي. دار الفكر الجامعي، الإسكندرية، مصر.